العثور على المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا اخترت عدم استخدام أي منصة أو وكالة للتسويق عبر المؤثرين، فسيكون عليك بناء العلاقات مع المؤثرين بنفسك. وللقيام بذلك، تحتاج أولاً إلى العثور على المؤثرين الذين يسودون مجال صناعتك. إذا كنت مشاركاً نشطاً على الانترنت في الصناعة الخاصة بك فقد تكون لديك بالفعل فكرة جيدة عن أفضل المؤثرين المحتملين والمناسبين لعملك، وفي حالات أخرى، سيكون عليك إجراء بحوث معمقة.

أنواع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي

لقد اخترنا لك 14 أداة مجانية كلياً أو جزئياً من أجل العثور على المؤثرين المحتملين. الأدوات المجانية جزئياً هي الأدوات التي تحتاج منك أن تدفع للحصول على معظم خصائصها. ولكنها توفر ميزات محدودة مجاناً.

سيكون عليك أن تحدد كيف تبدأ العمل من أجل العثور على المؤثرين المحتملين. العديد منهم نشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك فبعض هذه الأدوات تركز على إيجاد الأشخاص المهمين في القنوات الاجتماعية.

يجب عليك أن تحدد أولاً أين يقضي جمهورك المستهدف وقته. إذا كنت تستهدف كبار السن على سبيل المثال، فعليك غالباً أن تبحث عن المؤثرين المحتملين في مجموعات فيس بوك التي تهتم بمجالك. إذا كنت تستهدف المراهقين، فقد تركز أكثر على سناب شات و يوتيوب أو انستقرام.

اكتسب العديد من المؤثرين شهرتهم من التدوينات التي يكتبونها. لدينا عدد من الأدوات هنا التي ستساعدك من أجل العثور على المؤثرين النشطين بالتدوين في مجالك.

سوف تجد أيضاً بعض المؤثرين الذين اكتسبوا شهرتهم من خلال البث المباشر. لذلك فنحن نقدم أيضاً أداة لمساعدتك على العثور على أشهر هؤلاء.

 

أدوات للعثور على المؤثرين

1. FollowerWonk المؤثرين على تويتر 

موقع FollowerWonk
موقع FollowerWonk

Followerwonk هو تطبيق مجاني من Moz و الذي يعمل كمحرك بحث متطور على تويتر. من السهل استخدام FollowerWonk للعثور على المؤثرين المحتملين. حيث يمكنك البحث من خلاله على تويتر لمعرفة الأشخاص المهمين في مجالك ثم قم بالتواصل معهم.

هذه الأداة تسمح لك بالبحث باستخدام الكلمات الرئيسية، فهي تظهر لك الناس ذوي السلطة الاجتماعية والذين غرّدوا حول الكلمات الرئيسية المحددة.

هذا المنتج مجاني جزئياً، ولكن لا يزال بإمكانك معرفة الكثير عن المؤثرين الرئيسيين في النسخة المجانية.

يمكنك أيضاً مقارنة متابعيك مع متابعي منافسيك. وهذا سوف يساعدك على تحديد المؤثرين الاجتماعيين الذين يتابعون منافسيك، ولكن لا يتابعونك.

   2. شرح موقع Discover.ly 

شرح موقع Discover.ly
شرح موقع Discover.ly

Discover.ly هو إضافة لـ Chrome والذي سيساعدك في الشبكة الخاصة بك. يمكنك استخدامه لمعرفة متلقي بريدك الإلكتروني، أو معارفك ومتابعيك الموجودين على LinkedIn وفيسبوك والحسابات الاجتماعية والتحديثات في الشريط الجانبي. وهذا يعني على سبيل المثال، أنه يمكنك أن ترى الأصدقاء المشتركين على فيسبوك لشخص تتصل معه على LinkedIn.

في الواقع يمكنك أن ترى أيضاً الحسابات الاجتماعية على مجموعة واسعة من القنوات و المنصات الاجتماعية. وتشمل هذه  Klout و Angel base و FourSquare و Behance.

