الاستراتيجيات المثلى لتسويق بودكاست جديد 

المفضلة القراءة لاحقاً

شهِدَ البودكاست زيادة هائلة في شعبيّته خلال السنوات القليلة الماضية، حيثُ يستمع ملايين الأشخاص إليه يومياً.

مع هذه الشعبية المتزايدة، يُمكن أن يكون إطلاق بودكاست جديد أمراً جذاباً، ولكنَّه يتطلَّب أيضاً تخطيطاً دقيقاً واِستراتيجيات تسويقية فعَّالة لجذب المستمعين وبناء جمهور مخلص وتنمية العلامة التجارية.

في هذا المقال، سنناقش أهمية البدء ببودكاست للعلامة التجارية، ونستعرض أفضل (7) اِستراتيجيات للتسويق للبودكاست الجديد.

الاستراتيجيات المثلى لتسويق بودكاست جديد 

أسباب بدء بودكاست لعلامتك التجارية

يوفّر البودكاست أو البثّ الصوتي، الذي يتميّز عن أشكال الوسائط الأُخرى، تنوّعاً ملحوظاً. إنَّه أداة ممتازة لبناء منصَّة تجارية؛ تُساعد في جذب جمهور مهتمّ، وتعزّز تكوين مجتمع مخلص.

وقد أصبح البودكاست خياراً مفضَّلاً للكثيرين، كبديل لقنوات التسويق المختلفة. حيثُ يختار الناس البودكاست للوصول إلى محتوى تعليمي قيّم من الخبراء وقادة الصناعة.

وفيما يلي بعض الأسباب لدمج البودكاست في اِستراتيجية العلامة التجارية:

ما هو تسويق البودكاست؟

تسويق البودكاست هو عملية بناء اِستراتيجية، واِستخدام تكتيكات تهدف جميعها إلى تنمية جمهورك، وزيادة الوعي.

إذن؛ كيف يمكنك التسويق لبودكاست جديد؟

في البداية، يتطلَّب تطوير البودكاست وقتاً، إذ أنَّها اِستراتيجية طويلة المدى. لا يُمكنك أن تنشر سلسلة حلقات وتتوقَّع أن تكون في أعلى القوائم مع آلاف المستمعين والمبيعات.

غالباً ما يتوقَّع المنتجون نتائج مذهلة فوريّة، وعندما لا يرون ذلك، يفقدون الدافع للاِستمرار في العمل. وهذا أمر شائع لدرجة أنَّه تمَّ تطوير مصطلح خاص بهذا الأمر وهو “تراجع البودكاست” (podfade). ويحدث عندما يبدأ البودكاست بقوّة من خلال إطلاق الحلقات والجهود التسويقية باِنتظام، ثمَّ يُدرك صاحب البودكاست بعد ذلك مقدار الجهد والصبر اللَّازمين لتحقيق النتائج ويتراجع.

7 اِستراتيجيات ذهبية لترويج بودكاست جديد 

نستعرض فيما يلي أفضل (7) استراتيجيات يمكن أن تساعدك في الترويج للبودكاست الجديد:

1- إصدار 3 حلقات على الأقل في يوم الإطلاق

يقول بات فلين (Pat Flynn) مؤسِّس (Smart Passive Income)؛ “لقد تلقيت في الواقع تعليقات سلبية من الأشخاص الذين اِستمعوا إلى الحلقة الأولى وكانوا مستائين لأنَّها كانت الوحيدة”.

لذا، يتعيَّن أن يكون الحدّ الأدنى لعدد الحلقات المُتاحة عند الإطلاق بين (3) إلى (5) حلقات على الأقلّ. إذ يجب أن تعتمد على هاتين الفكرتين:

  • تسجيل ونشر العديد من ملفات البودكاست في يوم الإطلاق.
  • بناء جمهورك قبل الإطلاق إذا كان ذلك ممكناً.

2- تحسين محركات البحث للبودكاست

يمكن أن يؤدِّي اِستخدام اِستراتيجيات تحسين محرّك البحث (SEO)، إلى تحسين الظهور وزيادة التفاعل مع المستمعين عند الترويج لحلقة جديدة من سلسلة البودكاست الجديد.

من خلال تحسين العناوين والأوصاف ومحتوى الموقع الإلكتروني، يمكن ضمان ظهور المحتوى للمزيد من الأشخاص المهتمّين بالموضوع.

وفيما يلي بعض النصائح لتحسين محركات البحث للبودكاست:

  • التركيز على أبحاث الكلمات المفتاحية، وإنشاء مواضيع ذات صلة بمحتوى البودكاست، بالإضافة إلى وصف البودكاست وملخَّصات لكلّ حلقة.
  • تحميل البودكاست على منصَّات شهيرة مثل يوتيوب وسبوتيفاي، وتحسينه من خلال إنشاء عرض تقديمي للبودكاست وأوصاف الحلقات.
  • إنشاء محتوى حول مواضيع دائمة الخضرة، ومواضيع رائجة.

تحسين محركات البحث للبودكاست

3- تشغيل الإعلانات المدفوعة

على عكس النمو العضوي، الذي يستغرق الوقت والجهد المستمرّ، تُقدِّم الإعلانات المدفوعة نتائج فورية. وتسمح لك بتوجيه جمهور محدَّد، ممَّا يجعل وصولك أكثر تركيزاً وفعَّالية.

