كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟ شرح تفصيلي

المفضلة القراءة لاحقاً

في يونيو 2021، تمَّ إطلاق أكثر من (440) ألف شركة، ممّا يجعلها رقماً قياسيّاً منذ بداية الوباء في آذار (2020).

يركِّز الكثيرون على أعمال التجارة الإلكترونية، لأنَّها توفِّر نقطة دخول أسهل. لا توجد مساحة فعليّة للخروج أو الاستئجار للدفع أو تصاريح للحصول عليها. ومع ذلك، هذا لا يعني أنَّ بدء عمل تجاري عبر الإنترنت بهذه السهولة.

في هذا المقال سنتعرف على ما يلزم لتعرف كيف تبدأ في التجارة الالكترونية.

ما هو عمل التجارة الإلكترونية؟

شركة التجارة الإلكترونية هي شركة تبيع السلع و / أو الخدمات حصرياً عبر الإنترنت دون وجود متجر فعلي. 

 

كيف تبدأ نشاطاً تجارياً للتجارة الإلكترونية، شرح تفصيلي

نصائح لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت؟

إليك أهمّ النصائح التي عليك اِتّباعها لبدء نشاطك التجاري:

1. تصميم موقع الويب الخاص بك مع هدف ما.

موقع الويب الخاصّ بك هو واجهة متجرك – فأنت لا تريد وصول العملاء المحتملين، ومن بعدها ذهابهم فوراً.

فكِّر في عنوان موقع الويب، ووصف التعريف أثناء عرض النافذة. تريد أن يكون الوصف مغرياً بما يكفي للتغلُّب على المنافسة وجعل المستخدمين ينقرون على موقع الويب الخاصّ بك.

صفحتك الرئيسيّة هي أوّل ما يراه الزوَّار عندما يدخلون موقعك. ما الذي ستقدِّمه لحثهم على الاِستمرار في التمرير؟

  • ربما يكون عرضك الأخير.
  • أو صورة ملفتة للنظر من حملتك الأخيرة.
  • أو ربما يكون عبارة بسيطة ولكنّها تثير الفضول ومقنعة للحثّ على اِتخاذ إجراء ما.

يجب أن يكون المستخدمون قادرين على التنقُّل في موقعك بسلاسة مع القليل من الاحتكاك. هذا يتطلب الكثير من التخطيط والتصميم والتكرار.

تماماً كما ستستغرق وقتاً لتنسيق كل قسم من أقسام متجرك، تأكَّد من تقديم نفس الرعاية لموقعك على الويب. يجب أن يكون لكل قسم هدف واضح وأن يقود المستخدمين إلى الإجراء الذي تريده.

يمكن أن يستمرّ الاِنطباع الأول وقد يكون من الصعب تغييره، لذا تأكّد من أنَّه انِطباع جيد.

2. التركيز على أصولك الإبداعية.

لقد ذكرنا بالفعل أهميّة تصميم موقع الويب الخاصّ بك بعناية.

الآن، دعنا ندخل في العناصر التي ستشكِّل موقع الويب الخاصّ بك؛ نسختك، والعناصر المرئيّة، مثل الصور ومقاطع الفيديو.

يمكن لأصولك الإبداعية أن تصنع مفهوم علامتك التجاريّة أو أن تحطِّمها. 

قد يُشكَّك الجمهور في مصداقيّة العلامة التجاريّة بسبب إعلاناتها المصوَّرة مِنخفضة الميزانية. لذا من الضروري أن تستثمر في مرئيّات عالية الجودة لأنّها ستمثِّل علامتك التجارية.

بالنسبة لنسخة موقعك؛ من المهمّ التأكُّد من أنَّ كل رسالة ترسلها تقود للإجراء الذي تريده. خلاف ذلك، قد تحصل على زوَّار لموقعك ولكنها لن تجعلهم يقومون بالتحويل. إذا لم تكن مستعدِّاً لتحمُّل هذا الأمر بنفسك، فقم بتعيين مؤلِّف إعلانات متخصِّص في مجال عملك. 

