كيفية عمل انستقرام، دليل مفصل

المفضلة القراءة لاحقاً

حتى تتمكّن من الوثوق بـ اِنستقرام عليك أن تفهمه جيّداً. 

لذا قام اِنستقرام بنشر سلسلة من المنشورات التي تسلّط الضوء على كيفيّة عمل تقنية اِنستقرام، وكيف تؤثِّر على التجارب التي يمرّ بها الأشخاص عبر التطبيق. 

الهدف من هذا المقال الإجابة عن أسئلة مثل:

  • كيف يقرر اِنستقرام ما الذي يظهر أولاً للأشخاص؟
  • لماذا تحصل بعض المشاركات على مشاهدات أكثر من غيرها؟
  • وكيف يقرر اِنستقرام ماذا يعرض للأشخاص في صفحة الاِستكشاف؟

 

كيفية عمل انستقرام، دليل مفصل

ما هي الخوارزمية 

أحد أهمّ  المفاهيم الأساسيّة الخاطئة التي يريد انستقرام توضيحها هو وجود “الخوارزمية”. 

لا يمتلك اِنستقرام خوارزمية واحدة تشرف على ما يفعله الأشخاص وما لا يراه عبر التطبيق

بل يستخدم مجموعة متنوعة من الخوارزميات والمصنفّات والعمليّات، ولكلّ منها غرضه الخاصّ.

يرغب اِنستقرام في تحقيق أقصى اِستفادة من وقت الجمهور، ويعتقد أنَّ اِستخدام التكنولوجيا لإضفاء الطابع الشخصي على تجربة المتابعين هو أفضل طريقة للقيام بذلك.

عندما تمّ إطلاق اِنستقرام لأوّل مرة في عام (2010)، كان عبارة عن دفق واحد من الصور بترتيب زمني. ولكن مع وجود المزيد من الأشخاص والمزيد من المشاركات، أصبح من المستحيل على معظم الأشخاص رؤية كل شيء.

بحلول عام (2016)، فقد الأشخاص (70%) من جميع مشاركاتهم في الخلاصة (Feed). لذلك قام انستقرام بتطوير وتقديم موجز يصنِّف المشاركات بناءً على ما يهتمّ به الجمهور أكثر.

يستخدم كل جزء من التطبيق سواء، الريلز (Reels)، صفحة الاِستكشاف (Explore)، أو الخلاصة (Feed) خوارزميّة خاصة به مصممَّة خصيصاً لكيفيّة اِستخدام الأشخاص لها.

يميل الأشخاص إلى البحث عن أقرب أصدقائهم في “القصص”، لكنَّهم يريدون اِكتشاف شيء جديد تماماً في “صفحة الاِستكشاف”. 

يصّنف اِنستقرام الأشياء بشكل مختلف في أجزاء مختلفة من التطبيق، بناءً على كيفيّة اِستخدام الأشخاص لها. 

كيف يقوم انستقرام بترتيب الخلاصة والقصص 

وجد اِنستقرام على مرّ السنين، أنَّ الخلاصة والقصص هي المكان الذي يريد الأشخاص فيه مشاهدة محتوى من أصدقائهم وعائلاتهم وأولئك الأقرب إليهم.

يتمّ تقسيم كيفيّة عمل خوارزميات الترتيب إلى عدّة خطوات.

  • يبدأ اِنستقرام بتحديد مجموعة الأشياء التي يتمّ التخطيط لترتيبها في المقام الأول.
    فبالنسبة لـ (الخلاصة، والقصص)، الأولوية هي للمشاركات الأخيرة التي نَشرها الأشخاص الذين تتابعهم.
    هناك بعض الاِستثناءات، مثل الإعلانات، لكن الغالبية العظمى ممَّا تراه هي مشاركات من تتابعهم.
  • بعد ذلك، يأخذ انستقرام جميع المعلومات الموجودة عنده حول ما تمَّ نشره والأشخاص الذين نشروا تلك المنشورات وتفضيلاتك.
    يطلق على هذه المعلومات اِسم الإشارات (signals). وهي تشمل كل شيء بدءاً من وقت نشر إحدى المشاركات ونوع الجهاز الذي تستخدمه، إذا كنت تستخدم الهاتف أو الويب، إلى عدد المرات التي تعجبك فيها مقاطع الفيديو.

