بناء متجر دروبشيبينغ مع BigCommerce

المفضلة القراءة لاحقاً

دروبشيبينغ هو طريقة لتنفيذ الطلبات لا يتطلب وجود شركة للاِحتفاظ بالمنتجات في المخزون. بدلاً من ذلك، يبيع المتجر المنتج ويمرر أمر المبيعات إلى مورِّد خارجي، والذي يقوم بعد ذلك بشحن الطلب إلى العميل.

مع ذلك، خلافاً للاِعتقاد الشائع، فإنَّ نموذج أعمال دروبشيبينغ ليس مخططاً للثراء السريع.

بالتأكيد، يبدو الأمر وكأنَّه ربح سهل، فأنت تبيع سلع لأشخاص آخرين وتأخذ جزءاً من المال لنفسك، ولكن عندما تضع في الاِعتبار جميع العوائق والعقبات والإدارة اليوميّة، فهذا بعيد كل البعد عن السهولة ويمكن أن يكون عملاً شاقّاً.

إذا تعاملت مع الأمر بالطريقة الصحيحة، فلا يزال بإمكان دروبشيبينغ مساعدتك في بناء مشروع تجاري ناجح، ولكن ليس بالسرعة التي كنت تأملها.

في هذا المقال نقدّم إليك كل ما تحتاج إلى معرفته قبل بدء تطبيق الـ (دروبشيبينغ) على نظام التجارة الإلكترونية الخاصّ بك:

  • إيجابيات وسلبيات دروبشيبينغ.
  • الأساليب الصحيحة.
  • أفضل شركات دروبشيبينغ.
  • وأهمّ الأسئلة الشائعة.

 

كيفية إدارة مواقع دروبشيبينغ وتعريف ما هو دروبشيبينغ

5 حقائق حول دروبشيبينغ

إذا كنت صاحب عمل تتطلَّع إلى شحن منتجات لمتجرك عبر الإنترنت (مثل تجارة التجزئة التقليدية التي تبيع القمصان) دون الاِضطرار إلى تخزين المخزون بنفسك، أو من المحتمل إضافة منتجات جديدة، يمكن أن يكون نموذج دروبشيبينغ حلّاً والأهمّ من ذلك، أن يكون مفيداً لمتجر التجارة الإلكترونية.

بعد أن يطلب العميل شيئاً عبر الإنترنت، تقوم شركة دروبشيبينغ بشحن المنتج مباشرةً إلى العميل.

إنَّها طريقة للشركات الكبيرة والشركات الصغيرة على حدّ سواء للحصول على المنتجات مع جني القليل من المال وتوفير مساحات التخزين في نفس الوقت.

قول هذا أسهل من فعله بالطبع، لذا قبل أن تضع كلّ مدّخراتك في متجر دروبشيبينغ، إليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول سبب صعوبة ذلك:

هوامش ربح منخفضة

بالتأكيد، نظراً لأنَّك لست مضطراً لإدارة أو تخزين مخزونك الخاصّ، فإنّ النفقات العامّة منخفضة – وكذلك العوائد.

إنّك تستثمر أموالًاً أقلّ، لكنَّك تحصل على أموال أقلّ أيضاً.

هذا يعني أنَّ عليك القيام بالكثير من الأعمال لمجرد البقاء واقفاً على قدميك، ناهيك عن جني الأرباح، خاصّةً بالنظر إلى أنَّ معظم الأموال تذهب إلى المورِّد.

هذه الهوامش المنخفضة لا تكفي لتغطية نفقاتك وتكاليف التشغيل للتسويق / الإعلان، وصيانة موقعك، بما في ذلك تحسين محرّكات البحث (SEO)، وإدارة أوامر المبيعات وتغطية ساعات العمل.

يمكنك توقُّع دخلك باِستخدام هذه المتغيّرات (هي عبارة عن متوسطات، لذا ستتغيّر بناءً على مجال عملك ووضعك):

  • (20%) هامش.
  • (2%) معدل التحويل.

يمكنك بعد ذلك حساب تقدير عملي باِستخدام هذه المعادلة:

الربح = (حركة المرور × 0.02) × (متوسط قيمة الطلب× 0.2)

حركة المرور (Traffic)، متوسط قيمة الطلب (Avg order value).