أحد استخدامات Discover.ly هو معرفة ما إذا كان أي من جمهورك ومتابعيك يتابعون المؤثرين في مجالك. إذا وجدت أي من متابعيك أو معارفك يقوم بذلك، يمكنك إذاً الإستفادة منهم ليقدموك إلى المؤثرين.

   3. Tweetdeck المؤثرين على تويتر 

شرخ موقع Tweetdeck
شرخ موقع Tweetdeck

Tweetdeck هو لوحة استخدام مجانية لـ تويتر لمساعدتك في إدارة تغريداتك. يمكنك إعدادها لعرض الجدول الزمني للتغريدات، والتنويهات، والرسائل المباشرة، والقوائم، والإتجاهات، والمفضلة، ونتائج البحث، أو الهاشتاغ. يمكنك أن تتحكم فيما يصل إلى 200 حساب على تويتر عبر لوحة الاستخدام Tweetdeck.

Tweetdeck لديها قدرات بحث قوية جداً. يمكنك استخدام Tweetdeck لتعقب تنويهات منافسيك. يمكنك أيضاً استخدامها للعثور على هاشتاغ معين، وهذا بدوره يمكن أن يساعدك على العثور على المؤثرين المحتملين. يمكنك أيضاً البحث على أساس عدد إعادة التغريد. فالناس الذين يتم إعادة تغريد تغريداتهم عدة مرات من المحتمل أن يكون لهم بعض التأثير.

Tweetdeck يمكن أن يلفت انتباهك كلما قام أحد متابعيك بإضافة شخص جديد إلى قائمته. يمكن أن تلقي نظرة فاحصة على هؤلاء الناس لمعرفة ما إذا كانوا يستحقون الاستثمار باعتبارهم مؤثرين محتملين.

يمكنك أيضاً استخدام Tweetdeck لمعرفة عدد القوائم التي يتواجد فيها أشخاص معينون. هذا يمكن أن يكون مؤشراً مفيداً حول مدى تأثيرهم بحسب رأي الناس الآخرين.

   4. Alltop

شرح موقع Alltop

إذا كنت تبحث عن مدونة مؤثرة، فالبحث على غوغل قد لا يكون الأنسب. فهي تعطيك جميع أنواع المواقع في نتائجها، المدونات مختلطة مع المواقع الأخرى، سواء منتديات أو صفحات مبيعات , Alltop يمكن أن يساعدك لأنه يستهدف التدوينات فقط.

يعمل بتدخل مباشر من الناس، وليس بواسطة الخوارزميات، هؤلاء الناس يبحثون عن أفضل التدوينات يومياً في مجال معين , يمكنك استخدامه للعثور على أفضل التدوينات في مجالك، وهذا من شأنه أن يعطيك فكرة عن التدوينات الأكثر تأثيراً في المواضيع التي تهمك، و العثور على المؤثرين المتخصصين في التدوين.

   5. Podbay.fm

شرح Podbay.fm
شرح Podbay.fm

عندما نتحدث عن التسويق عبر المؤثرين نادراً ما نفكر في البث (podcast). والحقيقة أن البث نما بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وصار عدد غير قليل من المؤثرين الآن يستضيفون عروض البث الخاصة بهم بانتظام.

أسهل طريقة للإستماع إلى البث على أجهزة iOS هي عن طريق iTunes، أما على Android فـ Stitcher هو التطبيق المفضل لهذا الغرض.

ولكن، هذه التطبيقات ليست جيدة جداً في العثور على عروض البث الأكثر تأثيراً في مجالك على الجوال.

Podbay.fm مفيد لأنه يصنف عروض البث بحسب النوع، كي تبحث عن الفئة التي تناسب مجالك، وبالتالي العثور على المؤثرين النشطين في البث المباشر عبر وسائط مختلفة.

قد ترغب في العثور على عروض البث التي تكون على شكل مقابلة، كي تطلب من المضيف إضافتك إلى قائمة المقابلات المتعلقة بمجالك.

ليس واضحاً من الوصف على Podbay.fm ما إذا كانت عروض البث على شكل مقابلة أو لا، يمكنك البحث عن تلك العروض على iTunes أو Stitcher. ثم يمكنك التحقق من شكلها ومدى ملاءمتها لأغراضك.

