دليلك لتعظيم أرباحك من بيع تطبيقات شوبيفاي.. كيف تكسب المزيد؟

المفضلة القراءة لاحقاً

تطوير تطبيق على شوبيفاي Shopify يختلف تمامًا عن بيعه، إذ إنّك تحتاج إلى تشجيع أصحاب المتاجر الإلكترونية على شوبيفاي للتعامل معك.

من ناحية أساسية، ليس سهلًا عليهم أن يقرروا تثبيت تطبيق تم إصداره حديثًا على مواقعهم لم تتم بعد كتابة تقييمات ومراجعات بشأنه.

لذا هناك أربعة أشياء تحتاجها حتى تعطيهم سببًا مقنعًا لتثبيت واستخدام تطبيق شوبيفاي الخاص بك.

أهمية منصة شوبيفاي

بسبب إقبال المستهلكين المتزايد على التجارة الرقمية، باعتبارها وسيلة سريعة وملائمة وآمنة للحصول على الأشياء التي يحتاجونها. فإن شركات التجارة الإلكترونية -الجديدة والقديمة- بحاجة إلى مواقع الويب التي يمكنها مواكبة وتيرة التغير المتسارعة في هذا القطاع وطلب المستهلكين.

من هنا تأتي قوة منصة شوبيفاي حيث تقدم واحدة من أقوى منصات التجارة الإلكترونية وأكثرها تنافسية. لكن ليس هذا السبب الوحيد الذي يجعل التجار يفضّلونها.

إذ إنّ 87% من رواد الأعمال يعتمدون على تطبيقات شوبيفاي/ Shopify لمساعدتهم على إدارة متاجرهم وأعمالهم.

لذا يمكن للمطوّر أو شركة البرمجيات إنشاء تطبيق يحتاجه للغاية أصحاب المتاجر الإلكترونية على شوبيفاي. بما يُمكّنها من بيع هذا التطبيق عبر متجر التطبيقات بشكل جيد.

مثلًا شركة Hextom قدّمت تطبيق مهم للغاية وشهير ألا وهو Free Shipping Bar شريط الشحن المجاني في شوبيفاي.

Free Shipping Bar

شريط الشحن المجاني Free Shipping Bar هو تطبيق شائع يستخدمه التجار في شوبيفاي.

حصل التطبيق على تقييم 4.9 من 5 وذلك من خلال أكثر من 10 آلاف تقييم، ولا يقتصر الأمر على كون التطبيق قد حصل على تصنيف متميز ومثالي من قبل العملاء، إذ وصل إلى هذه المرحلة من خلال أكثر من 10000 مراجعة.

وبينما يتيح التطبيق استخدامه مجانًا، إلا أن أصحاب المتاجر الإلكترونية قد يدفعون مقابل ميزات التتبع والتخصيص المتقدمة ضمن باقة بسعر 9.99$ شهريًا.

ومع دخول مستهلكين جدد إلى شوبيفاي وتطور احتياجاتهم الرقمية، فيجب أن يكون المطورون الذين يقومون بتطوير تطبيقات خاصة بشوبيفاي على استعداد لمواكبة المشهد المتغير.

لذا فإن هذا المقال يركز على أربع طرق يمكن للمطورين من خلالها النجاح عند إنشاء منتجات لمتجر Shopify App Store الذي يستهدف أصحاب المتاجر على شوبيفاي.

كيف تكسب المزيد من خلال بيع تطبيقات شوبيفاي؟

  • أولًا: قم بتحديد الثغرات بمتجر تطبيقات شوبيفاي وقم بملئها

في الحقيقة إن متجر شوبيفاي مليء بالتطبيقات التي تنال رضا العملاء، لذا لا جدوى من إنشاء تطبيق ينافس الحلول الموثوقة والمعتمدة في شوبيفاي.

لكن إذا أردت النجاح في متجر التطبيقات، فيجب أن تجد فرصًا لم تستغل من قبل أو تخلق فرصتك الجديدة بنفسك.

قد تسأل كيف يمكنك إيجاد فكرة التطبيق المناسبة لشوبيفاي لتطويرها من أجل أصحاب المتاجر على شوبيفاي.

أولًا، قبل البدء ابحث عن التقارير السنوية أو ربع السنوية التي تصدرها المنظمات أو ينشرها الباحثون حتى تتعرف على اتجاهات التجارة الإلكترونية الحالية.

بعد ذلك ابحث على جوجل عن “حالة التجارة الإلكترونية” أو “اتجاهات التجارة الإلكترونية” أو “توقعات التجارة الإلكترونية”، المهم أن تتأكد أن البيانات حديثة، ليست أبعد من الستة أشهر الماضية.

