12 مهارة تحتاجها للنجاح في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يتزايد الطلب على مهارات وسائل التواصل الاجتماعي ومحترفي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير. فإن لم تكن العلامة التجارية موجودة على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم. فالأغلب أنها ستتأخر وتخسر ​​أمام المنافسين.

أكثر من 2.74 مليار شخص يستخدمون فيسبوك، وهناك 1.22 مليار مستخدم على إنستقرام و353 مليون على تويتر وهناك 2.29 على يوتيوب. لذا من الواضح أن تجاهل مهارات وسائل التواصل الاجتماعي سيؤدي إلى ضياع فرص الإيرادات وبناء العلامة التجارية. هذا يجعل مهارات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهمة للغاية.

إذا كنت تسعى إلى وظيفة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو كنت بحاجة إلى إضافة مهارات وسائل التواصل الاجتماعي إلى ذخيرتك كمسوق رقمي، فإن الحصول على الشهادة هي طريقة ممتازة للحصول على أساس متين في هذا المجال. بالإضافة إلى المهارات التي يمكنك تعلمها من خلال برامج الشهادات، هناك مهارات أخرى يجب أن تكون لديك للنجاح في عالم التسويق.

فيما يلي قائمة بأفضل 12 مهارة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحتاجها لتتفوق في حياتك المهنية:

1. التواصل القوي

أول مهارة يجب أن تمتلكها في وسائل التواصل الاجتماعي هي التواصل. فإذا كنت تريد تمثيل مؤسسة والتفاعل مع عملائها، فأنت بحاجة إلى مهارات اتصال قوية. تحتاجها أيضًا للتوافق مع زملاء العمل (اتصال شفوي)، وصياغة أفكارك وحملاتك في كلمات (اتصال مكتوب)، وهذه المهارة ستنعكس على صوت علامتك التجارية وسط منافسيك!

2. الإبداع

الإبداع هو أحد أهم سمات مهارات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يميل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي إلى إلغاء متابعة العلامة التجارية إذا كان المحتوى مكررًا أو مملًا. للحفاظ على تفاعل المتابعين وربطهم بالعلامة التجارية يحتاج المسوقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى ابتكار أفكار جديدة وجذابة ومبادرات وحملات إبداعية مستمرة. وذلك بدءًا من المحتوى التفاعلي إلى المسابقات إلى مقاطع الفيديو التي تنتشر بسرعة، سيحتاج المسوقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى التفكير في طرق مبتكرة للتميز عن ملايين الجهات والعلامات التجارية الأخرى.

3. القدرة على الكتابة

على الرغم من أن الصور ومقاطع الفيديو تهيمن على الكثير من مهارات وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن الكتابة تلعب أيضًا دورًا مهمًا. سواء كنت تكتب منشورًا أو تقوم بصياغة تغريدة، فإن الكتابة تمثل جزءًا أساسيًا في المواصفات المهنية للمسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فإذا لم تكن العناوين جذابة أو آسرة بما يكفي فمن المحتمل ألا يكون لدى الناس الدافع الكافي للنقر عليها.

4. إعادة مشاركة المحتوى

لطالما كانت إعادة مشاركة المحتوى جزءًا رئيسيًا من مهارات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصًا للشركات التي ليس لديها الوقت لإنشاء تدفق ثابت للمحتوى بمفردها. تعد إعادة مشاركة المحتوى مهارة مهمة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنك بحاجة إلى معرفة الوقت المناسب للمشاركة وما يجب مشاركته وكيفية مشاركته، بالإضافة إلى مراعاة مصادر المحتوى وتفضيلات الجمهور.

5. إدارة المشاريع

بصفتهم متعددي المهام يحتاج المسوقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مهارات جيدة في إدارة المشاريع. يحتاجون إلى إنشاء جداول للنشر، وتتبع جهات الاتصال، والحفاظ على الصفحات والحسابات على وسائل التواصل الاجتماعية. كما سيحتاجون إلى إعداد التقارير، والقدرة على التعامل مع المصممين والكتاب، وكذلك إدارة ميزانيات الإعلانات، وغير ذلك الكثير، ومن خلال المهارة القوية في إدارة المشاريع سيبقى أفضل مديري الوسائط الاجتماعية على رأس جميع المهام وسيعرفون متى يجب نشر المحتوى، وما الذي يجب التخطيط له، وكيفية تتبع جميع محادثات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

