ما هو المحتوى القابل للتسوق

المفضلة القراءة لاحقاً

إنَّ التحوُّل من المتاجر الفعليّة إلى التسوق الاِجتماعي ليس أمراً جديداً. لكن بفضل الوباء، تسارعت وتيرته بحوالي خمس سنوات. هذه فرصة كبيرة للعلامات التجارية للاِستفادة من الاِتجاهات الناشئة.

يُعدّ المحتوى القابل للتسوق (Shoppable Content) أبرز هذه الاِتجاهات وأكثرها تسهيلاً لتجربة العميل في الشِّراء عبر الاِنترنت، دعونا نتعرَّف معاً على: مفهوم المحتوى القابل للتسوق، وأهميّته، وأنواعه.

ما هو المحتوى القابل للتسوق؟

ما هو المحتوى القابل للتسوق؟

 

المحتوى القابل للتسوق (Shoppable Content)، هو أي شكل من أشكال المحتوى (خاصّةً المرئيات) الذي يسمح للمستهلكين بالتسوق مباشرةً من خلال المحتوى كما يسمح لهم بإضافة منتجات إلى عربة التسوق مباشرةً دون الحاجة إلى التمرير عبر الصفحات.

الفكرة الأساسيّة هي دمج نقطة الإلهام مع نقطة البيع من خلال المحتوى، للتخلُّص من رحلة المشتري غير المريحة، مثل التنقُّل من صفحة وصف المنتج إلى خطوات التجارة الاِلكترونية الطويلة، التي تستغرق وقتاً أطول للوصول إلى صفحة الشراء.

هذا المحتوى يمكن أن يكون محتوىً من إنشاء المستخدم، أو محتوىً مرئياً ذا علامة تجارية؛ فالمحتوى القابل للتسوق قد يكون منشور عبر وسائل التواصل الاِجتماعي أو صورة أو فيديو أو إعلان، يمكن للمستهلكين النقر عليه وإجراء عملية شراء مباشرةً.

هناك حالات يتعيّن على العميل فيها إكمال عملية الدفع الخاصّة به عبر موقع الويب الخاصّ بالعلامة التجارية، بينما يتيح بعض المحتوى القابل للتسوُّق (مثل المحتوى عبر منصّات فيسبوك واِنستقرام وتيك توك) إجراء جميع المعاملات في مكان واحد.

أهمية المحتوى القابل للتسوق

يتصفَّح مليارات الأشخاص حول العالم منصّات وسائل التواصل الاِجتماعي، ويقوم معظمهم بذلك للحصول على الإلهام، أو العثور على منتجات جديدة، واِستكشاف الأنماط، وغير ذلك.

  • يقول (87%) من الأشخاص أنَّ وسائل التواصل الاِجتماعي تساعدهم في تحديد ما يشترونه.
  • كذلك في يومنا هذا ينقر أكثر من (130) مليون مُستخدم عبر اِنستقرام، على المشاركات القابلة للتسوق لمعرفة المزيد عن المنتجات كل شهر.
  • يمكِّن هذا المحتوى العلامات التجارية من زيادة التحويلات وبناء دليل اِجتماعي، من خلال الإلهام، وإلهام عمليات الشِّراء، وزيادة معدَّل تحويل التجارة الاِلكترونية وغير ذلك الكثير.
  • ليس ذلك فحسب، يمكن للعلامات التجارية أيضاً الاِستفادة من هذا المحتوى للتسويق عبر موقع التجارة الاِلكترونية / المتجر عبر الاِنترنت، مثل إضافة مشاركات قابلة للتسوق عبر قنوات التسويق المختلفة مثل؛ وسائل التواصل الاِجتماعي، والإعلانات الاِجتماعية، ورسائل البريد الإلكتروني، وشاشات العرض في المتجر وما إلى ذلك.

