لماذا عليك تقديم خدمة التوصيل خلال يومين في متجرك الإلكتروني؟

المفضلة القراءة لاحقاً

تتجه المتاجر الإلكترونية الكبرى حول العالم إلى تفعيل خدمة التوصيل خلال يومين، لزيادة مبيعاتها وتحقيق ثقة أكبر بها.

في الحقيقة تكمن أهمية هذه الخدمة في السرعة والوقت، وهو ما يكترث له العملاء جميعًا.

اليوم يقوم البائعون في التجارة الإلكترونية بتسليم الطرود إلى الجانب الآخر من البلد في غضون أيام، إن لم يكن ساعات.

والمتسوقون والذين يقومون بعملية الشراء الإلكتروني يتوقعون ذلك تمامًا.

أمازون وتجربة التوصيل

منذ بيع أول منتج لها في عام 1994، غيرت أمازون اللعبة عبر تحقيق إنجاز سريع.

إذ أصبحت أقصى مدة تستغرقها شحنات Amazon Prime هي يومان وقد أصبح هذا معيار التجارة الإلكترونية اليوم، وجدير بالذكر أن خدمة أمازون برايم هي خدمة تتيحها أمازون للمشتركين مقابل اشتراك سنوي أو شهري.

في حين أن 33% من العملاء الذين يختارون الشحن السريع على استعداد للانتظار 3 أيام أو أكثر للطلبات عبر الإنترنت.

وفي الواقع يعد الشحن السريع أمرًا بالغ الأهمية اليوم لدرجة أن 27% من المتسوقين يفضّلون بائع تجزئة على آخر لأن لديه خيارات توصيل أفضل.

إذا كان بإمكانك الموازنة بين تسليم الطلبات بسرعة كافية دون زيادة في النفقات التشغيلية بشكل كبير، فقد أصبحت في قلب منجم ذهب التجارة الإلكترونية.

توقعات العملاء بشأن الشحن

جميعنا يعلم أن التغيير هو الثابت الوحيد في الحياة، وتبقى هذه القاعدة مناسبة لتصف أيضًا توقعات المدة الزمنية التي ستستغرقها عملية الشحن.

ففي الأيام الأولى للتجارة الإلكترونية كان التسوق عبر الإنترنت شيئًا جديدًا ولم تكن سرعة الشحن بهذه الأهمية، وكان الشحن القياسي أو العادي Standard shipping هو القاعدة المتعارف عليها (مثلًا تتم عملية الشحن والتسليم لأي منتج خلال من 5 إلى 10 أيام عمل).

فقد كان وقتها أن تطلب شيئًا ما وأنت تجلس على أريكتك ثم تحصل عليه عبر خدمة التوصيل إلى المنزل، هذا كله بحد ذاته إنجازًا رائعًا ومثيرًا للإعجاب!

ولكن بعد كل هذه السنوات صار التسليم خلال يومين أمرًا مهمًا جدًا وحيويًا بالنسبة للعملاء.

إذ إنه يحدد من أين سيقومون بعملية التسوق، وما قيمة المبلغ الذي سينفقونه على الشراء من هذا المتجر أو ذاك، وما المراجعات والآراء والتعليقات التي سيتركونها على متجرك الإلكترني.

في المتوسط يعتبر المتسوقون عبر الإنترنت أن 3 أيام هو فترة زمنية مقبولة لانتظار استلام طلبهم عبر الإنترنت.

والجدير بالذكر أن السرعة ليست التوقع الوحيد الذي يتغير أيضًا حيث:

إذن يجب أن يكون شحن طلبات عملائك:

  1. سريع.
  2. قابل للتتبع.
  3. مجاني.

وذلك من أجل الحصول على نتائج أفضل، وهذا فعليًا يكون أمرًا رائعًا للمشترين، لكنه متعب حقًا للبائعين!

خدمة التوصيل خلال يومين

التوصيل خلال يومين يعني أن المتسوقين يتلقون طلباتهم أو مشترياتهم في غضون يومين، وهذا يعني أن الفترة الزمنية مدتها يومان فقط بين تقديم الطلب وتاريخ التسليم.

