كيفية استخدام الدليل الإجتماعي في عملية التسويق الخاصة بك

المفضلة القراءة لاحقاً

استخدام الدليل الإجتماعي في عملية التسويق

هل تبحث عن طرق لتعزيز مصداقيتك باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؟

هل تتساءل كيف تستفيد من الإشارات الإيجابية للشركة؟

في هذه المقالة، ستكتشف كيفية تضمين الدليل الإجتماعي في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

ما هو الدليل الإجتماعي/Social Proof؟

الدليل الإجتماعي هو الظاهرة النفسية والاجتماعية التي تؤكد أن سلوكنا يتأثر بتأثير تصرفات الآخرين ومواقفهم ومعتقداتهم (سواء على شبكة الإنترنت أو شخصياً).

يمكن العثور على استخدام الدليل الإجتماعي في العديد من مجالات التسويق عبر الإنترنت أو خارج الإنترنت.

أهمية تضمين الدليل الإجتماعي في التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

عندما يكون الأشخاص غير متأكدين من كيفية التفاعل مع موقف ما أو الاستجابة له، فإنهم ينظرون تلقائيًا إلى الآخرين من حولهم بإفتراض أن هؤلاء الأشخاص، سواء كانوا خبراء أو مشاهير أو أصدقاء أو حتى مستهلكين آخرين يعرفون أكثر منهم ولهذا يعرفون أيضا ما ينبغي فعله.

إن الدليل الإجتماعي يؤثر علينا بطرق أكثر مما هو واضح على الفور، فشهادة من خبير يعجبك أو تثق به على صفحة منتج ما هي دليل إجتماعي.

يمكن أيضًا أن يُعزى ميلك إلى تفضيل منتج أو خدمة أوصى بها أصدقاؤك أو جربوها بأنفسهم إلى تأثير الدليل الإجتماعي.

يمكن أن يمنح الدليل الإجتماعي العملاء دوافع عاطفية قوية والتي تؤثر بشكل كبير على تفاعلاتهم واستجاباتهم لعلامتك التجارية أو حتى لمنتجات محددة. ولا يمكن أن يساعدهم على إتخاذ قرار إيجابي بشأن شركتك فحسب، بل أنه يُعطهم الثقة في اختيارهم ويمنحهم الشعور بأن يكونوا جزءًا من شيءٍ أكبر.

وعند النظر من جانب مالك شركة أو محترف تسويق، فيمكن للدليل الإجتماعي التحقق من صحة المطالبات المهمة المتعلقة بالمنتجات، مع تبرير الأسعار أيضًا.

حتى بدون إدراك ذلك، فإن شركتك أو علامتك التجارية قد بدأت بالفعل في إنتاج كميات هائلة من الأدلة الإجتماعية.

يمكن لكل عميل أو متابع أو خبير ارتبط بعلامتك التجارية أن يفعل الكثير في تغيير موجة المشاعر العامة لصالحك.

الفئات الخمس الرئيسية للدليل الاجتماعية

والواقع أن الدليل الإجتماعي، برغم أنه يبدو بسيطاً للوهلة الأولى، فمن الممكن في تصنيفه إلى خمس فئات متميزة، من المحتمل أن تكون قد رأيت أمثلة لكل فئة في كلا من عالم الإنترنت والعالم خارج الإنترنت.

1. الخبراء/Expertise

إن الناس يقدرون وجهات نظر قادة الفكر وخبراء الصناعة فيما يتعلق بمجال كل منهم، فكّر في كيفية الوثوق ببائع التجزئة في ما يتعلق بالشهادات والشارات على مواقع الويب.

مثال: قد تزيد شارة الثقة/Trust badge على صفحة الدفع (مثل باي بال/PayPal) من رغبتك بالشراء.

2. المشاهير/Celebrity

وكثيراً ما يرتبط هذا النوع من الأدلة الإجتماعية ارتباطًا مباشرًا بالطريقة التي ننظر بها تقليديًا إلى “الأشخاص المؤثرين”.

غالبًا ما تكون لدى الأشخاص رغبة أقوى في الحصول على منتج ما إذا شاهدوا المشاهير المفضلة لديهم وهي ترتدي أو تستخدم هذا المنتج.

3. المستخدمون/Users

وهذا النوع من الدليل الإجتماعي ينطوي على ردود فعل واستجابات على المنتجات أو الخدمات من جانب الذين اشتروا تلك المنتجات أو الخدمات.

ومن الأمثلة الشائعة على ذلك، المحتوى الذي ينشئه المستخدم أو المراجعات التي تتم لمنتج أو خدمة تتم استضافتها عبر الإنترنت.

4. حكمة الجماهير/Wisdom of Crowds

لا يريد الناس أن يتخلفوا عن الركب!

يتضمن هذا النوع من الدليل الإجتماعي المشترين الذين يقومون بعمليات الشراء لأنه يبدو أن كل شخص آخر يقوم بذلك…

5. حكمة العائلة والأصدقاء/Wisdom of Family & Friends

يثق الناس بآراء أصدقائهم وعائلاتهم وأحبائهم، ومن المرجح أن يتخذوا قرارات الشراء استنادُا إلى أفعالهم ومدخلات أعمالهم.