أهمّ الإشارات عبر الخلاصة والقصص

بالترتيب حسب الأهمية، هي:

  • معلومات عن المنشور.
    إشارات حول مدى شعبيّة المنشور، عدد الأشخاص الذين أعجبهم، والمزيد من المعلومات العادية حول المحتوى نفسه، مثل وقت نشره، ومدّة استمراره إذا كان مقطع فيديو، والموقع الذي تم إرفاقه به، إن وجد.
  • معلومات عن الشخص الذي نشر.
    يساعد في التعرّف على مدى اِهتمام هذا الشخص، ويتضمّن إشارات مثل عدد المرات التي تفاعل فيها الأشخاص مع هذا الشخص في الأسابيع القليلة الماضية.
  • نشاطك. يساعد في فهم ما قد يثير اِهتمامك، ويتضمّن إشارات مثل عدد المشاركات التي أعجبتك.
  • تاريخك في التفاعل مع شخص ما. يوضّح مدى اِهتمامك عموماً برؤية المشاركات من شخص معيّن. مثلاً، أنت وأحد متابعيك؛ هل تتبادلان التعليقات على مشاركات بعضكما البعض!

من هذه الإشارات يقوم انستقرام بمجموعة من التنبؤات، تعتبر تخمينات مدروسة حول مقدار اِحتمالية تفاعلك مع منشور ما بطرق مختلفة. هناك ما يقرب من اثني عشر من هذه الإشارات.

في الخلاصة، فإنَّ التفاعلات الخمسة التي ننظر إليها عن كثب هي:

  • مدى احتمالية قضاء بضع ثوانٍ على منشور ما.
  • والتعليق عليه.
  • وإبداء الإعجاب به.
  • وحفظه.
  • والنقر على صورة الملف الشخصي. 

كلّما زادت اِحتمالية اِتخاذك لإجراء ما، وكلّما زادت أهميّة هذا الإجراء، زادت نسبة مشاهدة المشاركة.

يضيف انستقرام ويحذف الإشارات والتنبؤات بمرور الوقت، ويعمل دوماً على تحسين إبراز ما تهتمّ به.

 

كيف يقوم انستقرام بترتيب الخلاصة والقصص 

 

هناك حالات قليلة يحاول فيها أخذ اِعتبارات أخرى في الحسبان. 

يحاول انستقرام تجنُّب عرض عدد كبير جداً من المشاركات من نفس الشخص على التوالي.

كذلك القصص التي “تمّت إعادة مشاركتها” من الخلاصة: حتى وقت قريب، لم يكن انستقرام يعطي هذه القصص الكثير من الأهميّة، لاِعتقادهم  أنَّ الأشخاص مهتمّون أكثر برؤية القصص الأصلية

لكن تغيّر الأمر بعد أن شاهدوا تضخمّاً في إعادة نشر المنشورات في الأحداث الهامّة واللحظات الحاسمة، مثلاً؛ كأس العالم، الاِضطرابات الاجتماعية.

يرغب انستقرام دوماً بالسماح للأشخاص بالتعبير عن أنفسهم، ولكن لا بدّ من تدخُّل انستقرام عندما ينشر شخص ما شيئاً قد يُعرِّض سلامة شخص آخر للخطر.

لدى انستقرام إرشادات المنتدى (Community Guidelines) التي تنطبق على انستقرام بالكامل وليس فقط على الخلاصة والقصص:

  • تركِّز معظم هذه القواعد على الحفاظ على سلامة الناس. 
  • إذا قمت بنشر شيء يتعارض مع إرشادات المنتدى، يتمّ حذفه.
  • إذا حدث هذا بشكل متكرر، فقد يمنعك من المشاركة، وفي النهاية قد يتمّ غلق حسابك.
  • لكن إذا شعرت بوجود خطأ ما لا يستدعي حظرك، فيمكنك تقديم اِستئناف.

