التجارة الاجتماعية: ما هي وكيفية استخدامها في عام 2021

المفضلة القراءة لاحقاً

يبلغ متوسط ​​الاستخدام اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي لمستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم 145 دقيقة يومياً .

مع كل هذا الاستهلاك لوسائل التواصل الاجتماعي، من المنطقي أن تتجه المزيد من الشركات إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لجماهيرها. لكن التسويق هو مجرد جانب واحد من رحلة المُشتري، ماذا عن المبيعات؟ هل يمكن القيام بها داخل منصات التواصل الاجتماعي أيضاً؟

أصبح من الممكن الآن للشركات بيع المنتجات والخدمات مباشرة، وبشكل كامل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هنا، سنكتشف هذا المفهوم المعروف باسم التجارة الاجتماعية، ونلقي نظرة على بعض الأمثلة الرائعة للتجارة الاجتماعية، بحيث يمكنك التفكير في تجربتها لشركتك الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، سنقوم بإدراج بعض أكثر منصات التجارة الاجتماعية الحالية شيوعاً، حتى تتمكن من تحديد أي منها يمكن أن يمنحك أعلى عائد على الاستثمار.

ما هي التجارة الاجتماعية؟

التجارة الاجتماعية هي القدرة على شراء منتج أو خدمة محلياً، من داخل منصة للتواصل الاجتماعي، مثل؛ فيس بوك، أو بينترست، أو انستقرام، أو تويتر.

نظراً لأن العديد من الشركات تقوم بالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي هذه بالفعل، فمن المنطقي السماح للمستخدمين بالشراء من داخل هذه المنصّات دون مغادرة الموقع على الإطلاق.

هل يجب أن تستفيد من التجارة الاجتماعية؟

إذا كنت تبيع منتجات ماديّة عبر الإنترنت، فإن الاستفادة من التجارة الاجتماعية، هي طريقة رائعة لزيادة المبيعات والإيرادات لعملك. يعتاد المستخدمون على تجربة الشراء هذه، ويفضلون إجراء عملية شراء بسرعة عبر تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي.

أمثلة على التجارة الاجتماعية

  • الدفع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ملحقات وتطبيقات التجارة الاجتماعية.
  • إعلانات قابلة للتسوق.
  • الدفع عبر روبوت الدردشة المباشرة.

إقرأ المزيد: ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية؟

1. الدفع عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أحد أفضل الأمثلة عن التجارة الاجتماعية هو القدرة على “النَّقر” فوق أحد المنتجات، والدفع مباشرة من داخل موقع التواصل الاجتماعي، مثل؛ انستقرام، أو فيس بوك.

على سبيل المثال، يحتوي انستقرام على ميزة الدفع عبر التطبيق، والتي تتيح لك “النَّقر” فوق منتج داخل منشور، واختيار الحجم واللون، والمتابعة في الدفع داخل المنصة.

في المرة الأولى التي تستخدم فيها ميزة الدفع عبر منصة انستقرام، تحتاج ببساطة إلى إدخال اسمك والبريد الإلكتروني، ومعلومات “الفُوتَرة” وعنوان الشحن. بمجرد اكتمال طلبك، يحفظ انستقرام معلوماتك حتى لا تحتاج إلى إدخالها في المرة القادمة التي تتسوق فيها.

بالإضافة إلى ذلك، ستتلقى إشعارات حول الشحن والتسليم مباشرة من داخل انستقرام، بحيث يمكنك أيضاً

تتبع عملية الشراء دون مغادرة التطبيق.

على سبيل المثال، دعنا نلقي نظرة على ما يحدث عندما أنقر على زر “View Products” (أسفل اليسار) في إحدى منشورات صفحة ماركة “نايك” @ NikeWomen على انستقرام:

التجارة الاجتماعية انستقرام

 

يسحب انستقرام على الفور صفحة بها جميع تفاصيل كل منتج مدرج في الصورة.

