كيف تجعل متجرك الإلكتروني متميزًا في رمضان والأعياد؟

المفضلة القراءة لاحقاً

استعد للتعامل مع أكثر أوقات العام ازدحامًا في البيع بالتجزئة (رمضان وأيام الأعياد والإجازات)، ولا شك أن إبراز هدف علامتك التجارية أو متجرك الإلكتروني في هذه الأوقات ضرورة وأولوية تسعى إليها.

فإبراز نهج وهدف متجرك الإلكتروني في رمضان وخلال هذه المواسم هو ما سيميزك عن آلاف العلامات التجارية الأخرى.

لذا وخاصة في مثل هذه المناسبات يكون إضفاء قيمة إنسانية على ما تقدمه سببًا قويًا لرفع أسهمك بين عملائك، فمواسم رمضان والإجازات والأعياد مناسبة جدًا لذلك!

إذ تشجع هذه المواسم الناس على فعل الخير وتقديم المعونة للآخرين.

كما يكون اجتماع الأسرة والأصدقاء معًا حافزًا كبيرًا للأفكار المثمرة والمميزة، والتي يمكن لعلامتك التجارية أن تستفيد منها.

وعلى الرغم من تغيّر توقعات العملاء وأفكارهم بشكل كبير خلال جائحة كورونا، إلا أنهم ما يزالون يهتمون بما وراء المنتج أو الخدمة.

إذ إنهم معنيون بالتعرف على من يقف خلف المنتج، بالإضافة إلى التعرف على ما تؤمن به العلامة التجارية أو ما تدعمه وتؤيده.

لذا أثناء إعداد إستراتيجيتك التسويقية لموسم رمضان والأعياد ركز على ما تسرده علامتك التجارية.

كيف تبني علاقة مع عملائك على أساس التعاطف؟

هناك عدّة طرق يمكنك من خلالها بناء تعاطف بينك وبين عملائك ومنها:

  • التعاون مع منظّمة خيرية لتسليط الضوء على رسالة وأهداف وقيم علامتك التجارية.
  • الاعتماد على سرد قصصي محترف يبرز نقاط تميزك التسويقية.
  • الاحتفاء بالمحتوى الذي يُنشئه عملاؤك حول علامتك التجارية، لتُظهر اهتمامك بهم.

إن هذه التقنيات هي ما سيكون مدخلًا خلال موسم رمضان والأعياد لربط علامتك التجارية بالعملاء وتعزيز التفاعل معهم.

لكن الآن ينبغي أن نركز على الطرق التي تميز مهمتك وقيمك وأهدافك خلال المواسم والمناسبات خصوصًا.

مفهوم رسالة العلامة التجارية Brand Mission

عادة ما تشير رسالة العلامة التجارية إلى بيان غرض أو هدف علامتك التجارية.

بالإضافة إلى قيمك وما هي الخطط التي ستقوم بها حتى تقدّم علامتك التجارية خدمات معينة للعملاء، وما هي هذه الخدمات أيضًا.

لذا إذا كان لديك نشاط تجاري فيجب أن تكتب بوضوح رسالة أو هدف علامتك التجارية.

نصائح لكتابة رسالة علامتك التجارية

إذا كنت جديدًا في مجال التجارة الإلكترونية فهناك بعض النصائح التي ستفيدك في كتابة وعرض مهمات علامتك:

  • اجعل إيضاح مهمتك قصيرًا في جملتين أو أقل.
  • حاول أن يكون عمليًا ومعبرًا عن أهدافك المستقبلية.

مع ذلك حاول ألّا تقتصر في موقعك الإلكتروني على جملتين لتتحدّث عن رسالة علامتك التجارية.

كما عليك أن تحدّث محتواك على مدار العام بحيث تقوم بصياغة جهود التسويق والتجارة الإلكترونية الخاصة بك ضمن هذه القيم.

وبما أنه عليك استغلال موسم رمضان والأعياد فعليك أن تفكر بأمور جذابة فعلًا لتبهر عملاءك.

كيف تُظهر أهداف علامتك التجارية في المواسم والأعياد؟

نظرًا لأن المستهلكين يرغبون في معرفة المزيد عن الأشخاص الذين يشترون منهم، فإن مشاركة رسالة علامتك التجارية يمكن أن تساعد عملاءك على التواصل مع علامتك التجارية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة مبيعاتك.

