معجم مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO).. 40 مصطلحًا أساسيًا

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

من المؤكد أنك تدرك أهمية تحسين محركات البحث SEO اليوم من أجل رفع تصنيف موقعك في نتائج بحث جوجل، إذ إنك قد ترغب في تحسين ظهور موقعك بمحركات البحث لكنك تجد صعوبة في إيصال ما تريده بمصطلحات تقنية مع الأشخاص الفنيين الذين يقومون بتشغيله.

لذا فإن التعرّف على المصطلحات الأساسية في مجال تحسين محركات البحث (السيو) هو أمر ضروري لك إن كنت صاحب موقع أو مسوّقًا، لكن ينبغي أن تنتبه أن معرفة المصطلحات التقنية وحدها أمر غير كاف أبدًا للحصول على نتائج مُرضية.

لكن عليك أن تضمن بشكل عملي أن تجعل موقعك هو أداتك التسويقية الناجحة وذلك بتحسين العائد على الاستثمار في المحتوى تحديدًا.

طبعًا هذا الدليل للمصطلحات التقنية لتحسين محركات البحث سيفيدك ويثري معرفتك، حيث إنه يساعدك إن كنت صاحب موقع أو مسوّق إلكتروني على التواصل مع المطورين وفهم كيفية تحسين المواقع الإلكترونية.

40 مصطلحًا في تحسين محركات البحث

  • 1- إعادة توجيه 301/ 301 Redirect:

هي طريقة تجعل صفحة الويب تعيد توجيه الزائر إلى صفحة أخرى، عندما تقوم بتغيير عنوان URL لصفحة ما، قم بتطبيق إعادة التوجيه 301 لجعل العنوان القديم يشير إلى العنوان الجديد.

هذا الإجراء يؤكد العنوان الجديد كما يتيح لمحركات البحث تحديث فهرستها، إذن يشير المصطلح إعادة توجيه 301 (301 Redirect) إلى النقل بشكل دائم، أي نقل عنوان موقع الويب إلى عنوان آخر.

  •  2- Alt text/ Tag or attribute

هذان المصطلحان يتعلقان بنظام HTML، حيث يشير Alt text إلى إرفاق وصف إلى الصور في موقعك.

حيث تقرأ محركات البحث نص Alt أي النص الموجود بوصف الصورة، ولا تقرأ الصورة نفسها، على العكس مما يفعله البشر، لذا يُنصح بإضافة هذا النص للصور في موقعك كلما أمكنك ذلك.

  • 3- نص الرابط/ Anchor text

نص الرابط أي النص المكتوب للضغط عليه للوصول للرابط مثل (انقر هنا أو مزيد من المعلومات)، نص الرابط Anchor text هو ببساطة النص الذي يوضع عليه الرابط التشعبي Hyperlink، ويكون في معظم المواقع بلون أزرق غامق وتحته خط، وقد يكون بلون بنفسجي إذا سبق ودخلت إلى الرابط من قبل.

حيث يساعد نص الارتباط محركات البحث على فهم ما الذي تدور حوله الصفحة المتوجه إليها، إذ يصف ما ستراه إذا نقرت عليه.

  • 4- المدونة/ Blog

هي جزء من موقعك على الويب، حيث يتوجب عليك نشر المحتوى فيها بانتظام، وقد يشمل ذلك التعليقات على إنجازات شركتك، بالإضافة إلى الصور والفيديوهات والأحداث البارزة، والتي يتوقع أن تسترعي انتباه الجمهور.

إذ إن كل منشور أو تدوينة على مدونتك هي صفحة جديدة يراها محرك البحث، وتشكل في الوقت نفسه فرصة للظهور بنتائج البحث على الإنترنت، ومن المهم أن تحافظ على موضوعات مدونتك ضمن مجال عملك.

  • 5- الإشارة المرجعية/ Bookmark

رابط إلى موقع ويب محفوظ للرجوع إليه لاحقًا في متصفح الويب أو جهاز الكمبيوتر.