التجارة الاجتماعية انستقرام

 

لنفترض أنك مهتم بشكل خاص بالأحذية الرياضية. من داخل انستقرام، يمكنك اختيار اللون والحجم، ثم النقر فوق الزر الأزرق “Checkout on Instagram”. إذا قمت بالتسوق على انستقرام من قبل، فلن تحتاج حتى إلى إعادة إدخال معلوماتك. بسيط جداً، أليس كذلك؟

التجارة الاجتماعية انستقرام

 

تحتوي الكثير من الشبكات الاجتماعية الأخرى على ميزات الدفع هذه، بما في ذلك فيس بوك، و بينترست، و تويتر.

إقرأ المزيد: تعرف على أهم الاستراتيجيات للتسويق على فيس بوك.

2.  ملحقات وتطبيقات التجارة الاجتماعية

مع استمرار ازدياد شعبية التجارة الاجتماعية، سنستمر في رؤية المزيد من المكونات الإضافية، وظهور تطبيقات الطرف الثالث، لجعل العملية أكثر سلاسة للشركات والمستخدمين على حدٍ سواء.

على سبيل المثال، يتيح تطبيق جهة خارجية يسمى Soldsie، لمتابعيك إجراء عملية شراء على أحد منتجاتك، ببساطة عن طريق كتابة “Sold“، في قسم التعليقات في المنشور. بمجرد تعليقهم على “تم البيع”، يَعتني التطبيق بالباقي، ويرسل للمستخدم فاتورة بالبريد الإلكتروني لإكمالها.

التجارة الاجتماعية فيس بوك

كما يعلق المعجبون، على مبيعاتك على فيس بوك، حيث تتم مشاركة كل صورة مع أصدقاء المعجبين على فيس بوك. على سبيل المثال؛ إذا عَلّق صديقك على “تم البيع” على منشور على فيس بوك، لفساتين شمسيّة لطيفة، فسترى الصورة في “آخر الأخبار”، وقد تفكر في شراء واحدة لك.

في نهاية المطاف، تعد التجارة الاجتماعية فرصة جيدة، لزيادة الوعي بالعلامة التجارية مع زيادة المبيعات أيضاً؛ حالة” الفوز/ الفوز” على الوجهين.

3. إعلانات قابلة للتسوّق

تعتبر الإعلانات القابلة للتسوّق مثالاً آخر عن التجارة الاجتماعية، وهي متوفرة حالياً على كل من انستقرام، و سناب شات.

ببساطة، تسمح الإعلانات القابلة للتسوق، للشركات، بوضع علامة على المنتجات في منشور برعاية انستقرام أو سناب شات، مما يؤدي بشكل مثالي إلى إنشاء تجربة إعلان لشراء أكثر كفاءة. أفضل ما في الأمر هو أن هذا النوع من التجارة الاجتماعية، يساعد الشركات على جمع بيانات قيّمة حول الإعلانات، التي تحول العملاء المحتملين إلى عملاء على الفور.

تستمر الميزات التي ستجدها في الإعلانات القابلة للتسوق في كل من؛ سناب شات، و انستقرام في التحسن – على سبيل المثال؛ لدى سناب شات ميزات متقدمة في إعلاناتها القابلة للتسوق، بما في ذلك إعلانات المجموعة، وكتالوجات المنتجات، واستهداف البكسل المتقدم، وأكثر من (30) شريكاً جديداً في سناب شات.

يستخدم تطبيق Wish، وهو تطبيق للتجارة الإلكترونية، ميزة كتالوج منتجات سناب شات بنجاح، لإنشاء إعلانات Snap، وإعلانات قصص مختلفة، لعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من منتجاتهم، كما هو موضح أدناه.

التجارة الاجتماعية منشورات قابلة للتسوق

 

تعتبر الإعلانات القابلة للتسوّق مربحة بشكل لا يمكن إنكاره، إذا تم إجراؤها بشكل جيد، عبر منصة سناب شات وحده، خفضت FabFitFun تكلفة كل عملية شراء بنسبة (36٪)، بينما زادت American Eagle من العائد على الإنفاق الإعلاني (ROAS) بأكثر من 3 أضعاف .