هناك حالة أخرى مهمّة يجب ذكرها وهي المعلومات المضللِّة. إذا نشرت شيئاً صنَّفه مدقِّقو الحقائق التابعون لجهات خارجية على أنَّه معلومات مضللة، فإنَّ انستقرام لا يحذفها، ولكن يُطبِّق لها تصنيفًا ويعرض المنشور في الأسفل، في الخلاصة والقصص. إذا نشرت معلومات مضلِّلة عدّة مرات، فقد يجعل انستقرام العثور على المحتوى الخاصّ بك كلّه أكثر صعوبة. 

كيف يصنف انستقرام صفحة الاستكشاف Explore

تمَّ تصميم الاِستكشاف لمساعدتك على اِكتشاف أشياء جديدة. تتكون الصفحة من التوصيات، والصور ومقاطع الفيديو التي يجدها انستقرام ويعرضها لك، والتي تختلف تماماً عن الخلاصة والقصص، التي تشمل في الغالب الحسابات التي تتابعها.

أيضاً هنا، الخطوة الأولى التي يتّخذها انستقرام هي تحديد مجموعة من الوظائف للترتيب.

للعثور على الصور ومقاطع الفيديو التي قد تكون مهتمّاً بها، فإنَّه ينظر إلى إشارات مثل:

  • المشاركات السابقة التي أعجبتك.
  • أو قمت بحفظها.
  • أو علقت عليها.

بمُجرَّد أن يعثر اِنستقرام على مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو التي قد تكون مهتمّاً بها، يرتّبها بعد ذلك حسب مدى اِهتمامك بكلّ منها، تماماً مثل كيفيّة ترتيب الخلاصة والقصص.

أفضل طريقة لتوقّع مدى اِهتمامك بشيء ما هي التنبؤ بمدى اِحتمالية قيامك بشيء ما في المنشور.

أهمّ الإجراءات التي يتوقّعها في الاِستكشاف تشمل، إبداء الإعجاب والحفظ والمشاركة.

أهمّ الإشارات عبر صفحة الاستكشاف

أهمّ الإشارات التي ينظر انستقرام إليها، مرتّبة بشكل تقريبي حسب الأهميّة، هي:

  • معلومات عن المنشور.
    للنظر في مدى شعبيّة المنشور. مثل عدد وسرعة إعجاب الآخرين بالمنشورات، والتعليق عليها، ومشاركتها، وحفظها. وهذه الإشارات هنا أكثر أهميّة ممّا هي عليه في “الخلاصة” أو “القصص”.
  • تاريخك في التفاعل مع الشخص الذي قام بالنشر.
    من المُرجَّح أنَّ المنشور قد تمّ نشره بواسطة شخص لم تسمع به من قبل، ولكن إذا كنت قد تفاعلت معه، فهذا يعطي فكرة عن مدى اِهتمامك بما شاركه.
  • نشاطك.
    مثل المشاركات التي أعجبتك أو حفظتها أو علّقت عليها، وكيف تفاعلت مع المشاركات في صفحة الاستكشاف من قبل.
  • معلومات عن الشخص الذي نشر.
    مثل عدد المرات التي تفاعل فيها الأشخاص مع هذا الشخص في الأسابيع القليلة الماضية، ذلك للمساعدة في العثور على محتوى مقنع من مجموعة كبيرة من الأشخاص.

 

كيف يصنف انستقرام صفحة الاستكشاف Explore

أنت لا تتابع الأشخاص الذين تراهم في الاِستكشاف، ممَّا يغيّر الديناميكية عندما تصادف شيئاً ما يمثِّل مشكلة.

بمعنى، إذا شارك صديق تتابعه شيئاً مسيئاً ورأيت ذلك في خلاصتك، فهذا بينك وبين صديقك. بينما إذا رأيت شيئاً مسيئاً في الاِستكشاف من شخص لم تسمع به من قبل، فهذا وضع مختلف.

