نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

لاتزال استراتيجية التسويق عبر المؤثرين تثبت نجاحها وتأثيرها في الجمهور، بل أصبحت العديد من دراسات التسويق الرقمي تبحث في توجهات التسويق عبر المؤثرين .. وهو ما حرصنا على أن نقدمه لكم من خلال منتدى تواصل الرقمي ضمن سلسلة من المقالات حول التسويق عبر المؤثرين، من ضمنها مقالنا حول: حملات ناجحة في التسويق عبر المؤثرين.

رغم أن العديد من العلامات التجارية إستفادت بشكل مذهل من التسويق عبر المؤثرين، إلا أنه لايزال هناك العديد من الشركات التي لا ترغب في العمل مع مؤثري التسويق بسبب تشكيك تلك الشركات بقدراتهم.

لم يعد الأمر قابل لنظريات أو آراء معارضة.. الأرقام والحملات الناجحة عبر المؤثرين أثبتت نجاح مبهر!

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين: حملات ملهمة ونصائح محترفين ضمن 11 تجربة

سوف نستعرض معكم 11 حملة في التسويق عبرالمؤثرين اعتمدتها مجموعة متنوعة من العلامات التجارية حققت من خلالها نجاحات مبهرة سواء على صعيد المبيعات أو الترويج والتسويق للعلامة التجارية والأهم كان تفاعل ومشاركة الجمهور الإيجابية والنتائج المبهرة ضمن هذه الحملات.

1- Youfoodz

أرادت شركة Youfoodz ، وهي شركة وجبات طازجة أسترالية، الترويج لإطلاق قائمتها الشتوية الجديدة من خلال الاستفادة من المؤثرين على انستقرام.

هنا.. ركزوا على المؤثرين ذوي الصلة بالصحة واللياقة البدنية، المهتمين بالأطعمة. لقد اختاروا 81 مؤثر مناسب، فقاموا بإنشاء ما مجموعه 167 محتوى مختلف، وأكثر من 162 منشور عبر قصص انستقرام.

فيما يلي مثال على إحدى المشاركات التي أنشأها أحد المؤثرين، جيس فونج:

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

نتج عن الحملة ما يقرب من 70000 مشاركة وتفاعل مباشر مع محتوى الحملة.

كان هناك أيضًا 509909 مرة ظهور إجمالية من محتوى الحملة. وتمكنت من الوصول إلى ما يقرب من 1.5 مليون شخص عبر الفيسبوك والانستغرام.

نصيحة احترافية: تعامل دائماً مع المؤثرين ذوي الصلة بشركتك. سيضمن ذلك وصولك إلى جمهور ملائم للغاية ووضع ميزانيتك التسويقية في مكانها المناسب.

ضمن مقالاتنا المميزة: قوة صغار المؤثرين: بمن ستثق أكثر، مدون أم صديق؟

2- Sony Xperia Z5

أرادت شركة Sony Mobile France الترويج لجهاز Sony Xperia Z5، المعروف بالكاميرا القوية.

استخدموا كاميرا الهاتف لالتقاط صورة مفصلة جدًا ثم قصها إلى عدة لقطات صغيرة تم تنظيمها بعد ذلك في خمس طبقات. بعد ذلك، قاموا بإنشاء أكثر من 100 حساب على انستقرام، والتي تم تجميعها معًا بواسطة علامات (tags)، يمكن للأشخاص استخدام هذه العلامات لتكبير أجزاء معينة من الصورة الأصلية للعثور على أكثر من 50 مفاجأة مخفية داخل الصور.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

عملت العلامة التجارية مع 30 من المؤثرين، الذين ساعدوا في نشر ذلك المحتوى لإشعال المنافسة.

نتج عن الحملة 17 مليون عميل محتمل.

نصيحة احترافية: أنشئ حملات يمكن للجمهور التفاعل معها لزيادة مستويات التفاعل.