بالنسبة للأصول المرئيّة الخاصّة بك، يُمكنك:

  • إسناد العمل إلى وكالة تسويق أو علامة تجاريّة، أو تَعَاقد مباشرةً مع محترفين.
  • اِستفد من مواقع مثل (Pexels) و(Unsplash) للحصول على بعض الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة.
  • اِستخدم مواقع مثل (Canva) لإنشاء صور جميلة تتناسب مع هويّة علامتك التجارية.

إقرأ أيضا : كيفية الربح من موقع ديف بوكس

3. وسائل التواصل الاجتماعي مفتاح نجاحك.

فكِّر في وسائل التواصل الاِجتماعي كوسيلة ذات حركة مرور عالية تريد أن يكون متجرك فيها.

تُعدّ وسائل التواصل الاِجتماعي واحدة من أكبر نقاط الاِكتشاف لعلامات التجارة الإلكترونية، بصرف النظر عن البحث.

إذا نشرت محتوى حيث يتواجد جمهورك عبر الإنترنت، فيمكنك مساعدتهم على اِكتشاف شركتك وبناء مجتمع قوي من الموالين لعلامتك التجاريَّة.

إذا فعلتَ ذلك بشكل صحيح، فإنَّ وسائل التواصل الاِجتماعي تجعلهم مهتميّن بعلامتك التجاريّة، كما يحثّهم موقع الويب الخاصّ بك على الاِستمرار والاِنتقال إلى الخطوة التالية في رحلة المشتري

 

نصائح لبدء الأعمال التجارية عبر الإنترنت

4. التركيز على خدمة العملاء ومساعدتهم

تعاني العديد من ماركات التجارة الإلكترونية من خدمة العملاء.

غالباً ما يكون لديهم فريق صغير غير قادر على إدارة كميات كبيرة من الطلبات من العملاء. تتمثّل إحدى طرق مكافحة ذلك في تقديم موارد مفيدة للعملاء الحاليين والمحتملين حتى يتمكَّنوا من الحصول على الإجابات التي يحتاجون إليها بسرعة.

بعد إدارة عملك لفترة من الوقت، قد تلاحظ أنّك تتلقى نفس الأسئلة بشكل متكرر. هذه علامة واضحة على أنَّ العملاء يواجهون احتكاكاً على موقعك ويحتاجون إلى مزيد من الدّعم. الأسئلة الشائعة وصفحات قاعدة المعارف هي طرق رائعة لمعالجة ذلك.

لن يكون قسم الأسئلة الشائعة مفيداً لتحسين محرِّكات البحث فحسب، بل سيعالج أيضاً الأسئلة الأكثر إلحاحاً للزائرين. ستساعد القاعدة المعرفيّة عملاءك على اِستكشاف مشاكلهم وحلّها بأنفسهم.

سيسمح هذا أيضاً لفريقك بالتركيز على معالجة المشكلات الأكثر أهميّة بدلاً من إرسال الطلبات البسيطة.

5. الأتمتة

فيما يتعلق بموضوع خدمة العملاء، فإنّ الأتمتة هي اسم اللعبة.

هناك العديد من الطرق لأتمتة التفاعلات بطريقة تقودهم إلى مزيد من رحلة المشتري. على سبيل المثال؛ يمكنك إعداد روبوت محادثة مصمم للإجابة على الأسئلة الشائعة من زوار الموقع.

يمكن أن تبدو الأتمتة أيضاً في خدمات كما يلي:

  • سير عمل البريد الإلكتروني بعد قيام العميل بإجراء عملية شراء للمطالبة بمراجعة المنتج / الخدمة.
  • إنشاء تذكرة لأحد أعضاء فريق المبيعات لديك للوصول إلى عميل محتمل بمجرد زيارته لصفحة التسعير.
  • عدم نشر المنتجات غير المتوفرة بالمخزون وإرسال إشعار بالبريد الإلكتروني إلى فريق التنفيذ.
  • إذا كان لديك سير عمل في مكانه الصحيح، فمن المحتمل أن تكون هناك طريقة لأتمتة ذلك.

6. الاِستفادة من البيع متعدِّد القنوات

بصفتك شركة تجارة إلكترونية، فأنت تريد زيادة وصولك إلى أقصى حد وأن تكون في كل مكان يعيش فيه جمهورك.

