كيف تصمم صفحة هبوط احترافية ترفع معدلات التحويل؟.. إليك 11 نصيحة

المفضلة القراءة لاحقاً

بالطبع لا أحد يقصد أن يصمم صفحة هبوط غير محفزة ولكن لسوء الحظ يحدث هذا كثيرًا! نتيجة لذلك نرى أن متوسط ​​معدلات التحويل conversion rates في مختلف القطاعات منخفض جدًا، ويصل الأمر إلى أن 99% من الزوّار لا يتم تحويلهم لعملاء أو مشتركين أو غيرها من عمليات التحويل.

على الرغم من أن معدل التحويل بين 0.5% و 5.0% يعتبر متوسطًا، فإن هذا لا يعني أنه يجب أن تكتفي بأن تكون معدلاتك تحويلك في هذا السياق، ففي كل مرة لا يتخذ زائر موقعك فيها الإجراء المطلوب فها يعني خسارة في إيراداتك وضياع في ميزانيتك.

إذن كيف تتجاوز المتوسط عبر إنشاء صفحة هبوط احترافية ترفع معدلات التحويل؟

ما هي صفحة الهبوط؟

صفحة الهبوط (أو الصفحة المقصودة) هي صفحة ويب مستقلة ومعدة لحملة إعلانية واحدة ومصممة بدقة لغرض تحويل الزيارات التي أتت عبر الإعلانات المدفوعة إلى عمليات تحويل واضحة (شراء – اشتراك – ..)،

وعلى الرغم من أن صفحة الهبوط تحتوي على العديد من عناصر التصميم المألوفة كصفحات الويب الأخرى، إلا أنها تختلف من خلال استخدام التخصيص فزائرها مستهدف، والمحتوى الذي يراه بالصفحة مطابق لمحتوى الإعلان الذي ضغط عليه، وكل هذا يجعل صفحات الهبوط فعالة بشكل خاص في حث الزائرين على إكمال هدف التحويل (الاشتراك – الشراء – التنزيل – إلخ..).

لماذا بناء صفحات هبوط ناجحة؟ 

لا بد أنك تعلم بالفعل أن صفحة الهبوط تحتاج إلى نسبة تحويل 1:1 (نسبة العملاء الذين قاموا بتنفيذ العرض المطلوب إلى إجمالي عدد الزيارات الكلية لهذا العرض)، وأن يكون المحتوى الذي يراه الزائر بالصفحة مطابق لمحتوى الإعلان الذي ضغط عليه،

ويكون هناك تخصيص لتكون الصفحة بالنهاية فعالة، لكن لماذا؟ وما هي العناصر الأخرى التي تساعد صفحة الهبوط على نجاح عملية التحويل؟ نقدم لك اليوم عبر هذا المقال بعض الإستراتيجيات لإنشاء صفحة الهبوط  تكون ذات معدل تحويل عالي.

1. حدد هدفك من صفحة الهبوط 

يتسرع الكثير من مصممي صفحات الهبوط بالبدء بتصميم الصفحة قبل أن يحصلوا على جميع المعلومات، فقبل أن تبدأ في الكتابة أو وضع مخطط الصفحة يجب عليك تحديد الهدف الذي تعمل على تحقيقه.

تهدف جميع صفحات الهبوط إلى إقناع الزائر بالقيام بعملية التحويل، لكن هذا الإجراء المستهدف الخاص بصفحتك لا بد أن يعتمد على احتياجات عملك، فعلى مستوى الحملة التي تريد إطلاقها يجب أن تعرف بالفعل ما هو هدفك، والذي يجب أن يتطابق مع هدف صفحة الهبوط وعرضك أيضًا.

2. ما مستوى الالتزام من العميل الذي يتطلبه عرضك؟

إن هدفك مرتبط بشدة بالعرض الذي تقدمه، فعلى سبيل المثال إذا كنت تحاول الحصول على عملاء محتملين، فيمكنك تقديم كتاب إلكتروني مجاني، أما إذا كنت تحاول زيادة المبيعات فيمكن عرض دورة تدريبية بقيمة 500 دولار.