ضمن مقالاتنا المميزة: دليلك لبناء استراتيجية ناجحة للتسويق عبر المؤثرين

3– Time Warner Business Class

قد تظن أن التسويق عبر المؤثرين استراتيجية للعلامات التجارية لشركات (B2C)!؟

ذلك ليس صحيح .. فقد أدركت منظمات (B2B) أهمية استراتيجة التسويق عبر المؤثرين وبدأت بالعمل معهم لترويج أعمالهم.

أحد الأمثلة الممتازة على ذلك هو شركة Time Warner Business Class، التي قدمت محتوى بالفيديو تعرض بعض عملائها من الشركات الصغيرة والمتوسطة وهم يقدمون توصيات وترشيحات لهم.

سلط كل مقطع من مقاطع الفيديو الضوء على أهمية خدمات Time Warner Business Class.

تحدث العملاء حول كيفية استخدام الشركة كابلاً ساعدهم على تحقيق أهدافهم.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

في نهاية كل فيديو، كان هناك عبارة تحث على اتخاذ إجراء (CTA)، وهو تحقق من خلال تحميل العملاء لكتاب مجاني كانت تقدمه الشركة لتعرض فيها حلولها وخدماتها.

نصيحة احترافية: يمكن للشركات B2B استخدام مؤثري التسويق للفوز بثقة العملاء المحتملين. وفي مثل هذه الحالات، وعادة ما يكون هؤلاء المؤثرين خبراء في المجال او شركات ذات سمعة طيبة.

ضمن مقالاتنا المميزة: 7 استراتيجيات ناجحة في التواصل مع المؤثرين

4- Choice Hotels

أرادت شركة Choice Hotels زيادة وعي المستهلكين وإدراكهم الإيجابي حول خدماتها بالإضافة إلى زيادة اهتمام المستهلكين بعلاماتهم التجارية المتنوعة.

حيث كانت استراتيجيتهم استهداف محتوى المؤثرين الذين لديهم تجربة حقيقية ضمن خدماتهم. لذلك اختاروا المؤثرين من مختلف الفئات مثل الأمهات والمسافرين من رجال الأعمال.

تمت دعوة هؤلاء المؤثرين إلى فنادق Choice Hotel في جميع أنحاء البلاد. ثم شارك كل من هؤلاء المؤثرين تجاربهم الحقيقية الأصلية مع جمهورهم من خلال مقاطع الفيديو ومشاركات المدونات والصور. على سبيل المثال، أنشأ أحد المدونين وهي/ الأم تشيلسي فوي (Lovely Indeed)، مشاركة على مدونة مفصلة تضمنت فيديو عن تجربتها.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

عمومًا، أنشأ المؤثرون أكثر من 250 جزءًا من المحتوى، وتمكنوا من الوصول إلى 40 مليون مستخدم.

على انستقرام وحده، نتج عن الحملة أكثر من 7000 مشاركة من 40 منشور فقط، وفقا لدراسة حالة RhythmInlluence.

نصيحة احترافية: أنشئ تجارب فريدة يمكن لمؤثري التسويق مشاركتها مع جمهورهم. امنحهم الحرية في استخدام أسلوبهم وطبيعتهم للحفاظ على الأصالة.

ضمن مقالاتنا المميزة: إطار عمل و نصائح مهمة عند التسويق عبر المؤثرين (انفوجرافيك).

5- Lenovo

ضمن الحملات الملهمة في التسويق عبر المؤثرين، نالت هذه الحملة الكثير من الإعجاب. حيث أرادت Lenovo زيادة الوعي حول جهاز YOGA 3 Pro الجديد مع YOGA Tablet 2 Pro. وبمساعدة وكالة CLEVER إحدى الوكالات المتخصصة في التسويق عبر المؤثرين، والذين ركزوا جهدهم في استهداف أكثر الموضوعات شيوعا (trendsetting millennials) والتي تخدم منتجهم، حيث كانت حملة “day with YOGA” ليعرضوا حياتهم الواقعية باستخدام مقاطع الفيديو ومشاركات المدونات.

وقد استخدم المؤثرون أجهزة lenovo  في صناعة المحتوى وعرض مميزات هذه الاجهزة. على سبيل المثال، قامت المدونة كيلين (Cute and Little)  بإنشاء مدونة نشرت فيها بالتفصيل كيف ساعدها المنتج في أداء واجباتها كأم عصرية من خلال الخيارات المتاحة ضمن هذه الاجهزة.