   6. Klout

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

Klout خفضت عروضها في السنوات الأخيرة، إلا أنها لا تزال معروفة و تعطيك فكرة جيدة عن مدى تأثير شخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي.

إنه يعطي جميع الذين ينشطون في وسائل التواصل الاجتماعي درجة ما بين 1 و 100. كلما كنت أكثر تأثيراً فـ Klout سيعطيك درجة أعلى.

الشخص العادي الناشط في وسائل التواصل الاجتماعي لديه 40 نقطة. أما المؤثّرون فنقاطهم أعلى من ذلك بكثير. مثلاً “Katy Perry” لديها 92، و “Justin Bieber” لديه (91). أما “Donald Trump” فلديه 94، من جهة أخرى “Barack Obama” يتمتع بعدد غير عادي من النقاط وهو 99.

المؤثرون في مجالك على الأرجح لن يكون لديهم مثل هذا التقييم على Klout. ولكن يمكنك مقارنة الناس في مجالك لتحدّد الأفضل فيهم. الذين لديهم 63 نقطة أو أعلى على Klout يعتبرون من أفضل 5٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

طريقة سهلة للعثور على تقييم Klout لشخص ما هو بتحميل إضافة Klout على Chrome. عند القيام بذلك، سوف ترى تقييمات Klout للجميع بجانب اسمهم عندما تدخل على حسابك في تويتر.

   7. Crowdfire

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين

Crowdfire هو برنامج مجاني جزئياً. يمكنك العمل على اثنين من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مجاناً، ولكن عليك أن تدفع لتعمل على مزيد من الحسابات. يمكنك استخدامه لاستهداف المتابعين على تويتر و انستقرام، على الرغم من أن قدراته على انستقرام خفضت هذا العام (2017)، وذلك بسبب التغيرات في API Instagram.

Crowdfire يمكن أن تساعدك على العثور على المؤثرين و المستخدمين الذي ينشطون في مجالك لمتابعتهم على توتير و انستقرام. كما يمكن أن تساعدك على معرفة كيفية تأثير أنواع معينة من التدوينات على معدلات متابعيك وغيرهم(على Twitter على الأقل).

   8. Full Contact

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

Full Contact لا يستخدم كثيراً في التسويق عبر المؤثّرين، إلا أنه يملك ميزات ستساعدك على تتبع المؤثرين. من الناحية الفنية هو أداة لإدارة الإتصالات، فمن المحتمل أنك ستبني مزيجاً من المؤثرين المحتملين عبر المدونات، البث، يوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي، وبعضهم ربما تعرفهم شخصياً. Full Contact يساعدك على تتبع التفاصيل المتعلقة بالمؤثرين.

Full Contact يسمح لك بربط كل الحسابات، مثل غوغل و فيس بوك و تويتر و LinkedIn وعلى هاتفك، أو أي مكان آخر تضع فيه اتصالاتك.

الخدمة تقوم بخلق لائحة اتصالات موحدة، وتدمج معلومات الإتصال الخاصة بك، وتزيل أي تكرار، وتضيف أي معلومات إضافية يمكن أن تجدها حول جهات الاتصال الخاصة بك على شبكة الانترنت.

على الرغم من أن النسخة التجريبية المجانية تسمح لك فقط بمتابعة 100 شخص و 100 شركة شهرياً. إلا أن أدنى النسخ المدفوعة، تسمح لك بـ 2،500 شخص و 2،500 شركة في الشهر (مقابل 99 $ شهرياً). إذا كنت ترغب في العثور على المؤثرين المحتملين وتفاصيلهم على النسخة المجانية فعليك أن تختار بحذر القوائم والأسماء التي ستتابعها بواسطة Full Contact، حتى لا تتجاوز الحد المسموح.

   9. SEOquake

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

SEOquake هو إضافة مجانية للمتصفحات تستخدم لعدد من أغراض السيو. ويشمل أداة SEObar التي يمكنك استخدامها على مواقع المؤثرين المحتملين.

