7 منصات وسائل تواصل اجتماعي جديدة يجب على المسوقين متابعتها في 2022

المفضلة القراءة لاحقاً

وفقاً لاستطلاع أكاديمية HubSpot للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 2022، يبحث معظم المسوقين عن منصات وسائل تواصل اجتماعي جديدة أو ناشئة أسبوعياً أو شهرياً.

عندما تزور متجر App Store أو Google Play وتبحث في فئة “وسائل التواصل الاجتماعي”، ستجد مئات التطبيقات التي يمكنك اختيارها. ولكن بينما يزداد عدد هذه المنصات قد تتسائل عما إذا كان أي منها سيغير حقاً قواعد اللعبة بالنسبة للمسوقين هذا العام.

ربما يحدث ذلك، فقد غير عام 2020 الطريقة التي كنا نفعل بها كل شيء تقريباً، لا سيما عاداتنا الاجتماعية، فأصبح التباعد الاجتماعي جزءاً مألوفاً من حياتنا وجعلنا نغير جميع طرق التواصل التي اعتدنا عليها.

ولحسن الحظ، البشر قادرون على التكيف، ولذلك برزت العديد من الشبكات الاجتماعية الجديدة في السنة الماضية بهدف التعويض عن غياب التواصل الذي فقدناه فجأة.

اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2022

أكثر اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي رواجاً الآن هي الشبكات الاجتماعية القائمة على الصوت والبث المباشر.

يمثِّل البث المباشر للفيديو (32%)، ثاني أعلى اتجاه تم استثماره من قبل مُسوّقي وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام، حيث حل محتوى الفيديو القصير في المركز الأول. أظهر الاستطلاع أيضاً أن البث المباشر كان أفضل من المتوقع بالنسبة لـ (52%) من مسوِّقي وسائل التواصل الاجتماعي الذين شملهم الاستطلاع.

يأتي هذا في وقت تطفو على السطح فيه منصات مثل (Twitch) و (Discord) وتوسع حضورها في تصنيفات تتجاوز الألعاب.

لمساعدتك على معرفة الأحدث في وسائل التواصل الاجتماعي، قمنا بجمع قائمة بسبعة منصات اجتماعية ناشئة قد ترغب في وضعها على رادارك هذا العام. اكتسبت جميع هذه المنصات قاعدة مستخدمين كبيرة، أو اهتماماً من المستثمرين، أو ضجة إعلامية في الأشهر الأخيرة.

اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2022

7 منصات وسائل تواصل اجتماعي جديدة يجب على المسوقين متابعتها في 2022

  • Twitch
  • Discord
  • TikTok
  • Clubhouse
  • Twitter Spaces
  • Caffeine
  • Instagram Reels

1. Twitch

سنة الإطلاق: 2011

عدد المستخدمين: 140 مليون مستخدم نشط شهرياً

Twitch هي منصة للبث المباشر تسمح لصانعي المحتوى بالتفاعل مع جمهورهم بشكل مباشر. أغلب الزيارات التي تتلقاها تأتي من عشاق ألعاب الفيديو. 

يمكن للاعبين تسجيل مقاطع فيديو أثناء لعب ألعاب مشهورة مثل (Fortnite) و (Minecraft)، بينما يشاهد الجمهور ويتفاعل. يقدم بعض الأعضاء أيضاً محتوى حصرياً للمشتركين الذين يختارون خطة اشتراك مدفوعة.

بالإضافة إلى الألعاب، ستجد مقاطع فيديو وبثاً مباشراً في عدة مواضيع مثل الطهي والموسيقى وأي شيء تقريباً على هذه الشبكة الاجتماعية. تقدم Twitch أيضاً عروض مباشرة تفاعلية، مثل أحداث الرياضات الإلكترونية والمهرجانات ويزورها 30 مليون زائر يومياً.

 

Twitch

 

معظم جمهور Twitch من صغار السن، حيث تتراوح أعمار (70%) منهم بين (16) و (34) عاماً . بالنسبة للعلامات التجارية؛ تعتبر منصة رائعة لبناء المجتمع، لأنها تتيح للمسوقين التواصل على المستوى الشخصي مع جمهورهم المستهدف. 

على غرار المؤثرين على الشبكات الاجتماعية الأخرى، يمكن للأعضاء كسب المال على Twitch من خلال الاشتراكات والإعلانات والتبرعات.

يمكن للعلامات التجارية الاختيار من بين مجموعة متنوعة من مواضع الإعلانات، بما في ذلك الإعلانات الدوّارة للصفحة الرئيسية وعمليات التكامل في البث المباشر. يمكن أيضاً رعاية أعضاء يتمتعون بجمهور كبير ومتفاعل. 