كذلك تضمنت حملة المؤثرين هذه العديد من الأفكار المبدعة، كالمسابقات التنافسية بين المتابعين وغيرها..

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

نتج عن الحملة 51 مليون ظهور للمحتوى والمنشورات عند المستخدمين، بل واحتل المرتبة 8 ضمن أعلى التريندات متابعة وتفاعل على تويتر. واشترك أكثر من 61 ألف شخص ضمن المسابقات الخاصة بالحملة.

نصيحة احترافية: اجعل المؤثرين يعرضون منتجك قيد الاستخدام. على النحو الأفضل، يجب أن تحاول عرض أكبر عدد ممكن من حالات الاستخدام.

ضمن مقالاتنا المميزة: استراتيجية التسويق عبر المؤثرين: 11 عاملاً يجب مراعاتها عند التخطيط لحملة التسويق عبر المؤثرين.

6Pedigree

مثال آخر ممتاز عن حملات ناجحة في التسويق عبر المؤثرين، وهو ما عملت (بيدجري – Pedigree) مع المؤثرين المناسبين لإظهار دعم علامتهم التجارية لقضايا أخلاقية وإنسانية.

بدأوا حملة تسمى “Buy a Bag, Give a Bowl”، وشاركوا مع المؤثرين ذوي الصلة في الترويج للحملة وتكثيف التفاعل معها. ساعد هؤلاء المؤثرين في نشر المبررات حول أسباب الحملة والحلول المقترحة باستخدام المدونات ومشاركات وسائل التواصل الاجتماعي ومحتوى الفيديو.

استخدمت المؤثرة كريستين كول، على سبيل المثال انستغرام لتشارك قصة مؤثرة عن كلبها. ثم شجعت أتباعها لشراء حقيبة من Pedigree (لاحظ هنا أنهم حققوا الأمرين: التسويق والربح المادي والإعلامي.

وقد ركزت محتواها على توضيح هدف الحملة وكيف يمكن المشاركة فيها وما النتائج المتحققة، وذلك الذي سوف يؤدي لتحفيز الجمهور على اتخاذ إجراء بالمشاركة والتفاعل مع الحملة.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

شهدت Pedigree زيادة بضعف ماكانت عليه في التفاعل والمشاركة عبر منصاتها الاعلامية والاجتماعية، كنتيجة للحملة.

نتائج الحملة:

نتج عنها ما يزيد عن 43 مليون مرة ظهور (impressions) إلى جانب 62.800 مشاهدة للمحتوى (استيعاب وملاحظة حقيقية للحملة وفكرتها).

وكان مجمل التفاعل الحقيقي (engagements) مع المنشورات ما يقارب من 10 آلاف تفاعل مختلف.

نصيحة احترافية: توجه إلى عواطف جمهورك المستهدف من خلال الدفاع عن سبب وجيه و / أو تشجيع المؤثرين على مشاركة القصص المؤثرة.

ضمن مقالاتنا المميزة: الدليل الشامل لإتقان حملات التسويق عبر المؤثرين

7- Paul Mitchell

PaulMitchell هو علامة تجارية أخرى لشركة عملت مع المؤثرين لتعزيز حملاتها التسويقية وصورتها الذهنية عند الجمهور. بدأت العلامة التجارية حملة أطلق عليها اسم #GivingismyStyle، حيث تعهدوا بالتبرع بمبلغ 1 دولار إلى واحدة من خمس جمعيات خيرية في كل مرة يستخدم فيها هذا الهاشتاج.

ومن أجل الترويج للحملة، عملت Paul Mitchell مع Xomad (وهي وكالة تسويق عبر المؤثرين)، والتي من خلالها استطاعوا الوصول إلى المؤثرين المناسبين لحملتهم.

بعد ذلك، طُلب من هؤلاء المؤثرين المشاركة ضمن استراتيجية محددة صناعة محتوى حول العبارات والأفكار الخاصة بالحملة تتضمن منتجات العلامة التجارية.