من ناحية ثانية تتيح لشبكات الاجتماعية المهتمة بالإشارات المرجعية حيث يتبادل زوّارها مواقع الويب التي يحبونها مع بعضهم، فإذا تواجدت روابط عائدة إلى موقعك في مواقع الإشارات المرجعية الاجتماعية، فهذا يعطي دليلًا في برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث (crawlers) أنّ محتوى موقعك يثير اهتمام الأشخاص.

  • 6- عنوان URL الأساسي/ Canonical URL

هو أفضل عنوان يمكن أن يجد المستخدم فيه معلومة، يعود هذا المصطلح إلى عنصر يسمى Canonical Link Element، والذي يعتبر عنصر HTML يتم إضافته إلى Head الموقع بحيث يحتوي على الرابط المفضل أو الأساسي لصفحة ما.

في بعض الأحيان يمكن الوصول إلى محتوى الصفحة نفسه بأكثر من عنوان واحد، فيساعد تحديد عنوان URL الأساسي محركات البحث على فهم العنوان الأفضل لجزء من المحتوى، حيث يتم أرشفتها لمنع أرشفة الصفحات التي تحتوي على نفس المحتوى ولكنها تختلف بالرابط.

  • 7- نموذج التحويل/ Conversion Form

هو نموذج form يمكنك من خلاله جمع معلومات عن زائر موقعك، ويفيدك في تحويل زوّار موقعك إلى عملاء محتملين، حيث يساعدك جمع معلومات الاتصال في متابعة العملاء المتوقعين والتواصل معهم.

هي لغة تنسيق لصفحات الويب تهتم بشكل وتصميم المواقع، صممت خصيصا لعزل التنسيق (الألوان – الخطوط – الأزرار- …) عن محتوى المستند المكتوب (بلغة مثلا إتش تي إم إل) وينطبق ذلك على الألوان والخطوط والصور والخلفيات التي تستخدم في الصفحات، فهي (كود) يحدد كيف تبدو العناصر المختلفة لموقعك، مثل العناوين والروابط.

  • 9- الدليل/ Directory

توجد أدلة لمواقع الويب كما هو الأمر بالنسبة إلى أدلة أرقام هواتف الأشخاص، حيث إن إرسال موقعك إلى دليل يعطيك أكثر من رابط خلفي، إنه يساعد الأشخاص في العثور عليك.

أمّا أشهر أدلة الويب فهي: Yahoo! Directory و Dmoz

  • 10- النطاق/ Domain

هو عنوان الويب الرئيسي لموقعك يبدأ بـ www، ومن المفيد طبعًا تجديد ملكية نطاقك لعدة سنوات، تفضّل تصنيفات محركات البحث مواقع الويب ذات العمر الأطول لأنها تظهر الالتزام.

  • 11- الطية/ The fold

يأتي مصطلح “الطية” من صناعة الطباعة (حافة ورق مطوية بدقة)، فإن الخط القابل للطي هو الحافة المرئية السفلية للمتصفح دون التمرير، ويشير مصطلح above the fold  “الجزء المرئي من الصفحة” إلى منطقة موقع ويب مرئية لمستخدمي الإنترنت دون التمرير، إذا قام بالتمرير لأسفل فسترى المنطقة التي تحمل العنوان  below the fold “أسفل الطية”.

يشير مصطلح “The Fold” إلى الجزء الذي يراه المستخدمون فور تحميل صفحة الويب عندما يهبطون للموقع دون التمرير بالماوس للأسفل Scroll Down.

وهو جزء هام جدًا من الصفحة الرئيسية للموقع، يحدد ما إذا كان المستخدم سيستمر في تصفح الموقع أم سيغادر، تضع محركات البحث بعض الأولوية للمحتوى في الجزء المرئي من الصفحة حيث سيراه الزائرون الجدد على الفور.

يمكن اعتبار وجود عدد كبير جدًا من الإعلانات في الجزء المرئي من الصفحة مشكلة سلبية أيضًا.