تتطلب هذه العروض مستويات مختلفة جدًا من الالتزام من الزوار، فالكتاب الإلكتروني مجاني لذا فهو لا يتطلب الكثير من الالتزام من قبل الجمهور، فإذا لم يعجبهم فلا توجد مشكلة كبيرة.

أما بالنسبة للدورة التدريبية التي تطلب 500 دولار أمريكي فهي تكلف الكثير، ليس فقط من الناحية المالية حيث تتطلب من الزائر أيضًا وقتًا للبحث عن آراء العملاء للاستفادة منها،

وفحص موقعك الإلكتروني لمعرفة مدى الثقة والمصداقية، وقراءة شروط الخدمة لسياسة الاسترجاع الخاصة بك، ويمثل هذا عرضًا عالي الالتزام حيث سيتطلب من الزائر استثمار الوقت والمال والطاقة عند الشراء منك.

ولذا يمكن أن تكون صفحة الهبوط الخاصة بعرض فيه التزام منخفض (مثل كتاب إلكتروني مجاني) بسيطة نسبيًا، فلن تحتاج إلى الكثير من النصوص أو شهادات العملاء أو مقاطع الفيديو، فالأمر لا يحتاج إلى إقناع للحصول على شيء مجاني.

لكن عندما يكون العرض الذي تقدمه عالي الالتزام فهنا قصة مختلفة، فسيحتاج كل هذه الأشياء وأكثر، فكلما تطلب عرضك مزيدًا من بذل الأموال في الشراء من قبل الزائر، زاد العمل الذي ستحتاج إلى القيام به لإقناع الزائر بالحصول على هذه السلعة أو الخدمة، وهذا يعني كمية وجودة أكبر لعناصر الإقناع بصفحة الهبوط.

3. افهم جمهورك

من هو الجمهور المستهدف بصفحتك؟ لإنشاء صفحة هبوط تقنع زوارك باتخاذ إجراء يجب عليك التعرف على دوافع جمهورك واعتراضاتهم وغير ذلك الكثير.

لا تعتمد على التخمين، واستخدم طرق جمع البيانات النوعية والكمية وانظر إلى التحليلات وقم بإدارة الاستطلاعات، واستعن بقسم دعم العملاء للحصول على رؤى أعمق عن جمهورك.

يمكن القول إن التخصيص هو أقوى إستراتيجية تملكها لجذب زوارك للحصول على عرض ما، والتخصيص الحقيقي لا يكون مباشرًا مثل استبدال النص الديناميكي، حيث يتعلق التخصيص الحقيقي بكتابة سرد يتحدث عن نقاط الألم لدى فئات زوارك المختلفة، ولا يمكنك التأثير على عادات الشراء لدى جمهورك حتى تُقدّر احتياجاتهم ورغباتهم.

أقرأ ايضا : جودة صفحة المبيعات .. هل هي مهمة؟

4. ادرس صفحات الهبوط القديمة الخاصة بك 

من المحتمل أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها البيع لجمهورك، ما الذي نجح معك في الماضي؟ نسخة إعلانية طويلة؟ أم قصيرة؟ عملية اشتراك ذات خطوتين؟

تعتبر الحملات الناجحة السابقة نقاط انطلاق مثالية للحملات الجديدة، فلست بحاجة إلى البدء من الصفر، ابحث عن صفحة هبوط ناجحة تقدم عرضًا مشابهًا وتستهدف جمهورًا مشابهًا.

أيضًا انظر إلى صفحات هبوط منافسيك، فعلى الرغم من أن عملك يجب أن يكون فريدا من نوعه، ولا يجب عليك أبدًا اتخاذ قراراتك بناءً على ما ينجح مع غيرك، إلا أن فحصأفضل الإعلانات ذات الترتيب المتقدم على شبكة البحث يمكن أن يحمل كنزًا دفينًا من الأفكار لحملتك.

