طرق استخدام منصات التواصل لتحويل العملاء من التصفح إلى الشراء

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبح واضحاً أنَّ ظهور جائحة كورونا (COVID-19)، أثّر بشكل كبير على قِطاع التجارة، وأدّى إلى ظهور تطوّرات واِتجاهات حديثة في مجال التجارة الرقميّة، ففي فترة من الفترات لم يَعد العديد من المستهلكين قادرين على زيارة المتاجر التَّقليدية والحصول على المنتجات التي يريدونها. بحلول حزيران عام (2020)، شهدت مواقع التجارة الاِلكترونية العالمية للبيع بالتجزئة (22) مليار زيارة شهرية بشكل تراكمي.

مع سعي العلامات التجارية لتقديم المزيد من المنتجات والخدمات عبر الاِنترنت، بدأت منصَّات الوسائط الاِجتماعية، مثل؛ فيسبوك واِنستقرام وواتساب في طرح أدوات التجارة الاِلكترونية، لمساعدة الشركات على بيع المزيد من العناصر مباشرةً من صفحاتها الاِجتماعية. دعونا نلقي نظرة على أهمّ هذه الأدوات:

متاجر فيسبوك

تمَّ إطلاق هذه الأداة بواسطة فيسبوك، الذي اِمتلك اِنستقرام في أيّار (2020). ومع ذلك، لن يحتاج متابعوك عبر اِنستقرام إلى حساب فيسبوك لإجراء عمليَّات شراء باِستخدام هذه الميزة.

تُتيح متاجر فيسبوك للعلامات التجارية إنشاء متاجر عبر الاِنترنت ترتبط مباشرةً بصفحة الأعمال عبر اِنستقرام، أو واتساب، أو مسنجر، أو فيسبوك.

عند إنشاء متجر مجاني، يمكن للعلامات التجارية:

  • تحميل قوائم منتجات مُجمَّعة أو فردية بالصور والأسعار والأوصاف.
  • تغيير ألوان زر المتجر ونصَّه لجعله متوافقاً مع علامته التجارية.
  • كذلك يمكنك اِختيار جعل الزائرين يشترون المنتجات مباشرةً من المتجر أو من خلال التكامل مع موقع التجارة الاِلكترونية الذي يستخدمونه بالفعل.

يمكن إنشاء متاجر فيسبوك عبر (Facebook Commerce Manager). من أجل ذلك تحتاج إلى؛

  • اِمتيازات المسؤول لحساب (Instagram Business) أو (Facebook Business) الذي ستربط المتجر به.
  • بالإضافة إلى اِمتيازات المسؤول الخاصّة بكتالوج فيسبوك الخاصّ بعلامتك التجارية.

بمجرد إنشاء متجر، يمكن ربطه مباشرة بملف تعريف (Instagram Business) الخاصّ بك. بعد الاِنتهاء، ستظهر أيقونة مكتوب عليها “عرض المتجر” في ملف تعريف هاتفك المحمول ضمن سيرتك الذاتية.

في هذه المرحلة، يمكنك الوصول إلى متاجر فيسبوك على سطح المكتب من ملفات تعريف (Facebook Business)، ولكن ليس من مواقع سطح المكتب عبر اِنستقرام أو واتساب.

مسنجر فيسبوك

يمكن لمستخدمي وسائل التواصل الاِجتماعي الذين لا يهتمُّون بتصفُّح قائمة منتجات المتجر أيضاً إرسال رسائل إلى العلامات التجارية عبر مسنجر فيسبوك (Facebook Messenger) مباشرةً.

بمُجرَّد إنشاء علامة تجارية لمتجر فيسبوك، يتمّ دمجه مع حساب مسنجر الخاصّ بهذه العلامة التجارية أو حساب واتساب أو حساب اِنستقرام للحصول على تجربة شراء سلسة للعملاء مباشرةً في سلاسل محادثاتهم.

عندما يقوم العملاء بإرسال رسائل إلى العلامات التجارية من خلال عمليات تكامل المتاجر لمعرفة المزيد حول منتجات معيّنة، يتلقّون رسائل تلقائيّة مع اِقتراحات المنتج من صاحب المتجر.