SEObar يقدم لك ملخصاً عن مدى قوة أي موقع، وهو ثروة من المعلومات، والتي يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة، لا سيما إذا كنت تبحث عن مواقع للمؤثرين لكي تعمل معهم. وتشمل الإحصاءات المقدمة تصنيف اليكسا للموقع، مؤشر غوغل، مؤشر Bing والرتبة على SEMrush والعديد من التحليلات الأخرى.

   10. Hunter.io

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

Hunter.io يجد عناوين البريد الإلكتروني لأجلك. يمكنك إجراء 100 عملية بحث في الشهر على النسخة المجانية. قم بإدخال اسم نطاق في محرك البحث وسيقوم Hunter.io بالعثور على عناوين البريد الالكتروني المرفق بهذا النطاق.

Hunter.io يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص للعثور على عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص القيّمين لمؤسستك. على سبيل المثال، كجزء من حملة المؤثرين خاصتك، قد ترغب في طلب تدوينة مستضافة في مدونات المؤثرين في مجالك. وقد يكون من الصعب أحياناً العثور على عناوين البريد الإلكتروني المناسبة عند الحاجة إلى تقديم طلبك. يمكنك إدخال موقع الشركة في Hunter.io، وسوف يأتيك بعناوين بريد مقترحة.

إذا كنت تعتقد أن لديك بريد إلكتروني صالح ولكنك غير متأكد تماماً، يمكنك إدخال العنوان في Hunter.i، وستحدد ما إذا كان عنوان البريد الإلكتروني صالحاً أم لا.

يمكنك أيضا استخدام Hunter.io كإضافة. وفي هذه الحالة، عندما تدخل إلى موقع معين يمكنك النقر على أيقونة Hunter.io في متصفحك، وستجد عناوين البريد الإلكتروني الصالحة على ذلك الموقع.

   11. Personapp

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

في حين أنك لن تعثر على أي مؤثر يستخدم Personapp ، إلا أنه يمكنك استخدامه لمساعدتك على تحديد أنواع شخصيات المؤثرين المناسبة لك.

إذا كنت قد تلقيت أي تدريب في التسويق أو المبيعات فسوف تكون قد تعلمت مدى أهمية شخصية العملاء. حيث سيُطلب منك البحث دائماً عن شخصيات العملاء المثاليين. نفس الشيء مع المصنعين، الذين يضعون شخصيات المستخدمين المثاليين لمنتجاتهم.

نفس الشيء يمكن بسهولة أن يُطبق على التسويق عبر المؤثرين. إذا كنت تنفق الكثير من الوقت في التفكير في شخصية المؤثر المثالية، فيمكن أن توفر عليك هذه الأداة قدراً كبيراً من الوقت. الكثير من المشاريع تضيع الوقت في مطاردة مؤثرين غير مثاليين لأعمالهم.

فقط لأن شخصاً ما يملك تأثيراً على الإنترنت فهذا لا يعني أنه سيكون ذا فائدة حقيقية لعملك. لكي ينجح التسويق عبر المؤثرين تحتاج إلى العثور على المؤثرين الذين يؤثرون على جمهورك المستهدف.

Personapp يساعد على صياغة شخصية المؤثرين المثاليين. حيث يقودك خلال عملية إنشاء الشخصية خطوة بخطوة، والتي تغطي عوامل مثل أنماط السلوك والأهداف والإحتياجات والمواقف والمعتقدات، وسير العمل، والمهارات، والبيئة.

   12. Similar Web

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

Similar Web يمكن أن يكون مفيداً إذا كنت تحاول معرفة التركيبة الديمغرافية التي تربط مدونين معينين. يوفر Similar Web تحليلاً معمقاً للمواقع والصناعة والتطبيقات، رغم أنك ستحتاج النسخة المدفوعة لاستخدام Similar Web بوتيرة متكررة، إلا أن النسخة المجانية توفر لك تقريراً عن أي موقع أو تطبيق.

النسخة مجانية توفر لك 5 نتائج عن كل قياس و شهر واحد من بيانات التطبيقات و 3 أشهر من البيانات المتعلقة بعدد الزيارات.