  • 12- العناوين/ Headings

هي نصوص يتم وضعها داخل علامة عنوان في موقعك على الويب، لها عدّة تصنيفات تبعًأ لحجمها مثل H1، H2، حيث إنّ هذين النوعين يكونان بخط أكبر وأقوى من بقية النصوص في الصفحة.

  • 13- HTML/ لغة ترميز النص التشعبي

HTML لغة ترميز النص الفائق ليس لغة برمجة؛ وإنما لغة ترميزيّة (markup language) تُستخدم لإخبار المتصفح بكيفيّة تنظيم صفحات الويب التي تزورها، وهي جزء الكود من موقعك والذي تقرأه محركات البحث، حافظ على جودة HTML قدر الإمكان حتى تتمكن محركات البحث من قراءة موقعك بسهولة وبشكل متكرر.

ضع أكبر قدر ممكن من التعليمات البرمجية المتعلقة بالتخطيط في CSS بدلاً من HTML.

رابط من موقع إلى آخر، حيث سيؤدي وجود رابط لموقعك في موقع آخر إلى تحسين محرّكات البحث لديك، خاصةً إذا كان هذا الموقع يحتوي على تصنيف مرتفع لصفحاته.

رابط من صفحة إلى أخرى على نفس موقع الويب، مثل رابط على صفحتك الرئيسية يؤدي إلى صفحة منتجاتك.

الروابط الداخلية عنصر مهم جداً لكل موقع ويب، فهي تستخدم لربط الصفحات التي تتحدث عن موضوعات ذات علاقة.

  • 16- الصفحات المفهرسة/ Indexed Pages

هي صفحات موقع الويب الخاص بك المخزنة بواسطة محركات البحث.

  • 17- Javascript

هي لغة برمجة نصية تسمح لمسؤولي مواقع الويب بتطبيق تأثيرات أو تغييرات متنوعة على محتوى موقع الويب الخاص بهم أثناء تصفح المستخدمين له.

غالبًا ما تواجه محركات البحث صعوبة في قراءة المحتوى الموجود داخل جافا سكريبت، لكنها تتحسن بمرور الوقت.

  • 18- الكلمة الرئيسية/ Keyword

هي كلمة يكتبها المستخدم في مربع البحث، يجب تحسين كل صفحة ويب بهدف جذب الزوار الذين يبحثون عن كلمات رئيسية محددة.

طبعًا للمحتوى الغني دور كبير في تحسين ظهور الصفحة بنتائج محرك البحث، إذ لا يتوجب حشو الموقع بكلمة مفتاحية وتكرارها دون هدف.

نشاط متتابع للحصول على المزيد من الروابط الواردة/ الخلفية إلى موقعك لتحسين ترتيب الموقع بنتائج محركات البحث.

  • 20- الكلمات المفتاحية الطويلة (العميقة)/ Long Tail Keyword

كلمة رئيسية غير شائعة أو نادرًا ما يتم البحث عنها، وعادة ما تحتوي على كلمتين أو أكثر في العبارة.

يجب أن تفكر الشركات الصغيرة في استهداف الكلمات الرئيسية الطويلة، لأنها أقل صعوبة في المنافسة عليها وغالبًا ما يكون من يستخدمونها في عملية البحث أكثر كفاءة.

فمثلًا الكلمات الرئيسية الشائعة مثل “البرامج” عليها منافسة عالية. ويصعب جدًا أن تحتل مرتبة متقدمة اعتمادًا عليها في البحث.

  • 21- البيانات الوصفية/ Metadata

وهي البيانات التي تخبر محركات البحث عمّا يدور حوله موقع الويب الخاص بك.

  • 22- النص الوصفي/ Meta Description

وصف موجز في أقل من 160 حرفًا للتعريف بمحتويات الصفحة ولماذا قد يرغب شخص ما في زيارتها. يتم عرض هذا النص غالبًا على صفحات نتائج محرك البحث أسفل عنوان الصفحة كنموذج للمحتوى الموجود بالصفحة.

