3 أسباب تمنع المستخدمين من تنزيل تطبيقك.. تعرّف عليها

المفضلة القراءة لاحقاً

لا بد أنك تبحث باستمرار عن أفضل الطرق لحث المستخدمين على تنزيل تطبيقك.

لكنك في كثير من الأحيان تصطدم بالنتائج العكسية لذلك، فتراهم يمتنعون عن تحميل التطبيق رغم أنه مفيد!

في الحقيقة هناك أسباب تمنع المستخدمين من تنزيل تطبيقك، وبالتالي تسبب الخسارة والإحباط لك.

ما رأيك أن تتعرّف عليها هنا لتتجنّبها من اليوم فصاعدًا؟

لكن قبل ذلك هل تعلم أن عدد تطبيقات الجوال في متاجر التطبيقات قد تجاوز 4 ملايين تطبيق؟ وهذا الرقم يزداد كل عام!

ومع ذلك فإن مستخدمي الهاتف المحمول يقررون خلال ثوانٍ فقط تنزيل تطبيق معين من مئات التطبيقات أمامهم.

وفي الحقيقة هذا ما يجعل العديد من التطبيقات تضيع في زحمة السوق، قبل الوصول إلى الجمهور المستهدف للأسف.

إذن نتفهم فعلاً مخاوفك في عدم تنزيل المستخدمين لتطبيقاتك، خاصة إذا كنت تمتلك تطبيقًا جيدًا وجذابًا ومفيدًا أيضًا.

لا شك أنك تتساءل عن الأسباب التي تجعل المستخدمين يمتنعون عن تنزيل تطبيقك، إذن إليك الأسباب الرئيسية لذلك.

الأسباب الرئيسية الثلاثة لعدم تنزيل تطبيقك

  • التسويق غير الفعّال

قد تكون واثقًا أن تطبيقك مميز بما يكفي ليقوم المستخدمون بتحمليه، لكنهم قد لا يعرفون بوجوده أصلاً!

أي إنك قد تكون لا تسوّق لتطبيقك بشكل فعّال.

عليك أن تسأل نفسك: هل أستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بما فيه الكفاية وبالطريقة الصحيحة؟

في الحقيقة إن وجود حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وحدها لا يعني أنك تقوم بتسويق تطبيقك بشكل فعّال.

ما عدد متابعيك على هذه المنصات؟ كم مرة تشارك منشوراتك؟ كيف هي إحصائيات التفاعل مع منشوراتك وصفحتك؟

نصيحتنا لك أن تقوم بعمل قائمة بهذه الأسئلة وأن تجيب عليها للحصول على إستراتيجية تسويق أكثر فعالية.

هناك أيضًا العديد من الأدوات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها للترويج لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك مثل Facebook App Install Ads.

هل لديك موقع على شبكة الانترنت؟ كم هو نشط؟ ما مدى اهتمامك بالتسويق بالمحتوى؟ كم عدد الأشخاص الذين يتوجهون كل شهر من موقع الويب الخاص بك إلى تطبيقك؟

قم بعمل قائمة بهذه الأسئلة بنفس الطريقة.

تذكر أن امتلاك موقع إلكتروني ليس طريقة تسويق كافية وحدها، بل لا بد من العناية بهذا الموقع باستمرار.

ولكي تكون أكثر ظهورًا على صفحات نتائج البحث في جوجل فأنت تحتاج أيضًا إلى الانتباه إلى تحسين محركات البحث (SEO).

تحسين ظهور التطبيق بالمتجر (ASO)

أما الخطوة التالية فهي تحسين ظهور التطبيق بالمتجر (App Store Optimization/ ASO).

وهنا عليك أن تجيب عن هذين السؤالين:

  1. ما مدى الأهمية التي تعلقها على تحسين ظهور تطبيقك بالمتجر؟
  2. ماذا تفعل لزيادة تصنيف التطبيق الخاص بك؟

إذ إنك إذا كنت تريد أن يقوم مستخدمي الجوال بتنزيل تطبيقك، فيجب أن يظهر بشكل أسهل وأكبر في متجر التطبيقات.