اعتمادًا على العمليات الداخلية للبائع وشركة الشحن المستخدمة، قد يستغرق ذلك يومين كاملين أو يتم حسابها كيومي عمل (العطلات لا يتم احتسابها)، يتم حسابهما من وقت الدفع أو موعد استلام الطلب.

على سبيل المثال إذا تم استلام طلبات شحن من سلسلة متاجر Walmart العالمية قبل الساعة 2 مساءً، ففي غضون يومي عمل بالولايات المتحدة يتم التسليم ويتم احتساب ما قبل 2 مساءً يوم عمل، لكن ما بعد 2 مساءً لا يُحسب.

فإذا طلب أحد العملاء منتجًا صباح الاثنين، فسيتم توصيله يوم الأربعاء التالي، ولكنه إذا طلب سلعة ما الساعة 5 مساءً يوم الجمعة، فيُمكنه توقع استلامها يوم الأربعاء التالي، لأنه بعد الساعة 2 ظهرًا وكذلك هناك عطلة السبت والأحد.

التسليم خلال يومين: ما الذي يحدث خلف الكواليس؟

قد يكون التسليم خلال يومين أمرًا بسيطًا بالنسبة للعملاء وكأنها نقرة زر، ولكن هناك الكثير من العمل وراء الكواليس لضمان تلقي العملاء طلباتهم في الوقت المحدد -خاصة إذا كانت طلبات الشحن تتوافد من مختلف أنحاء البلاد.

يتم تنسيق جميع عمليات التسليم بين خيارين رئيسيين للشحن: الشحن البري والجوي.

خيارات الشحن

1. الشحن البري:

الشحن البري هو استخدام الشاحنات الكبيرة والصغيرة والسيارات لنقل الطلبات من مخزنك إلى منزل العميل.

اعتمادًا على طريقة التسليم المعتمدة لديك، يمكنك استخدام النقل البري الخاص بك أو شركة شحن خارجية.

الشحن البري هو أرخص وسيلة توصيل، مما يسمح لك بالحفاظ على انخفاض التكاليف مع القدرة على تحقيق الهدف (توصيل مجاني خلال يومين بتكلفة منخفضة).

ومع ذلك فإن المسافة قد تقيّد الشحن البري، فإذا كان العملاء يعيشون بعيدًا جدًا عن مخزنك، فيجب عليك التفكير في طرق نقل بديلة أو الاستثمار في إيجاد شبكة من المستودعات والمخازن بأماكن متفرقة للوصول إلى العملاء بالوقت المناسب.

2. الشحن الجوي:

يستخدم الشحن الجوي الطائرات لنقل الطلبات إلى العملاء.

عادةً ما يتم استخدام الشحن الجوي لتوصيل المنتجات المخزنة في الخارج، أو شحن المنتجات للعملاء الذين يعيشون بعيدًا جدًا ويصعب أن يصل لهم الشحن البري خلال يومين.

الشحن الجوي أغلى بكثير من الشحن البري خاصة إذا لم تكن تشحن كميات كبيرة.

الاضطرار إلى استخدام الشحن الجوي لتحقيق الهدف وهو التسليم خلال يومين قد يجعل من الصعب تقديم خدمة الشحن المجاني للعملاء.

3. الجمع بين الشحن البري والجوي لموثوقية فعّالة وتكلفة معقولة:

الطريقة الأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة لتحقيق التسليم خلال يومين هي استخدام مزيج من الشحن البري والجوي.

على سبيل المثال لدى Deliverr شبكة من المستودعات في جميع أنحاء البلاد.

حيث إنها تستخدم التعلم الآلي لتخزين وحدات حفظ المخزون SKU في أقرب مكان ممكن من المشترين، وذلك بناءً على مواقع الطلبات السابقة.

بهذه الطريقة يمكن اختيار الشحن الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإيصال الطلبات إلى المشترين خلال يومين أو أقل.

لماذا تحتاج إلى تقديم خدمة التوصيل خلال يومين في متجرك؟

وفقًا لـ eMarketer من المتوقع أن تحقق التجارة الإلكترونية أكثر من 6.5 تريليون دولار بحلول عام 2023 في جميع أنحاء العالم.