قد يكون لديك بعض العملاء الذين يتسوقون مباشرة من متجرك على موقع الويب الخاصّ بك. ومع ذلك، قد يكون لديك البعض ممَّن يتسوقون حصريّاً عبر (Amazon) أو (Etsy).

لتعظيم أرباحك المحتملة، قم ببيع منتجاتك في أسواق متعددة، طالما أنَّها تتوافق مع جمهورك المستهدف ومنتجك. 

كيف تبدأ بالتجارة الالكترونية عبر الإنترنت  

الآن، بعد أن تعرّفنا على أهمّ النصائح التي يمكنك تبنيّها لنجاح عملك التجاري رقميّاً، دعنا نتعرّف على أهمّ الخطوات التي عليك اِتّباعها للبدء بمشروعك:

1. حدِّد فجوة في السوق وتحقّق من صحة فكرتك.

أفضل الأفكار تلك التي تنبع من التجربة الشخصية.

ربّما واجهت بعض المشاكل عند إكمال مهمّة واِكتشفت طريقة لتبسيطها. أو ربَّما فكَّرت في منتج ما يجعل حياتك أبسط (10) مرات.

أينما يأتي الإلهام، فإنَّه بالتأكيد يستحقّ الاِستكشاف.

إذا كنت تواجه مشكلة في ابتكار فكرة، فجرب طريقة (SCAMPER) للعصف الذهني:

  • البديل Substitute: إذا كان هناك منتج / خدمة موجودة تريد تصميمها بعد ذلك، فربّما يمكنك اِستبدال بعض العناصر لجعلها فريدة من نوعها.
  • الدمج Combine: لديك أيضاً خيار الجمع بين منتجين حاليين لإنشاء منتج رائع.
  • التكيّف Adapt: هل لديك منتج تعتقد أنّه يحتاج إلى بعض التغييرات؟ اِنظر كيف يمكنك تكييفه مع الأوقات أو الجمهور أو الموقع.
  • التعديل أو التصغير أو التكبير Modify, Minify, or Magnify: يحثُّك هذا على إلقاء نظرة على منتج أو خدمة موجودة، وتحديد عناصر معيّنة يمكن أن تستخدم بعض التغيير والتبديل.
  • اِستخدمه في استخدام آخر Put to another use: على الرغم من أنَّ هناك أشياءً نستخدمها لغرض واحد، إلَّا أنَّ ذلك لا يعني أنَّه لا يمكنك إعادة توظيفها لأشياء أخرى. على سبيل المثال، يمكنك أخذ عناصر البقالة التي تعتبر قبيحة للغاية بالنسبة للمتاجر، وإعادة اِستخدامها عن طريق بيعها مباشرةً إلى المستهلكين.
  • الاِستبعاد Eliminate: إذا وجدت منتجاً أو عمليّة حاليّة صعبة ومعقَّدة، فرُبّما يمكنك تطوير طريقة أبسط للقيام بالأشياء.
  • الاِحتفاظ / إعادة الترتيب Reserve/Rearrange: الطريقة التي تقدِّم بها منتجاً أو فكرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفيّة إدراكها. 
    تمنحك هذه الخيارات حريّة تطوير شيء ما دون ضغط البدء من نقطة الصفر. 

2. تحقّق من صحة فكرتك

في الحقيقة، ليست كل فكرة مستدامة للأعمال التجارية. في هذه المرحلة، تريد التأكد من وجود جمهور لها وحاجة في السوق. لذا؛ بمجرَّد تحديد منتج أو خدمة، عليك التحقُّق من صحتها.

كيف يمكن تحقيق ذلك؟ هناك عدد قليل من الطرق:

  • البحث Research: يمكن أن تساعدك موارد مثل (Google Trends) على فصل البدع عن الاِتجاهات التي تدوم طويلاً.
  • تحليل تنافسي Competitive analysis: هل هناك شركات أخرى تقدم حالياً نفس المنتج أو منتجاً مشابهاً؟ ما أهمّ ممارساتهم؟ وكيف وضعهم في السوق؟
  • التمويل الجماعي Crowdfunding: يضع التمويل الجماعي القوة في أيدي الأشخاص من خلال السماح لهم بتمويل الأفكار التي يؤمنون بها. هذه طريقة رائعة لتأكيد الحاجة إلى منتجك ولكن أيضاً للحصول على الأموال اللازمة لبدء عملك.