نظراً لأن Twitch تتنوع وتتوسع إلى فئات جديدة بالإضافة إلى الألعاب، فإن هذا يجعل من السهل على العلامات التجارية أن تبدأ باستخدامها.

2. Discord

سنة الإطلاق: 2015

عدد المستخدمين: أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهرياً

المنصة التي كانت سابقاً منصة للألعاب، تطورت الآن وأصبحت تطبيق موسع للدردشة.

إليك كيفية عملها…

تعمل المنصة على الخوادم (Servers)، وهي مجتمعات تسمح بالدردشة المرئية والصوتية والنصية. يمكن لكل مستخدم بناء خادم خاص به أو الانضمام إلى خادم أنشأه عضو آخر.

عندما تم إطلاقها لأول مرة، كانت Discord شائعة بين اللاعبين الذين كانوا يبحثون عن منصة لنشر محتوى الألعاب والتواصل مع مجتمع الألعاب الأوسع. بعد جمع تمويل بقيمة 100 مليون دولار في عام 2020، أعلنت Discord عن خطط للتوسع خارج هذا المجتمع.

قامت المنصة بإعادة تصميم للعلامة التجارية وأعادت صياغة رسالتها لتكون منصة للجميع.

 

منصة Discord

 

لا توفر Discord إعلانات على المنصة حالياً، مما يجعلها فرصة تسويق عضوية (غير مدفوعة) فقط للعلامات التجارية. 

توفر منصة Discord للعلامات التجارية فرصة رائعة لبناء الولاء والثقة للعلامة التجارية. للنجاح على منصة مثل هذه؛ يجب أن تستثمر العلامات التجارية في جمهورها، وأن تكون على استعداد للعب اللعبة الطويلة.

3. TikTok

سنة الإطلاق: 2017 (تأسست عام 2016)

عدد المستخدمين: 1 مليار مستخدم نشط شهرياً

أصبح TikTok اليوم أكثر شيوعاً على متاجر التطبيقات من منصات التواصل الاجتماعي البارزة الأخرى، ومن المتوقع أن يصل إلى 1.5 مليار مستخدم في عام 2022.

تتيح لك المنصة تصوير مقاطع فيديو قصيرة يتم تشغيلها بشكل متكرر تماماً مثل تطبيق (Vine). ولكن، مثل (Musical.ly) أو (Snapchat)، يمكنك إضافة تأثيرات ممتعة وفلاتر واقع معزز، ونص وتراكبات موسيقية، لإضفاء لمسة جمالية، وتماماً كما في منصات الفيديو المماثلة، تم اعتماد هذه المنصة بشكل أساسي من قبل المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً. 

بمجرد إنشاء مقطع فيديو، يتيح لك التطبيق أيضاً تحسينه عن طريق إضافة علامات التصنيف لتسهيل العثور عليه عبر البحث.

يسمح لك قسم “Discover” في المنصة بالتنقل بين علامات التصنيف الشائعة، واكتشاف الأكثر تفاعلاً منها. عندما تنشر مقطع فيديو للاشتراك في تحدٍ ما، يمكنك تضمين علامة التصنيف الخاصة به حتى يتمكن متابعي التحدي من مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

 

منصة تيك توك

 

في الوقت الحالي، بدأت شركات الأزياء والنشر والترفيه باستغلال منصة TikTok. مع نمو المنصة، قد نرى أنها ستتوسع لتشمل قطاعات أخرى قادرة على الإبداع واستخدام العناصر البصرية باستخدام أساليب التسويق الخاصة بها.

في عام 2021، كشف (46%) من مسوقي وسائل التواصل الاجتماعي الذين شملهم الاستطلاع في دراسة (HubSpot Blog Research)، أن Tiktok تقدم عائد استثمار مرتفعاً، وتحتل المرتبة الثالثة بعد (Instagram) و (YouTube). لهذا السبب، يخطط (93%) من المسوقين الذين يستفيدون من TikTok لزيادة استثماراتهم أو الاستمرار في استثمار نفس المبلغ في عام 2022.

ليس بالضرورة أن تقوم بتوظيف جميع موارد وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك في TikTok الآن، لكن حان الوقت للتعرف على التطبيق والبدء في تجربة بعض مقاطع الفيديو الممتعة.

يمكنك أيضاً محاولة طرح بعض التحديات أو أفكار الفيديو التي يمكن أن تتوافق بشكل جيد مع علامتك التجارية والجمهور الشاب للمنصة. إذا رأيت أي علامات تجارية في نفس مجالك، تابعها لتحصل منها على مزيد من الإلهام.