فوائد المحتوى القابل للتسوق

فوائد المحتوى القابل للتسوق

 

يمكن أن يؤدِّي دمج المحتوى القابل للتسوق في اِستراتيجية التسويق الرقمي الخاصّة بك إلى تحقيق العديد من الفوائد:

  • قمع مبيعات أقصر
    يمكن التسوّق مباشرةً من خلال مقاطع الفيديو، والمنشورات الاِجتماعية والإعلانات، بالتالي ليس هناك عوائق أو تأخيرات تؤدِّي لتمديد قمع المبيعات.
  • تجربة أفضل للعملاء
    يستخدم جيل الألفية وجيل (Z) بالفعل وسائل التواصل الاِجتماعي للبحث عن المنتجات. فمن خلال منحهم المنتج الذي يرغبون فيه في المكان الذي يفضّلونه ويتواجدون فيه، أنت تُحسِّن تجربتهم فعلاً.
  • زيادة الولاء للعلامة التجارية
    إنَّ أفضل طريقة لبناء الثقة والولاء اليوم هي اِستخدام أسلوب السرد القصصي.
    ا
    لمحتوى القابل للتسوق هو فرصة لعرض قصص حقيقية عن أشخاص حقيقيين اِستخدموا منتجك؛ والهدف هو إظهار قيمة منتجك أثناء تثقيف العملاء المحتملين.
  • تحسين معدَّلات التحويل
    جوهر التسويق والإعلان هو أن تكون في المكان المناسب في الوقت المناسب. من خلال إعلانات التسوق المُستهدفة والمُخصَّصة، يمكنك زيادة اِحتمالات التحويل؛ لكن كيف يمكنك تحقيق أقصى اِستفادة من حملات المحتوى القابلة للتسوق الخاصة بك؟
    هناك ثلاث تقنيات رئيسية يمكن أن تستخدمها العلامات التجارية للحصول على عائد اِستثمار أفضل:

    • الاِستهداف المفرط من خلال الشراكة مع المؤثِّرين المبتدئين ولكن المتخصصين.
    • الاِستثمار في التفاعل مع المحتوى القابل للتسوق (على سبيل المثال، القصص مقابل الإعلانات الثابتة).
    • اِختيار العناصر ذات الأسعار المعقولة لعرضها.
  • بيانات تنافسية أفضل
    أفضل طريقة لبدء إنشاء محتوى يمكن التسوق فيه هي دراسة ما يصلح. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحليل حملاتك السابقة، جنباً إلى جنب مع حملات منافسيك.

أنواع المحتوى القابل للتسوق

صور قابلة للتسوق

الصور القابلة للتسوق هي صور مدمجة مع ميّزات التسوق للمنتجات المعروضة فيها. الصور هي الشكل الأكثر شيوعاً للمحتوى المرئي الذي تستخدمه علامات التجارة الاِلكترونية لجذب المستهلكين والتفاعل معهم والتأثير عليهم.

يمكن أن تؤثِّر الصور الجذَّابة ذات الإعداد الجميل وعرض المنتج على المستهلكين لاِتخاذ قرارهم في الشِّراء، كما يمكن أن تؤدِّي إمكانيّة التسوق في الوقت الفعلي هذه إلى تحويلهم بشكل فوري دون التعرُّض لخطر التخلِّي عن سلة التسوق.

مقاطع فيديو قابلة للتسوق

تُعدّ مقاطع الفيديو عالية الجودة والتفاعلية القابلين للتَّسوق، مجموعة رائعة أخرى من المحتوى الاِجتماعي الذي يمكن التسوق من خلاله. يُعدُّ هذا النَّوع أكثر أنواع المحتوى القابل للتسوق شهرة وتفاعلية.

يتمّ بث أكثر من (5) مليارات مقطع فيديو عبر يوتيوب يوميّاً، مع إمكانية رفع معدّل التحويل بنسبة (80%) من خلال مقاطع الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعلامات التجارية تمكين التسوق بسهولة لمقاطع الفيديو من خلال تضمين روابط المنتجات لشراء المنتجات المعروضة في الفيديو.