المزيد من الناس يتسوقون ويبيعون عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، بالنسبة لتجار التجارة الإلكترونية هذا يعني شيئًا واحدًا: المنافسة.

إذ أصبح من الصعب بشكل متزايد جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين والاحتفاظ بهم باستخدام أساليب التجارة الإلكترونية التقليدية مثل:

  • الأسعار المنخفضة.
  • أو المنتجات المتخصصة.
  • أو أن تكون أول من يدخل السوق.

لذا فخيارات التسليم السريع مختلفة، حيث أنها تبرز وتلبي التوقعات وتتجاوزها من خلال تزويد العملاء بقيمة إضافية.

لماذا عليك الاعتماد على خدمة التوصيل السريع؟

  • تقليل التخلي عن عربة التسوق Shopping Cart Abandonment:

18٪ من التخلي عن عربة التسوق (في المتجر الإلكتروني) يرجع إلى بطء سرعة التسليم.

لا يستطيع بعض العملاء الانتظار أكثر من يومين للحصول على سلعة عاجلة أو هدية لا بد من إيصالها إلى المُهدى إليه بأسرع وقت أو علاج من المهم الحصول عليه بشكل عاجل.

يتغلب التسليم لمدة يومين على بعض العوائق التي تمنع الشراء لسبب مرتبط بسرعة التسليم، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من هجر عربة التسوق ويزيد من معدل التحويل للعملاء من محتملين لفعليين.

وفقًا لبيانات Deliverr شهد أحد التجار زيادة بنسبة 300% في معدل التحويل بعد تنفيذه التسليم خلال يومين.

  •  زيادة رضا العملاء وولائهم:

لن يعود أكثر من ثلث العملاء إلى بائع التجزئة بعد تجربة توصيل سيئة.

اليوم تشمل تجربة التسوق عبر الإنترنت كل شيء بدءًا من الطلب وحتى فتح العبوة. وجزء كبير من ذلك هو الوقت الذي يستغرقه الانتقال بين هاتين الخطوتين.

تعمل عمليات التسليم التي تستغرق يومين على تعزيز رضا العملاء من خلال إضافة اللمسات الأخيرة لتجربة العملاء المتميزة.

تُظهر عملية التوصيل السريع أنه يمكنك الوفاء بما وعدت به. وأنه يمكن الاعتماد عليك وأنك تهتم بأن تكون تجرية العملاء متميزة، وكل هذه أشياء ضرورية لزيادة ولاء العملاء.

  • ضاعف تأثيرك التسويقي:

تمنحك سرعة الشحن شيء مثير وجذاب ومفيد لمشاركته عبر مواد التسويق الخاصة بك.

يمكنك إضافة لافتات وعلامات معبّرة عن الشحن السريع لديك. بالإضافة إلى تضمين ذلك في صياغة رسائل البريد الإلكتروني ومنشورات الوسائط الاجتماعية والموقع الإلكتروني.

يعمل هذا أيضًا مع الإعلانات حيث يمكنك إبراز سرعات التسليم بطريقة تجذب العملاء وتحثهم على النقر للوصول إلى متجرك.

استنادًا إلى بيانات Deliverr شهد بعض تجار Deliverr زيادة بنسبة 50% في تكلفة القيام بإجراء على فيسبوك. عن طريق إضافة إشارات التسليم في اليوم التالي أو خلال يومين إلى منشوراتهم على فيسبوك.

في الختام:

لا بد أنك اقتنعت بأهمية خدمة التوصيل المجاني خلال يومين في متجرك ولو كان عرضًا لفترة محدودة. لكن من المهم أن تنفذه لتضاعف أرباحك.

للمزيد: اطّلع على المصدر

اقرأ معنا أيضًا:

أهمية المدوّنة لمتجرك الإلكتروني

قياس تجربة المستهلكين بتطبيقات مواقع وشركات التوصيل

أسباب إلغاء العملاء مشترياتهم في اللحظة الأخيرة




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

    Salem Ayed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1335

    Polchem Duhok

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    saleem faeq

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    naoum lisly

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 955

    عمران العبد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 623

    Yasser Tamimi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    robla 19

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Mansouri Nasro

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8978

    خالد احمد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 679
    بالاضافة إلى 3.2k شخص آخر