المحتوى
يضمّ موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حتى يومنا هذا، أكثر من (90) مليون صفحة تجارية، (24%) من أصحاب هذه الصفحات يعتمدون على الحملات الإعلانية المدفوعة، للتَّرويج لصفحاتهم، بينما الـ (76%) الآخرون يعتمدون على التَّرويج المجَّاني لصفحاتهم.
هناك طرق توريجية رائعة للترويج لصفحتك على فيسبوك، وزيادة عدد المتابعين، وتفاعلهم. سنتعرف عليها معاً خلال هذا المقال.
ترويج صفحة الفيس بوك مجاناً
قد يبدو هذا واضحاً، لكن لابدّ من ذكر النَّصائح الهامة التالية:
- الاِستفادة من الشبكة الموجودة لديك مسبقاً، كوّن قاعدة جماهيرية من الأصدقاء والعائلة.
- تقديم مجموعة من العروض التَّرويجية والمسابقات على صفحتك، مثل تقديم خصومات مُقابل الإعجاب بالصفحة أو غير ذلك.
- تقديم محتوى ممتعاً ومفيداً على صفحتك، يُشجع الناس على متابعتك لرؤية ومعرفة المزيد.
- مُشاركة التَّحديثات التَّرويجية لصفحة أعمال الفيسبوك الخاصة بك.
- مشاركة التحديثات على منتجاتك الأكثر رواجاً.
- روّج للمنتجات الجديدة والعروض الخاصة الموسمية، والعروض والصفقات التي تديرها.
- انشر حول ساعات المتجر المُمتَّدة أو المعدلة.
- دع العملاء يعرفون عن منتجاتك وتوفرها.
- مشاركة ملاحظات العملاء وآرائهم، وضع علامة على العملاء في تعليقاتهم يزيد ظهور منشورك، كذلك مراجعات العملاء مهمة جداً للشركات الصغيرة.
- التَّرويج من قبل عملائك، من خلال وضع علامة على موقعك، حتى يروجون لصفحتك على شبكاتهم.
- تَفاعل مع الشَّركات والمؤثرين الآخرين، اِعمل على ربط الشركات أو المؤثرين الآخرين بمشاركاتك للتسويق التَّرويجي التبادلي. فهذا قد يزيد احتمال ارتباطهم أو مشاركتهم.
- روج لصفحتك على جميع مواد التسويق المطبوعة الخاصة بك، بما في ذلك بطاقات العمل والقوائم، والنشرات واللافتات والقمصان – في أي مكان يمكن أن تكون مرئية فيه.
كيفية زيادة عدد جمهور صفحة الفيسبوك الخاصة بك
ماذا يتطلب مني للحصول على المزيد من الإعجابات؟
إليك أهمّ النقاط التي عليك اتباعها للإجابة على هذا السؤال:
- تطوير إستراتيجية تسويق ذكية على فيسبوك Facebook ومُحددة جيداً ومُستندة إلى أهداف عملك:
-
- تحتاج إلى معرفة من تتحدث إليه من أجل اِستخدام الأدوات والنبرة الصحيحة، عندها تتلقى الإعجابات من المُتابعين الذين لديهم أكبر إمكانية لتحقيق قيمة لعملك.
- مُراقبة المنافسين Social Listening، ستساعدك على تحديد التِّقنيات الناجحة والتي لا تنجح، ستبدأ أيضاً، في التعرف على عدد الإعجابات على Facebook، التي يمكن أن تستهدفها – لكل من صفحتك والمشاركات الفردية.
- حدد الأهداف الرَّئيسية التي تريدها.
- تصميم صفحة رائعة:
قد يبدو هذا واضحاً؛ ولكن إذا كنت ترغب في جمع الإعجابات، فيجب أن يكون لديك صفحة رائعة، ومشاركات رائعة باستمرار:- استخدم جميع عناصر قسم (حول About)، الذي يسمح لك بتوفير تفاصيل عملك، معلومات الاتصال الخاصة بك، يمكنك إضافة تاريخ تأسيس عملك، أو تقديم نظرة عامة عن الشركة.
- اِختر (غلافاً Cover) جذاباً وصوراً للملف الشخصي (Profile Picture)، فهو يخلق أول انطباع مَرئي عن نشاطك التَّجاري عبر فيسبوك.
- ثبّت Pin المنشور الأفضل أداءً.
- تسهيل العثور على صفحتك على الفيسبوك
- اختر اسم صفحة يسهل اكتشافه.
- حدِّد اسم مستخدم username ملائم لعملك ويسهل تذكُّره.