 

مسنجر فيسبوك

إنَّ ميزة تكامل مسنجر في متاجر فيسبوك ليست الميزة الأولى التي قدَّمها فيسبوك والتي مكَّنت المستهلكين من التسوق عبر سلسلة الرسائل.

بين عامي (2016) و(2019)، سمح فيسبوك لصفحات الأعمال بإرسال رسائل تتضمَّن لقطة للمنتج، ووصفاً أساسياً، وزرّ “اِشتر الآن” الذي سمح للعملاء بشراء المنتجات في تطبيق مسنجر عبر ميّزة الدفع الخاصّة بهواتفهم.

Instagram Checkout

 

Instagram Checkout

بالنسبة للعلامات التجارية التي ترغب في بيع عدد قليل من المنتجات عبر اِنستقرام، أو ليس لديها الوقت لإنشاء صفحة أعمال عبر فيسبوك أو كتالوج لفتح متجر، قام اِنستقرام اليوم بتقديم تجربة (Checkout) داخل التطبيق ترتبط بمنشورات قابلة للتسوق.

قبل عام (2020)، كانت العديد من العلامات التجارية تستخدم بالفعل منشورات قابلة للتسوق. سمحت هذه المنشورات، للمستخدمين بالنقر فوق المحتوى لمشاهدته في كتالوج عبر الاِنترنت خارج المنصّة.

لكن، في آذار من عام (2020)، أطلق اِنستقرام ميزة (Checkout)، التي سمحت بإجراء عمليّات الشراء القابلة للتسويق مباشرةً في التطبيق.

حيث يمكن للشركات الاِستفادة من النظام البيئي الكامل لميزات التسوُّق عبر اِنستقرام (Instagram Shopping) لبناء تجارب تزيد من الوعي والمعاملات في مكان واحد.

عندما ينقر المستخدمون على منشور قابل للتسوق، والذي يرتبط بميزة (Checkout) لأوَّل مرة، سيُطلب منهم تقديم أسمائهم ومعلومات الفوترة وعنوان الشحن، ويمكنهم بعد ذلك النقر فوق “تقديم الطلب” مباشرةً عبر اِنستقرام.

لتسهيل العمليّة على المستخدمين، يمكنهم ضبط التطبيق لتذكُّر معلومات الشِّراء، كي لا يحتاجوا إلى إرسالها في كل مرة يقدِّمون فيها طلبات.

 

Instagram Checkout2

الفرق بين متاجر فيسبوك و Instagram Checkout

تسمح كلتا الأداتين بالمثل للمستهلكين بإجراء عمليَّات شراء مباشرةً عبر اِنستقرام. لكن متجر فيسبوك هو عبارة عن متجر صغير عبر الاِنترنت؛ حيث يمكنك شراء أحد المنتجات العديدة المدرجة بواسطة علامة تجارية واحدة.

في الوقت نفسه، يُتيح (Checkout) للمستهلكين شراء منتج يصادف رؤيته من خلال منشور قابل للتسوق عبر اِنستقرام داخل خلاصتهم، أو صفحة ملف تعريف العلامة التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، لاِستخدام ميزة (Checkout)، ستحتاج إلى تلبية نفس متطلبات متاجر فيسبوك، بالإضافة إلى الموافقة على (Instagram Shopping).

قد يكون (Checkout) خياراً جيّداً لعلامتك التجارية إذا كنت ترغب في الاِنغماس في مبيعات الاِنترنت، ولكنَّك لا ترغب في مراقبة كيفيّة بيع العديد من المنتجات في متجر أوسع. باِستخدام (Checkout)، يمكنك اِختيار بيع منتج أو منتجين في عدد قليل من المنشورات، ومراقبة المحتوى الخاصّ بك لمعرفة المشاركات ومقاييس المبيعات.