أنشأ المؤثرون مشاركات تحتوي على عبارة تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء طلبوا فيه من المتابعين الحديث عن رأيهم وتفاعلهم مع هاشتاغ  #GivingismyStyle.

في ما يلي مثال على أحد التغريدات.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

قام المؤثرين المشاركين في الحملة بإنشاء 42 مشاركة (محتوى) على مدوناتهم ضمن الحملة.

 نتج عن الحملة 152 مليون ظهور (impressions) وأكثر من 16000 مشاركة وتفاعل على الشبكات الاجتماعية.

نصيحة احترافية: شجّع جمهورك المستهدف على التفاعل مع حملتك من خلال إتاحة الفرصة له للفوز بمنتجات أو تجارب مجانية أثناء دعم أحد الأسباب.

ضمن مقالاتنا المميزة: 3 نصائح مهمة في اختيار المؤثرين المناسبين على انستقرام

8- Baxter of California

Baxter of California هي علامة تجارية تتعامل في منتجات النظافة والعناية بالبشرة للرجال.

أرادوا زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال الترويج للبيع في عيد الأب. لذلك قرروا الدخول في شراكة مع المؤثرين المناسبين الذين يمكنهم مساعدتهم في الترويج لمنتجاتهم وتشجيع متابعيهم على تحقيق أقصى استفادة من منتجاتهم في عيد الأب.

قاموا بتنفيذ حملتهم بالتعاون مع وكالة Linqia، تم خلالها صناعة أكثر من 250 مشاركة من المحتوى. حيث كانت استراتيجية الحملة عبر تنويع المحتوى بين مدونات ومنشورات وصور واقية للمنتجات وآلية إستخدامها.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

استطاعت الحملة الوصول إلى 8.3 مليون مستخدم، وكان معدل المشاركة فيها أعلى بنسبة 648٪ من المتوقع. (رقم مذهل!)

نصيحة احترافية: يمكن أن تكون حملتك أكثر نجاحًا إذا كان هناك شيء سيحصل عليه الجمهور (نتيجة واضحة وقيّمة)

يعد ترويج رموز الخصم (الحسومات) وعروض الوقت المحدود من خلال المؤثرين أمرًا مثاليًا لزيادة معدلات المشاركة والمبيعات.

ضمن مقالاتنا المميزة: التخطيط لحملات التسويق عبر المؤثرين في المشاريع

9- Pala Casino Resort and Spa

أراد Pala Casino Resort and Spa الوصول إلى مجموعة ديموغرافية صغيرة من قاعدة المستهلكين المعتادة، لذلك قرروا دعوة 21 من المؤثرين البارزين إلى حدث ضمن المنتجع (وهي تمثل خدماتهم).

كانت الإستراتيجية للعمل أن يصنع كل مؤثر عدد معين من المحتوى المختلف (نصوص – تجارب – صور.. الخ) والتي ركزت على تقديم عروض وحسومات المنتجع لمتابعي المؤثرين والجمهور بشكل عام، وقد كان أيضا من أهم العوامل التي ركزت عليها وكالة المؤثرين هي أن تجعل المؤثرين أنفسهم يعيشوا تجربة طبيعية وتلقائية ضمن خدمات المنتجع، وهو ما سيجعل المحتوى والصور تظهر بشكل أكثر سلاسة وودية، وأكثر قرب لمشاعر وأسلوب وعواطف المؤثرين والجمهور على حد سواء.

(إستراتيجية غاية في الاحترافية والذكاء لابد أن تكون في حسبانكم! )

نتائج الحملة:

عمل 21 مؤثراً مع أكثر من 28 مليون شخص.

تم إنشاء 87 مشاركة ضمن محتوى الحملة، مما أدى إلى 50000 مشاركة.

تمكنت العلامة التجارية أيضًا من كسب أكثر من 1000 إعجاب جديد على الفيسبوك.