  • 23- الكلمات الرئيسية الوصفية/ Meta Keywords

كانت تُستخدم سابقًا بواسطة محركات البحث في التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة للمساعدة في تحديد ماهية صفحة الويب. ولم تعد علامة الكلمات الرئيسية الوصفية مستخدمة من قبل أي محركات بحث رئيسية.

  • 24- mozRank/ ترتيب Moz

ترتيب لوغاريتمي مقدم من SEOmoz من 0 إلى 10.0 اعتمادًا على عدد وجودة الروابط الواردة التي تشير إلى موقع أو صفحة معينة على ذلك الموقع. و 10.0 هي أفضل صفحة تم الربط بها على الإنترنت. والرقم 0 أي لا يحتوي على روابط واردة معترف بها. وهو مقياس لشعبية أو شهرة صفحة ما.

  • 25- لا تتبع – Nofollow

هي خاصية تعطي طريقة لللقول لمحركات البحث: “لاتتبع الروابط على هذه الصفحة” أو “لاتتبع الرابط هذا فقط”. بحيث لا يمرر رابط من موقع ما الموثوقية الخاصة بتحسين محركات البحث إلى موقع آخر.

لا تستخدم nofollow عند الارتباط بصفحات داخلية في موقعك. بل استخدمه عند وضع روابط لصفحات خارجية لا تريد المصادقة عليها.

  • 26- عنوان الصفحة/ Page Title

هو الاسم الذي تطلقه على صفحة الويب الخاصة بك، والذي يظهر في الجزء العلوي من نافذة المتصفح. يجب أن تحتوي عناوين الصفحات على كلمات رئيسية متعلقة بعملك. كما أن الكلمات الموجودة في بداية عنوان صفحتك هي أكثر ترجيحًا وأهمية من الكلمات الموجودة في النهاية.

  • 27- ترتيب الصفحة/ PageRank

يتم تعيين الأرقام من 0 إلى 10 بواسطة جوجل للإشارة إلى مدى جودة تحسين محركات البحث بشكل عام. ويُعرف تقنيًا باسم “نظام ترتيب الصفحات في شريط الأدوات” Toolbar PageRank. كما أنّ ملاءمة نظام ترتيب الصفحات تتغير باستمرار.

  • 28- جوجل باندا – Panda

يشير إلى سلسلة من التحديثات التي أصدرتها جوجل لخوارزمية تصنيف وترتيب النتائج بمحرك البحث الخاص بها. والتي تهدف إلى تخفيض ترتيب المواقع ذات المحتوى الضعيف أو المواقع سارقة المحتوى.

  • 29- الدفع مقابل النقرة/ (PPC (Pay-Per-Click

يشير إلى طريقة الإعلان التي يضع فيها المعلن إعلانًا في مكان إعلان عبر الإنترنت ويدفع لهذا المكان في كل مرة ينقر الزائر على إعلانه. Google AdWords هو المثال الكلاسيكي على ذلك.

  • 30- عامل الترتيب/ Ranking Factor

أحد عناصر كيفية تحديد محرك البحث لمكان ترتيب صفحة معينة. مثل عدد الروابط الواردة/ الخلفية إلى الصفحة أو محتويات علامة العنوان title tag (عنوان صفحة الويب القابل للنقر في نتائج البحث).

  • 31- سلسلة الإحالة/ Referrer String

هو جزء من المعلومات يرسله متصفح المستخدم عند تنقله من صفحة إلى أخرى على الويب. إذ يتضمن معلومات عن المكان الذي أتوا منه سابقًا. مما يساعد مشرفي المواقع على فهم كيفية عثور المستخدمين على مواقع الويب الخاصة بهم.