قد يهمك أيضا: أفضل تطبيقات ربح المال من الانترنت

3. تطوير منتجك و/ أو خدمتك.

هذه المرحلة هي التي قد تستغرق وقتاً أطول.

ستحتاج إلى معرفة التصنيع، وتحديد المصادر، والتعبئة، والشحن، والتسعير، وغيرها من الأشياء.

ستعتمد كل مراحل العملية التي تتَّبعها، على نوع عملك ومجال عملك. على سبيل المثال، إذا كنت تطور منتجاً جديداً، فسيتضمن ذلك خطوات أكثر بكثير مما لو كنت تقوم بوضع العلامات البيضاء (عملية شراء المنتجات من أحد الموردين وتسويقها تحت علامتك التجارية).

4. تسمية عملك وتقديم ملف كامل عنه

بمجرَّد أن يكون لديك فهم واضح لعملك وما يقدِّمه، يجب أن تأتي بالاسم.

إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاِعتبار، عند تسمية عملك:

  • تجنَّب الأسماء التي يمكن أن تحدّ من عملك. فلا تجعله مخصصّاً لخدمة محددّة؛ لأنّه في حال أردتَ التوسُّع في السوق بغير خدمة، سيتطلّب الأمر المزيد من العمل لإعلام الجمهور.
  • تأكَّد من أنَّ الاِسم ليس علامة تجارية بالفعل أو مرتبطاً بشركة في نفس المجال الذي تعمل به.
  • ضع في اِعتبارك اسماً جذّاباً، وله معنى وثيق الصلة.
  • اِنطق اسم عملك بصوت عالٍ لترى كيف يبدو.
  • تجنَّب الأسماء العامة جدّاً. 
  • إذا كنت تناقش بين عدد قليل من الخيارات، فتحقَّق ممَّا إذا كانت المجالات ووسائط التواصل الاِجتماعي متاحة. يمكن أن يساعدك ذلك في تضييق نطاق الخيار الأفضل لك.

بعد تقديم اِسم عملك، ستحتاج أيضاً إلى التقدَُّم بطلب للحصول على رقم تعريف الموظف (EIN) للأغراض الضريبية.

أخيراً، هل تحتاج إلى أي تصاريح وتراخيص للعمل؟ تأكّد من التحدث مع أحد المحترفين حول القواعد واللوائح في منطقتك، وتقديم الوثائق المناسبة قبل بدء عملك.

5. بناء هوية علامتك التجارية.

الآن بعد أن تمّت تغطية جميع التفاصيل القانونية، يمكنك الوصول إلى الجزء الممتع: بناء علامتك التجارية.

هذه الخطوة أساسيّة لأنّها ستؤثِّر على كيفيّة تسويق علامتك التجارية للجمهور المستهدف. في هذه الخطوة، ستحتاج إلى طرح بعض الأسئلة على نفسك:

  • ما هي مهمتنا؟
  • ما الهدف الأساسي من وجود العلامة التجاريّة؟
  • كيف تصف شخصيّة العلامة التجاريّة؟
  • كيف تريد أن يُنظَر إليك في السوق؟

بالإجابة عن هذه الأسئلة، يمكنك البدء في العمل على شعار علامتك التجارية، والألوان، النغمة، والأصول الإبداعية الأخرى التي تعكس هويتك.

 

كيف تبدأ عملك الخاص عبر الإنترنت

 

6. تأمين المجال الخاص بك والوسائط الاجتماعية.

سيكون تطوير وجود قوي عبر الإنترنت مفيداً لنجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصّة بك. على هذا النحو، تريد أن تبدأ مبكِّراً.

من السهل العثور على مجال وشرائه عبر الإنترنت. تشمل مواقع المجال الأعلى ما يلي:

  • Google Domains.
  • GoDaddy.
  • NameCheap.
  • Domain.com.

يسمح لك العديد من منشئي المواقع، معظم منصات الاستضافة، بشراء نطاقاتك مباشرةً منهم. بهذه الطريقة، سيكون الموقع الذي يمتلك نطاقك هو نفس الموقع الذي تستضيف فيه موقع التجارة الإلكترونية الخاصّ بك.

