التسويق عبر انستغرام، وتنافس التطبيقات

المفضلة القراءة لاحقاً

يعتبر انستغرام ثاني أكثر الشبكات التي يتمّ الوصول إليها بعد فيسبوك. تحتوي منصة انستغرام على أكثر من مليار مُستخدم نشط شهريّاً، و (500) مليون قصّة يوميّاً. إذن لم يَعد الانستقرام مجرد مِنصَّة لنشر الصور واليوميات، بل يمكنك التَّخطيط لأيّ حملة تسويقية ناجحة لـ “التسويق عبر انستغرام”  لا يمكن تصوره دون أن يحتل اِنستقرام مساحة فاعلة وبارزة فيه.

هذه المنصّة العالمية لها طابع خاصّ ومميّز جدّاً، نظراً لطبيعة التَّصميم وطبيعة المواد المنشورة فيها، فهي فرصة هامَّة لعلامتك التّجارية، تتيح لها إضفاء الطَّابع الإنساني على محتواها، وتجنيد مواهب جديدة، وعرض المنتجات بطريقة جاذبة، وإلهام جمهورك عبر المنصَّة، الذي يتسّم بتفاعله العالي. 

هل أنت مُرتبك نوعاً ما، وتعتقد أنّه لا يُمكنك البَدء!

هذا الدَّليل مُصمَّمٌ لك. إليك أهمّ النَّصائح لتبدأ منها تسويقك الفعَّال على اِنستغرام.

كيفية التسويق عبر الانستقرام

  • الاِهتمام بالمحتوى
    صحيح أنّ اِنستغرام يُعتبر مِنصَّة لِنشر وتبادل الصُّور، لكن ذلك لا يعني أنّ المُحتوى لا يُمثِّل أولويَّة رئيسيَّة في عملية التَّسويق من خلاله.
  • اِستثمار الهاشتاقات
    يُعتبر الهاشتاق وسيلة تساعد المستخدمين في الوصول إليك، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة، لكن تخضع جميعها لاِعتبارات، أبرزها؛ البحث عن الهاشتاقات المُناسبة، والتَّنويع بينها.
  • اِستراتيجية المحتوى
    بناء خطة للمحتوى يساعدك على اِستثمار مجهودك في المكان الصَّحيح، الذي يُحقِّق أعلى جودة، وفق مِعيارين رئيسيِّين، يجب أن تخضع لهما أيُّ خِطَّة للتَّسويق عبر اِنستقرام، وهما: الاتساق والانتظام.
  • المحتوى التَّفاعلي
    يجب عليك أن تستثمر مشاركات عملائك بأعلى صورة ممكنة، وبما أنَّ الحديث هنا عن منصَّة لـ(multimedia)، فسيتوجب عليك توظيف مُشاركة العملاء للصور والفيديوهات الخاصّة بهم، أثناء اِستخدام منتجك. 
  • فرصة القصص
    ينتظر عملائك أن تصلهم قصص انستغرام استثنائية وحصريَّة أيضاً، لكن في الوقت نفسه، تَظهر واقعيَّة وخالية من التَّجهيز والإعداد المُتكلِّف. وبطبيعة الحال، أكمل معنا لتتعرّف أكثر حول هذه الميّزة الرَّائعة في انستغرام في الفقرة اللاحقة!

 


بناء اِستراتيجية التَّسويق الخاصة بك على اِنستغرام

  •  إدارة التفاعلات
    ما الهدف من التَّسويق عبر اِنستغرام في الأساس؟ أليسَ الهدف هو البَحث عن وصول أعلى ومعدّلات تفاعل أكثر؟ إذن لا يجب أن نتجاهل أبداً التَّفاعل السَّريع مع التَّعليقات والتَّفاعلات.

وحبَّذا لو تمَّ ذلك بتزامن لحظيّ مع التَّعليقات، وهو ما سَيُشجِّع المُتفاعل على إعادة تفاعله واِستكماله ومتابعته، ويُضفي على المِنصَّة جانباً إنسانيّاً وتفاعليَّاً.