على سبيل المثال، يُمكن أن تكون إعلانات فيسبوك أداة قوية للترويج للبودكاست، واِستهداف المستخدمين المهتمّين. يضمن ذلك أن يُشاهد إعلاناتك الأشخاص الذين يهتمّون بالفعل بمجالك، ممَّا يزيد من اِحتمالية جذب مستمعين مخصَّصين.

إعلانات جوجل تُعدُّ أيضاً منصَّة فعَّالة للترويج للبودكاست، وخاصَّةً للبودكاست الذي يُغطّي مواضيع متخصِّصة. يُمكنك اِستخدام الكلمات المفتاحية لاِستهداف الأشخاص الذين يبحثون عن المحتوى ذي الصلة بمجالك. وبالتالي، تُساعد إعلاناتك في الوصول إلى جمهور محتمل مهتمّ بمحتواك.

4- نشر حلقات البودكاست على اليوتيوب

للترويج للبودكاست بشكل أكبر يُمكن إعادة توظيفه بالعديد من الطرق. يؤدِّي نشر حلقات البودكاست الجديدة عبر يوتيوب إلى توسيع نطاق وصولك بشكل كبير، وإشراك مستمعين جدد، وجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

وفيما يلي المزايا التي تُحقِّقها إضافة حلقات البودكاست عبر يوتيوب:

  • نشر رسالة البودكاست بشكل أكبر، وتعزيز الظهور وبالتالي زيادة الجمهور.
  • يُسهّل على المستمعين المحتملين العثور عليك، ويُساعد في جذب الأشخاص الذين يفضّلون المحتوى المرئي.
  • الحصول على مقاطع فيديو لمشاركتها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
  • التسميات التوضيحية والنصوص التلقائية من اليوتيوب.
  • اِستخدام مقاطع فيديو يوتيوب لتحقيق الدخل من البودكاست من خلال الإعلانات والرعاية، ممَّا يُتيح إمكانية كسب دخل إضافي.

5- إجراء المسابقات والهدايا

إحدى الطرق الأكثر جذباً للمستمعين الجدد هي من خلال تنظيم مسابقات وهدايا. يُمكن لهذه العروض أن تخلق ضجَّة حول البودكاست، ممَّا يُشجّع المزيد من الأشخاص للاِستماع والاِشتراك وحتّى أن يصبحوا أعضاء نشطين في مجتمعك.

على سبيل المثال، يُمكنك تنظيم مسابقة شهرية يُمكن للمستمعين الفوز باِستشارة مجَّانية مع ضيف خبير يظهر في برنامجك.

يمكن أن تكون آلية المسابقة بسيطة أو معقّدة حسب رغبتك. من خلال طرح سؤال يتعلَّق بحلقة حديثة، أو دعوة المستمعين لمشاركة قصَّة شخصية، أو غيرها. المهمّ هو جعل المسابقة ذات صلة بمحتوى البودكاست وجذابة لجمهورك المستهدف.

6- التواصل مع المؤثرين

اِكتشف المؤثرين داخل المجال المناسب وتواصل معهم. واِستفد من اِهتمامهم بالترويج للبودكاست أو المشاركة كضيف في حلقات العرض. ويمكنك ذلك من خلال الاِستراتيجيات التالية:

  • تحديد المؤثّرين المتخصِّصين الذين لديهم جمهور كبير ومتفاعل، يتوافق مع قيم البودكاست.
  • صياغة رسالة مخصَّصة توضّح التوافق مع اِهتماماتهم وقيمهم، مع تضمين رابط للبودكاست.
  • توجيه دعوة للمؤثّر للظهور كضيف في البودكاست، ممَّا يوفّر فرصة قيّمة للاِستفادة من جمهورهم.

7- الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني

إنَّ بناء قائمة بريدية لمستمعي البودكاست، وإرسال تحديثات منتظمة لهم حول حلقات البودكاست الجديدة، هو وسيلة رائعة للحفاظ على اِهتمامهم وعودتهم للاِستماع إلى أحدث الحلقات.

الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة مُمتازة لبناء جمهور مخلص للبودكاست، ووسيلة رائعة للبقاء على اِتّصال مع المستمعين وتطوير العلاقات.

يوفّر التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضاً رؤى حول نوع المحتوى الذي يلقى اِستجابة من المستخدمين، من خلال تتبّع أنواع الرسائل البريدية التي تولّد أكبر قدر من الاِهتمام والتفاعل من الجمهور.

الخلاصة 

باِختصار، إنّ رحلة تسويق بودكاست جديد تتطلَّب مزيجاً من التخطيط الاِستراتيجي والإبداع والمثابرة. ومن المهمّ تجربة واِختبار أساليب متنوّعة لاِكتشاف أكثرها فعالية للبودكاست.

من خلال اِستخدام الاِستراتيجيات المذكورة أعلاه، يُمكنك الترويج للبودكاست الجديد، وتوسيع نطاق الوصول، وزيادة جمهوره المخلص.

المصادر

Buffer , brand24 , talkcmo , quillpodcasting 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    انيسة ملهي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 515

    Hadeel Ltr

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    alaa arja

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1120

    محمد عمار

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Nada Elsayied

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Betty La

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Araam

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255

    Mohamed Maged

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146
    بالاضافة إلى 714 شخص آخر