من خلال الإعلانات القابلة للتسوق، يمكنك التسويق والبيع مباشرة إلى الجمهور المستهدف، دون التّأثير على تجربة المستخدم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، (73%) من مستخدمي سناب شات تتراوح أعمارهم بين (18 و 24) عاماً . إذا كانت هذه هي التركيبة السكانية المثالية، فلماذا لا تحاول تضمين منتجاتك، أو خدماتك مباشرةً في الإعلانات التي تنشئها على سناب شات؟ يتيح ذلك للمستخدمين العثور على المنتجات التي تهمهم، دون الحاجة إلى مغادرة التطبيق على الإطلاق.

إقرأ المزيد: دليل شامل للتسويق الإلكتروني عبر السناب شات 2021.

4. الدفع عبر روبوت الدردشة المباشرة

أحد الأمثلة الأخيرة عن التجارة الاجتماعية التي يجب الإشارة إليها، هو عمليات الدفع عبر روبوت الدردشة المباشرة chatbot – وهي قدرة المستخدم على العثور على منتج وشرائه، من خلال الدردشة مع chatbot، داخل منصة اجتماعية.

على سبيل المثال، ضع في اعتبارك روبوت فيس بوك Messenger الخاص بـ SnapTravel ، والذي يساعد الأشخاص في العثور على صفقات الفنادق وحجز الغرف من داخل Messenger مباشرةً:

 

التجارة الاجتماعية الدردشة المباشرة

 

مع استمرار الدردشة مع الروبوت، ستتلقى صفقات أفضل وأكثر تخصيصاً بناءً على متطلباتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك النقر فوق “Open Filter” لتعديل البحث بناءً على المعايير الخاصة بك، وستفتح شاشة جديدة مباشرة من داخل Messenger:

 

التجارة الاجتماعية الدردشة المباشرة

 

تقدم SnapTravel صفقات متاحة فقط في Messenger، مما يُحفّز المستخدمين على الحجز، باستخدام chatbot بدلاً من موقع الويب الخاص بهم.

يعد استخدام chatbot لتبسيط رحلة المُشتري، مفيداً بشكل خاص لمستخدمي الهواتف المحمولة، الذين يرغبون في العثور على المنتجات وشرائها، عبر تطبيق لديهم بالفعل على هواتفهم – مثل Messenger.

إقرأ المزيد: الإعلانات الممولة والمجانية على التلغرام Telegram – دليل شامل.

أهم مواقع / منصات التجارة الاجتماعية

  • انستغرام.
  • بينتيريست.
  • موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
  • بوشمارك.
  • شوبي.

1. انستقرام

بين إمكانات السداد وأداة المنشورات القابلة للتسوق، يُعد انستقرام بلا شك أحد أكثر منصات التجارة الاجتماعية شيوعاً. يستخدم العديد من مستخدمي انستقرام، منصة انستقرام بالفعل كفرصة لاكتشاف منتجات جديدة وشرائها. على سبيل المثال؛ يستخدم (80 ٪) من المستخدمين انستقرام، لتحديد ما إذا كانوا يريدون شراء منتج أو خدمة، ويستخدمه (83 ٪) لاكتشاف منتجات جديدة. نظراً لأن هؤلاء المستخدمين، مُستعدون بالفعل للعثور على منتجات جديدة وشرائها ، فمن الأهمية بمكان أن يتم منحهم خَيار شِرائها داخل التطبيق.

التجارة الاجتماعية انستقرام

 

2. بينتيريست

غالباً ما يلجأ الأشخاص إلى بينترست؛ للأزياء، أو ديكور المنزل، أو إلهام الجمال، لذلك من المنطقي أن تكون بينترست منصة قابلة لتطبيق التجارة الاجتماعية. في الواقع، قال (93٪) من مستخدمي بينترست الناشطين؛ إنهم يستخدمون بينترست للتخطيط لعمليات الشراء، وقال (87٪) إنهم اشتروا شيئاً بسبب بينترست.

يتيح موقع بينترست للمستخدمين، النقر على النقاط البيضاء الصغيرة، على العديد من المنتجات داخل المنشور، وإما شراء هذا المنتج داخل التطبيق، أو تصفح منتجات مماثلة. يمكنهم إجراء عمليات شراء على كل من سطح المكتب والجوال.

التجارة الاجتماعية بنترست

 

3. فيس بوك

مع أكثر من ملياري مستخدم نشط، يعد فيس بوك أحد أشهر المنصات الاجتماعية في العالم، مما يجعله مكاناً جيداً للتجارة الاجتماعية.

إذا كان لديك صفحة أعمال على فيس بوك، فيمكنك إنشاء متجر على فيس بوك لبيع منتجاتك وخدماتك مباشرةً داخل المنصة الاجتماعي.

ملاحظات فيس بوك، “على الرغم من أن أي شركة يمكن أن يكون لها متجر، فإن هذه الميزة تخدم التُّجار ومُعلني التجزئة والتجارة الإلكترونية بشكل أفضل. نوصي بها للشركات التي تبيع الملابس والإكسسوارات، (بما في ذلك الحقائب والأمتعة)، والمفروشات المنزلية، ومنتجات الأطفال، منتجات عامة.”

لتحميل مخزونك على فيس بوك وإنشاء قسم متجر، يمكنك إِمّا استخدام منصة تجارة إلكترونية، تابعة لجهة خارجية مثل؛ BigCommerce أو Shopify، أو يمكنك تحميل منتجاتك وإدارتها بنفسك.

لمزيد من الإلهام، حاول البحث عن بائعي التجزئة الرئيسيين، واِطلع على كيفية إنشاء متجر فيس بوك الخاص بهم. على سبيل المثال، ألق نظرة على متجر نمشي Namshi على فيس بوك:

 

التجارة الاجتماعي متجر نمشي على فيس بوك

 

يعد مَتجر فيس بوك فرصة رائعة لعملك للوصول إلى جمهور أكبر – وحتى إذا لم ينتهي عملاؤك بشراء منتجاتك عبر الفيس بوك، فإن إدراج هذه المنتجات في صفحة فيس بوك Business الخاصة بك، يُعدّ فكرة جيدة لجعل مستخدمي فيس بوك على علم بالمنتجات التي تبيعها في المتجر.

4. بوشمارك

بوشمارك Poshmark هو سوق للتجارة الاجتماعية، يسمح للناس في الولايات المتحدة، بشراء أو بيع الملابس، والأحذية والإكسسوارات، سواء كانت جديدة، أو مستعملة. تجعل Poshmark التجربة أكثر اجتماعية مع ميزات مثل “Posh Party”، وهي أحداث بيع وشراء افتراضية، يمكنك حضورها مع الأصدقاء.

تشمل العلامات التجارية الشهيرة عبر منصة Poshmark حالياً، Nike، و Lululemon، و Chanel – للبيع على Poshmark، ما عليك سوى تنزيل التطبيق، واتباع تعليمات البائع من هناك.

التجارة الاجتماعية بوشمارك

5. شوبي

شوبي Shopee، أكبر منصة للتسوق عبر الإنترنت في جنوب شرق آسيا وتايوان، هي سوق للتجارة الاجتماعية، تُمكّن المستخدمين من شراء وبيع المنتجات، التي تتضمن منتجات المنزل والمعيشة، إلى الأجهزة المحمولة والأجهزة الكهربائية.

العلامات التجارية الرئيسية في Shopee، تشمل(Kleenex)، و(L’Oréal)، و(Oreos). البيع عبر التّطبيق سَهل بما فيه الكفاية – ما عليك سوى التَّحقق من رقم هاتفك، وتأكّد من عدم حظر مُنتجاتك، والنَّقر فوق “إضافة منتج جديد” في صفحة Shopee الخاصة بك. مع وجود أكثر من (95.000) مستخدم عبر التطبيق، في جميع أنحاء العالم، وتركيز فريد على السوق الآسيوية، يُعدُّ Shopee خياراً جيداً للعلامات التجارية التي تتطلع إلى توسيع وجودها العالمي.

 

شوبي

إقرأ المزيد: لماذا تحتاج علامتك التجارية إلى التسويق عبر المؤثرين؟

كيفية إنشاء استراتيجية التجارة الاجتماعية

1. تحسين تجربة العلامة التجارية.

قبل أن تبدأ باستراتيجية التجارة الاجتماعية، من المهم أن تضع في اعتبارك تجربة علامتك التجارية والسوق المستهدف.

عندما يقوم العملاء بعملية شراء عبر الإنترنت، هل يحتاجون إلى إلقاء نظرة على صفحات متعددة على موقع الويب الخاص بك؟ هل لديهم الكثير من الأسئلة؟ هل يتواصلون عادة مع مندوب مبيعات؟

إذا كان الأمر كذلك، فقد لا تكون تجربة علامتك التجارية مُناسبة للتجارة الاجتماعية.

من ناحية أخرى، إذا كانت تجربة علامتك التجارية قد شهدت تحولاً سريعاً في المبيعات، من البحث عن المنتج إلى الشراء، فقد يؤدي منتجك أداءاً جيداً في التجارة الاجتماعية.

من المهم التأكد من توافق تجربة العلامة التجارية مع التجارة الاجتماعية قبل إنشاء استراتيجية.

2. ضع في اعتبارك السوق المستهدف واختر مواقع التجارة الاجتماعية التي تريد استخدامها.

بمجرد أن تُقرر المُضي قدماً في استراتيجية التجارة الاجتماعية، فَكر في السوق المستهدف، وفكر في مواقع التجارة الاجتماعية التي يستخدمونها.

هل يتواجد عملاؤك على انستقرام و سناب شات، ولكن ليس على بينترست؟ في هذه الحالة، سترغب في التّأكد من تركيز جهود التجارة الاجتماعية في المكان المناسب.

لتطوير استراتيجية التجارة الاجتماعية، ستحتاج أولاً إلى التفكير في المواقع التي ستركز عليها.

3. تحديد المنتجات المراد بيعها على وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد ذلك، فكر في المنتجات الأنسب لبيعها على مواقع التجارة الاجتماعية. إذا كانت مُنتجاتك تَتطلب مزيداً من الوقت والتفكير قبل إجراء عملية شراء ، فلن تتناسب هذه المنتجات جيداً مع استراتيجية التجارة الاجتماعية.

ومع ذلك، قد تعمل بعض منتجاتك بشكل جيد، بينما لا يعمل البعض الآخر. هذا يعني أنه يجب عليك التفكير في المنتجات التي ستركز عليها جهود التجارة الاجتماعية الخاصة بك.

في نهاية المطاف، تتمتع التجارة الاجتماعية بالقدرة على القضاء على المشاكل في تجربة التسوق عبر الإنترنت للمستخدم، وجذب المستخدمين في اللحظات التي يكون فيها حماسهم بشأن منتجاتك في ذروته.

ومع ذلك، من الأهمية بمكان إجراء أبحاث السوق للتأكد من أنك تستخدم منصات، أو تطبيقات التجارة الاجتماعية المناسبة، للوصول إلى جمهورك في الأماكن الاجتماعية التي يترددون عليها كثيراً.

بالإضافة إلى ذلك، تذكر أن التجارة الاجتماعية هي في الأساس اجتماعية بطبيعتها، إذا لم يصل عملك التجاري إلى العملاء ويتواصل معهم، فلن تستفيد شركتك من التجارة الاجتماعية كاستراتيجية طويلة الأجل.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nader Rabee

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

    باسل زهران

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3168

    mahrous sadik

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Mmdov Thwieb

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Nada Alattar

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1150

    BASHER QAED

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8775

    [email protected]

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1494

    Hussain Al-Daabil

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 942

    Assim Mudhafar Alnuaimi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    Muath Atwan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7494
    بالاضافة إلى 165 شخص آخر