في حين أنَّ هذا أمر جيد بالنسبة لتقدير البدء السريع، إلّا أنّ هناك بعض المشكلات التي يجب عليك أيضاً مراعاتها:

  • يمكن أن يكون خصمك على الشراء من الشركات المصّنعة وتجّار الجملة أقلّ من (20%).
  • لا يمثِّل هذا أيّاً من النفقات الإضافيّة المذكورة أعلاه والتي يتعيّن عليك دفعها من جانبك. فهذا ليس الربح النهائي.
  • بالنسبة لمعظم المنتجات، سيتعيّن عليك تقليص أرباحك للحفاظ على تنافسية أسعار مبيعاتك. إذا كنت مصّراً على الاِحتفاظ بهامش (20%) الخاصّ بك، يمكن للشركات الأخرى أن تعرض بسعر أقلّ منك.

بالإضافة لذلك، ستلاحظ أنَّ ربحك يتمّ تحديده أيضاً إلى حدّ كبير من خلال حركة المرور الخاصّة بك، لذلك إذا كنت تبني علامة تجارية للتجارة الإلكترونية من نقطة الصفر على منصّات مثل (BigCommerce) وشوبيفاي (Shopify)، فسوف تكافح لفترة طويلة لبناء قاعدة عملاء.

على الرغم من أن الأمر يبدو بعيد المنال، إلّا أنّه يتعين على الدروبشيبر دائماً التعامل مع مورِّدي الجملة، ومعالجة الطلبات والمرتجعات، وخدمة العملاء.

من المعقول كثيراً الاقتراب من دروبشيبينغ عندما يكون لديك بالفعل مصدر منتظم للزيارات.

تنافسية للغاية

سيكون هناك دائماً روَّاد أعمال مفرطون في التفاؤل يركِّزون فقط على فكرة “النفقات العامّة المنخفضة” ويتجاهلون الأدلّة الواضحة أعلاه.

نظراً لأنّ القليل جدّاً من رأس المال مطلوب لبدء عمل دروبشيبينغ، فهناك الكثير ممّن يمكنهم الدخول، وبالتالي هناك الكثير من المنافسة الشرسة، حيث تعاني الأسواق الأكثر شعبيّة أكثر من غيرها.

في الأساس، كلَّما كانت الشركة أكبر، زادت قدرتهم على تقليل هوامش الربح لتقديم أقلّ الأسعار.

ممّا يزيد الوضع سوءاً، من المحتمل ألّا يكون لديك صفقة حصريّة مع مورِّديك.

هذا يعني أنَّ أي عدد من المنافسين يمكن أن يبيعوا نفس منتجاتك بالضبط. وإذا كنت قد بدأت للتوّ كمشروع تجاري صغير، فإنَّ منافسيك الذين يتمتعون بسنوات من الخبرة لديهم الموارد التي لا تسمح لك بتخفيض أسعارك.

هذا يعني أنَّ العملاء المحتملين يمكنهم شراء نفس الشيء بالضبط من شخص آخر بسعر أرخص، فلماذا سيشترون منك؟

 

تنافسية للغاية

عدم السيطرة على سلسلة التوريد

في التجارة الإلكترونية العاديّة، إذا اِشتكى العملاء من جودة المنتج أو سرعة التنفيذ أو سياسات الإرجاع، فيمكنك معالجة المشكلات بنفسك.

في دروبشيبينغ، يكون مالكو المتاجر تحت رحمة المورِّد إلى حدٍّ ما؛ ولكن لا يزال يتعيّن عليك التحدُّث إلى عملائك مباشرة.

  • البائعون عبر دروبشوبينغ محاصرون بشكل أساسي، ولا يفعلون أكثر من مجرد الأمل في أن يعالج المورِّد المشاكل مع طمأنة العميل في الوقت نفسه بخصوص شيء خارج عن سيطرتهم.
  • هناك أيضاً تأخير في الاتِصال حيث يتنقل المتسوق ذهاباً وإياباً بين العميل والمورِّد. إذا أجاب أحدهم ببطء، ستتوقّف جميع الاِتصالات وستستغرق المشكلات وقتاً أطول لإصلاحها.
  • وإذا تحدّثوا بخصوص هذا بشكل علني، بما في ذلك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، فإنَّ تلك التعليقات السيئة في وقت مبكِّر يمكن أن تنهي عملك قبل أن يبدأ.

