تحسين محركات البحث في قطّاع السّياحة والفنادق

المفضلة القراءة لاحقاً

ما الذي تغيَّر بالنسبة للعلامات التجاريَّة لقطّاع السياحة والسفر وكيف يمكنك استخدام هذه المعلومات في اِستراتيجية تحسين محرِّكات البحث لعام (2022)؟  

كان التنافس قويَّاً للغاية في قطاع السفر والسياحة في السنوات الأخيرة، حيثُ تنافسَت الفنادق مع وكالات السفر عبر الإنترنت (OTAs)، ومواقع الحجز في الحصول على نتائج بحث غنيَّة بشكل متزايد.

الآن، تأثَّرت الصِّناعة أيضاً بشكل كبير بجائحة (COVID-19)، ولا تزال تشعر بتداعيات كبيرة.

هناك علامات تدلّ على أنَّ الناس يبدأون في السفر مرة أخرى، مع انحسار الوباء في بعض الدُّول والبلدان.

ومع ذلك، فقد تغيَّر سلوك المستخدم بشكل كبير، لذلك يجب على العلامات التجاريَّة للفنادق تغيير اِستراتيجيات تحسين مُحرِّكات البحث الخاصَّة بهم، لزيادة الحجوزات وحركة المرور والإيرادات، إذا كانوا يأملون في الحصول على مسافرين في المستقبل القريب.

فيما يلي قائمة بالاِستراتيجيات والتَّكتيكات والأدوات، للمساعدة في تحقيق هذا الهدف من خلال أفضل ممارسات تحسين مُحرِّكات البحث (SEO) لقطّاع السّياحة والفنادق في عام (2022) وما بعده.

تحديد أولوّيات وجهات السفر عبر بيانات المسافرين 

لتحديد أولويَّات المواقع والتأكُّد من أنَّ فندقك يحتلّ المرتبة الأولى في تصنيفات جوجل، ركِّز على إحصائيَّات وجهة السفر للأشخاص (Destination Insights) مع جوجل لتعرف الوجهة التي يقصدها أغلب المسافرين.

في قطّاع السَّفر، المكان الذي يتّجه إليه الناس لهُ أهميَّة خاصَّة. دع البيانات تخبرك بذلك، حتى تتمكَّن من مقارنة الاِتّجاهات، تأكَّد من أنَّ لديك رؤية رائعة لتلك الوجهات.


تحديد أولويَّات الوجهات

على سبيل المثال؛ كانت الوجهة الأولى في الولايات المتحدَّة من (09/03) إلى (11/19) هي لاس فيغاس.

(Hotel Insights by Google) أداة رائعة أُخرى لتقديم رؤى لاِستراتيجية تحسين مُحرِّكات البحث الخاصّة بك.

  • تَمنحك بيانات حول من يبحث للبقاء في منطقة فندقك، بالإضافة إلى الأدوات والنّصائح لجعل عملك متميَّزاً عن المنافسين.
    إليك البيانات الواردة أدناه من منطقة نيويورك، حيث ارتفع عدد المستهلكين الذين يتطلَّعون إلى حجز السفر بنسبة (50%) إلى (75%) سنويَّاً (YOY).


تحديد أولويَّات الوجهات من خلال البيانات

 

  • يُمكنك أينما كنت مراجعة المحتوى، والكلمات المفتاحيَّة الخاصَّة بك، للحصول على فرص لإنشاء محتوى، أو إعادة تعيين الهدف منه بما يتناسب مع ما يبحث عنه المسافرون ويرغبون به.
  • ميزة أخرى رائعة لهذه الأداة هي أنّها تُمكِّنك من معرفة ما إذا كان المستخدمون يبحثون عن هذه المعلومات من الولايات المتحدة أو في خارجها. يمكن أن يساعدك ذلك في التخطيط لاِستراتيجية المحتوى وحملات الدفع لكل نقرة (PPC) لاستهداف المسافرين الدوليين والوصول إلى المزيد من زوّار الفنادق المحتملين.