كما أن شوبيفاي تقدم لك تقريرًا عن اتجاهات التجارة الإلكترونية، يمكنك استخدامه أيضًا الآن:

إلا تبحث فقط في المجالات العامة والمعروفة لتضيف عليها، بل ابحث عن اتجاهات تتعلق بالتالي:

ابحث مثلًا عن:

  • فئات المنتجات: مثلًا زيادة غير مسبوقة في تسوق البقالة عبر الإنترنت.
  • النشاطات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية: مثل إستراتيجية (buy online, pickup in store – Bopis)، وهي تعني الشراء عبر الإنترنت، والاستلام من المتجر.
  • أدوات لتفقّد مكان الشراء: مثل الجولات ثلاثية الأبعاد أو الجولات الافتراضية.
  • احتياجات التصميم: مثلًا عندما يكثر التأخير في الشحن وتصبح أشرطة الإشعارات طريقة موثوقة لإيصال تلك الأخبار.

بعد ذلك اصنع قائمة بأفكارك وابدأ بالتحقق منها من خلال متجر شوبيفاي.

مثلًا هناك العديد من الخيارات للاستلام من المتجر (Bopis)

معظم هذه التطبيقات مثلًا لديه رصيد كبير من عدد مرات التحميل والتقييمات الإيجابية، لذا ليس من مصلحتك محاولة منافسة هذه المجموعة.

إلا إذا طورت طريقة فريدة مختلفة عنها حيث تضيف فكرة عليها.

لذا قد يكون الأفضل من ذلك أن تبحث عن فرصة يمكنك من خلالها ترك بصمتك بنجاح.

  • ثانيًا: تأكد من تحميل التطبيق في بضع ثوان داخل وخارج لوحة التحكم الخاصة بشوبيفاي

في كل مرة يربط صاحب المتجر الإلكتروني على شوبيفاي تطبيقًا جديدًا بمتجره فإنه يخاطر بإبطاء سرعات تحميل متجره، وحتى إذا كان صاحب المتجر يقدر الوظيفة أو الميزة التي يُتيحها التطبيق، إلا أن المتسوقين لن يكونوا سعداء عندما يتعين عليهم الانتظار لمدة 10 ثوانٍ حتى يتم تحميل صفحة المتجر بالكامل.

توقعات المستهلكين عالية جدًا فهم يتوقعون أن يكونوا داخل موقع ويب (أو تطبيق) يعمل في غضون بضع ثوانٍ. فغالبًا ما سينفد صبرهم إذا استغرق تحميل صفحة المتجر وقتًا طويلاً.

وفي الحقيقة يخاطر تاجر شوبيفاي بإبطاء سرعة تحميل الموقع، عندما يربط تطبيقًا جديدًا بمتجره.

كما يواجه التجار تطبيقات بطيئة التحميل داخل لوحة التحكم الخاصة بشوبيفاي Shopify admin ونظام نقاط البيع من شوبيفاي POS – Point Of sale.

فإذا كان يتم تحميل تطبيقك ببطء أو لا يتم تحميله على الإطلاق، فلا تتوقع من أصحاب المتاجر أن يهتموا بتطبيقك لأنك تعرقل إنتاجيتهم.

إذا لم تكن هذه أسبابًا كافية لتشجيعك على إصلاح مشكلات تحميل تطبيقك، فإن عليك التفكير بالأمر وفق هذه الطريقة:

التطبيق الذي يتم تحميله ببطء هو تطبيق سيضطر مطوروه إلى قضاء وقت إضافي في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، هذا إلى جانب تسارع المراجعات والتقييمات السلبية مع زيادة في عدد عمليات إلغاء تثبيت التطبيق.

ولا تنس بالإضافة إلى تطوير تطبيق خفيف الوزن من أجل أفضل أداء، من المهم أن تلق نظرة على كيفية توثيقه أيضًا، التطبيقات المدمجة -تلك التي تتكامل مع تصميم واجهة المستخدم من شوبيفاي Shopify’s UI- تمر بسلسلة من خطوات التوثيق، تتعطل هذه العملية أحيانًا بسبب ملفات تعريف الارتباط.

حيث تعدّ ملفات تعريف الارتباط ضرورية لأنها تمكن تطبيقك من التعرف على صاحب المتجر على شوبيفاي الذي يحاول الوصول إلى تطبيقك.