5. اجعل محتوى صفحة الهبوط مطابقًا لمحتوى الإعلان

كيف وصل زوار موقعك إلى صفحتك؟ إعلان على شبكة البحث؟ أم على وسائل التواصل الاجتماعي؟

عندما تقوم بتصميم صفحتك من الضروري التأكد من أن جميع عناصرك تشترك في فكرة واحدة متسقة، إذا كان إعلانك يحتوي على صورة لكتابك الإلكتروني، فيجب أن تتضمن صفحتك ذلك أيضًا، يجب أيضًا أن يكون لها عنوانًا مشابهًا، وكذلك عبارة الحث على اتخاذ إجراء، وحتى استخدام ألوان تتوافق مع إعلانك، وهذا لأن عندما يرى زوار موقعك هذه العناصر بعد النقر فوق إعلانك سيعرفون على الفور أنهم وصلوا إلى المكان الصحيح.

6. اكتب عنوانًا جذابًا يحفز على النقر 

يفيد العنوان الجيد في شيئين: أولاً يتيح للزائرين معرفة أنهم في المكان المناسب، فعندما ينقر المستخدم على عنوان إعلان على شبكة البحث يقول “برنامج تدريبي احترافي لتأسيس الشركات الصغيرة”، فإنهم يتوقعون رؤية عنوان صفحة هبوط يقول شيئًا مشابهًا، فهم يريدون أن يعرفوا أنهم وصلوا إلى الصفحة الصحيحة، هذا ما تتلخص فيه فكرة تطابق المحتوى.

ثانيًا يدفع العنوان الرئيسي الزائر إلى تقييم بقية المحتوى بناءً على هذا العنوان، حيث يجب أن يتضمن عنوانك ميزة موجودة في عرض البيع الفريد الخاص بك، إن الأسئلة والبيانات التي تثير الفضول والعناوين الإخبارية والعناوين الإرشادية كلها إستراتيجيات مثبتة لجذب الزوار إلى تقييم المحتوى.

7. اكتب محتوى مُخصص وقابل للقراءة بسرعة وموجه نحو الفائدة

المحتوى المكتوب يكون جيدًا كلما كان مخصصًا للفئة المستهدفة، حيث يمكنك كتابة محتوى قادر على تحويل جمهورك وذلك بناءً على الرؤى التي اكتسبتها من الاستطلاعات والتحليلات والطرق الأخرى.

استمر في السرد والكتابة في صفحة الهبوط بناءً على ما جاء في إعلانك، وتأكد من أن النص يخاطب الجمهور المحدد الذي يستهدفه، تذكر أيضًا أن الزوار لا يقرأون صفحة الهبوط للتسلية، فهم يريدون تقييم عرضك في أسرع وقت ممكن، لذا يجب مراعاة وتنظيم الصفحة بحيث يمكن قراءتها بشكل سريع.

استخدم العناوين الرئيسية والفرعية لتنظيم أقسام المحتوى الخاصة بك، والفقرات الصغيرة (جملتين إلى 4 جمل) للتوسع في شرح كل عنوان، والقوائم النقطية والخط العريض لإبراز الكلمات والعبارات المهمة (مثل مزايا الحصول على العرض)، حيث يسمح هذا الأسلوب للمستخدمين المشغولين بالعثور على ما يبحثون عنه بسرعة.

8. قم بإنشاء نسبة تحويل 1:1

من أهم الأسباب التي تجعل صفحة الهبوط بعد النقر أكثر فاعلية في تحويل الزوار هو أنها تحافظ على تركيزهم على العرض، وتقوم بذلك عبر نسبة تحويل 1:1 (نسبة العملاء الذين قاموا بتنفيذ العرض المطلوب إلى إجمالي عدد الزيارات الكلية لهذا العرض).

بطريقة أخرى نسبة التحويل هي عدد مرات الخروج من الصفحة مقارنة بعدد أهداف التحويل، النسبة المثالية هي 1 إلى 1 أو بعبارة أخرى يكون للزوار مخرج واحد فقط من الصفحة: النقر على زر اتخاذ الإجراء.

سيقوم  أي رابط آخر سواءً كان في المحتوى الخاص بك أو في شعارك أو في قائمة أو شريط التنقل بتشتيت انتباه جمهورك عن تقييم العرض، هذه الروابط ليست ضرورية لأن صفحتك وحدها يجب أن تحتوي على كل ما يحتاجه الزائر ليقرر كيف سيستجيب دون الضغط على روابط أخرى.

