المحتوى
تعدّ صفحة فيسبوك للأعمال فرصة مجانيّة لأصحاب الأعمال والشركات لزيادة الوعي بعلامتهم التجارية وتوليد المبيعات عبر فيسبوك.
دعونا نتعرّف على مدير أعمال فيسبوك، أهمّ مزاياه وعيوبه، وكيفيّة إنشاء حساب خاصّ للأعمال، وإضافة أدوار للأشخاص ليتولّوا مهامهم ضمنه!
ما هو مدير إعلانات فيسبوك
مدير أعمال فيسبوك، والذي يُطلَق عليه حالياً (Meta Business Manager) هو أداة لمساعدتك في إنشاء ونشر ومراقبة وإعداد التقارير حول الأصول المختلفة المتعلقة بالعمل، بما في ذلك صفحات فيسبوك الخاصة بشركتك أو إعلانات فيسبوك الخاصّة بك.
يسمح لك مدير أعمال فيسبوك (Business Manager) بمنح وصول جزئي أو كامل لموظفين مختلفين وتعيين أدوار مختلفة لهم داخل المنصّة.
انشاء حساب فيس بوك مانجر
- اِنتقل إلى business.facebook.com واِنقر فوق الزر “إنشاء حساب” بجوار الزر المكتوب عليه “تسجيل الدخول”.
- اِملأ اِسم عملك والبريد الإلكتروني في الشاشة المنبثقة، واِنقر فوق “إرسال”.
- سيتمّ توجيهك للتحقق من بريدك الإلكتروني لتأكيد حسابك.
- اِنقر فوق الرابط الموجود في بريدك الإلكتروني لتأكيد حسابك.
تهانينا! الآن أصبح لديك حساب خاصّ بأعمالك.
عيوب فيس بوك بزنس
صحيح أنّ فيس بوك بزنس له العديد من الفوائد، لكن هناك بعض الجوانب السلبيّة التي يجب أن تعرفها:
- الوقت والموارد: يتطلب إنشاء صفحة فيس بوك للأعمال وتشغيلها اِستثماراً للوقت. قد تحتاج إلى موظف يمكنه تولِّي مهامّ وسائل التواصل الاِجتماعي ولديه وقت كافٍ لإدارة الصفحة بشكل جيد وإنشاء محتوى جذَّاب.
- المهارات: قد يحتاج الموظف الذي يدير صفحة فيسبوك الخاصّة بعملك إلى تدريب للتأكُّد من اِمتلاكه المهارات المناسبة. يجب أن يكونوا قادرين على تخطيط وإنشاء تقويم المحتوى، والردّ على الاِستفسارات والشكاوى، وتمثيل عملك بصورة إيجابيّة.
- الميزانية: لتحقيق أقصى اِستفادة من فيسبوك، ستحتاج على الأرجح إلى الاِستثمار في الإعلانات المدفوعة. سيتطلب هذا ميزانيّة خاصّة.
- ردود الفعل السلبية: طبيعة الاِتصال ثنائية الاِتجاه لفيسبوك تعني أنَّ العملاء غير الراضين يمكنهم التعبير عن شكاواهم علناً.
من المهم التعامل مع هذه الشكاوى، لا ينصح بحذف التعليقات السلبية الحقيقية، على العكس يجب الاِهتمام بمن قدّمها والعمل على حلّ مشكلته لتحويلها إلى تعليقات إيجابيّة.
أدوات الأعمال فيس بوك
إليك أهمّ الأدوات التي تقدّمها شركة ميتا للأعمال لتساعد أصحاب الأعمال والناشرين ومطوري التطبيقات والمعلنين وغيرهم، على التكامل مع ميتا وفهم وقياس منتجاتهم وخدماتهم، والوصول بشكل أفضل إلى الأشخاص المستهدفين:
- Meta Pixel.
- وواجهة برمجة تطبيقات التحويلات (Conversions API).
- App Events via Facebook SDK.
- التحويلات من دون اِتصال بالاِنترنت (Offline Conversions).
- وواجهة برمجة تطبيقات أحداث التطبيقات (App Events API).
مزايا فيس بوك بزنس
تضمن بعض مزايا صفحات الأعمال عبر فيسبوك ما يلي:
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية: يُعدّ فيسبوك أحد أكبر منصات التواصل الاِجتماعي في العالم. سيساعدك وجود نشاطك التجاري على التعرُّف على العملاء المحتملين.
- زيادة حركة المرور إلى موقع الويب: من خلال نشر روابط إلى موقع الويب الخاصّ بك، يمكنك المساعدة في زيادة الزيارات عبر الإنترنت.
- الإعلان المستهدف: يتيح لك الإعلان عبر فيسبوك اِستهداف فئات وشرائح محدَّدة، بناءً على الموقع والعمر والجنس والاِهتمامات وغير ذلك.
- توليد عملاء محتملين: يمكن أن يكون جمهورك من “الإعجابات” عبر فيسبوك نقطة اِنطلاق رائعة لجمع العملاء المحتملين للمبيعات. يمكنك اِستخدام المسابقات والهدايا لجمع عناوين البريد الإلكتروني لإنشاء قوائم التسويق الخاصّة بك.