ولكن إذا كان تطبيقك لا يحتوي على ملفات تعريف ارتباط مخزنة، فيجب عليك اللجوء إلى Shopify’s OAuth، (وهي تعني منح الإذن من شوبيفاي وهي اختصار لكلمة Open Authorization) للحصول عليها، وهنا تتباطأ الأمور!

Shopify لديه حل لهذا.

بدلاً من استخدام ملفات تعريف الارتباط للجلسة، ستستخدم الرموز المميزة للجلسة والتي يُمكن التخزين عليها ببساطة وسهلة، هذا لن يجعلك تحتاج إلى خطوة OAuth (باستثناء التثبيت الأولي للتطبيق) وسيبسّط العملية جدًا كما هو موضح بالصورة هذه:

Shopify infographic: difference between session cookies through OAuth and session tokens with AppBridge

  • ثالثًا: تحسين تطبيقك للظهور عند البحث

يعد تحسين تطبيقك للظهور عند القيام بعملية البحث أمرًا ضروريًا، وذلك حتى يتم اكتشاف وتمييز تطبيقك من بين آلاف تطبيقات شوبيفاي الأخرى، إذ إن عليك تحسين ترتيب ظهور تطبيقك في متجر تطبيقات شوبيفاي Shopify App Store.

 

ستحتاج أيضًا إلى إجراء نفس الأمر لتحسين الظهور في محركات البحث عبر الإنترنت:

 

إذا قارنت هاتين المجموعتين من عمليات البحث، يمكنك ملاحظة اختلاف أفضل النتائج لكل منهما، لذلك من المهم التركيز على الحصول على ترتيب في متجر التطبيقات كي تعزز ظهورك في كل مكان.

ما الذي تبدو عليه عملية تحسين الظهور لتطبيق شوبيفاي بعمليات البحث؟

بصراحة، لا يختلف عما نفعله لتحسين موقع ويب أو تطبيق جوال للظهور في نتائج البحث الأولى.

ما الذي تحتاجه لتحسين ظهور تطبيقك في نتائج البحث؟

هناك عدة أمور تحتاج التركيز عليها وهي:

  • تصميم صفحة التطبيق

صحيح أن صفحات تطبيق شوبيفاي تتبع التنسيق نفسه، إلا أنها لا تحتوي جميعها على نفس النوع من المحتوى.

يمكنك الاطلاع مثلًا على تطبيق Seguno: Email Marketing، لاحظ الفيديو اللافت للنظر في أعلى الصفحة، تعد مقاطع الفيديو طريقة رائعة لتعزيز التفاعل وغرس الثقة حيث يسهل متابعتها كون هناك أشخاص فعليون يتحدثون إليك بدلاً من مجرد كلمات على الصفحة.

لكنها مع ذلك ليست الطريقة الوحيدة لتعزيز عمليات تنزيل التطبيقات والحصول على تقييمات إيجابية، والذي يعني بدوره الحصول على مزيد من الظهور في App Store.

حيث تساعد التصاميم والرسومات في إظهار فوائد ومزايا التطبيق بطريقة أفضل، لذا حاول الحصول على تصميم جذاب.

هذه الصورة بالأسفل توضح صفحة تطبيق يظهر بشكل جذاب ألا وهو تطبيق Discount Code, Discount Pop Up.

The Shopify app page for Discount Code, Discount Pop Up includes attractive companion graphics for its features and benefits

  • رسائل صفحة التطبيق

المحتوى الذي ستقوم بكتابته في صفحة تطبيقك على متجر التطبيقات لن تقنع أصحاب المتاجر الإلكترونية على شوبيفاي لتنزيل تطبيقك وتثبيته فقط، بل يمكن لهذه النسخة من المحتوى أن تقوم بتحسين ظهور تطبيقك في المتجر وكذلك على الويب.

ضع في اعتبارك ما يلي عند العمل على كتابة المحتوى:

  • أولًا: إذا وفر لكك شوبيفاي حقلًا وكان لديك معلومات ذات صلة به فقم بملئها، فقد يهتم التجار بهذه التفاصيل حتى لو بدا الأمر غير مهم بالنسبة لك.
  • ثانيًا: اجعلها وكأنها محادثة، وحافظ على لغة سهلة بسيطة بعيدًا عن لغة المصطلحات وعروض البيع، حتى يكون من السهل على أصحاب المتاجر أن يفهموا ما يفعله تطبيقك فعليًا والثقة في أنه سيحقق ما وعدت به، اجعل فقراتك أيضًا قصيرة حتى يتم إعطاء المعلومات عبر مقاطع سهلة الفهم.
  • ثالثًا: اختر كلمة رئيسية أو متفاحية واحدة للتركيز عليها من أجل الترتيب في متجر التطبيقات

يمكنك استخدام أداة مخطط الكلمات الرئيسية المجانية من جوجل للبحث عن هذه الكلمة المفتاحية، ومن الأفضل أن تبدأ بالنوع الأساسي للتطبيق الذي طورته.