لهذا السبب، بالإضافة إلى إرشادات المنتدى، لدى انسقرام قواعد يوصي بها في أماكن مثل صفحة الاِستكشاف.

يسمّي اِنستقرام هذه الإرشادات الخاصة توصياتنا (Recommendations Guidelines). يتضمّن ذلك أشياء مثل تجنُّب المنشورات التي يُحتمل أن تكون مزعجة أو حساسة، على سبيل المثال، يهدف انستقرام إلى عدم عرض المحتوى الذي يروِّج للتبغ أو السجائر الالكترونية في (Explore).

كيف يصنف انستقرام الريلز

الهدف من الريلز ترفيهي. وهي تشبه الاِستكشاف بشكل كبير، فغالبية ما تراه يأتي من حسابات لا تتابعها.

لذلك العمليّة مشابهة جدّاً، حيث يصدر انستقرام الريلز من مصادر يعتقد أنّها قد تعجبك، ثمَّ يرتّبها بناءً على رؤيته لدرجة اِهتمامك بها.

مع ذلك، في الريلز، يركّز المتابعون على ما يسليّهم.

لذا يقوم اِنستقرام باِستطلاع آراء الأشخاص وسؤالهم إذا كانوا يجدون “ريل معيّنة” مسليّة أو مضحكة، ويستفيدون من التعليقات لتحسين مهاراتهم في التعرُّف على الأشخاص.

أهمّ الإشارات عبر الريلز 

أهمّ الإشارات مرتّبة وفق الأهميّة:

  • نشاطك.
    يراقب انستقرام الريلز التي أعجبتك وعلَّقت عليها وتفاعلت معها مؤخّراً. تساعد هذه الإشارات في فهم المحتوى الذي قد يكون ذا صلة بك.
  • تاريخك في التفاعل مع الشخص الذي قام بالنشر. كما هو الحال في (Explore)، من المحتمل أنّ الفيديو قد تمّ إنشاؤه بواسطة شخص لم تسمع به من قبل، ولكن إذا كنت قد تفاعلت معه، فهذا يعبّر عن اِهتمامك بما شاركه.
  • معلومات عن الريل.
    المحتوى داخل الفيديو مثل المسار الصوتي وفهم الفيديو بناءً على البكسل والإطارات الكاملة، فضلاً عن شعبيّتها.
  • معلومات عن الشخص الذي نشر.
    للمساعدة في العثور على محتوى مقنع من مجموعة كبيرة من الأشخاص، ومنح الجميع فرصة للعثور على جمهورهم.

تنطبق نفس إرشادات التوصية في (Explore) على الريلز. يتجنّب انستقرام أيضاً التوصية بالريلز لأسباب أخرى، مثل؛

  • الريلز منخفضة الدقة أو التي تحمل علامة مائية.
  • أو الريلز التي تركِّز على القضايا السياسية أو ما يضيفه الشخصيات السياسية أو الأحزاب أو الحكّام.

 

كيف يصنف انستقرام الريلز

حجب الظل عن بعض الحسابات Shadowbanning

كثيراً ما يتَّهم الناس انستقرام بـ “حجب الظل عنهم” أو إسكاتهم.

إنّه مصطلح عام يستخدمه الناس لوصف العديد من التجارب المختلفة التي مرُّوا بها عبر انستقرام.

  • عند حذف محتوى ما، لا يقوم انستقرام بشرح كافٍ عن سبب حذفه لهذا المحتوى.
  • ولا يشرح كثيراً عمّا هو موصىً به وما لا يوصى به.
  • وكيف يعمل انستقرام على نطاق أوسع.

نتيجةً لذلك، يتوصَّل الناس إلى اِستنتاجاتهم الخاصّة حول سبب حدوث شيء ما، هذه الاستنتاجات قد تشعر الناس بالارتباك أو بأنّهم ضحيّة.

انستقرام يتفهمّ هذا، لكن في الحقيقة ليست هذه نيّتهم أبداً، على العكس، يعمل انستقرام دوماً لإدخال تحسينات.