6. الاستعداد للتعلم

تتغير التكنولوجيا باستمرار وتظهر منصات وسائل تواصل اجتماعي جديدة، إلى جانب إضافة ميزات جديدة بانتظام إلى المنصات الحالية، مثل إنستقرام ريلز أو قصص لينكد إن. وبالإضافة إلى هذا التدفق المستمر، يمكن أن تتغير توقعات المستهلك أيضًا، لذلك يتعلم المسوق الجيد على وسائل التواصل الاجتماعي كيفية التكيف مع المتغيرات وتعلم استخدام ما هو جديد حسب الحاجة.

7. التسويق

على الرغم من استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي كأداة إلا أنك لا تزال تقوم بالتسويق، مما يعني أن التسويق هي مهارة يجب إتقانها، لذا فأنت بحاجة إلى فهم قوي لمبادئ التسويق الأساسية، لست بحاجة إلى شهادة في التسويق لكنك تحتاج إلى معرفة أساسية جيدة حول إستراتيجيات التسويق.

8. المرونة

التغيير أمر ثابت في وسائل التواصل الاجتماعي وأفضل المسوقين على وسائل التواصل الاجتماعي هم أولئك الذين يمكنهم التكيف بسرعة مع موقف جديد أو الاستجابة لشيء يحدث لأول مرة في بيئة التواصل الاجتماعي سواءً كان جيدًا أو سيئًا. هذا يجعل المرونة مهارة أخرى من المهارات الضرورية.

9. التفكير الإستراتيجي

يأتي بعد ذلك التفكير الإستراتيجي في قائمة أفضل مهارات وسائل التواصل الاجتماعي. قد تبدو وسائل التواصل الاجتماعي وكأنها ممتعة بالكامل لكن التسويق الناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب إستراتيجية. يمكنك تعلم إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي كجزء من تدريبك. ولكن من المفيد أن يكون لديك عقل يعمل بهذه الطريقة أيضًا مع الاستعداد الطبيعي للتفكير الإستراتيجي. 

10. بناء العلاقات

يحتاج مسوقو وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إلى الوصول إلى المؤثرين وهذا يجعل بناء العلاقات مهارة حاسمة من أجل تطورهم.

11. إدارة المجتمعات

ألقِ نظرة فاحصة على العلامات التجارية التي تتمتع بحضور كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، وسترى أن لديهم جميعًا قاسمًا واحدًا مشتركًا: المجتمع، ولذا إدارة المجتمعات الرقمية مهارة لا بد من إتقانها! يتطلب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بناء اتصالات ومجتمع عبر الإنترنت لتحقيق النجاح.

12. المهارات التحليلية

أخيرًا تحتاج إلى معرفة ما إذا كان التسويق الخاص بك يعمل أم لا. وهذا هو السبب في أن المهارات التحليلية هي واحدة من أهم مهارات وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها فائدة. يمكنك تعلم كيفية التحقق من المقاييس وإعداد التقارير، ولكن امتلاك عقل تحليلي سيساعدك على فهم كل تلك البيانات، حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بدلاً من الاعتماد على الافتراضات.

هل تحتاج إلى أن تكون قويًا في جميع هذه المهارات الـ 12 لتنجح كمسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ ليس بالضرورة. إذا كنت قويًا في بعض منها، فستبلي بلاءً حسنًا، خاصةً عندما تكون على دراية بنقاط قوتك وضعفك، لذا ابدأ التعلم الآن وقم ببناء حياة مهنية رائعة في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي!

المصادر: 1 ، 2

إقرا أيضا:

كيف تستفيد من المحتوى المقدم من العملاء (UGC)؟.. إليك أفضل الممارسات

دليل كامل للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

5 طرق لبناء علاقات قوية عبر المنصات الاجتماعية




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Print Box

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    بشير إبراهيم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10780

    محمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    mohnad ali

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    silver star

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    KAROLEN M.JADALLAH .

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Eng.Mohammed ALBalawi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Asmaa Sliman

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Amira Salama

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed Alhijazi

    الرتبة: مشترك النقاط: 121
    بالاضافة إلى 8.2k شخص آخر