4. Clubhouse

سنة الإطلاق: 2020

عدد المستخدمين: 10 مليون مستخدم نشط أسبوعياً

على عكس مواقع التواصل الاجتماعي التقليدية مثل (Facebook) أو (Twitter) التي توفر منصة غير مباشرة للتواصل ومشاركة المحتوى، يستفيد Clubhouse من الاتصال الصوتي والذي يكون بشكل حصري متزامناً بين الجمهور والمتحدثين. 

لا يعتبر التطبيق مماثلاً للبودكاست تماماً، ولكنه طريقة أكثر خصوصية لمشاركة المعلومات مع جمهورك الذين يمكنهم التحدث إليك مباشرة.

قد تتساءل؛ ” ماذا يحدث بالفعل في Clubhouse؟ “! والحقيقة أن جزء صغير من كل شيء يحدث في التطبيق. يمكن أن تجد مواضيع مثل؛ بدء عمل تجاري من كبار أصحاب رؤوس الأموال، ومناقشات حول العلاقات يستضيفها المشاهير، وحتى نوادي الكوميديا ​​من قبل الكوميديين الصاعدين، وتجد جميع هذه المواضيع مستمعيها بشكل مباشر.

 

منصة كلوب هاوس

 

كيف يمكن أن يفيد Clubhouse المسوقين والعلامات التجارية؟ لم يتم فعلياً الإجابة عن هذا السؤال بعد، لكن المحترفين يجرون التجارب الآن. تتسارع الجهود للاستفادة من Clubhouse، حيث يقوم منشئووا المحتوى ببناء جماهيرهم بسرعة على أمل تأمين فرص تحقيق الدخل عندما تصبح متاحة. 

ضع في اعتبارك استضافة مجموعة غير رسمية وركز عليها، ابدأ محادثة حول مقالة ذات عدد زيارات كبير نشرتها شركتك، أو شارك في محادثة يستضيفها قائد فكري في مجال عملك.

5. Twitter Spaces

سنة الإطلاق: 2020

عدد المستخدمين: غير محدد

على غرار (Clubhouse)، يعد (Twitter Spaces) إصداراً تجريبياً لأحدث ميزة من ميزات تطبيق Twitter. يعتبر خيار الدردشة الصوتية هذا والذي يحل محل التغريدات التقليدية البالغ عددها (280) حرفاً مفتوحاً لأي شخص لديه جهاز iOS، ولكن فقط مجموعة من الأشخاص يختارهم Twitter يمكنهم إنشاء مساحة خاصة بهم لبدء محادثة. 

في حين أن التطبيق مشابه في طبيعته لـ (Clubhouse)، فإن (Twitter) يغامر بدخول هذه المساحة الجديدة المخصصة للصوت فقط، لاكتشاف الفرص والتهديدات في هذا النوع من المجتمعات. تعاملت Clubhouse مع التحديات عبر فرض معايير المجتمع، وهي فرصة يريد Twitter اكتشافها لجعل المنصة آمنة للجميع.

قد تكون استضافة مناقشات مباشرة، وجلسات تدريبية وأسئلة وأجوبة للعملاء، بعض حالات الاستخدام التي يمكن أن تستفيد منها الشركات في Twitter Spaces بمجرد طرحه للجمهور.

 

منصة تويتر سبيس

6. Caffeine

عام الإطلاق: تأسس عام 2016 وأطلق عام 2018

عدد المستخدمين: غير محدد

يتيح لك (Caffeine.tv)، وهو منصة تم إنشاؤها بواسطة مصممين عملوا سابقاً في Apple، إنشاء بث مباشر للأصدقاء والمتابعين. تظهر عمليات البث المباشر في صفحة رئيسية يمكنك من خلالها، إعطاء رد فعل تعبيري أو الرد بالتعليقات.

إلى جانب بث الفيديو المباشر، يمكنك أيضاً مشاركة شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون أثناء لعب ألعاب الفيديو. هذا يجعل Caffeine منافساً محتملاً لخدمة بث الألعاب الأقدم قليلاً، (Twitch.tv). على غرار Twitch؛ الذي يقدم لك المال مقابل المشاهدات أو الاشتراكات العالية، أطلق Caffeine برنامجاً للربح يكافئ المذيعين المشاركين.

يوضح نجاح Caffeine حتى الآن كيف تكتسب منصات الفيديو المسجل والفيديو المباشر، قبولاً سريعاً من الجماهير الأصغر سناً، خاصة من الجيل زد. إذا استمر التطبيق في اكتساب الاهتمام، فقد يفكر المسوقون في استخدامه لإظهار علامتهم التجارية من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات، مثل؛ المحتوى من وراء الكواليس، أو الأسئلة والأجوبة، أو مقاطع الفيديو المباشر الأخرى.