- أضف أزرار متابعة الصفحة(Follow)، الإعجاب (Like) إلى موقعك على الويب أو مدونتك.
- ضَمِّن منشوراتك على موقع الويب الخاص بك، أو على مدونتك.
- قُم بالتَّرويج المتبادل لصفحتك على القنوات الاِجتماعية الأخرى.
- اِجعل أهم أهدافك زيادة عدد المُشاركات.
- قُم بدعوة معارفك، و أصدقائك وجهات الاِتصال، والموظفين الحاليين للإعجاب بصفحتك.
- روّج لصفحتك في الحياة الواقعية، في المناسبات وعلى بطاقات الموظفين وغير ذلك.
- نشر محتوى ذي صلة وعالي الجودة
- قُم بتضمين صور مقنعة.
- اِكتب عناوين رائعة.
- لا تكن ترويجياً أكثر من اللازم.
- اِمنح المتابعين ما يريدون.
- اِستثمر في الفيديو
- المشاركة باِستمرار وفي الأوقات المناسبة
- استضف مُسابقة على Facebook، في اِستطلاع أجراه (Content Marketing Institute)، قال؛ (81%) من المسوقين أن المحتوى التَّفاعلي، (مثل المسابقات)، أفضل لجذب انتباه القُرَّاء من المحتوى الثَّابت.
- التَّفاعل مع العلامات التجارية، والمجتمعات الأخرى على Facebook
- استخدام خوارزمية فيسبوك لصالحك.
- تشغيل إعلانات فيسبوك لتوسيع نطاق وصولك.
- الاِستفادة من Facebook Insights.
معدل وصول المنشورات عبر الفيس بوك (Post Reach)
1- مفهوم وصول المنشورات (Post Reach)
يُعبّر مدى الوصول عن “عدد الأشخاص الذين شاهدوا مشاركتك، في الأيام الـ (28) الأولى بعد نشر المنشور”.
إنّ متوسط مدى وصول منشور عضوي organic عبر صفحة فيسبوك، يحوم حول (5.2%). وهذا يعني أن واحداً تقريباً من كل (19) معجب، يُشاهد محتوى الصفحة غير المروَّج. أسهل طريقة لزيادة التوزيع والمبيعات المباشرة، هي زيادة ميزانيتك الإعلانية.
2- كيف تعمل على رفع معدَّلات وصول منشوراتك؟
تبقى الشَّبكات الاِجتماعية هي الأساس الذي تقوم عليه اِستراتيجيتك الإعلانية، لذا كيف يُمكنك أن تزيد من وصول تحديثات صفحتك بشكل مجاني؟
يمكنك اِتّباع النَّصائح التالية:
- تعرف على أفضل الممارسات التي عليك اتباعها على منصة فيسبوك.
- تطوير استراتيجية محتوى مميز، ركز فيها على بناء علامتك التجارية وجمهورك ومجتمعك. قِس نجاحك بمقاييس النُّمو والتَّفاعل.
- أشرك موظفيك، تُشير الدِّراسات إلى أن؛ العملاء المحتملين يثقون في موظفي الشركة أكثر من غيرهم. لذا، فإن إشراك فريقك في نشر المحتوى الخاص بك يمكن أن يُحسّن الوصول المجاني.
- ركز على القيمة، اِمنح الناس سبباً لمتابعة، ومشاركة مشاركاتك.
- كُن رائعاً على الدَّوام، النَّشر باِستمرار أمر هام جداً، لتأسيس حضور والحفاظ عليه، لكن الجودة أهمّ من الكم.
- تواصل مع الناس، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يرون أنفسهم في المحتوى الخاص بك، زاد عدد الأشخاص الذين يتفاعلون معه.
- دعوة للمشاركة، لرفع معدلات المشاركة وبالتالي الوصول. فقط قم بطرح الأسئلة.
- تجاوب بسرعة وبشكل متكرر، من المرجح أن يتفاعل الأشخاص أكثر إذا علموا أنهم قد يتلقون رد منك. ومهم جداً هنا وقت الاستجابة. بعد نشر شيء ما، اِلتزم بالرَّد على تعليقاتك القليلة الأولى. سيؤدي هذا إلى زيادة اِحتمالات حصولك على المزيد.
- كن مواكباً لـ تحديثات خوارزمية الفيسبوك في تحسين مُعدلات الوصول واِستفد منها.
- تنظيم الأحداث الاِفتراضية، اِستضف حدثاً اِفتراضياً لرفع مستوى الترفيه، وخلق ضجة حول علامتك التجارية.