قضايا المسؤولية القانونية

على الرُغم من أنَّ هذه ليست مشكلة شائعة للجميع، إلَّا أنّه من الجدير ذكرها. بعض المورِّدين ليسوا شرعيين كما يدَّعون، ولا تعرف دائماً من أين تأتي البضائع!

والأكثر خداعاً هو اِستخدام المورِّدين بشكل غير قانوني لشعار علامة تجاريّة أو حقوق ملكيّة فكريّة لشركة أخرى، وهو ما يحدث بنسبة أكبر من ٥٠٪.

يمكن تصحيح هذه المشكلة المحتملة من خلال عقد اِتفاقية دروبشيبينغ صارمة، ولكن ليس كل مبتدئ في دروبشيبينغ يعرف ذلك. اِبقِ هذا الأمر في اِعتبارك عند اِختيار الموردين.

 

قضايا المسؤولية القانونية

بناء علامة تجارية أمر صعب

مثل مؤلِّفو الأغاني من وراء الكواليس، يجب أن يفهم الـ (dropshippers) أنَّ الفضل في عملهم يعود إلى شخص آخر.

إذا كان المنتج الذي تبيعه مذهلاً للغاية، فسيركِّز عملاؤك في الغالب على العلامة التجاريّة للمنتج وينسوا تجربة التسوق تماماً.

بعد كل شيء، شعارك ليس على الصندوق.

مرة أخرى، هذا سبب آخر يجعل دروبشيبينغ أكثر ملاءَمة للعلامات التجاريّة القائمة بالفعل أكثر من العلامات التجارية الجديدة.

النهج الصحيح لدروبشيبينغ

دروبشيبينغ يجعل عرضاً جانبياً أفضل من الحدث الرئيسي. في حين أنّ عيوبها تجعل من الصعب دعم الأعمال التجارية بمفردها، إلَّا أنها لا تزال تقدِّم فوائد كافية لمساعدة شركات التجارة الإلكترونية على تحسين أعمالها بشكل كبير.

ضع في اِعتبارك هذه الطرق الأربعة لاِستخدام دروبشيبينغ بفعاليّة:

أبحاث السوق

يعمل دروبشيبينغ بشكل أفضل كوسيلة لتحقيق غاية، وليس هدفاً بحد ذاته.

  • اِستخدم دروبشيبينغ للتخفيف من المخاطر في تجربة منتجات جديدة واِستخدامها في أبحاث السوق.
  • بدلاً من زيادة تكاليف المخزون عن طريق تعبئة المستودع الخاصّ بك بمنتج لا يمكن التنبؤ به، اِختبره بفترة تجريبيّة باِستخدام دروبشيبينغ.
  • بالإضافة إلى أنّك ستتعرّف ما إذا كانت تبيع أم لا، سيكون لديك أيضاً تقدير أفضل لمقدار ما تبيع، ممَّا يمنحك رقماً أكثر دقّة للكميّة التي يجب شراؤها لِسهمك الأوليّ.
  • هذا مهمّ جدّاً لتجربة أنواع منتجات جديدة، والتي تحمل دائماً مخاطر كامنة.

يمكن أن يكون هذا أمراً صعباً، ولكن يمكنك دائماً اِختبار نجاح بعض المنتجات عن طريق دروبشيبينغ ومعرفة كيف ستسير الأمور.

الحماية من الإفراط في البيع

تعرف العلامات التجارية ذات الخبرة في مجال التجارة الإلكترونية أنَّ تقلبات السوق لا يمكن التنبُّؤ بها دائماً.

بدلاً من زيادة تكاليف المخزون عن طريق زيادة المخزون لتلبية الحدّ الأقصى غير المتوقّع، فإنّ وجود مورِّد دروبشيبينغ كنسخة اِحتياطية يوفِّر لك المال دون أن تفقد تلك المبيعات.

هذا مفيد بشكل خاص للفيضان الموسمي.