- خدمة العملاء والمراجعات: يسمح فيسبوك بالاِتصال ثنائي الاِتجاه بين الشركات وعملائها. يمكنك اِستخدام خدمة المراسلة للتعامل مباشرةً مع عملائك. يمكن أن تكون التعليقات والمراجعات طريقة رائعة لجمع ملاحظات العملاء والعثور على مجالات للتحسين.
- المراقبة والتحسين: اِستخدم البيانات من “Facebook Insights” بصفحتك لفهم المحتوى الأفضل والتخطيط للمستقبل.
اضافة مدير اعمال فيس بوك
لمنح الأشخاص إمكانية الوصول إلى عملك، يمكنك اِتّباع الخطوات التالية:
- اِنتقل إلى إعدادات الأعمال (Business Settings).
- اِنقر فوق الأشخاص (People).
- اِنقر فوق إضافة (Add).
- أدخل عنوان البريد الاِلكتروني للعمل للشخص الذي تريد إضافته.
- حدِّد الدور الذي ترغب في تعيينه له. تأكَّد من قراءة وصف لكل دور لتعرف ما هي صلاحياته وفقاً لهذا الدور الذي منحته له؛ اِختَر إمّا وصول الموظف (Employee access)، أو وصول المسؤول (Admin access).
- يمكنك أيضاً تحديد إظهار الخيارات المتقدِّمة لاِختيار محلل مالي أو محرر مالي.
- بعد ذلك اِنقر التالي (Next).
- حدد الأصل (asset) والوصول إلى المهام التي تريد تعيينها للشخص.
- اِنقر فوق دعوة (Invite).
- سيتلقى الشخص دعوة للاِِضمام إلى (Business Manager) في صندوق بريده الإلكتروني.
يمكن للأشخاص الذين لديهم حق الوصول إلى المهام إدارة الصفحة من أدوات إدارة مختلفة مثل ( Meta Business Suite) أو (Creator Studio) أو (Ads Manager) أو (Business Manager).
حذف مدير اعمال فيس بوك
إذا كنت مسؤولاً (Admin):
- من موجز ويب الخاص بك، اِنقر فوق الصفحات (Pages) في القائمة الجانبية.
- اِنتقل إلى صفحتك واِنقر فوق الإعدادات (Settings) في القائمة الجانبية.
- اِنقر فوق أدوار الصفحة (Page Roles).
- اِنقر فوق تحرير (Edit) بجوار الشخص الذي تريد إزالته، ثمًّ اِنقر فوق إزالة (Remove).
- في النهاية اِنقر فوق تأكيد (Confirm). هنا قد تحتاج إلى إدخال كلمة المرور الخاصّة بك.
إذا كنت تريد إزالة مسؤول (Admin)، فقد تحتاج إلى الموافقة على طلبك قبل أن تتمّ إزالته. إذا لم يتم تنفيذ الطلب في غضون (30) يوماً، فقد تتم الموافقة عليه تلقائياً.
ملاحظة: إذا كنت مسؤولاً، يمكنك تطبيق نفس الخطوات هذه لإضافة دوراً لشخص ما “الفقرة السابقة”.
ضع في اِعتبارك أنَّه:
- إذا لم تكن صديقاً للشخص الذي تضيفه، فيجب أن يقبل دعوتك قبل أن يستلم دوره.
- إذا كنت ترغب في إضافة مسؤول آخر، فقد يحتاج الطلب إلى موافقة مسؤول صفحة آخر قبل أن تتمّ إضافته. إذا لم يتم تنفيذ الطلب في غضون (7) أيام، فقد تتم الموافقة عليه تلقائياً.
الخلاصة
لا يمكن أن تفكّر في أي علامة تجارية مشهورة وناجحة إلّا وتجد لها صفحة فيس بوك خاصّة بعرض أعمالها، وتقديم كلّ ما تحتاج معرفته عنها وعن أصولها وخدماتها وطريقة التواصل معها.
إذا كنت بدأت للتو في إنشاء علامة تجارية، فعليك أن تبدأ مباشرةً بإنشاء حساب أعمال خاصّ بها عبر فيس بوك أهمّ منصّة اِجتماعية على الإطلاق، في مقالنا هذا دليل شامل لكلّ الخطوات التي تحتاجها للقيام بذلك.
ما هو مدير أعمال فيس بوك؟
مدير أعمال فيسبوك هو أداة لمساعدتك في إنشاء ونشر ومراقبة وإعداد التقارير حول الأصول المختلفة المتعلقة بالعمل، بما في ذلك صفحات فيسبوك الخاصة بشركتك أو إعلانات فيسبوك الخاصّة بك.
كيفية استخدام مدير أعمال فيس بوك؟
بعد انشاء حساب عبر فيس بوك بزنس، يمكنك منح وصول جزئي أو كامل لموظفين مختلفين وتعيين أدوار مختلفة لهم داخل المنصّة لإدارة الصفحات الخاصّة بك.
ما هي فوائد مدير أعمال فيس بوك؟
يساعدك استخدام فيس بوك بزنس في:
زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
زيادة حركة المرور إلى موقع الويب.
استهداف فئات وشرائح محددة في اعلاناتك.
توليد عملاء محتملين.
تحقيق خدمة عملاء جيدة والحصول على المراجعات.
امكانية مراقبة وتتبع الاداء وبالتالي التحسين عند الحاجة.