مقالات قابلة للتسوق

المقالات ومشاركات المدونات لها جمهور مخلص، وهذا يُظهر أنَّ المقالات تقدِّم محتوى قيّماً وغنياً بالمعلومات.

تُعدَ إضافة” إمكانية التسوق” إلى مقال، طريقة رائعة لبيع المنتجات بالتوازي مع التفاعل مع المحتوى؛ ستؤثِّر مناقشة المنتج المُوجزة والواضحة، والمصحوبة بمرئيات وقدرة فورية على المشاهدين لإجراء عمليّات الشِّراء.

مجلات قابلة للتسوق

تُعدّ المجلات مصدراً شهيراً للأخبار الشائعة والمحتوى، سواء عبر الإنترنت أو من دونه. تُضيف العديد من العلامات التجارية إمكانية التَّسوق لمرئيات المنتج في المجلات الرقمية القابلة للتسوق. تشتهر المجلات بصور مذهلة تُلهم القرَّاء، كما أنَّ إضافة روابط خيارات الشراء إلى صفحة المنتجات، ستعيد توجيه الجمهور المهتم إلى صفحة المنتج ذات الصلة.

منشورات التواصل الاِجتماعي القابلة للتسوق

منشورات انستقرام القابلة للتسوق

منشورات انستقرام القابلة للتسوق

تحتوي منشورات اِنستقرام القابلة للتسوق على صور للمنتجات بالإضافة إلى العلامات (Tags). يؤدِّي النقر فوق أحد المنتجات إلى فتح نافذة صغيرة تحتوي على معلومات مثل العناوين والأسعار.

متاجر فيسبوك

قدَّم فيسبوك ميزة محتوى الوسائط الاِجتماعية القابلة للتسوق من خلال إضافة علامات على المنتجات وشرائها من خلال المنشورات.

يجب أن يكون لديك صفحة أعمال عبر فيسبوك وكتالوج منتج، ويمكنك أيضاً تشغيل إعلانات فيسبوك مع عروض ترويجية خاصّة بالجمهور المستهدف.

يوفِّر متجر فيسبوك أيضاً إمكانات مثالية لعلاقات العملاء من خلال السماح للعملاء بالاِتصال بالعلامات التجارية مباشرةً عبر مسنجر فيسببوك (Facebook messenger)، مما يجعل العلامات التجارية أقرب إلى عملائهم.

منشورات بنترست للتسوق

 

منشورات بنترست للتسوق

مثل اِنستقرام، يمكن لمستخدمي الأعمال إنشاء منشورات قابلة للتسوق عبر بنترست (Shoppable Pinterest Pins). يحتوي هذا النوع من المحتوى على بعض الميزات الأساسيّة، مثل:

  • معلومات التسعير.
  • رابط لصفحة المنتج.
  • قسم صغير يحوي المنتجات (في حال وجود عدّة منتجات).
  • زرّ الشّراء.

الخلاصة 

منصّات التواصل الاِجتماعي هي المكان الذي يقضي فيه معظم المستخدمون أغلب وقتهم، لذلك أنت تفوّت فرصة كبيرة إذا لم تستغلّ الأدوات المتوفِّرة في هذا المنصّات لتحويل متابعي صفحتك إلى عملاء حقيقين لك، عمليّة الشِّراء السهلة والمباشرة التي تحققها هذه الأدوات تؤثِّر كثيراً على قرارهم في الشِّراء، لذلك حدِّد المنصّة الأنسب لجمهورك المستهدف واِستخدم أدواتها وحقق المزيد من المبيعات والأرباح.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    khaled hasan

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Hala Ahmed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    AHMED SBRA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2540

    لؤي قباجة

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1120

    Ha ma d Yas smi na

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 512

    Nk2dh

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Yassine Boumaaza

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Nadiah Ayash

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1245

    Skymoon

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1920

    mr rashed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 681 شخص آخر