التسوق عبر البث المباشر في انستقرام

بغضّ النظر عن إضافة (Checkout) إلى المنشورات داخل موجز ويب، فإنَّ التسوّق مباشرةً عبر اِنستقرام (Instagram Live Shopping)، هي أوَّل ميزة تسوق مباشر أطلقتها علامة تجارية مملوكة لشركة فيسبوك.

يتيح التسّوق مباشرةً عبر اِنستقرام للعلامات التجارية أو المؤثِّرين في اِنستقرام تقديم زرّ (CTA) صغير لمنتج في الجزء السفلي من بثّ اِنستقرام المباشر؛ وعندما يقوم المشاهد للبثّ بالنقر على هذا الزر (Checkout CTA)؛ “إضافة إلى الحقيبة”، يمكنه إمَّا حفظ الطلب لوقت لاحق إذا أراد متابعة مشاهدة البثّ، أو يمكنه شراء المنتج فوراً عبر (Checkout).

التسوق عبر البث المباشر في فيسبوك

التسوق عبر البث المباشر في فيسبوك

 

إذا كان جمهورك موجود بشكل أساسي في فيسبوك، فهنا من الأفضل أن تستفيد من ميّزة التسوق المباشر عبر فيسبوك- والتي تمَّ الكشف عنها في ربيع عام (2021).

كما هو الحال في بثّ اِنستقرام، تتيح هذه الميزة للجماهير مشاهدة تدفقُّات فيسبوك المباشرة لمشاهدة المنتجات ذات الصلة. من هناك، يمكن للمستخدم النقر فوق النافذة المنبثقة لشراء هذه المنتجات مع الاِستمرار في مشاهدة المقطع المباشر.

تشبه عملية الترويج لمنتجاتك أثناء البث المباشر عبر فيسبوم عملية الترويج في اِنستقرام:

  • أوَّلاً، تحتاج إلى متجر فيسبوك للجماهير للشراء بسلاسة من خلال البثّ المباشر عبر فيسبوك.
  • بمجرد تعيين متجرك بالكامل، اِنتقل إلى إنشاء فيديو مباشر لحساب فيسبوك الخاصّ بك واِنقر فوق علامة التبويب (Live Shopping)، وقم بالتبديل إلى “Enable Live Shopping”.
  • بعد ذلك، يمكنك النقر فوق زر “منتجات من المتجر” وتحديد المنتجات التي ترغب في عرضها أثناء التسجيل.

يُقدِّم فيسبوك قائمة مفيدة بأفضل الممارسات للبث عبر موقعه عبر الويب. تتضمَّن هذه النصائح التمرين على حدث مباشر خاص، وتكرار المعلومات الأساسية حول المنتجات، وحفظ البث المباشر في مخططك الزمني، والمتابعة مع الأشخاص الذين شاركوا التعليقات على موجزك بعد التسجيل.

الخلاصة 

عندما تقرر إطلاق ميزة التسوق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي لعلامتك التجارية، عليك إلقاء نظرة على جمهورك لتحديد المكان المناسب الذي عليك البدء منه.

فإذا كان جمهورك يتكون من العديد من الفئات العمرية المختلفة، فقد يكون فيسبوك هو أفضل مكان لإنشاء متجر، أمّا إذا كان جمهورك من الجيل (Z) بشكل أساسي، فقد يكون من الأفضل تبنِّي أدوات اِنستقرام.

عليك معرفة أين يوجد عملاؤك، وما المحتوى الذي يفضِّلونه، وتُرتِّب أولويّات تكتيكاتك التسويقيّة بناءً على ذلك، المهمّ هو مواكبة هذه التطورات واِستخدام الأدوات المناسبة لجمهورك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    النهر العذب

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3670

    Hala Ahmed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    ZAKARIAE NAR

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hany ibrahim

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ha ma d Yas smi na

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 512

    حليمه الشهري

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 396

    ضحى عبد النبي ناصر علي A2

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 685

    Kamal Saber

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1773

    Sondos Kasem

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Aziz Lmiknassi

    الرتبة: مشترك النقاط: 160
    بالاضافة إلى 708 شخص آخر