حيث يمكنك التركيز على:

  • نشر أخبار علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

إذ تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والتواصل مع المستهلكين من جميع الفئات.

لذا استخدم حساباتك على إنستقرام وفيسبوك وبنترست وتويتر ولينكد إن وتيك توك لمشاركة كيف أن علامتك التجارية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بموسم رمضان والأعياد.

لكن تذكر أن الجودة أكثر أهمية من الكمية، لذلك التزم بالمنصات الاجتماعية التي يفضلها جمهورك وركز على صياغة محتوى عالي الجودة يجذب الجمهور المستهدف.

ضع في اعتبارك أيضًا إنشاء وسم خاص بهذه الحملة (Hashtag) لتشجيع عملاءك على المشاركة معك في نشر بهجة العطل والأعياد والشهر الكريم.

  • اجعل تجربة المستخدم بموقع متجرك منسجمة مع علامتك التجارية

متجرك الإلكتروني هو منزلك، لذا ابدأ بإنشاء رسائل أساسية لموقع الويب الخاص بك.

صمم محتوى واكتب نصوصًا لها صدى لجذب جمهورك، وابذل جهدك في تقديم مصادر محتوى إضافية مثل دليل منتجات رمضان ودليل هدايا الأعياد.

وعندما تنتهي من إستراتيجية المحتوى الخاصة بموقعك على الويب وتنتهي منها، ابدأ في نشر البهجة والفرح والخير على قوات التسويق الأخرى.

  • استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني للتواصل مع العملاء

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة رائعة للوصول إلى عملائك، ولكن يجب أن يتم ذلك بأسلوب مخصص لكل عميل بحسب ما يُناسبه.

ففي حين يتم إغراق بريد عملائك بالعروض الترويجية، صمم أنت رسائل بريد إلكتروني تتحدث عن علامتك التجارية ورسالتها وكيف أنها ترتبط بعملائك وتتواصل معهم في المواسم والأعياد.

في المقابل سيشعر عملاؤك بقيمتهم بالإضافة إلى شعورهم بالتقدير، مما سيمنحهم المزيد من الأسباب للشراء منك.

وإذا كان بإمكانك بدء محادثة وتفاعل مع عملائك أثناء العطلات بدلًا من إرسال رسائل بريد إلكتروني أحادية الاتجاه فستتمتع بميزة تنافسية أكيدة.

5 طرق للأعمال الخيرية في الأعياد

وجدت دراسة حديثة أجرتها Klarna أن 81% من المستهلكين يرون على أن على العلامات التجارية أن ترد الجميل للعملاء خلال الأعياد.

وفي الحقيقة هناك العديد من الطرق التي تلبي توقعات العملاء بل وتتجاوزها، ولعلّ أهمها:

  • الشراكة مع منظمة خيرية

تعد الأعياد وقتًا رائعًا في العام للشراكة مع منظمة خيرية.

إذ يمكن أن تساعد الشراكة مع إحدى المنظمات الخيرية على إبراز رسالة علامتك التجارية، وكيف تتوافق مع عملائك وإظهار التزامك بما تدعمه.

إنها أيضًا طريقة ممتعة لعملائك للتفاعل مع رسالتك وأهدافك بشكل مباشر، مما يساعدهم على الشعور بمزيد من الارتباط الشخصي بعلامتك التجارية.

أفكار مفيدة في إطار الشراكات الخيرية

  • قدم خيارات التبرع الرقمي (لمن يرغب من عملائك).
  • اعقد حفلًا افتراضيًا لجمع التبرعات أو أطلق فعالية للهدف ذاته.
  • تبرع بنسبة مئوية من أرباحك في رمضان والأعياد.
  • تبرع بالسلع أو الخدمات للمحتاجين.

خيارات التبرع الرقمي المتاحة:

هناك طريقة سهلة وبأسعار معقولة لدفع عملائك إلى عمل الخير، وهي من خلال تقديم خيارات التبرع الرقمي عند الشراء من متجرك الإلكتروني.

ويمكنك هنا استثمار تطبيقك في الوقت الأنسب، إذ تستطيع تحديد مؤسسة خيرية معينة أو السماح للعملاء باختيار مؤسسة خيرية من اختيارهم للمساهمة فيها.