7. اِختر منصّة التجارة الإلكترونية.

الإنترنت مليء بمنصّات التجارة الإلكترونية، كلّ منها يقدِّم ميّزات وفوائد مختلفة.

للبدء، حدِّد مستوى التخصيص الذي تريده. هناك أربع فئات لمنصّات التجارة الإلكترونية يمكنك الاِختيار من بينها:

  • منصّات التجارة الإلكترونية الصارمة التي تقدمِّ حِزماً متدرجة بناءً على اِحتياجاتك. فكِّر (Shopify) و(BigCommerce) و(Shift4Shop).
  • منشئو مواقع الويب مع قوالب وأدوات التجارة الإلكترونية مثل (Square) و(Wix) و(Squarespace) التي يمكن اِستخدامها لبناء أيّ موقع ولكنّها تقدِّم ميّزات مثل: إدارة كتالوج المنتجات، وأدوات الشحن، واِستعادة عربة التسوق المهجورة.
  • إضافات (WordPress) للتجارة الإلكترونية، مثل (WooCommerce)، مثالية للأشخاص الذين يستخدمون بالفعل نظام إدارة المحتوى ولديهم دراية بمنصته ويريدون البناء منه.

لتقرِّر أيّ منها يناسبك، اِنظر إلى جدولك الزمني وما تريد تحقيقه.

تجعل مواقع الويب المبنيّة مسبقاً من السهل إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية بسرعة. ومع ذلك، فهي ليست قابلة للتخصيص بشكل كبير ويمكن أن تكون محدودة.

من جهة أخرى، هناك منصّات قابلة للتخصيص بالكامل تقدِّم الكثير ولكن يمكن أن تستغرق وقتاً أطول لإعدادها.

أهم ميزات منصات التجارة الالكترونية

تشمل أهمّ الميّزات التي يجب البحث عنها في نظام التجارة الإلكترونية ما يلي:

  • إدارة المنتجات والطلبات.
  • التوافق مع الأجهزة المحمولة.
  • إعداد التقارير والتحليلات.
  • قدرات تحسين محرِّكات البحث المضمنة.
  • اِستعادة عربة التسوّق المهجورة.
  • تكامل نظام الطرف الثالث.
  • نظام إدارة المحتوى المتقدِّم.
  • مبيعات متعددة القنوات.

8. تطوير استراتيجية تسويقية

تتمثّل الخطوة الأخيرة قبل بدء عملك في تطوير إستراتيجية ما قبل الإطلاق وبعده.

تكمن الفكرة وراء اِستراتيجيّة الإطلاق المسبق في إثارة اِهتمام جمهورك المستهدف بمنتجك أو خدمتك قبل توفرها. إذا تمَّ القيام بذلك بشكل صحيح، فسيكون لديك مجموعة من العملاء ينتظرون تجربة منتجاتك.

اِستراتيجية ما بعد الإطلاق، هي اِستراتيجية تسويقيّة طويلة المدى تتضمن ربط أهداف عملك بأهداف تسويقية محددة، مثل بناء الوعي بالعلامة التجاريّة واِكتساب المزيد من العملاء المحتملين.

يجب أن تراعي إستراتيجيتك التسويقية أيضاً الجماهير في جميع مراحل رحلة المشتري؛

  • إذا ركّزت كثيراً على الجزء العلوي من مسار التحويل، فلن تتمكّن من تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.
  • إذا ركّزت على الجزء السفلي من مسار التحويل، فلن تتمكن من جذب عملاء جدد إلى عملك.

تطوير استراتيجية تسويقية

 

الخلاصة

في عام 2022، أصبح إنشاء أعمال التجارة الإلكترونية أسهل من أي وقت مضى. إذا اتّبعت الخطوات الموضّحة أعلاه، فستجد شركتك جاهزة للعمل في أسرع وقت. 

المصدر 

hubspot




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    MOHAMAD IDHMAD

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    Altaieb Hijazy

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    idali abdssamad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 345

    ناصر بن مبارك الرشيدي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    Faris 2024

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 705

    09Walaa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1859

    koko wadie

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hamoodeh Ghanayem

    الرتبة: مشترك النقاط: 80
    بالاضافة إلى 3.2k شخص آخر