  • ارتفاع الأسعار/ التسعير غير المناسب

دائماً يفضل الناس الأشياء المجانية، لذا فإن التطبيقات الأكثر تنزيلًا في متجر Google Play ومتاجر التطبيقات هي تطبيقات مجانية.

بالطبع هناك أيضًا العديد من التطبيقات الشائعة المدفوعة، ولكن هذه التطبيقات معروفة بشكل عام وحققت شهرة معينة، لذا في هذه الحالة فقط قد يفكر المستخدمون في الدفع مقابل مثل هذه التطبيقات.

أمّا الدفع مقابل تطبيق لم يستخدموه من قبل فهو يتطلب مخاطرة حقيقية، وهم عمومًا لا يريدون المخاطرة، كما أنهم غير مضطرين لذلك.

وهذا ما ينتج عنه عدم تنزيل التطبيقات، لذا إن كنت لن تقدم تطبيقك مجانًا، فيجب عليك أولاً تطوير سياسة تسعير إستراتيجية.

إستراتيجية التسعير المناسبة

ابدأ أولاً بتحليل جمهورك المستهدف، وأجب عن السؤال المتوقع في هذه الحالة: هل تعتقد أنهم سيدفعون مقابل تطبيقاتك؟

إذا كانت الإجابة: نعم، فتحقق الآن من التطبيقات المدفوعة الأخرى في الفئة التي يوجد بها تطبيقك لتحديد رسوم الاشتراك.

انظر إلى الرسوم/ أسعار الاشتراك التي تتقاضاها التطبيقات المشابهة، ثم بعد ذلك حدد الرسوم الخاصة بك.

انتبه دائمًا إلى أنه إذا قمت بتحديد مبلغ أعلى من المتوسط​​، فسيفضل المستخدمون التطبيقات الأخرى الأرخص وليس تطبيقك.

  • اختلال الوظيفة التي وعد بها التطبيق

بالطبع إنّ إحدى الأسباب الرئيسية وراء قيام المستخدمين بتنزيل تطبيق هاتف جوال هو حاجتهم إلى الميزات التي يوفرها التطبيق.

فإذا كان لديك تطبيق تسوق، فسيقوم المستخدمون بتنزيله لأنهم يحتاجون أو يريدون التسوق.

ولكن إذا لم تقدم الوظائف التي وعدت بها، فمن المرجح أن يقوم المستخدمون بإلغاء تثبيت تطبيقك في غضون بضع دقائق. بالتأكيد سيؤدي ذلك إلى تقليل ظهورك في متجر التطبيقات ومنع المستخدمين الآخرين من تنزيل تطبيقك.

باختصار، كن فعالًا وامنح المستخدمين سببًا لاستخدام تطبيقك.

في الختام:

تأكّد أنّ المستخدمين في أنحاء العالم يفضّلون أفضل الخدمات بأرخص الأسعار، وذلك فعلاً ما تقدمه أنجح المتاجر والشركات.

لذا ارفع جودة منتجاتك واضبط أسعارك، لتحصل على مستخدمين دائمين لتطبيقاتك.

للمزيد: اطلع على المصدر

تابع كل جديد ومفيد معنا، واقرأ أيضًا:

هل يمكنني التسويق عبر الهاتف الجوال؟

التسويق عبر الجوال.. ما هو ولماذا تحتاج إليه؟

10 استراتيجيات جديدة من أجل تسويق تطبيقات الجوال




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

maghnia abdelmalek

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1225

saada

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4854

Abd-al Havied AlTemsah

الرتبة: مشترك النقاط: 236

ghilas ZwaWi

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 757

mahoud abdelman

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 55347

aya ashraf

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

Mohammed Musbah

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 290

Ahmed Hammam

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1306

Rewaa Atallah

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 290

Ateya Alqaddi

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1095
بالاضافة إلى 288 شخص آخر