معدل التفاعل “المشاركة” عبر صفحة الفيسبوك (Engagement Rate)
1- مفهوم مُعدل المشاركة Engagement Rate
معدل المشاركة هو؛ مقياس يقيس مقدار التَّفاعل، الذي يكسبه المحتوى الاِجتماعي بالنسبة للوصول،يمكن أن يشمل ذلك ردود الفعل، و الإعجابات، والتعليقات، والمشاركات، والحفظ، والرسائل المباشرة، والإشارات، ونسبة النَّقر إلى الظهور والمزيد، (حسب الشَّبكة الاِجتماعية). وبالتالي، يُعبِّر عن أداء الوسائل الاجتماعية الخاصّة بك.
2- كيفيَّة زيادة مُعدِّل المُشاركة لصفحة فيسبوك
تشير المُشاركة الجيدة إلى أن جمهورك متفاعل مع صفحتك جيداً. والحقيقة أنَّ الهدف الأساسي لأيّ مُسوِّق هو الحصول على جمهور مُتفاعل مع علامته التِّجارية. علاوةً على ذلك، إن الإعجابات والمشاركات تعرض مشاركاتك ومنشوراتك لشبكة جمهور مُوسَّعة، وبالتالي هي مُهمَّة جدّاً لتوسيع مدى الوصول المجاني.
إليك بعض النصائح المفيدة لزيادة التَّفاعل على صفحتك:
- تقديم محتوى مفيد ترفيهي يُلهم جمهورك، يجب أن يعجب المحتوى الذي تقدمه جمهورك ويجعلهم يبتسمون، ويفكرون، أن يُحسِّن حياتهم بطريقة ما.
- التَّعرف على جمهورك، واِعرف جيّداً ما هي رغباتهم واحتياجات، فما تجده مُسليَّاً أو مُلهماً، ليس دائماً مناسباً.
- الاِختصار، (98.3%) من الأشخاص يستخدمون فيسبوك على أجهزتهم المحمولة. لذا اِجعل منشورك قصيراً ولطيفاً لجذب الاِنتباه بسرعة، وحَثّ المُستخدمين على التوقف عن التَّمرير والمشاركة.
- التَّركيز على الجودة، مع تنقل الأشخاص عبر المحتوى بسرعة، لن يلفت انتباههم الرسومات، أو مقاطع الفيديو، أو النصوص دون المستوى.
- اِستخدام صور جميلة ومُناسبة، اللقطات البسيطة والملفتة للنظر، تعمل بشكل جيد وتنال معدلات مشاركة أعلى. يقترح Facebook صورة عن قرب للمنتج أو صورة للعميل.
- نشر فيديوهات أو بث مباشر Live، حيث تشهد مشاركات الفيديو مشاركة أعلى من مشاركات الصور. تشهد مقاطع الفيديو المباشرة عبر الفيسبوك أعلى مشاركة على الإطلاق.
- طرح الأسئلة، السؤال المُثير هو؛ طريقة رائعة لبدء سلسلة تعليقات نَشطة من جمهورك.
- مراقبة كل التعليقات، والرد عليها بشكل منتظم ودائم، المعجبون الذين يتفاعلون مع مشاركاتك، يريدون منك المشاركة في المقابل.
- اختبار وقياس كل شيء، يُحسِّن استراتيجيتك التسويقية، هناك الكثير من الفرص للتعرف على ما يحبه معجبوك وما لا يحبونه. ما يبدو صحيحاً دائماً قد لا يكون صحيحاً بالنسبة لـ علامتك التجارية الخاصة.
- النَّشر باِستمرار وفي الأوقات المناسبة، لمعرفة أفضل الأوقات للنشر على فيسبوك، اِعرف متى يكون جمهورك نشطاً (Active)، بِاستخدام (Page Insights).
- جذب حركة المرور Traffic من مصادر أخرى، حاول إضافة ارتباط link إلى صفحتك على الشبكات الاجتماعية الأخرى.
- النشاط في مجموعات فيسبوك أخرى، يعدّ إنشاء مجموعة على فيسبوك طريقة رائعة لإشراك المعجبين وتفاعلهم.
- استخدام قصص فيسبوك، تعد قصص الفيسبوك مكاناً رائعاً لجذب جمهورك إلى المحتوى الخاص بك.
- إضافة زر الحث على اتخاذ إجراء (Call To Action Button)، يمنح زر هذا الزَّر جمهورك، خيارات تفاعل تتجاوز الإعجاب والمشاركة والتَّعليق.
3- حساب نسبة المشاركة
هناك الكثير من الصّيغ لحساب هذا المعدل، لكن يبدو مُعدل المشاركة حسب مدى الوصول (Engagement rate by reach).
