استراتيجيات فعالة لتشغيل حملات التسويق المعتمدة على البيانات

المفضلة القراءة لاحقاً
  • يتفق (64%) من قادة التسويق العالميين على أنَّ الاِستراتيجيات التسويقية المبنية على البيانات ضرورية في اِقتصاد اليوم.
  • كما تهدف (40%) من المؤسسات إلى زيادة ميزانيات التسويق التي تعتمد على البيانات في العام المقبل.

دعونا نتعلَّم أهمّ ممارسات تشغيل الحملات المستندة إلى البيانات بشكل فعالّ، وتحقيق أكبر قدر من الفوائد منها.

 

استراتيجيات فعالة لتشغيل حملات التسويق المعتمدة على البيانات

اتمتة عملية شراء الوسائط

تغيّرت الأساليب القديمة لشراء الوسائط، فقد ولَّت أيام مراجعة جداول البيانات، والتفاوض بشأن الأسعار، والاِلتزام بعقود غير مرنة طويلة الأجل.

الشراء الآلي هو طريقة آلية لشراء الوسائط الرقميّة في الوقت الفعلي والتي يمكن ضبطها بسهولة. وهذا يعني أنَّه:

  • إذا تغيّرت الميزانيات.
  • أو إذا كنت ترغب في اِختبار رسائل جديدة.
  • أو إذا لم تحقق المواضع نتائج جيدة.

فيمكن تغيير عمليّات شراء الوسائط أو توسيع نطاقها على الفور.

يعمل الشراء الآلي على تحسين وضع الوسائط بسرعة ويمنح المعلنين القدرة على إجراء تغييرات بناءً على التغييرات الداخلية أو قوى السوق الخارجية على الفور.

استخدم البيانات الديموغرافية للحملات

البيانات الديموغرافية هي مصدر معلومات هامّ واِستراتيجية ممتازة لتشغيل حملات تعتمد على البيانات للمسوقين.

البيانات الديموغرافية لعملائك، مثل؛ العمر والجنس، والدخل وحالة العلاقة، تتيح لك مجموعة من الفرص لتشغيل حملات موجّهة وفعالّة.

يساعدك الحصول على إحصائيات مهمّة حول نفسية العملاء في إنشاء حملة أكثر ملاءمةً وتخصيصاً. يمكنك اِستخدام البيانات من أجل:

  • تصميم الرسائل.
  • إنشاء صوت ونبرة حملتك.
  • تعديل لغة التصميم وعناصره.
  • ضبط موضع منتجك أو خدمتك بناءً على اِهتمامات العملاء وأولوياتهم.

اجراء اختبارات A / B على الحملات

اِختبار A / B هو أسلوب يجمع المعلومات من خلال الاِختبار ثمَّ يمنحك تقديرات دقيقة لتشغيل حملات تعتمد على البيانات.

يمكنك اِستخدامه في حملاتك التسويقية مثل وسائل التواصل الاِجتماعي وصفحات الويب والإعلانات وتسويق المحتوى لجعلها أكثر فعاليّة.

استخدم القياس المستند إلى الأشخاص لتتبع أجهزة متعددة

تُقدِّر (Statista) أنَّه؛

بحلول عام (2022)،سيتفوق الهاتف المحمول على أجهزة سطح المكتب لإجمالي الإنفاق الإعلاني.

لكن هذا لا يعني أنَّه يمكنك التركيز حصرياً على الهواتف المحمولة.

 

استخدم القياس المستند إلى الأشخاص لتتبع أجهزة متعددة

رحلة الشراء الحديثة ليست خطيّة دائماً، يدخل المستهلكون ويخرجون من مسار التحويل عبر أجهزة مختلفة حسب رغبتهم.

سيتفاعلون مع العلامات التجارية عدّة مرات عبر أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية قبل التحويل، ويتوقعون تجربة متسّقة على طول الطريق.

الطريقة الوحيدة لتوفير ذلك هي تتبُّع البيانات ذات الصلة حول كل مستهلك، ولا يمكنك تحقيق ذلك تماماً باِستخدام تقنية خاصّة بالجهاز مثل ملفات تعريف الاِرتباط.