سوف تحتاج إلى استخدام أدوات أخرى لتحديد مواقع المؤثرين المحتملين التي ترغب في الإستثمار فيها قبل استخدام Similar.web.

   13. Buzzsumo

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

Buzzsumo هو إلى حد كبير منتج مجاني جزئياً. يمكنك استخدامه مجاناً، ولكن النتائج المحدودة التي سيظهرها ستجعلك تتمنى لو كانت لديك النسخة المدفوعة.

Buzzsumo ممتاز لإظهار الأمور ذات الشعبية على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن أن يظهر لك المحتويات التي يتم تشاركها بكثرة، كما أنه مناسب لتحديد سر نجاحات منافسيك، ويمكنك كذلك البحث حسسب التخصص، وسوف تظهر لك المحتويات الأكثر تشاركاً على وسائل التواصل الاجتماعي حول مواضيع معينة.

مع ذلك، Buzzsumo يفعل أكثر من ذلك. يمكنك أيضاً استخدامه لمعرفة الأشخاص الذين تمت مشاركة محتوياتهم أكثر من غيرهم. كما يتضمن قسماً خاصاً بالمؤثرين، والذي يسمح لك بإيجاد وتحليل ومتابعة المؤثرين.

يمكنك ترتيب النتائج وفق العديد من الطرق لتحديد المؤثرين الأكثر أهمية على وسائل التواصل الاجتماعي في مجالك.

ربما يجب عليك التركيز أكثر على سمعة نطاق (domain authorities) المؤثرين أكثر من التركيز على متابعيهم. إذا كنت ترغب في بناء علاقة مع المؤثر عليك أيضاً التأكد من أن لديه نسبة إعادة تغريد معقولة – 20٪ أو أعلى – وإلا فمن غير المرجح أن تكون قادراً على تشجيع هذا الشخص على مشاركة المواد الخاصة بك.

يمكنك أن تشاهد فقط أفضل 10 مؤثرين في قائمة النسخة المجانية، ولكن يمكنك طلب النسخة التجريبية من الإصدار والتي ستعطيك المزيد من الوقت للعثور على المؤثرين.

   14. GroupHigh Monthly Influencer Lists

15 أداة مجانية من أجل العثور على المؤثرين المحتملين - منتدى التواصل الرقمي

يمكنك بالكاد اعتبار GroupHigh أداة مجانية للتسويق عبر المؤثرين. كما أن لديهم قسماً يمكن أن يكون مفيداً جداً للأعمال التجارية الصغيرة للذي يريد الدخول إلى عالم التسويق عبر المؤثرين دون تكلفة.

يوفرون لك 12 قائمة مركزية من المؤثرين في مجالات معينة. وقد بنوا هذه القوائم على قاعدة بيانات المؤثرين الخاصة بهم. إذا كانت هذه القوائم تتضمن مجالك فيمكنك استخدامها كنقطة انطلاق لتحديد المؤثرين في مجالك.

القوائم الحالية المتاحة للتحميل من الموقع هي:

  • المؤثرون في مجال السفر العائلي
  • قائمة DIY للمؤثرين
  • المؤثرون في مجال العودة إلى المدرسة
  • العطل
  • المؤثرون في مجال الهدايا
  • المؤثرون في مجال التغذية
  • Winter Wonderland
  • New Year’s Resolution
  • المؤثرون في مجال عيد الحب
  • المؤثرون في مجال السفر الفاخرة
  • المؤثرون الذكور
  • المؤثرون في مجال الجمال
  • المؤثرون في مجال الحيوانات الأليفة
  • المؤثرون في مجال التكنولوجيا
  • المؤثرون في مجال الأبوة والأمومة
  • المؤثرون في مجال الرياضة



أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ALI-15 KSA

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Roza Lin17

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 409

    Shimo

    الرتبة: مشترك النقاط: 136

    Moutaz Adel

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Whhww98

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 960

    مالك المجيدي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1772

    معتز

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    النهر العذب

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8005
    بالاضافة إلى 17.4k شخص آخر