تعتبر (ERR) من الصيغ الأكثر شيوعاً، التي ستحتاجها لحساب معدلات المشاركة، على وسائل التواصل الاجتماعي.
يقيس(ERR) النسبة المئوية للأشخاص، الذين اِختاروا التَّفاعل مع المحتوى الخاص بك بعد مشاهدته.
ERR = إجمالي عدد المشاركات لكل منشور / وصول لكل منشور * 100
لتحديد المتوسط، أضف كل الـ (ERRs) من المشاركات التي تريد حساب متوسطها، وقسمها على عدد المشاركات:
متوسط = ERR إجمالي ERR / إجمالي المنشورات
ترويج المنشورات على الفيس بوك
1- ماذا يعني المنشور المروَّج (Boosting post)
المنشور المُروَّج؛ هو خيار إعلاني من فيسبوك، يمكّنك من التأكد من ظهور المنشورات، التي تريد تسويقها في موجز الأخبار لعدد أكبر من الأشخاص. تُعد المنشورات التي يتم التَّرويج لها، طريقة سهلة لجذب المزيد من الأشخاص لمشاهدة منشوراتك في آخر الأخبار عبر فيسبوك. يمكنك التَّفكير في المنشورات، التي تم الترويج لها على أنها إعلانات أصلية، أو محتوى مدعوم، أو ممول من وسائل التواصل الاجتماعي.
على الرغم من أن المنشور المروَّج يشبه المنشورات الأخرى، في ملف الأخبار الخاصة بشخص ما، إلا أنّه وفقاً لإرشادات لجنة التِّجارة الفيدرالية (FTC) ، يجب تصنيفه على أنه “برعاية” Sponsored، حتى يتمكن الأشخاص من معرفة أنه إعلان سريع.
2- فوائد المشاركات Shares التي يَتمُّ التَّرويج لها
- يمكن للعلامات التَّجارية الاِستفادة من المُشاركات التي تم الترويج لها في اِستراتيجيات التَّسويق الرَّقمي الخاصة بها بطريقتين.
- الترويج للمنشورات التي تنتجها العلامة التجارية عبر فيسبوك. يسمح القيام بذلك للمحتوى ذي العلامة التجارية بـ:
- الوصول إلى جماهير جديدة.
- وممارسة الحرية الإبداعية.
- اختبار أفكار محتوى مختلفة لجماهير مستهدفة مختلفة.
- توليد عملاء مُحتملين.
- زيادة إمكانية تحقيق الوعي بالعلامة التجارية والاعتراف بها.
- الاستفادة من المحتوى الذي يُنشئه المستخدم، من خلال مشاركته على منصات التَّواصل الاِجتماعي، والتَّرويج للمنشورات بهذه الطريقة. يميل المحتوى الذي ينشئه المستخدمون إلى:
- إنشاء معدلات مشاركة أعلى مقارنة بالترويج لـ مشاركات علامتك التجارية.
- الترويج للمنشورات التي تنتجها العلامة التجارية عبر فيسبوك. يسمح القيام بذلك للمحتوى ذي العلامة التجارية بـ:
- تسهل المشاركات التي يتم الترويج لها على العلامات التجارية:
- تحسين محتواها واستخدام التَّسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة مدى وصولهم بشكل مجاني.
- تجعل الأمر أكثر ملاءمة للعلامات التجارية للوصول إلى حجم جمهورها المستهدف، دون الحاجة إلى دفع الكثير من المال للإعلان.
- تتيح لك المشاركات المُروَّجة أيضاً، تمديد حملة تسويقية، دون الإخلال بميزانيتك. يمكنك تحديد ميزانيتك بناءً على ما هو مُتاح لديك للإنفاق. يمكنك: تحسين التَّرويج الخاص بك، واِستكشاف المنشورات المختلفة، والبحث عنها، والتي تقدم أفضل أداء، وحتى اِختيار الجمهور المُحدد الذي تريد رؤيته.
3- التَّرويج المدفوع لمنشورات الفيس بوك (Boost Facebook Post)
من المهم لأي نشاط تجاري أن يُحدد بالضبط هدفه، وما يريد تحقيقه من خلال الإعلان. على سبيل المِثال، إذا كنت ترغب في مُشاركة الجمهور في صفحتك، أو تطوير الوعي بعلامتك التجارية، والمنشور المروَّج له يعدّ طريقة رائعة لزيادة ظهورك ووصول منشورك وزيادة جمهورك.
- يمكنك تحديد بالضبط، ما هي مواصفات جمهورك المستهدف، الذي ترغب بإظهار المنشور له.
- يمكنك القيام بذلك وفق الميزانية التي تحددها.