تحديد أولويَّات الوجهات من خلال البيانات

إرضاء احتياجات المسافرين باستخدام اِستراتيجية كونسيرج (Concierge) للعلامة التجاريَّة

يجب أن تحرص دوماً أن يكون لديك محتوى يلبّي نيّة المسافر، ويُلبِّي رغبة جوجل الخاصَّة في إظهار الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة (E-A-T) لموقعك. 

الطريق إلى حجز غرفة في فندق ليس عملية خطيَّة. هناك العديد من الاِعتبارات التي تدخل حيّز التنفيذ، قبل أن يحجز المسافر رحلة ويذهب إلى موقع فندق ما:

  • هل وجهة السَّفر ستروق لي؟
  • ما الأشياء التي سأحبها هناك ويمكنني القيام بها؟
  • ماذا يوجد بالقرب من المكان الذي اِخترت؟
  • ما طبيعة المطاعم الموجودة وهل تناسبني؟
  • هل يُقدِّمون طعاماً مُناسباً؟

هذه مُجرَّد أمثلة بالطبع. يحتمل وجود الآلاف من مجموعات التفضيلات.

يُجري المسافرون البحث قبل شهور، في بعض الأحيان. يلجأ (91%) من المسافرين إلى مُحرِّكات البحث، عند البحث عن مكان للإقامة، وَيُفضِّل الغالبيَّة (81%) استخدام جوجل كمصدر إلهامهم للسّفر.

لهذا السبب تحتاج الفنادق إلى اِستراتيجيَّة كونسيرج للعلامة التجاريَّة، لتحسين مُحرِّكات البحث، للتواصل مع المسافرين طوال رحلة المستخدم.

يتضَّمن ذلك اِستراتيجية محتوى شاملة، وفهماً عميقاً لملفات الضيوف، والتي يجب أن تكون مقسّمة لشرائح، ربّما شرائح الأجيال، مثل؛ جيل الألفية، كذلك شرائح قائمة على الاِهتمامات، مثل؛ عشّاق الطعام. تتطلَّب كلّ شريحة من هذه الأقسام، محتوى يتحدَّث إلى مسافرين بشكل فردي، أي تخصيص تجربة المستخدم.

لكي يحصل موقع ويب للعلامة التجاريَّة للفنادق على ترتيب جيّد في “وجهات الطّعام”، أو “تجارب تناول الطعام حول العالم”، على سبيل المثال؛ فإنَّه يحتاج إلى محتوى يُنظِّم أنواع التَّجارب التي تمثِّل الهدف من خدمة الكونسيرج.

لا يمكن أن تكون هذه التجارب حول ما تُقدِّمه العلامة التجاريَّة للفندق فقط. فكِّر في الأمر:

ما هو تقييمك لتجربتك مع الكونسيرج إذا كانوا يوصون فقط بالمطعم الموجود في اللوبي؟ 

تتطلَّب اِستراتيجية الكونسيرج للعلامة التجاريَّة إعادة التفكير في مواقع الويب الخاصَّة بالعلامات التجاريَّة للفنادق، والدَّور الذي تلعبه في التَّواصل مع المسافرين، من خلال تحديد الهويَّة الشخصيَّة، ورسم خرائط الرحلة والمحتوى.

يتطلَّب هذا النّوع من الاستراتيجيَّة فهم البحث والصِّلات بين الموضوعات والمراحل المقصودة لطلبات البحث التي يتمّ إجراؤها خلال رحلة المسافر. 

 

اِستراتيجية كونسيرج للعلامة التجاريَّة

تحسين GMB والقوائم المحليَّة الخاصَّة بك

من خلال تحسين ملف تعريف (Google Business) الخاصّ بك، يُمكن أن تظهر قوائم الفنادق الخاصَّة بك في خرائط جوجل (Map Pack)، بالإضافة إلى إدراجها في القوائم العضويَّة العاديَّة على الصَّفحة للكلمات المفتاحيّة المُعدَّلة جغرافيّاً. 

يمكن أن يؤدِّي ذلك إلى زيادة الإيرادات والحجوزات وحركة المرور المجانيّة.