مثال: يطلب منك والدك شراء نفس خطة التأمين على السيارة التي اشتراها.

5 طرق سهلة لاستخدام الدليل الإجتماعي في عملية التسويق الخاصة بك

1. ادعو الخبراء إلى تولي مواقع التواصل الإجتماعي

إن تولي خبراء الصناعة لصفحاتك الشخصية على وسائل التواصل الإجتماعي قد يكون طريقة رائعة للاستفادة من تأثيرهم، بالإضافة إلى الارتباط الإيجابي لدى أتباعهم بشأن أي شيء يقوموا به.

على سيبل المثال، عندما يتولى خبير ما تولي حساب انستقرام/Instagram لنشر محتوى تعليمي أو نشر قصص أو البث المباشر،

قد يرغب الأشخاص الذين يعرفونه في معرفة علامتك التجارية لأن وجود هذا الخبير على وسائل التواصل الإجتماعي يؤثر عليهم بشكل إيجابي.

إن أفضل جزء في عمليات التعاون هذه هو أنها غالبًا ما تكون مفيدة للجميع، حيث يستفيد خبراء الصناعة هؤلاء من خلال الوصول إلى جمهورك.

مثال:

من حينٍ لآخر، قم بدعوة الخبراء والأشخاص المؤثرين إلى تولي صفحة انستقرام الخاصة بك للتفاعل مع الجمهور ومشاركة محتوى تعليمي أو بث مباشر أو إلخ.

2. تعاون مع الخبراء في حدث على وسائل التواصل الإجتماعي

وبالمثل، يمكنك دعوة الخبراء كضيوف لأحداثك على وسائل التواصل الإجتماعي، مثل المحادثات على تويتر أو المناقشات عبر الفيديو المباشر على فيس بوك.

ومن شأن مثل هذه الأعمال التعاونية أن تتيح لك الاستفادة من التأثير الإيجابي الذي يتمتع به الخبراء،

وأن تتيح لجمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة للاستماع إلى الخبراء في هذا المجال وللتعلم منه.

مثال:

استضف أحد الخبراء في مجالٍ ما، وأقم حلقة مناقشة حيث يجيب الضيف والجمهور على سلسلة من الأسئلة.

3. شارك الأحداث الهامة

ثمة طريقة سريعة أخرى لإنشاء دليل إجتماعي وهي إظهار الامتنان للمستخدم أو المتابع للأحداث الهامة.

إن تحقيق الأحداث الهامة هو مناسبة ممتعة للاحتفال بها،

كما أنه وقت رائع لتوجيه الشكر إلى الأشخاص الذين ساعدوا في تحقيق ذلك.

إليك بعض الأحداث الهامة التي يمكنك الاحتفال بها مع جمهورك مثل الذكرى السنوية أو الوصول إلى عدد معين من:

  • المستخدمين
  • العملاء
  • تنزيلات التطبيق الخاص بك
  • المتابعين على صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بك

4. استكشف الحصول على سفراء للعلامة التجارية

يقدم سفراء وسائل التواصل الإجتماعي مزيجاً من الأدلة الإجتماعية للخبراء والمشاهير والمستخدمين، اعتمادًا على السفراء الذين تختارهم.

وقد يكون هؤلاء الخبراء من خبراء الصناعة (الدليل الإجتماعي للخبير)، أو من الأشخاص المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعي (الدليل الإجتماعي للمشاهير)، أو من المستخدمين المتحمسين (الدليل الإجتماعي للمستخدم).

وعادةً ما يعبر السفراء بفخر عن كونهم سفراء لعلامتك التجارية، فستجدها موجودة في سيرتهم الذاتية على مواقع التواصل الإجتماعي والمنشورات ذات الصلة.

5. شارك حب العملاء لمنتجك

استلام رسائل تحية من عملائك  قد يكون أفضل لأمور المتعلقة بإدارة وسائل التواصل الإجتماعي!

ومن الطرق الممتعة لإنشاء دليل إجتماعي للمستخدم هي مشاركة تلك الرسائل على صفحاتك على وسائل التواصل الإجتماعي، مما يظهر للآخرين حب المستخدمين لمنتجك.

مثال:

يتلقى سلاك/Slack أطنان من رسائل الحب لمنتجهم على تويتر.

ولمشاركة هذا الحب مع الآخرين، قام سلاك بإنشاء حساب على تويتر والذي يقوم بإعادة تغريد هذه الرسائل مع مستخدمينه.

للمزيد، إطلع على المصادر التالية: الأول والثاني والثالث

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل لإتقان حملات التسويق عبر المؤثرين




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Ismail Batta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1912

    مريم الهاشمي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 718

    zeyad salm

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11720

    Touqa Alsayed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1555

    ليلى

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 536

    eman fakhreldeen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8144

    Ky Kky

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Muath Atwan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9428
    بالاضافة إلى 4.2k شخص آخر