المحتوى
في عالم اليوم لا تمثل الحدود الجغرافية مشكلة لتسويق تطبيق جوالك بفضل المزايا التي يوفرها الإنترنت. حيث يطالب الجمهور دوماً بالتطبيقات المتاحة للجميع، بمعزل عن الزمان أو المكان في شروط استخدامها.
وفي الحقيقة إن التطبيقات المناسبة لأماكن مختلفة من العالم لها فائدتان على الأقل هما:
- تمكين الشركات من التعامل مع جمهورها المستهدف بطرق ملائمة وفعالة.
- الوصول إلى جمهور أوسع طبعًا.
إذن وفي عالم اليوم يمكن للشركات التي تقتصر على تقديم منتجاتها وخدماتها على مدينة أو منطقة معينة، أن تنفتح على العالم بأسره من خلال تطبيقات الهاتف الجوال. إنَّها حقيقة ثابتة بالفعل إذ إن هناك تزايداً كبيراً في نجاح تطبيقات الهاتف الجوال التي تتوفّر في الأسواق الخارجية. وذلك لأن تطبيقات الهاتف المحمول العالمية تمنحك الفرصة للوصول إلى المستخدمين على بعد آلاف الأميال.
لكن كيف يمكنك جعل تطبيق جوالك معروفاً ومميزًا في الخارج؟ إليك بعض النصائح.
نصائح مفيدة لتسويق تطبيق الجوال
حتّى تحقق أقصى استفادة من تطبيق جوّالك وكي تتأكد أنه سينتشر بسرعة كبيرة، هناك 3 نصائح انتبه إليها جيداً:
1- ابدأ بتحليل السوق
هناك قاعدة ذهبية تحقق لك نتائج أفضل وهي أن تبدأ بتحليل السوق قبل إعداد تطبيقك للجوال المخصص للأسواق الخارجية. إذ من المهم فعلاً أن تستكشف وتتفحص التطبيقات المطلوبة في السوق الذي تعمل فيه، حتى تعرف التطبيقات المطلوبة.
ومن المفيد أيضاً تحليل السوق لمعرفة التطبيقات البارزة في السوق، والنقاط المشتركة بينها. حيث من المعلوم أن ظروف السوق تختلف من بلد إلى آخر، وقد يصل الأمر إلى اختلاف كبير في تفاصيل منتجات هذه الأسواق.
بالإضافة إلى أنّ لكل بلد ثقافته الخاصة، لذا لا يمكن تعميم احتياجات سوق معيّنة على كل بلد وثقافة. لذا حلّل السوق جيداً، واعرف متطلباته، مع مراعاة الاختلافات الثقافية بين البلدان بالطبع.
2- قدّم دعماً متعدّد اللغات
عند توفير تطبيق جوّال يدعم اللغات المحلية، فإنك تحصل على ميزة مفيدة جداً ومنافِسة أيضاً. إذ يرغب المستخدمون في استخدام المنتجات والخدمات بلغتهم الخاصة، لأن هذا يعطيهم ما يريدونه تماماً.
لا بدَّ أن تتذكر أن اللغة الإنجليزية تأتي في المرتبة الأولى من ناحية الاستخدام على الإنترنت. تليها اللغة الصينية في المرتبة الثانية، والإسبانية في المرتبة الثالثة، أمّا اللغة العربية فتأتي بالمرتبة الرابعة.
اشترك في نشرة تواصل
التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!
وعموماً مهما كان البلد الذي تتواجد فيه، ننصحك بإضافة دعم اللغة الإنجليزية بالتأكيد.
3- توطين التطبيقات
يقصد بتوطين التطبيقات أن تترجم إلى اللغة المحلية التي تنتمي إليها. حيث إنّ ترجمة تطبيقات الجوّال إلى لغات مختلفة لا تكفي أبداً للانفتاح على البلدان والثقافات الأخرى، بل لا بدّ من توطين تطبيقك.
أي منحه هوية وانتماء، كما أنّه يسمح بتخصيص التطبيقات وفقاً للثقافات المختلفة، مما يساعد على نشره عالمياً (عولمته). كما أنّ التوطين مهم أيضاً لتجربة المستخدم UX، حيث يترك التصميم المتوافق مع لغات مختلفة أثراً إيجابياً على المستخدمين.
أيضاً هناك نصيحة مهمة أثناء عملية التصميم، إذ عليك أن تتذكر أنّ الألوان يمكن أن يكون لها معان مختلفة بين الثقافات.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين
عند دخولك سوقاً جديدة، فإنّ أسرع طريقة للوصول إلى جمهورك المستهدف هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذا يمكنك اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة واستخدمها بنشاط للترويج لتطبيق الهاتف الجوال الخاص بك بشكل أفضل.
لا تنسَ استخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي مثل إعلانات فيسبوك المموّلة Facebook App Install Ads لتصل إلى جمهورك بشكل أسرع. أيضاً يمكنك الاستفادة من قوة التسويق عبر الأشخاص المؤثرين لتسويق تطبيق جوّالك، حيث يخاطب المؤثرون جمهورك المستهدف بفعالية أكبر.
الخلاصة
طبعاً هذه النصائح لو اتبعتها فعلاً ستسهم في نشر تطبيق جوالك بين أكبر عدد ممكن من المستخدمين بالخارج أو في الدول الأجنبية التي تستهدفها.
للمزيد: اطّلع على المصدر
اقرأ أيضاً
التسويق عبر الجوال.. ما هو ولماذا تحتاج إليه؟