  • تمثّل حماية كبيرة في حالات عدم اليقين التي يواجهها جميع تجار التجزئة.
  • توفِّر خيارات دروبشيبينغ أيضاً تأميناً رائعاً أثناء الظروف الطارئة.
    إذا حدث شيء مثل كارثة طبيعية في مساحة المستودع الخاصّ بك، فلا يزال بإمكانك تلبية الطلبات المعدّة مسبقاً عن طريق دروبشيبينغ المنتجات من مكان آخر، وينطبق الشيء نفسه على التأخيرات المفاجئة في الشحن.

أنظمة الشحن الاستراتيجية

إحدى النتائج المؤسفة لتوسيع نطاق عملك هي تعقيدات الشحن. كلّما اِبتعدت عن المستودع أو مراكز الشحن، زادت تكاليف الشحن والرسوم التي ستتحملها.

يمكن أن يكون دروبشوبينغ هو الحل الأمثل لبعض المواقع التي تسبب بعض المشاكل أو التي تقع خارج مناطقك المربحة.

  • ربما يكون الشحن بهذا الحجم باهظاً جداً.
  • أو ربما تكون أسعار التخزين مرتفعة جدّاً بحيث لا تبرِّر إنشاء مركز شحن جديد.
  • ربما يتعلق الأمر بضرائب أو رسوم إضافية، مثل الشحن خارج الولاية أو البلد.

قد يكون الاِعتماد على دروبشيبينغ لهذه المناطق المحددة هو العامل الحاسم في إبعادك عن مساوئ هذه المناطق.
علاوةً على ذلك، مثلما يمكن أن يكون دروبشيبينغ مفيداً في أبحاث السوق، يمكنك أيضاً اِستخدامه لاِختبار مواقع جديدة.

لماذا لا تستخدم دروبشيبينغ لفترة تجريبية في موقع جديد لمعرفة ما إذا كان الأمر يستحق فتح منشأة جديدة هناك؟

منتجات تتطلب الكثير من الصيانة

بعض المنتجات تكلِّف أكثر من غيرها في التخزين والشحن.

في ظروف معيّنة، قد يكون من الأفضل لك أن تقم بشحنها بدلاً من تخزينها بنفسك.

ماذا نعني بالمنتجات التي تتطلب الكثير من الصيانة (High-maintenance products)؟

 

منتجات تتطلب الكثير من الصيانة

أي منتجات تتطلب رسوماً إضافيّة للتخزين أو الشحن، مثل:

  1. المنتجات الكبيرة: تشغل بعض المنتجات مساحة كبيرة، ولا تحقِّق مبيعاتها تكاليف مساحة التخزين الزائدة.
  2. المنتجات الثقيلة: إذا كان وزن المنتج يجعل شحنه باهظاً، فجرِّب دروبشيبينغ من الشركة المصنِّعة أو تاجر الجملة.
  3. المنتجات الهشّة: تتطلب المنتجات الهشّة عناية خاصّة عند الشحن. في هذه الحالات، قد يكون المورِّد أو الشركة المصنعة مجهَّزة بشكل أفضل لتلبية هذه المتطلبات منك.
  4. الأشياء الثمينة: تتطلب العناصر عالية القيمة مثل المجوهرات الفاخرة والتحف وما إلى ذلك أماناً إضافيّاً لا يمكن أن تقدّمه جميع المستودعات. بدلاً من المخاطرة بالسرقة، يمكنك ترك التخزين لشخص يمكنه حمايته بشكل مناسب.
  5. شروط خاصة: ربما ترغب في بيع سلع تحتاج إلى تجميدها، أو مواد حساسة للضوء. إذا كان مخزونك يحتاج إلى شروط خاصّة، فقد يكون من الأفضل لك اِستخدام دروبشيبينغ بدلاً من تخزينه بنفسك.

إذا لم تكن شركتك بأكملها متخصصة في هذه الأنواع من المنتجات، فليس من المنطقي دفع رسوم تخزين وشحن إضافيّة لقسم فرعي صغير من نشاطك التجاري. لكن بإمكانك إبقاء عملائك سعداء من خلال تقديم هذه المنتجات من خلال دروبشيبينغ. 

كيفية اختيار أفضل الموردين دروبشيبينغ

عندما تقوم بتضمين دروبشيبينغ في اِستراتيجية المبيعات الخاصّة بك – بأيّ صفة – فأنت تدخل في شراكة تجارية مع المورِّد.