أقرأ ايضا : العوامل التي تؤثر على الحملة الإعلانية

9. قم بتضمين  ارائ

تأتي مؤشرات الثقة في أشكال عديدة:

  • يمكن أن تُظهر شهادات العملاء الآخرين للزائرين بحيث تؤكد لهم أن منتجك أو خدمتك أثبتت قيمتها.
  • يمكن إظهار أن عرضك شائع من خلال عرض عدد مرات الحصول عليه.
  • يمكن للأيقونات من شركات مثل Better Business Bureau أو Norton Security أن تثبت للزوار أن معلوماتهم في أمان.
  • يمكن لشعارات العملاء المشهورين الذين تعاملوا معك أن يعززوا الثقة بك.

ستعتمد مؤشرات الثقة التي ستستخدمها على ما الذي تبيعه أو تقدمه، فكلما كان الالتزام من قبل الزائر أعلى (تطلب منه شراء شيء مرتفع الثمن مثلًا) فيجب عليك تضمين المزيد من مؤشرات الثقة في صفحتك.

10. اختر الصور والفيديوهات الصحيحة

لقطات في صور استثنائية أو لقطات للمنتج أو الإنفوجرافيك أو الرسوم البيانية أو فيديوهات لدراسات الحالة، كل هذه ليست سوى مجموعة محدودة من الوسائط التي يمكنك استخدامها لتصميم صفحة هبوط أكثر إقناعًا، وهنا اختيار الخيار المناسب له بالغ الأثر على معدل التحويل الخاص بك.

يُعد الإنفوجرافيك ممتاز لمقارنة الإحصائيات، بينما تعتبر مقاطع الفيديو التوضيحية مثالية لشرح منتج جديد أو مثير للاهتمام، وتعتبر لقطات الصور الاستثنائية مثالية لإظهار كيف يمكن للأشخاص تحسين حياتهم من خلال منتج أو خدمة.

أقرأ ايضا : مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق الرقمي 

11. أعط الأولوية لسرعة الصفحة

في فقرة سابقة قلنا إن الخطوة الأولى لجعل شخص ما يقوم بتقييم عرضك هي التأكد من أنه لن يترك صفحتك، وعلى الرغم من أهمية مطابقة محتوى الصفحة لمحتوى الإعلان، إلا أنه قد لا يصل الكثير من الأشخاص لعنوان الصفحة حيث سيقررون الخروج منها.

وذلك لأن صفحتك قد لا يتم تحميلها بالسرعة الكافية، أظهرت الأبحاث أن الزيادة من 1 إلى 10 ثوانٍ في سرعة التحميل ستزيد من معدل الارتداد بنسبة 123%.

لذا كيف تتأكد من أن صفحة الهبوط يتم تحميلها أو فتحها في لحظة؟ اتبع هذه الإرشادات:

  • تصغير CSS و JavaScript.
  • قم بضغط حجم الصور.
  • إزالة الصور غير الضرورية.
  • ضع في اعتبارك استخدام صفحات الجوال المسرعة AMP.
  • استخدم شبكة توصيل المحتوى CDN.
  • تمكين التخزين المؤقت للمتصفح.

بالنهاية ستساعدك كل هذه النصائح في تصميم صفحة هبوط ترفع معدلات التحويل لحملتك، وعليك أن تسعى جاهدًا لاستخدام كل هذه النصائح معًا، هل لديك أي أفكار أخرى أو نصائح لتحسين صفحات الهبوط؟ لا تتردد بمشاركتنا أفكارك وآرائك في التعليقات.

المراجع

ar.wikipedia.org /




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    salma

    الرتبة: مشترك النقاط: 136

    Mohamed Abd El Aziz

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2165

    Khalid Mohi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2468

    Nour Basmaji

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 504

    Huthaifa Mady

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1787

    أحمد دبُّور

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5941

    جلال الدين صفاء

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 615

    Mecd Mustafa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2678

    mohammad bakhet

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1212

    ABDULLAH ALMIHDHAR

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1205
    بالاضافة إلى 76 شخص آخر