بدلاً من ذلك، يمكنك الاِعتماد على القياس المستند إلى الأشخاص (People-based measurement) الذي يستخدم معرّفات فريدة يمكنها تتبُّع التفاعل عبر الأجهزة. يمنحك هذا:

  • القدرة على قياس عائد الاِستثمار حسب كلّ قناة.
  • والحصول على قياس دقيق للوصول والتردد.
  • وأيضاّ ربط التحويلات في وضع عدم الاِتصال بالتفاعلات عبر الإنترنت.

مع وجود العديد من نقاط التواصل مع العميل في مسارات تحويل المبيعات اليوم، لم يعد إسناد التحويل إلى “النقرة الأخيرة” إجراءً فعالاً لاِتخاذ القرارات بناءً عليه؛ بينما تعد الرسائل الصحيحة في كل نقطة تواصل أمراً حيويّاً للحفاظ على تقدُّم المستهلكين في رحلاتهم ويجب عليك ربط كل ذلك بالتحويل.

تحسين عملية جمع البيانات والتحليلات الخاصة بك

إذا كنت تدير حملات تستند إلى البيانات منذ فترة ولا ترى نتائج جيّدة، فهناك اِحتمالية ألّا تكون بياناتك دقيقة تماماً.

لتدقيق عمليّة جمع البيانات والتحليلات الخاصّة بك، يجب عليك تخصيص الوقت والجهد والموارد؛ إليك طريقة يمكنك اِستخدامها لتحسين عملية جمع البيانات والتحليلات:

اكتشف وحلل الحالة الحالية بشكل شامل

إذا كنت تقوم بتحليل البيانات وجمعها لفترة طويلة، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير من الثغرات التي تحتاج إلى إصلاحها.

لذلك ما عليك القيام به أوّلاً هو الجلوس مع فريقك وتحليل كل تفاصيل عمليتك الحالية. اِفهم المصادر المختلفة التي يتمّ جمع بياناتك منها.

يساعدك هذا في اِكتشاف عمليتك الحالية بوضوح، حتى تستطيع تحسينها.

صمم تحليلات بيانات محسّنة وعملية تجميع المعلومات

بعد أن اِكتشفت الآن العملية الدقيقة التي يتبعها فريقك، وحدّدت أوجه القصور في هذه العملية، يمكنك البدء في تجميع عملية تعمل على تحسين سير العمل. يمكن أن تكون:

  • رموز التتبع أفضل.
  • تقارير التصور الفعال.
  • أفكار العصف الذهني.
  • نقل البيانات بشكل صحيح داخل فريقك.

قم بترقية عملية تحليلات البيانات للتركيز على النتيجة النهائية؛ المزيد من تحويلات الحملة.

طوّر أدواتك وأنظمتك لتتماشى مع عمليتك المصممة حديثا

تتمثل الخطوة التالية في مواءمة منصّاتك الحالية أو الجديدة لدعم عملية جمع البيانات والتحليلات المحسّنة.

أعد تعريف منصّة تحليلات التسويق الخّاصة بك، أو قم بتغيير سياسات ملفات تعريف الاِرتباط، أو إنشاء سير عمل جديد لنمذجة البيانات.

قم بتوثيق التغييرات التي أجريتها في العملية

بعد إصلاح الثغرات وإجراء تعديلات على عمليات منصّاتك الخاصّة، قم ببناء وثائق مفصَّلة للعمليات المحسّنة والمعدَّلة. هذا بمثابة دليل الاِنتقال الخاصّ بك لمراجع العملية المستقبلية في حالة التدريب وإعادة التقييم والتغييرات في الفريق.

 

قم بتوثيق التغييرات التي أجريتها في العملية

الخلاصة

بدون الاِستفادة من التكتيكات المستندة إلى البيانات، يصعب تتبُّع رحلة العميل، ويكاد يكون من المستحيل عزو التحويلات إلى التفاعلات الصحيحة.

بينما يؤدِّي اِستخدام المعلومات الصحيحة لتقديم المشورة بشأن شراء الوسائط، ووضع الرسائل، وموقع الويب، ورسم خرائط نقاط التواصل إلى تحسين أداء جميع حملاتك التسويقية وتحقيق أهدافك بفاعليّة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    N N

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2641

    Mohammad Al-banna

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1625

    Abdullah Diab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1780

    alaa madhoun

    الرتبة: مشترك النقاط: 215

    AAAaliAAA AAAaliAAA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5196

    mohammed arar

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    khalid KHALID ELFADIL

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1625

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7566

    وليد عوض

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1450

    راكان علي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 836
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر