ما هو مفهوم التجارة الاجتماعية كيف تكسب منها المزيد من العملاء والأرباح؟

المفضلة القراءة لاحقاً

تعمل العلامات التجارية بشكل متزايد على توسيع نطاق وصولها وبيع منتجاتها وخدماتها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أكثر الأماكن التي يتواجد بها المستهلكون.

فمن المتوقع أن ترتفع المبيعات عبر الإنترنت بنسبة تصل إلى 22% في 2024، كما ستظل المنصات الرقمية مكانًا مفضلاً للتسوق، وهنا يعد وجود إستراتيجية للتجارة الاجتماعية أمرًا بالغ الأهمية للنجاح، حيث سيمنحك استخدام الإستراتيجية والتكتيكات الصحيحة المزيد من الوعي بالعلامة التجارية وسط جمهورك المستهدف وبالتالي المزيد من المبيعات.

ما هي التجارة الاجتماعية ؟

هي بيع المنتجات مباشرة عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يجعلها مختلفة عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فعندما تحاول توجيه الزوار من حساباتك وصفحاتك الاجتماعية ليدخلوا إلى موقعك أو متجرك عبر الإنترنت، فهذا تسويق عبر المنصات الاجتماعية.

ولكن في التجارة الاجتماعية تتم زيارة المتجر وتجربة التسوق بأكملها بدون أن يغادر العميل موقع التواصل الاجتماعي على الإطلاق.

أستراتيجيات التجارة الأجتماعية

بدورنا جمعنا لك هذه النصائح الهامة لتحسين إستراتيجية التجارة الاجتماعية الخاصة بك لتحقق أهدافك المرجوة:

1. اختيار وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة

سوف تحتاج إلى معرفة قنوات التواصل الاجتماعي التي ستندمج مع منتجاتك وخدماتك. على سبيل المثال ستنجح الفنون أو أدوات التجميل أو كل ما يخص الموضة بشكل أفضل على المنصات المرئية مثل إنستقرام وبنترست، بينما ستعمل الأجهزة والأدوات والتكنولوجيا بشكل أفضل على فيسبوك أو تويتر.

على سبيل المثال تستخدم العلامة التجارية نايكي “Nike” منصة إنستقرام لنشر صور عالية الجودة للرياضيين أثناء التدريب، وتستخدم الفلاتر وعلامات التصنيف لزيادة الوعي بعلامتها التجارية.

وهنا لا تنس أنه عليك أن تستخدم المنصات حيث يقضي جمهورك المستهدف معظم وقته.

ما هو مفهوم التجارة الاجتماعية كيف تكسب منها المزيد من العملاء والأرباح؟
ما هي التجارة الاجتماعية

2. تجربة خدمة العملاء

ما يقرب من 67% من العملاء يبحثون عن خدمة العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر. عندما تقدم تجربة خدمة عملاء رائعة لا يمكن نسيانها عبر منصات التواصل الاجتماعي، هذا سيخلق المزيد من المتابعين المخلصين وستجذب عملاءً جددًا. حيث ينفق المستهلكون أكثر على العلامات التجارية التي يتفاعلون معها على وسائل التواصل الاجتماعي، إذًا هي طريقة رائعة لزيادة المبيعات.

اقرأ ايضا : النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي

3. تقديم محتوى عالي الجودة

زوِّد جمهورك بالمعلومات المفيدة ذات الصلة. تعد مشاركة المنشورات المفيدة التي يمكن لجمهورك الاستمتاع بها طريقة مثالية لإشراكهم وخلق متابعين مخلصين. على سبيل المثال تشارك شركة سوني Sony من حين لآخر محتوى حول ألعاب بلاي ستيشن الجديدة ولقطات الألعاب على تويتر، كما تشارك كوكاكولا محتوى حول الأحداث الجارية على فيسبوك، مما يحافظ على متابعة عملائها بشكل دائم.

4. تواصل مع المؤثرين في نفس تخصصك

اعثر على مؤثرين في مجال عملك وتواصل معهم. يعد التعامل مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا جيدًا لمصداقية علامتك التجارية. ستجعل توصيات المؤثر الناس يثقون بعلامتك التجارية، حيث يمكنك الاستفادة من جمهور المؤثر المخلص، مما يفتح لك الطريق إلى المزيد من التحويلات والمبيعات.

5. الاستفادة من المحتوى المقدم من العميل

يُنظر إلى المحتوى المقدم من العميل (User Generated Content – UGC) أي الصور ومقاطع الفيديو والمراجعات التي ينشرها الأشخاص على الشبكات الاجتماعية، على أنها المحتوى الأكثر موثوقية وأصالة وتأثيرًا في المستهلكين، مما يجعله موردًا قيمًا للمسوقين للاستفادة منه.

في الواقع يُنظر إلى المحتوى المقدم من العملاء على أنه أكثر تأثيرًا بمقدار 9.8 مرات من محتوى الشخص المؤثر التقليدي، نتيجةً لذلك يجب على التجار التفكير في تحويل إستراتيجيات التسويق الخاصة بهم بعيدًا عن المؤثرين المدفوعين والتوجه نحو المؤثرين المجانيين بدلاً من ذلك أي (العملاء أنفسهم).

أقرا ايضا : دليل كامل للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو مفهوم التجارة الاجتماعية كيف تكسب منها المزيد من العملاء والأرباح؟

6. استخدم التحليلات

ستمنحك تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي رؤى مفيدة، وستتيح لك معرفة ما إذا كانت إستراتيجية التجارة الاجتماعية الخاصة بك تعمل أو تحتاج إلى تعديل. ستعرف المحتوى الذي يتفاعل معه عملاؤك أكثر، وستحدد المحتوى الذي تريد إزالته عندما لا يكون فعالاً.

يمكنك التعرف على هذه المعلومات من عدد الإعجابات والمشاركات وحتى التعليقات التي تتلقاها منشوراتك. تعد المقاييس الخاصة بسلوك العميل مهمة أيضًا لفهم رحلة العميل.

7. سهولة عملية الدفع 

يعد إجراء عملية الدفع بسلاسة على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا بالغ الأهمية. سيساعد خفض مقدار الخطوات التي يتعين على العملاء اتخاذها لإجراء عملية شراء إلى زيادة المبيعات. عندما يرى العملاء منتجًا يعجبهم فإنهم يريدون إجراء عملية شراء سريعة والعودة فورًا إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بهم.

إن جعل هذا ممكنًا سيشجعهم على الشراء وإعادة شراء منتجاتك في المستقبل. سيساعدك دمج ميزات مثل Amazon Pay على التخلص من خطوات الشراء العديدة وتزويد عملائك بعملية دفع خالية من المتاعب.

ملخص التجارة الأجتماعية

إن امتلاكك لإستراتيجية التجارة الاجتماعية الصحيحة سيؤهلك للنجاح عبر جهود حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا قويًا لتوسيع نطاق وصول علامتك التجارية والتواصل مع جمهورك. إنها إضافة مرحب بها إلى إستراتيجيتك التسويقية الشاملة، وباستخدام الإستراتيجية الصحيحة ستكون على الطريق الصحيح نحو النجاح.

المراجع : statista.com \ socialmediatoday.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Most He

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Samya Asil

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    عامر العربيد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1220

    ishak belhaddad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 628

    احمد السليم

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 441

    tharaa khassrouf

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Ateya Alqaddi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1315

    محمد لبد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1622

    Muhammad Al Ori

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 634

    Momo ihsan90

    الرتبة: مشترك النقاط: 140
    بالاضافة إلى 179 شخص آخر