- ليس عليك الدَّفع مُقابل كل منشوراتك، عليك فقط اِختيار الأفضل منها، والتي تعزّز أهدافك وتفيد جمهورك.
- إذا لم تكن مُهتمَّاً بتعزيز منشور موجود بالفعل على صفحتك، فيمكنك إنشاء مَنشور جديد بدءاً من الصفر، وبدلاً من النَّقر فوق نشر Publish، تنقر فوق تعزيز Promote.
الفرق بين الترويج لمنشور ما أو إعلانات فيسبوك للترويج لصفحتك؟ أيهما أفضل؟
كما ذكرنا سابقاً، عندما تُعزز منشوراً ما، سيظهر في موجز أخبار فيسبوك لجمهورك كإعلان. يمكنك أيضاً تحديد غير منصات، مثل؛ اِنستغرام، كموضع إعلان لمنشورك المعزز. يُمكنك اِختيار منشور موجود بالفعل في الجدول الزَّمني لصفحتك وتعزيزه، باِتباع خطوات قليلة فقط. وعندما تُعزز مَنشوراً ما، عليك إخبار فيسبوك بثلاثة أشياء:
- الجمهور المستهدف الذي ترغب بإيصال المنشور إليه.
- الحد الأقصى لميزانيتك، عليك أن تخبر بالضبط المبلغ الذي تريد إنفاقه على مدار حملتك بالكامل.
- المدة التي تريدها لعرض إعلانك: بمجرد النقر فوق “تعزيز”، والموافقة على إعلانك، سيرى الأشخاص في جمهورك المستهدف إعلانك، في “آخر الأخبار” طوال المدة التي حددتها.
في حين يتم إنشاء إعلانات الفيس بوك من خلال (Ads Manager)،وتقدّم حلول تخصيص أكثر تَقدماً. هناك العديد من الأهداف الإعلانية لمساعدتك في الوصول إلى أهداف عملك المُحدَّدة والجماهير التي تهتم بها أكثر. يمكنك:
- اِختيار مَنصات اِجتماعية إعلانية مختلفة: ستتمكن من:
- تحديد أو إلغاء تحديد ما إذا كنت تريد وضع إعلانك في انستغرام أيضاً أم لا.
- تحديد الظهور في موجز الأخبار، على الهاتف المحمول Mobile، وسطح المكتب Desktop، عبر فيسبوك.
- اختيار المواضع في الإعلانات الجانبية، لخلاصة أخبار فيسبوك (Facebook Newsfeed)، وإعلانات (Messenger)، وقصص انستغرام (Stories)، والمقالات الفورية (Blogs)، وشبكة الجمهور (audience network).
- استخدم أهدافاً إعلانية مُحددة: يتيح لك نظام الإعلانات الكامل في (Ads Manager)، اِختيار أهداف مثل؛ حركة مرور المتجر، والتحويلات Conversions، وتوليد العملاء المحتملين. يمكنك أيضاً إنشاء الإعلانات، وإدارتها من خلال تطبيق (Ads Manager) للجوّال.
- الحفاظ على التَّحكم الإبداعي: باِستخدام إعلانات فيسبوك، التي تم إنشاؤها من خلال (Ads Manager)، يمكنك:
- تصميم إعلان يُناسب أهدافك.
- إنشاء إعلانات دائرية، وإضافة أوصافٍ مُحدَّدة، وإضافة زر الحَث، على اتخاذ إجراء (CTA Button)، الذي سيجذب المزيد من جمهورك إلى اتخاذ إجراء.
- والكثير من خيارات التَّصميم والتَّنسيق المتوفرة في (Ads Manager)، والتي لا تتوفر عند تعزيز منشور من صفحتك.
يستخدم العديد من المُسِّوقين خيار تعزيز المَنشور لأنَّه سهل، ويَسهل الوصول إليه. إنه موجود مباشرة في المُخطط الزَّمني لصفحتك، ويمكن إجراؤه بنقرتين. لكنه ليس دائماً الخيار الأفضل للوصول إلى الجمهور المثالي.
الخلاصة
لتحقق أفضل مؤشرات أداء لصفحتك عبر الفيسبوك، عليك أن تكون مُبدِّع في التَّسويق عبر وسائل التَّواصل الاِجتماعي، وأن تُقدم أعلى جودة من المحتوى لجمهورك.
إذا اِتَّبعت النَّصائح التي تمّ ذِكرُها في هذا المقال، فستكون في طريقك إلى “تحسين مدى وصولك المجاني Organic Reach” ، وستكون ماهراً في المنافسة والتَّنقل عبر منصة فيسبوك المُتغيِّرة باِستمرار.
المراجع