التسويق عبر انستقرام.. نصائح تساعدك على استثماره بفعالية

المفضلة القراءة لاحقاً

لم يُعد انستقرام مجرد منصة لنشر الصور واليوميات، إذ تشكلت مع الأيام ملامحه كمنصة تسويقية متكاملة.  وأصبح التخطيط لأي حملة تسويقية ناجحة لـ “التسويق عبر انستقرام”  لا يمكن تصوره دون أن يحتل انستقرام مساحة فاعلة وبارزة فيه.

ونظرًا لخصوصية المنصة من ناحية التصميم وطبيعة المواد المنشورة فيه، وكذلك جمهوره المميز، فإن عملية التسويق عبر انستقرام تختلف بشكل كبير عنها في الأخ الأكبر فيسبوك، وتتطلب معرفة واسعة بهذه الخصوصية المميزة.

في هذا الموضوع نقدم لك نصائح تساعدك في التسويق عبر انستقرام بفعالية أكبر..

  • الاهتمام بالمحتوى

يبرز انستقرام أساسا كمنصة لنشر وتبادل الصور، لكن ذلك لا يعني أن المحتوى لا يمثل أولوية رئيسية في عملية التسويق من خلاله.

  • استثمار الهاشتاقات

يعتبر الهاشتاق وسيلة تساعد المستخدمين في الوصول إليك ويمكن استخدامه بطرق مختلفة، لكن تخضع جميعها لاعتبارات أبرزها البحث عن الهاشتاقات المناسبة، والتنويع بينها.

  • استراتيجية المحتوى

بناء خطة للمحتوى يساعدك على استثمار مجهوداتك في المكان الصحيح، الذي يحقق أعلى جودة، وفق معيارين رئيسيين يجب أن تخضع لهما أي خطة للتسويق عبر انستقرام، وهما: الاتساق والانتظام.

  • المحتوى التفاعلي

يجب عليك أن تستثمر مشاركات عملائك بأعلى صورة ممكنة، وبما أن الحديث هنا عن منصة لـ المالتيميديا، فسيتوجب عليك توظيف مشاركة العملاء للصور والفيديوهات الخاصة بهم أثناء استخدام منتجك. 

  • فرصة القصص

ينتظر عملائك أن تصلهم قصص انستقرام استثنائية وحصرية أيضا، لكن في الوقت نفسه، تظهر واقعية وخالية من التجهيز والإعداد المتكلف.

وبطبيعة الحال، تختفي القصص بعد 24 ساعة من عرضها الأول، وهو ما سيمنحك فرصة تحرر لتواصل أكبر مع عملائك الأوفياء.

  •  إدارة التفاعلات

ما الهدف من التسويق عبر انستقرام بالأساس؟ أليس البحث عن وصول أعلى ومعدلات تفاعل أكثر؟ إذن لا يجب أن نتجاهل أبدا التفاعل السريع مع التعليقات والتفاعلات.

وحبذا لو تم ذلك بتزامن لحظي مع التعليقات، وهو ما سيشجع المتفاعل على إعادة تفاعله واستكماله ومتابعته، ويضفى على المنصة جانبا إنسانيا وتفاعليا.

  • الإعلانات المدفوعة

يسمح لك انستقرام بتخصيص استثنائي للجمهور المستهدف بمادتك الإعلانية.

لكن يجب عليك وقت التفكير في إعداد إعلانك المدفوع عبر انستقرام أن تتجنب الصور المقولبة والجاهزة وبناء محتوى حقيقي وحصري لعلامتك التجارية الخاصة.

  • عالم المؤثرين

يُعد الاستعانة بالمؤثرين في عالم انستقرام ضروريا في بناء قاعدة جماهيرية فعالة، لكن هنا يجب التركيز على صغار المؤثرين، حيث يهملهم الكثير من المعلنين لصالح المؤثرين الكبار.

المؤثرون الكبار لا يتقاضون أموال باهظة وحسب، بل العادة تجري بأن يكون إخلاصهم لعلامتك التجارية أقل من المؤثر الصغير الباحث عن فرصة للصعود والتصدر مقابل تكلفة مناسبة وجيدة.

  • Instagram Shopping

تصل ميزة التسوق (Instagram Shopping) اليوم لما يقارب مائتي مليون مستخدم شهريًا عبر تطبيق الصور الشهير.

ويزيد من أهمية هذه الميزة هي أنها معدة خصيصا للحسابات التجارية لمساعدتها على بيع منتجاتها عبر المنشورات والقصص بآلية بسيطة وغير معقدة سواء للبائع أو المستهلك.

لا يحتاج المعد سوى إضافة صورة احترافية وإضافة أزرة السعر والشراء المباشر، بينما لا يحتاج المستخدم إلا إلى الضغط على زر الشراء، لإنجاز العملية مباشرة.





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

أحمد أبو محسن

الرتبة: مشترك النقاط: 105

طلال الحربي

الرتبة: مشترك النقاط: 185

Gharsallah Sadeddine

الرتبة: مشترك النقاط: 205

الشقف نورالدين

الرتبة: مشترك النقاط: 95

Khaled ElAhmad

الرتبة: مشترك النقاط: 85

Mohammed Atteya

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1709

MEED .

الرتبة: مشترك النقاط: 175

Mamosta Rêber

الرتبة: مشترك النقاط: 242

Hicham zahoun

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 755

Mtr Man

الرتبة: مشترك النقاط: 175
بالاضافة إلى 620 شخص آخر