تُساعد القوائم المحسّنة بالكامل في إعطاء الأولويَّة لعملك لضمان ظهور قوائم الفنادق الخاصَّة بك في أعلى عمليَّات البحث المحليَّة وتوفير تجربة عملاء متسِّقة لزيادة الحجوزات والاحتفاظ بها.

فيما يلي أهمّ النصائح للقيام بذلك:

  • تحسين القوائم الخاصّة بك عبر أدِّلة محرِّك البحث الرئيسيَّة. أنشِئ مشاركات جوجل، وَحسِّن الصُّور حتى يتمكَّن المسافرون من رؤية الفندق.
  • إدارة المراجعات والردّ عليها. تُعتَبر المراجعات المحليَّة المحتوى الأكثر فائدة الذي يستفيد منه الضيوف المحتملون عند اِتِّخاذ قراراتهم. قُم بالردّ على التّعليقات لتظهر أنَّك تُقدِّر عُملاءك والتّعليقات التي يتركونها حول عملك. هذا أمر بالغ الأهمية لأنّ جوجل تكافئ الشركات التي تستجيب لمراجعاتهم بتصنيفات أعلى.
  • قم بالردّ عن الأسئلة والأجوبة. وأنشئ قسماً للأسئلة الشَّائعة حتَّى تتمكَّن العلامة التجاريَّة للفنادق الخاصَّة بك من التحكُّم في المحادثة حول عملك.
  • تأكَّد من وجود محدِّد “دبوس” خرائط جوجل في الموقع الصحيح حتى يتمكَّن المستخدمون من العثور على فندقك.
  • اِعرض صوراً ومقاطع فيديو رائعة للفندق والغرف ووسائل الراحة مثل المطعم (المطاعم).
  • اِستخدِم السِّمات للتمييز بين موقعك وتقديم تفاصيل إضافيَّة ذات صلة بالمسافرين حول احتياطات الصحة والسلامة، وشبكة (Wi-Fi)، وإمكانيّة الوصول، وما إلى ذلك.
  • اِحرص دائماً على تحديث الفنادق والمطعم والمنتجع الصحيّ والساعات الأخرى حتى يعرف المستخدم متى سيتمّ فتحها وإغلاقها.

اِعمل مع فريق التواصل الاجتماعي الخاصّ بك

شارِك المحتوى حول الوجهات الأكثر شهرة ونصائح السَّفر، وعروض الفنادق والأحداث والمعالم السياحيَّة القريبة.

يُمكن أن يساعد ذلك في زيادة مستوى الرؤية، وبناء المزيد من ظهور العلامة التجاريَّة، وإنشاء المزيد من الروابط والمشاركات حول فندقك، ممَّا قد يكون له تأثير إيجابيّ على ظهورك، وحركة المرور والإيرادات.

تحسين لأساسيَّات الويب الأساسيَّة Core Web Vitals

في صناعة تنافسيَّة مثل السّفر والسياحة، من المهمّ تحسين موقعك لـ Core Web Vitals.

تُستخدم هذه المقاييس الثلاثة مجتمعة لقياس موقع ويب عبر سلسلة من مؤشِّرات الأداء الرئيسيَّة التي أصبحت إشارة تصنيف في أيّار (2021). وهي تشمل:

  • كم من الوقت يستغرق تحميل الجزء الرئيسيّ من صفحة الويب (LCP)؟
  • كم من الوقت تستغرق صفحة الويب لتصبح تفاعليّة (FID)؟
  • إلى أي مدى يتحرَّك تخطيط صفحة الويب عند التَّحميل (CLS)؟

من أجل تحسين (CWV)، يجب أن تحتوي مواقع الفنادق على كود نظيف، واستخدام (CDN) للصور الثّقيلة، وإضفاء الطابع الخارجي على (JS) وَ (CSS)، وأن تكون صديقة للجوَّال وآمنة، وما إلى ذلك.

لا توجد عقوبة لعدم التحسين إلى (CWVs)، ولكن يمكن أن يكون هذا هو العامل الذي يمنحك الدّفعة التي تجعلك تتخطّى المنافسين الأقوياء.