وهناك تطبيقان يمكنهما مساعدتك في هذا المجال، هما:

  • RoundUp: يتيح هذا التطبيق المجاني لعملائك التبرع (بالفكّة) لمؤسسة خيرية ببساطة عن طريق تقريب أسعار طلباتهم (على سبيل المثال السعر 15.50 دولارًا فيكون 16 دولارًا بحيث يتم التبرع بنصف دولار).
  • ShoppingGives: يختار العملاء بأنفسهم مؤسسة خيرية لدعمها، وتتعهد بالتبرع نيابة عنهم عند الدفع – وجميع التبرعات معفاة من الضرائب.
  • اعقد حدثًا افتراضيًا لجمع التبرعات.

إذا كنت تملك متجرًا للبيع بالتجزئة على أرض الواقع، وتطمح بزيادة الزيارات الفعلية للعملاء ففكر في استضافة حدث خيري.

أما إذا ذهبت إلى المسار الافتراضي، فاجعل الحدث شخصيًا باستخدام أدوات مؤتمرات الفيديو مثل Zoom أو Google Hangouts.

أو ارفع مستوى التفاعل والتجربة من خلال منصة للمؤتمرات الرقمية مثل Remo Conference.

وإذا اخترت المسار الفيزيائي الحضوري الواقعي فقم بأخذ الاحتياطات بالمساحة لاستيعاب التباعد الاجتماعي، وتزيين المكان للحصول على فرصة لالتقاط الصور لتنزيلها على إنستقرام.

تكمن فائدة استضافة الحدث في أنه يخلق فرصة لإرضاء عملائك والتواصل معهم بشكل أكبر.

ضع في اعتبارك إيجاد طرق لإسعاد عملائك ومفاجئتهم كدليل على الامتنان لحضورهم. واجعلهم يشعرون بأنهم حاضرون بالصوت والصورة معك.

  • تبرع بنسبة مئوية من أرباحك في المواسم والأعياد

بدلاً من مطالبة عملائك بالمساهمة فكر في أن تتبرع أنت بنسبة مئوية من أرباحك.

هذه طريقة رائعة لتشجيع العملاء على الشراء منك. والذين قد لا يكون لديهم قدرة على التبرع والمساهمة بأنفسهم.

من خلال تضمين التبرعات داخل عملك سيشعر العملاء أنهم يدعمون علامة تجارية تشترك معهم في قيم مماثلة. ما يجعلهم يشعرون بالرضا تجاه الشراء منك.

  • قدم تبرعات بمنتجاتك أو خدماتك

إذا لم يكن لديك أموال إضافية للتبرع والمساهمة، ففكر في التبرع بمنتجاتك أو خدماتك.

كن مبدعًا في كيفية مشاركة الفرح والسعادة. فربما يكون ذلك من خلال التبرع بالهدايا أو تقديم خدمات مخفضة أو مجانية لمن هم أقل حظًا خلال المواسم والأعياد.

في الختام

موسم رمضان والأعياد هو وقت خاص من العام لمتجرك الإلكتروني حتى بالرغم من ظروف جائحة كورونا. لذا أضف علامتك التجارية وادمجها في مثل هذه المناسبات واجعلها جزءًا أصيلًا من هذه المواسم، وذلك من خلال:

  • التعاون مع منظمة خيرية لتسليط الضوء على رسالتك وقيمك والقيام بأعمال خيرية.
  • الاعتماد على سرد قصصي محترف يبرز موثوقية علامتك التجارية واتساقها مع قيم عملائك.
  • تسليط الضوء على المحتوى الذي ينشئه عملاؤك والاحتفاء بهم.

ابدأ من الآن التخطيط لمتجرك الإلكتروني في رمضان والأعياد القادمة.

للمزيد: اطّلع على المصدر

اقرأ معنا أيضًا:

سناب شات تضيف ميزة تحكم يدوية للمعلنين إهتماما بسلامة العلامة التجارية

تأثير جائحة كورونا على التجارة الإلكترونية

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Mohammed Alshehri

الرتبة: مشترك النقاط: 135

muneerh1

الرتبة: مشترك النقاط: 135

Amine Jnani

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

Amal Alanazi

الرتبة: مشترك النقاط: 243

MOHAMED CHARIF

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

Taj 83

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4805

Salem Ayed

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1335

Boushra Arab

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

mobi trend

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 890

naoum lisly

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 955
بالاضافة إلى 2.6k شخص آخر