يدير انستقرام ملايين التقارير يومياً، ممَّا يعني أنَّ ارتكاب خطأ صغير جدّاً في هذه التقارير يؤثِّر على آلاف الأشخاص.

هناك بعض الأشخاص يعتبرون مشاركاتهم التي تحصل على عدد أقل من الإعجابات أو التعليقات شكلاً من أشكال “shadowbanning”.

لا يمكن لانستقرام تقديم وعود بأنَّك ستصل باِستمرار إلى نفس العدد من الأشخاص عند النشر.

الحقيقة هي أنَّ معظم متابعيك لن يروا ما تشاركه، لأنَّ معظمهم ينظرون إلى أقل من نصف خلاصتهم.

ولكن ما يَعد به، وما يعمل على تحقيقه هو…

  • أن يكون أكثر شفافية بشأن سبب إزالة الأشياء عندما يقوم بذلك.
  • تقليل الأخطاء، وإصلاحها بسرعة عندما تحدث.
  • وشرح كيفيّة عمل أنظمتهم بشكل أفضل.
  • تطوير إشعارات أفضل داخل التطبيق حتى يعرف الأشخاص في الوقت الحالي سبب حذف منشوراتهم، على سبيل المثال.
  • واستكشاف طرق لإعلام الأشخاص عندما يتعارض ما ينشرونه مع إرشادات التوصيات الخاصة بـ انستقرام.

 

حجب الظل عن بعض الحسابات Shadowbanning

كيف يمكنك أن تؤثّر على ما تراه

تؤثِّر طريقة استخدامك لـ انستقرام بشكل كبير على الأشياء التي تراها ولا تراها.

أنت تساعد في تحسين التجربة ببساطة عن طريق التفاعل مع الملفات الشخصية والمشاركات التي تستمتع بها.

هناك بعض الأشياء الصريحة التي يمكنك القيام بها للتأثير على ما تراه:

  • اختر أصدقائك المقربين Close Friends.
    يمكنك اِختيار أصدقائك المقربين للقصص. تمّ تصميم هذا كوسيلة للسماح لك بالمشاركة مع الأشخاص الأقرب إليك فقط، ولكن سيمنح اِنستقرام الأولويّة أيضاً لهؤلاء الأصدقاء في كلّ من الخلاصة والقصص.
  • تجاهل الأشخاص الذين لا تهتم بهم.
    يمكنك تجاهل حساب إذا كنت ترغب في التوقُّف عن رؤية ما يشاركونه، لكنك متردِّد بشأن إلغاء متابعتهم تماماً. بهذه الطريقة، لا يعرف الناس أنّك قمت بتجاهلهم.
  • وضع علامة على المشاركات الموصى بها على أنَّها “غير مهتم”.
    عندما ترى توصية، سواء كانت في صفحة الاِستكشاف، أو في الخلاصة، يمكنك الإشارة إلى أنَّك “غير مهتمّ” بهذه المشاركة. وعندها سيبذل انستقرام قصارى جهده حتى لا يعرض عليك توصيات مماثلة في المستقبل.

الخلاصة

إنَّ توفير المزيد من السياق حول كيفيّة تصنيف المحتوى وعرضه وإدارته على انستقرام ليس سوى جزء من المعادلة.

هناك المزيد الذي يمكن لانستقرام القيام به لمساعدتك في تشكيل التجربة الخاصّة بك بناءً على ما تحب.

كما يحتاج أيضاً الاِستمرار في تحسين تقنية التصنيف، وبالطبع، ارتكاب أخطاء أقل.

لذا اِبق على اطلاع دائم لتعرف كلّ جديد.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Farou

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 740

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Ahmed Hamam

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 425

    Manaf mkllati

    الرتبة: مشترك النقاط: 151

    Khaled Chetibi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 474

    Abdalah Kasm

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1122

    Abdalhay Hamzah Alhaj

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1830

    Es7 xEs

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1175

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858

    Bander ALHarbi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 380
    بالاضافة إلى 2k شخص آخر