  •  32- RSS Feed

يشير مصطلح RSS إلى really simple syndication “ملخص الموقع الغني”. إنها طريقة قائمة على الاشتراك للحصول على تحديثات بشأن المحتوى الجديد من مصدر ويب، فهي وسيلة لتمكين البرمجيات وَالنظم المختلفة من استخدام المحتوى الذي تنشره غيرها من النظم. ومن التطبيقات لتمكين المستخدمين من متابعة آخر أخبار المواقع دون الحاجة إلى زيارة كل موقع منها على حدة. أو عباره عن تقنيه لكتابه المحتوى بحيث نستطيع نقله إلى موقع آخر.

ننصحك بإعداد موجز RSS لموقعك على الويب أو مدونتك لمساعدة متابعيك على البقاء على اطلاع بتحديثاتك عند إصدار محتوى جديد.

  • 33- صفحة نتائج محرك البحث/ (SERP (Search Engine Ranking Page

الصفحة التي يتم إرسالها إليك بعد تشغيل استعلام في محرك بحث. وهي صفحة نتائج محرك البحث، عادةً ما تحتوي على 10 نتائج. ولكن هذا قد يختلف اعتمادًا على الاستعلام (السؤال) ومحرك البحث المستخدم.

  • 34- خريطة الموقع/ Sitemap

مستند خاص تم إنشاؤه بواسطة مسؤول موقع أو برنامج يوفر خريطة لجميع الصفحات الموجودة على موقع الويب لتسهيل قيام محرك البحث بفهرسة موقع الويب.

  • 35- وسائل التواصل الاجتماعي/ Social Media

وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت التي أنشأها الأفراد ويتشاركونها بينهم. أهمها: Facebook و YouTube و LinkedIn و Twitter، وهي من مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.

تظهر الآن روابط من العديد من مواقع التواصل الاجتماعي في عمليات البحث. من المهم أن يكون لديك روابط إلى موقعك منتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  • 36- العناكب/ Spider

هو برنامج كمبيوتر يتصفح الإنترنت ويجمع معلومات حول مواقع الويب.

  • 37- زيارات الموقع/ Traffic

تشير إلى زوار موقعك وعددهم.

  • 38- العنوان/ Title

يشير إلى عنوان الصفحة على موقع الويب الخاص بك  والمضمن في علامة <HTML <title. داخل قسم رأس الصفحة، حيث يظهر في نتائج محرك البحث وأعلى متصفح الويب للمستخدم عندما يكون في تلك الصفحة.

  • 39- تصنيف زيارات الموقع/ Traffic Rank

وهو ترتيب مقدار زيارات الموقع التي يحصل عليها موقعك مقارنة بالمواقع الأخرى على الإنترنت جميعها. إذ يمكنك التحقق من تصنيف زيارات الموقع الخاصة بك من خلال Alexa.

  • 40- محدد موقع الموارد الموحد/Uniform Resource Locator – URL

عنوان الويب لصفحة على موقعك، العنوان الذي تكتبه في شريط العنوان للذهاب إلى مواقع الإنترنت ويسبقه تحديد البروتوكول مثال //:http أو البروتوكول //:ftp وعلى سبيل المثال عنوان هذه الصفحة هو https://tawasulforum.org/?p=25310

هل هناك برأيك مصطلحات تقنية أخرى تفيد في تحسين محركات البحث؟ شاركها معنا في التعليقات.

للمزيد: اطّلع على المصدر

اقرأ معنا أيضًا:

أفضل الأدوات لتحسين محركات البحث SEO.. أدوات مجانية للعام الجديد 2021

مصطلحات مفيدة في محرّكات البحث

نصائح مفيدة في تحسين محرّكات البحث




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Zezonashaat12

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    mahmoud cabo685 mahmoud saad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    rayya abdullah

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Sami Abdulvahit

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1339

    Nour Yasser

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    هناء الجعبري

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    عزيز برادي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 516

    amino18

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4764

    FuadAlharbi فؤاد الحربي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3250

    Fady Mores

    الرتبة: مشترك النقاط: 100
    بالاضافة إلى 456 شخص آخر