 

تحسين لأساسيَّات الويب الأساسيَّة

اِستفد من الأسئلة الشَّائعة وكُن مستعدَّاً للتحدُّث بصوتك

يطرح ضيوفك المحتملون أسئلة ويجب أن يكون لدى العلامة التجاريَّة للفندق الإجابات. ضع الأسئلة الشَّائعة على موقعك لمساعدة الضيوف الحاليين والمستقبليين، في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها، والتي يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل المكالمات إلى الفندق.

يجب ترميز الأسئلة الشَّائعة بالبيانات المنظَّمة حتى تظهر في نتائج غنيَّة وتعظيم إمكانات البحث المجانيّ. 

مع استخدام المستهلكين للبحث الصوتيّ، يجب تحسين المحتوى الخاصّ بك للبحث الصوتيّ أيضاً:

مرحباً جوجل، هل يوجد في فندق هيلتون في بوسطن مسبح؟

إذا ظهرت علامتك التجاريَّة كردّ على استعلام بحثٍ صوتيّ مثل هذا، فيُمكن أن يساعد ذلك في التّأثير على ما إذا كان المُستخدم سيُقرِّر الحجز في فندقك أم لا.

مراقبة رؤية المنافس وأدائه

لقد تغيَّرت طريقة بحث المستهلكين عن الفنادق. لهذا السَّبب من المُهمّ أن تراقب دائماً تصنيفات منافسيك والاِطِّلاع على:

  • ما المحتوى الذي ينشؤوه؟
  • ما حصّة السوق التي يمتلكونها؟
  • ما هي اِستراتيجيَّات تحسين مُحرِّكات البحث الجديدة التي يحاولون القيام بها؟
  • كيف يحصلون على الروابط؟
  • ومدى سرعة تحميل صفحاتهم، إلخ.

من هناك، اِكتشف التكتيكات وَالاستراتيجيَّات التي يُمكنك استخلاصها والتي قد تستحقّ الاختبار.

وإذا وَجدتَ أنَّ أحد أكبر مُنافسيك قد أضاف محتوى إلى صفحة وجهة رئيسيَّة، وكان المحتوى يحتوي على أسئلة وأجوبة، وتمَّ ترميزه ببيانات منظَّمة، ويتمّ ترتيبها الآن في الصَّفحة الأولى لمصطلح وجهة رئيسيّ، فمن المحتمل أن يحصلوا على زيادة الحجوزات، وتحسين الوعي بالعلامة التجاريَّة، وما إلى ذلك.

لهذا السبب قد يكون من المفيد إنشاء محتوى والتَّرويج له لمواكبة المنافسة بل وحتى التفوّق عليها.

في بعض الأحيان، لا تُحبّ العلامات التجاريَّة إضافة محتوى إلى مواقعها لأنَّها لا تريد التّدخل في تجربة المستخدم. لكن الاحتمالات جيَّدة جدَّاً أنَّ منافسيك يضيفون محتوى.

 

الخلاصة

أثَّرَ الوباء على كل جانب من جوانب الحياة، بما في ذلك قطّاعَي السَّفر والسِّياحة. نأمل أن تتحسَّن الأمور قريباً وسيعود السَّفر إلى مستويات ما قبل الجائحة.

في الوقت الحاليّ، يجب أن تكون العلامات التجاريَّة للفنادق مرنة وأن تُجرِّب أفكاراً جديدة للمحتوى، واِستراتيجيَّات تحسين مُحرِّكات البحث، بالإضافة إلى مراقبة المنافسين وفهم ضيوفهم.

من خلال معرفة هويِّة المسافرين وماذا يريدون وكيفيّة إشراكهم في المحتوى الذي يُلبِّي احتياجاتهم من المعلومات، يُمكن للعلامات التجاريَّة للسَّفر زيادة الحجوزات وحركة المرور والإيرادات.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    AssusoZahra

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 785

    محمد ال حبشان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2907

    Mohamed Moawad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    malpha.marketing

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 570

    LYNDA Tutorials

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    Samira sharhan

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Abdo Basha

    الرتبة: مشترك النقاط: 240

    Mada abdullah

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    yahia elhammud

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5310

    sarah alamin

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525
    بالاضافة إلى 734 شخص آخر