على سبيل المثال “shopify Currency app”

سيخبرك جوجل عن مدى المنافسة على كلمتك الرئيسية.

Low/ منخفض: يعني أن المنافسة على هذه الكلمة منخفضة والترتيب/ التصنيف سهل من خلالها.

High/ مرتفع: يعني من شبه المستحيل أن تحصل على ترتيب من خلال هذه الكلمة ما لم يكن لديك منتج موثوق به وتنافسي.

لذا استهدف الكلمات الرئيسية “المنخفضة” ولكن انتبه أيضًا إلى عدد عمليات البحث الشهرية، إذ إنك تريد التأكد من أنك تجتذب قدرًا كبيرًا من الزيارات.

أين يجب أن تظهر كلمتك الرئيسية؟

تأكد من ظهور كلمتك الرئيسية مرة واحدة في، أي عليك أن تكتبها في:

  • عنوان التطبيق (إذا لم يظهر في اسم التطبيق نفسه).
  • قائمة ميزات أو فوائد التطبيق.
  • وصف التطبيق.
  • العنوان والوصف التعريفي لصفحة التطبيق.
  • وأخيرًا، قم بتدقيق ما كتبته.

فكما أن أصحاب المتاجر على شوبيفاي يرغبون في رؤية تطبيقك دون أخطاء. فهم لا يريدون أن يروا النصوص الخاصة بك متناثرة ومبعثرة وغير منسجمة.

  • التسويق الخارجي

من المؤكد أنك ستحتاج إلى تسويق تطبيقك لزيادة عدد الزيارات عليه، هناك عدة طرق لذلك وهي:

  • اكتب إعلانًا منسقا للإعلان عن إطلاق تطبيقك في المتجر.
  • أنشئ موقعًا للترويج له وابدأ التدوين حول الموضوعات ذات الصلة بالتطبيق. وذلك حتى تتمكن من توسيع قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك من العملاء المتوقعين والمستخدمين.
  • أنشئ حسابات وسائط اجتماعية للتطبيق واستخدمها للتفاعل مع أصحاب المتاجر على شوبيفاي ومطوري التطبيقات.
  • صوّر مقاطع فيديو تعليمية على اليوتيوب لتعليم أصحاب المتاجر كيفية تحقيق أقصى استفادة من تطبيقك.

إذا لم تقم بذلك فإنك تفوّت فرصة كبيرة للوصول إلى مستخدمين جدد ومساعدة المستخدمين الحاليين في تحقيق أقصى استفادة من منتجك.

  • رابعًا: عزز المصداقية والثقة من خلال التواجد من أجل المستخدمين

إذا ظننت أن تطبيقك على شوبيفاي شيء يمكنك ضبطه ونسيانه فعليك أن تفكر مرة أخرى.

إذ إن تطبيقات شوبيفاي التي يتوافر لها الدعم بشكل جيد فهي التي تنجح. وهذا من خلال تحديث التطبيق وخلوه من الأخطاء أو الثغرات أو نقاط الضعف.

حيث إنّ  التركيز على دعم التطبيقات متزايد جدًا هذه الأيام.

من جهة ثانية أصبح المستهلكون يعرفون بالضبط أين يذهبون لمعرفة المزيد عن المنتجات والأشخاص الذين صنعوها.

وكذلك ما قاله الآخرون حول استخدام المنتجات والشيء نفسه ينطبق على تطبيقات شوبيفاي.

لذا تحتاج دائمًا إلى تسهيل الأمور على المستخدمين من ناحية العثور على ما يبحثون عنه. وكمثال على ما نقوله ألقِ نظرة على صفحة تطبيق Oberlo:

يوفر قسم الدعم للمستخدمين أربعة روابط:

  • الأسئلة المتداولة: حتى يتمكنوا من البحث عن أسئلتهم في مركز مساعدة Oberlo.
  • موقع ويب للمطورين: حتى يتمكنوا من معرفة المزيد عن Oberlo، وقراءة المدونة وأخذ دورات وما إلى ذلك.
  • سياسة الخصوصية: حتى يتمكنوا من قراءة شروط الخدمة وسياسة الخصوصية وسياسة الاسترداد والمزيد.
  • احصل على الدعم: حتى يتمكنوا من طلب المساعدة من المطور مباشرة.