  • الإعلانات المدفوعة
    يسمح لك اِنستقرام بتخصيص اِستثنائيّ للجُّمهور المُستهدف بمادتك الإعلانيّة.
    لكن كُن حذِراً! عند التَّفكير في إعداد إعلانك المَدفوع عبر اِنستغرام، يجب عليك تجنّب الصور المُقولَبة والجاهزة، وبناء محتوى حقيقيّ وحصريّ لعلامتك التجارية الخاصَّة.
  • عالم المؤثِّرين
    الاِستعانة بالمؤثِّرين في عالم اِنستغرام ضروريّاً في بناء قاعدة جماهيريّة فعالَّة، لكن هنا يجب التّركيز على صغار المؤثِّرين، حيث يُهملهم الكثير من المعلنين لصالح المؤثِّرين الكبار.
    في الحقيقة، المؤثرون الكبار لا يتقاضون أموال باهظة وحسب، بل العادة تجري بأن يكون إخلاصهم لعلامتك التجارية أقلّ من المؤثِّر الصّغير الباحث عن فرصة للصعود والتّصدُّر مقابل تكلفة مناسبة وجيّدة.
  • التسوق عبر اِنستقرام (Instagram Shopping).
    تصل ميّزة التَّسوق (Instagram Shopping) اليوم لما يقارب مائتي مليون مستخدم شهريّاً عبر تطبيق الصور الشهير. ويزيد من أهميّة هذه الميّزة أنّها مُعدّة خصوصاً للحسابات التجارية، لمساعدتها على بيع منتجاتها، عبر المنشورات والقصص بآليَّة بسيطة وغير معقَّدة، سواء للبائع أو المستهلك.
    لا يحتاج المُعِدّ سوى إضافة صورة احترافيّة وإضافة أزرار CTA مثلاً، للسعر والشّراء المباشر، بينما لا يحتاج المستخدم إلّا إلى الضغط على زرّ الشراء، لإنجاز العمليّة مباشرةً.

 

التسوق عبر انستقرام

سناب شات وانستغرام … التحدي المستمر

إنّ غزارة التطبيقات التي يمكن النشر فيها، قد سبّبت الإرهاق في مشاركة العديد من القِصص لبعض المستخدمين. إذ تَوَزّعَ الجمهور على التَّطبيقات المتنوّعة والمختلفة، مما يعني أن على النَّاشر بذل جهد كبير لمشاركة الفِكرة في كل تلك التَّطبيقات ليتمكن من الوصول إلى الجمهور.


سناب شات وانستغرام - التحديّ المستمرّ

 ستوري اِنستقرام تضعه في المقدمة

قصص انستغرام لم تُقلّد سناب تشات في خاصيّة مُشاركة القصص فحسب، بل حوّلت ميّزات الرَّسائل الخاصّة إلى رسائل تُحذَف بشكل تلقائيّ بعد (24 ساعة) من النشر، كما في سناب شات، وكذلك، قلّدت الفلاتر المُرافقة للخاصيّة، والمشابهة للموجودة في سناب شات. لتستمرّ أسهُم الاِستخدام الشَّهريّ بالاِرتفاع، لتطبيق انستغرام إلى (375) مليون مستخدم، نتيجة مِيزة الدَّردشة الجديدة التي أضافتها اِنستغرام، ليصبح واحداً من أشهر تطبيقات الرسائل في العالم بعد “واتساب“، “ماسنجر”، و”وي شات”.

حاليّاً، واحدة من كلّ خمسة قِصص يتمّ نشرها على الاِنستغرام، تحظى بتفاعل جيّد و تتلقّى رسائل ردّ مباشرةً، ممّا يعطي انستغرام القوّة لجذب واِستقطاب المعلنين الذين يريدون قنوات خاصّة للتواصل مع العملاء.