نصيحة احترافية: هناك إستراتيجيات وأفكار مهمة يجب أن تتبعها في حملات التسويق عبر المؤثرين، فمثلا: إحرص على أن تعطي هؤلاء المؤثرين الحرية في أفكارهم وتجاربهم مع منتجاتك أو خدماتك (ضمن توافق بينك وبينهم) بكل أريحية وتعاون وتلقائية.

10Bigelow Tea

قررت شركة Bigelow Tea التعامل مع المؤثرين للحصول على المساعدة في حملتهم لتعزيز الحياة الصحية. وأرادوا دمج المناسبات العاطفية مع مجموعة العلامة التجارية من الشاي الصحي لجذب الجمهور المستهدف.

لذا كانت الاسراتيجية هي إظهار الانفعالات والانسجام بشكل عاطفي ونفسي أثناء إستخدام هذه المنتجات وعرض آثارها الصحية عليهم.

على سبيل المثال، أنشأت المدونه جيمي (Creating Really Awesome Fun Things) مشاركة حول تجميع سلة هدايا عيد الأم التي تحتوي على منتجات Bigelow Tea.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

بعد إطلاق الحملة، شهدت شركة Bigelow Tea زيادة في المبيعات بنسبة 18.5٪ لمنتجاتها. بلغت مشاركات المدونة أكثر من 32000 مشاركة مع 44 مليون مرة ظهور. أدت الحملة إلى زيادة قدرها 3.5 في إجمالي قيمة المشاركات على وسائط الملتميديا.

نصيحة احترافية: قم بتزويد المؤثرين بالحرية الإبداعية التي تضمن لهم التوصل إلى أفكار فريدة لجذب العملاء المستهدفين.

ضمن مقالاتنا المميزة: أيهما أكثر فعالية على فيسبوك: التسويق عبر الإعلانات المُضمنة أم التسويق عبر المؤثرين

11ThredUP

آخر أمثلتنا في “حملات ناجحة في التسويق عبر المؤثرين” هو ThredUP وهو أكبر متجر على الإنترنت للملابس المستعلمة.

أرادوا زيادة الوعي بقصة علامتهم التجارية وزيادة الوعي بأهمية التوفير الإقتصادي وتحسين عمليات البيع والوصول إلى فئات أكبر من الجماهير بمساعدة المؤثرين. كان هدفهم هو إطلاق حملات بعد فترة العطلة، والتي يكون فيها الناس في كثير من الأحيان يعانون من الناحية المالية.

لقد عقدوا شراكة مع إحدى وكالات التسويق عبر المؤثرين لإنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة وبشكل سريع لتصل إلى الجمهور المستهدف خلال الإطار الزمني المطلوب.

إليك أحد مقاطع الفيديو التي أنشأتها Naturally Thrifty Mom.

نجاح مبهر لحملات التسويق عبر المؤثرين

نتائج الحملة:

في غضون أربعة أسابيع فقط، تمكنوا من إنتاج ما مجموعه 15 فيديو مؤثر.

تم عرض مقاطع الفيديو هذه أكثر من 364000 مرة، وحققت أكثر من 2 مليون مرة ظهور متوقعة.

نصيحة احترافية: يمكن أن يكون التسويق عبر فيديو المؤثر وسيلة فعالة للغاية في التواصل مع جمهورك المستهدف والتواصل معه.

أمر أخير:

تحقيق حملات ناجحة في التسويق عبر المؤثرين أمر يحتاج لمنهجية واستراتيجية وفهم لهذا الشكل من أشكال التسويق الرقمي والترويج.

لذا ننصحك هنا بمتابعة نماذج ناجحة تقدمها وكالات متخصصة مثل:

 https://xomad.com/case-studies/

أو (وهذا ما يسعدنا 🤓) أن تتابع مقالاتنا وأفكارنا حول التسويق عبر المؤثرين، سواء التي تم نشرها أو التي ستنشر قريبا 😁.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hassan Mokhtari

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 296

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    missi 10

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2596

    Yara Ashraf

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    اشترى اون لاين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 13195

    MOHAMED CHARIF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18082

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    Ashraf Bayoumy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6065

    Dr sara Bencheikh

    الرتبة: مشترك النقاط: 85
    بالاضافة إلى 12k شخص آخر