يمكن أن تكون هذه المنصة مفيدة أيضاً للمسوقين في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الأخبار والترفيه والألعاب والرياضة.

إذا كان البث المباشر يمكن أن يساعد شركتك على نشر الوعي بمنتج ما، فقد يكون الوقت مناسباً للتعرف على كل من Caffeine و Twitch.

 

منصة Caffeine.tv

7. Instagram Reels 

سنة الإطلاق: 2020

عدد المستخدمين: غير محدد

لا يمكننا إنكار أن TikTok قد غيَّر اللعبة لوسائل التواصل الاجتماعي منذ بدايته في عام 2017. ولا يزال مدرجاً في قائمتنا هذا العام حيث تواصل المنصة إعادة إنتاج نفسها والتوسع بين جماهير جديدة.

أصبح Reels الآن في منافسة مباشرة مع TikTok، حيث تقدم ميزة إنشاء مقاطع فيديو مماثلة. يمكن لمستخدمي Instagram إنشاء مقاطع فيديو مزينة بتأثيرات خاصة وموسيقى وانتقالات تتكرر باستمرار للمستخدمين.

كيف يمكن أن يستفاد عملك من Reels؟ هناك الكثير من الطرق بدءاً من مشاركة إصدارات المنتجات وصولاً إلى الإرشادات والأدلة، يمكن أن يكون Reels طريقة جذابة للعلامات التجارية لتكوين حضور مع جمهور الجيل زد.

ابدأ بعلامتك التجارية. تعتبر هذه المنصة نوعاً ممتعاً من المحتوى الذي يمكن أن يعرض شخصية علامتك التجارية. لا تحتاج إلى معدات كاميرا فاخرة أو مخرج لنشر محتوى يمكن أن ينتشر بشكل فيروسي.

إذا لم يكن لدى فريقك القدرة على إنتاج هذا المحتوى حتى الآن، ففكر في الاستفادة من مؤثر في مجالك لإنشاء المحتوى نيابة عنك.

 

منصة انستقرام ريلز

هل يجب أن تتبع اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2022؟

يتغير سلوك المستهلك بسرعة في الفضاء الرقمي، ويمكن للشركات التي تتكيف مع اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي أن تحقق النجاح.

إذا راقبت هذا النوع من الطرق التسويقية وقمت بتخصيصه بحيث يناسب جمهورك المستهدف، فيمكنك صياغة خطة وسائل تواصل اجتماعي رائعة تزيد الوعي وتعرض علامتك التجارية بشكل إبداعي.

تذكر أنه لن تناسب جميع الاتجاهات أهدافك، لذلك لا تغامر في هذا المشهد الجديد لوسائل التواصل الاجتماعي بدون معرفة أحدث البيانات.

 وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة؟

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي هي مجموعة من التطبيقات والأنظمة الأساسية والمواقع الإلكترونية تسمح بإنشاء ومشاركة المحتوى والمعلومات وجهات الاتصال وأطلق عليه اسم منصات وسائل التواصل الاجتماعي

ماهي أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

اشهر مواقع التواصل الاجتماعي هي: TikTok Clubhouse Twitter Spaces Caffeine Instagram Reels facebook snapchat

ما هي اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2022

اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي رواجاً الآن هي الشبكات الاجتماعية القائمة على الصوت والبث المباشر. يمثِّل البث المباشر للفيديو (32%)، ثاني أعلى اتجاه تم استثماره من قبل مُسوّقي وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام، حيث حل محتوى الفيديو القصير في المركز الأول. أظهر الاستطلاع أيضاً أن البث المباشر كان أفضل من المتوقع بالنسبة لـ (52%) من مسوِّقي وسائل التواصل الاجتماعي الذين شملهم الاستطلاع.

منصات وسائل تواصل اجتماعي جديدة

منصات وسائل تواصل اجتماعي جديدة Twitch Discord TikTok Clubhouse Twitter Spaces Caffeine Instagram Reels

المرجع

Hubspot




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    علي كريم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5315

    Touqa Alsayed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 780

    Fahed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 960

    RAUSSI ABDEL

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Abbas Aljubori

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2055

    26c8048f9e

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Sam SUM

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    Charifa Belghazi

    الرتبة: مشترك النقاط: 205

    OMAR ALABSI

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 845

    Loay Bdair

    الرتبة: مشترك النقاط: 101
    بالاضافة إلى 570 شخص آخر