نصف الشركات الموجودة على الاِنستغرام قامت بمشاركة قصّة على الأقلّ، في شهر يوليو من عام (2017)، كما ارتفع متوسِّط اِستخدام التَّطبيق إلى (32) دقيقة في اليوم لمن تقلّ أعمارهم عن (25) عام، و(24) دقيقة في اليوم لمن تزيد أعمارهم عن (25) عام.

وقد علّق اِنستغرام على ذلك قائلاً؛ “خاصيّة مشاركة القصص جعلت من انستغرام مكان ليستمتع الجميع بأوقاتهم ومناسباتهم وأنشطتهم، ويشاركوا أصدقاءهم في لحظاتهم ويسلِّطوا الضوء على كلّ شيء يرغبون بالتَّفاعل معه “.

يَعتبر “كيفين سيستروم” مؤسّس تطبيق انستغرام واحداً من روّاد عالم التواصل الاجتماعي الذي أسّس لنجاح حلقة جديدة من حلقات التَّواصل عبر الإنترنت. حيث وضع نظام لجعل انستقرام تطبيق لعرض كل شيء مُمتع في الحياة، يجعل من حياة النَّاس أكثر سعادة وبهجة، ليس فقط الوجبات والإجازات. وقد نجح في ذلك بالفعل. 

كما أنّ خاصيّة قصص اِنستغرام شجّعت إدارة فيسبوك على إضافة خاصيّة القصص على جميع تطبيقاته، بما فيه تطبيق واتساب (التابع لفيسبوك)، حيث ساهمت هذه الخاصيّة في رفع متوسط عدد المستخدمين إلى (250) مليون مستخدم يوميّاً، في حين يرى البعض أنّ خاصيّة قصص فيسبوك والماسنجر تبدو ضعيفة لأنّها زائدة عن الحاجة، بل مزعجة نوعاً ما.

كخلاصة، يمكن القول؛ “إذا كان هدف فيسبوك؛ هو إيقاف سناب شات عن مَسيرتها، فقد نجح إلى حدّ كبير، وتحديداً في اللحظة التي قرر فيها إضافة خاصيّة مشاركة القصص. فقد اِنخفض معدّل نموّ المُستخدمين النَّشطين الشَّهريّ في سناب شات من (17.2%) إلى (5%) فقط. كما أنّ سعر السَّهم في سناب شات اِنخفض من (17) إلى (14) مليون دولار. والآن يوجد (250) مليون مُستخدم يوميّ لخاصيّة مُشاركة القصص في الانستقرام، في المقابل لدى سناب شات (166) مليون مستخدم في اليوم. حتى أصبح متوسَّط الاستخدام اليوميّ لإنستغرام يفوق استخدام سناب شات بـ (30) دقيقة في اليوم.

الخلاصة

لا يُمكن إنكار قوّة انستغرام ومدى وصوله. فهو الآن تجربة اِجتماعيّة غامرة، تُتيح للمستخدمين استكشاف الهويّة المَرئيّة للشركة. كما أنّ مُستخدميّ اِنستغرام يُقدّرون المُحتوى عالي الجودة ويتفاعلون معه. لم يعد إنشاء نظام أساسيّ يَلتقط الهَّوية المَرئيّة لعلامتك التجاريَّة أمراً مُخيفاً، اِستغلّ هذه المِنصَّة، وكلّ المزايا التي توفّرها لتحقيق أقصى اِستفادة من اِستراتيجيّة التَّسويق الخاصّة بك على اِنستغرام.

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    sarah yousef

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 920

    Hatem Elgazzar

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    محمد عودة

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    badr eddin houta

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 616

    ali gharghiz

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 340

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2145

    Azouz Ishak

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 819

    Shery Ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Moaaz Al Masalmah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1359

    jeehan Ahmad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 440
    بالاضافة إلى 959 شخص آخر