كما قلنا أعلاه، بصفتك البائع، فأنت غالباً تحت رحمة دروبشيبر لجودة المنتج والشحن في الوقت المناسب وحتى الاِمتثال القانوني.

هذا يعني أنَّه يجب عليك اِختيارهم بعناية فائقة.

لسبب واحد، أنت تريد التأكُّد من أنَّ المنتجات معلن عنها، ولكن يجب عليك أيضاً معرفة ما إذا كان شحنها يلبي المعايير الخاصّة بك.

بعيداً عن حالة المنتجات، لا يزال هناك الكثير من المخاوف بشأن الطريقة التي يدير بها مورِّدك أعماله.

 

كيفية اختيار أفضل الموردين دروبشيبينغ

 

فيما يلي قائمة مرجعية سريعة بالأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل تسجيل الدخول للقيام بأعمال تجارية مع شخص ما:

  • كيف يتعاملون مع المرتجعات أو المنتجات التالفة؟
  • ما هي المدة التي يستغرقها تنفيذ الطلب، من البيع إلى الاِستلام؟
  • كيف هو دعم العملاء؟ (لا تتردد في اِختبار هذا بنفسك.)
  • هل يقومون بتأمين الطلبات؟
  • هل يقدّمون الحماية من الاِحتيال؟
  • هل يمكنك العثور على مراجعات أو مراجع عبر الإنترنت؟

لا تنس أيضاً عقد اِتفاقية دروبشيبينغ، الموضّحة أعلاه.

للمساعدة في تسريع وقت البحث، قمنا بتجميع قائمة بأفضل شركات دروبشيبينغ، بما في ذلك؛

  • Spocket.
  • AliExpress Dropshipping.

دروبشيبينغ للمبتدئين أسئلة وأجوبة

ما هو دروبشيبينغ وكيف يعمل؟

دروبشيبينغ هو عندما يفي البائع بأوامر من طرف ثالث ويطلب منهم شحن المنتجات مباشرةً إلى العميل.

بمعنى آخر، يقوم البائع بتمرير أمر المبيعات إلى المورِّد، الذي يقوم بعد ذلك بتنفيذ الأمر.

عادة ما يدفع البائع ثمن السلعة بخصم من خلال العمل مباشرة مع الشركة المصنعة أو تاجر الجملة؛ يأتي ربحهم من الفرق في تكلفة العنصر الأوليّة ومهما كان السعر الذي يبيعونه به.
لا يقوم البائع بتخزين مخزونه الخاصّ أو شحن العناصر مباشرةً. بدلاً من ذلك، يركِّزون في الغالب على التسويق والإعلان وإدارة تواجدهم عبر الإنترنت.

كيف أقوم بدمج دروبشيبينغ في عملي؟

يمكن أن يكون (Dropshipping) مكمِّلاً لنموذج أعمال التجارة الإلكترونية التقليدي.

باِفتراض أنَّ لديك بالفعل وجوداً عبر الإنترنت في متجر واحد أو أكثر (أو على الأقل تعرف كيفيّة إعداد ذلك)، فإنَّ دمج دروبشيبينغ يشبه إطلاق أي منتج جديد آخر، مع بعض الفروق.
إليك دليل سريع خطوة بخطوة:
اِبحث عن المنتجات التي تناسب اِستراتيجيتك وسوقك وقاعدة عملائك.
اِبحث عن كيفية بيع منافسيك للمنتج، وتحديداً التسعير.
اِبحث عن أفضل مورِّد (كما ذكرنا أعلاه).
قم بإنهاء عمليّة التنفيذ التي تناسبكما ودمجها في نظامك. اِعتماداً على برنامج إدارة المبيعات الخاصّ بك، قد يكون ذلك سهلاً أو يتطلب تسوية بعض الأمور.
اِعمل قائمة لمنتجك الجديد وقم بالترويج له. تأكَّد من تحديد أي شروط خاصّة، مثل التغييرات في أوقات الشحن أو المواقع.

هل دروبشيبينغ قانوني؟

نعم، دروبشيبينغ قانوني.

قد تواجه مشكلات قانونية أخرى بناءً على هويّة المورد الخاصّ بك، ولكن دروبشيبينغ بمفرده طريقة مشروعة تماماً لتنفيذ الطلبات.