أيضًا يعد تضمين رقم هاتف الدعم وعنوان البريد الإلكتروني إضافة ضرورية ولطيفة. لأنه يمنع التجار من الاضطرار إلى زيارة الموقع والعثور على المعلومات بأنفسهم.

إذ كلما قمت بعملية الدعم لتطبيقك بشكل أفضل كانت تعليقات المستخدمين أفضل في متجر شوبيفاي.

349 Shopify merchants have left reviews for the Back In Stock app

التعليقات والمراجعات من أجل بيع تطبيقات شوبيفاي

التعليقات ليست مفيدة فقط لأصحاب المتاجر الذين يرغبون في معرفة المزيد عن تجربة استخدام التطبيق.

إذ يساعد عدد المراجعات ومتوسط ​​التقييم بالنجوم في تحسين ظهور التطبيق في App Store ونتائج محرك البحث.

أما إذا فشل تطبيقك في ملء أربع نجوم على الأقل. فمن السهل جدًا على المستخدمين المحتملين تجاوزه مباشرةً.

لذا فإن خدمة الدعم الجيدة أمر لا بد منه إذا كنت ترغب في إبقاء المستخدمين في حالة رضا عن تطبيقك.

نصائح لتعزيز جهود الدعم

هذه بعض النصائح التي يمكنك استخدامها لتعزيز جهود الدعم:

  • قدم أكبر قدر ممكن من الدعم الذاتي: سيسمح لك ذلك بالتركيز على الطلبات التي تتطلب اهتمامك حقًا.
  • أتمتة أكبر قدر ممكن من عملية الدعم:  وهذا يشمل مراقبة التقييمات للشكاوى ومعرفة اتجاهاتها.
  • الرد على كل مستخدم: سواء كان جهة اتصال عامة أو طلب دعم في غضون 24 ساعة. وحل أيّة مشاكل في الوقت المناسب.
  • الرد على كل تعليق سلبي علنًا في غضون 24 ساعة: لا تأخذ الأمر على محمل شخصي، ما عليك سوى الإجابة عليها بأسلوب احترافي وأدب، وتوضيح الأمر بأسرع ما يمكن.

سينظر أصحاب المتاجر على شوبيفاي إلى التطبيقات غير المدعومة على أنها تطبيقات مهملة، لذا اعتنِ بتطبيقك جيدًا.

 وسّع عملك في متجر تطبيقات شوبيفاي

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن للمطورين كسب المال من خلال شوبيفاي.

ولكن إحد الأشياء الرائعة في أن تكون مطور تطبيقات شوبيفاي هو أن أرباحك لا تتوقف على عدد التطبيقات التي يمكنك إنشاؤها.

لأنه إذا كان بإمكانك إنشاء تطبيق واحد رائع حقًا قادر على إحداث ثورة في الطريقة التي يبيع بها أصحاب المتاجر على شوبيفاي. عندها سيكون بإمكانك الاستمرار في جني الأموال من هذا التطبيق لفترة طويلة قادمة.

سيضمن لك تطبيق شوبيفاي دخلاً ثابتًا يمكن التنبؤ به فقط إذا كان هدفك هو القيام بأكثر من مجرد إنشاء تطبيق. بحيث يلبي الحاجة الحالية ويعمل بشكل صحيح ويتم دعمه بشكل جيد.

وإذا كنت ترغب في بناء مشروع تجاري لتطوير التطبيقات لمتجر شوبيفاي. فستخصص وقتًا لتحسين وتسويق تطبيقاتك أيضًا.

في الختام

تابع مقالاتنا عن التجارة الإلكترونية. وابدأ مشروعك التجاري الرابح فورًا، واستفد من بيع تطبيقات شوبيفاي.

للمزيد: اطّلع على المصدر

اقرأ معنا أيضًا:

وصفة فعالة لبناء ميزانية ناجحة لـ “المتجر الإلكتروني”

تسويق متجر إلكتروني

وصفة فعالة لبناء ميزانية ناجحة لـ “المتجر الإلكتروني”




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    جمال الدين زيدان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1956

    alseeg2009@hoimail.com

    الرتبة: مشترك النقاط: 10

    SAMIR BEN CHEIKH

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    othman touzani

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285

    Majid Kmall

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255

    khaled mustafa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

    Mohammed Qenawy

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    khalid saeed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    zaki Ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    mahoud abdelman

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 55347
    بالاضافة إلى 703 شخص آخر