فقط تذكَّر أن تحمي نفسك من خلال عقد اِتفاقية دروبشيبينغ.

ما هي فوائد دروبشيبينغ؟

هناك خمسة أسباب منطقيّة على الأقل تحفّز أي بائع تجزئة للتجارة الإلكترونية أن يفكِّر في دروبشيبينغ.

يقلل من مخاطر بدء التشغيل.
يخفِّض تكاليف المنتج.
يخفّض تكاليف التخزين واللوجستيات.
عرض واسع للمنتجات.
المرونة.

هل دروبشيبينغ مربح؟

نعم، يمكن أن يكون دروبشيبينغ مربحاً للتجار.

دروبشيبينغ نموذج أعمال منخفض المخاطر يسمح لك ببيع المنتجات لعملائك دون تكبّد تكاليف تشغيل ضخمة مثل تاجر الجملة. بسبب هذه التكاليف المنخفضة، من الأسهل أن تصبح رابحاً مع دروبشيبينغ بشكل أسرع بكثير من نماذج الأعمال الأخرى.

هل أحتاج إلى تسجيل كيان تجاري في dropship؟

نعم، ستحتاج إلى تسجيل نشاطك التجاري بمجرد أن تبدأ في تحقيق مبيعات، ولكن لا داعي للاِندفاع للقيام بذلك حتى تبدأ في تحقيقها باِستمرار. هذا لأنَّ غالبيّة مزوِّدي الدفع يطلبون منك إثبات أنّ عملك لديه مثل هذه الشهادات.

هل دروبشيبينغ مسموح على موقع إي باي؟

نعم، دروبشيبينغ مسموح به عبر موقع (eBay).

هل دروبشيبينغ مسموح على أمازون؟

نعم، دروبشيبينغ مسموح به عبر أمازون.

ما هي بعض أفكار منتجات دروبشيبينغ؟

إذا كنت مهتمّاً بنظام الـ (دروبشيبينغ) ولكنّك لا تعرف من أين تبدأ، فإليك قائمة بأفكار المنتجات للإلهام.

حاولنا فقط سرد العناصر المساعدة التي يمكن أن تناسب مجموعة المنتجات لأي صناعة.

حقائب حمل تدعم قضية أو جمعيّة خيريّة.
قمصان جديدة.
أكواب القهوة مرحة.
الإشارات التحفيزية.
ساعات أو مجوهرات غير مكلفة.
تسويق البضائع (قمصان، حقائب، أكواب، أقلام، إلخ، مع شعارك).

هل الدروبشيبرز يشحنون دوليا؟

هذا يختلف على نطاق واسع حسب دروبشيبر، لذلك ستحتاج إلى التحقق.

يمكن أن تكون الشحنات الدوليّة باهظة الثمن، كما أنَّ الحصول على عروض أسعار دقيقة فيما يتعلق برسوم الشحن والجمارك والرسوم لمئات البلدان أمر معقد.

كذلك، يستغرق دروبشيبر وقتاً أطول بكثير لمعالجة طلب دولي نظراً لوجود المزيد من الأعمال الورقيّة. قد يفرض البعض رسوماً إضافيّة بينما آخرون لا يقومون بذلك.

الخلاصة

يمكن أن يكون دروبشيبينغ تكتيكاً مفيداً للغاية عند تطبيقه بشكل صحيح.

هناك بعض الأسباب التي تجعله غير مناسب للشركات الجديدة كما رأينا، لكن تختفي هذه الأسباب كلّما كبرت الشركة.

على سبيل المثال، في حال كان لديك شركة قائمة بالفعل، وتمتلك تدفقاً صحيّاً للزيارات، فأنت غير قلق بشأن إنشاء علامتها التجاريّة وإثبات مكانتها.

هذا هو السبب في أنَّ دروبشيبينغ يعد مكمّلاً رائعاً لمعظم شركات التجارة الإلكترونية ذات الخبرة، لكن لا تعتمد عليه في دفعك من الصفر.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    mx_6 Gg

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    ben mansour abs

    الرتبة: مشترك النقاط: 202

    samrakand smrakand

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    ahmad saeed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

    smail naoui

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

    Ali 22

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 263

    Morad Walhan

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Ella Stella

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Ebaid Ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 130
    بالاضافة إلى 3k شخص آخر