كل ما ترغب في معرفته عن التجارة الصوتية

المفضلة القراءة لاحقاً

في سوق اليوم، هناك الكثير من التحديّات لإدارة متجر تجارة اِلكترونية ناجح. هناك الكثير من الاِتجاهات والتطورات في هذا المجال لتحسين تجربة المستخدم وتعزيز خدمة عملاء جيّدة، حيث تتمثّل إحدى أهمّ هذه الاِتجاهات بـ التجارة الصوتية.

تجد في هذا المقال دليل كامل عن كلّ ما يتعلّق بالتجارة الصوتية، مفهوما، كيف تعمل، وأهم فوائدها… تابع معنا لمزيد من التفاصيل.

التجارة الصوتية

ما هي التجارة الصوتية؟

التجارة الصوتية ببساطة هي اِستخدام صوتك للبحث عن المنتجات أو شرائها عبر الإنترنت.

نظراً لأنَّ العملاء يتدفقون لشراء كل شيء من الويب، من الملابس إلى محلات البقالة، فإنَّ المتاجر التقليدية تواجه منافسة شرسة.

في الواقع، تنمو مبيعات التجارة الإلكترونية بحوالي (15%) سنويّاً في حين أنَّ معدل النمو الفعلي أقل من (2%). كما أدَّى (COVID-19) إلى تفاقم هذا الاِتجاه بشكل كبير.

البحث الصوتي

يسمح البحث الصوتي، الذي يُطلق عليه أيضاً تمكين الصوت (Voice-enabled)، للمستخدم باِستخدام أمر صوتي للبحث في الإنترنت أو موقع ويب أو تطبيق.

صحيح أنَّ التجارة الصوتية لا تزال جديدة بالنسبة لنا، لكن البحث الصوتي كان موجوداً منذ فترة. اِستخدمته محرِّكات البحث والتطبيقات المختلفة ولكن في الغالب للبحث باِستخدام الصوت فقط.

استخدام تقنية الصوت لشراء المنتجات

إذا كنت بحاجة إلى البحث في المنتجات أو شراء العديد من الأشياء، فستظل بحاجة إلى إلقاء نظرة على الشاشة والتمرير يدوياً … ولكن إذا كنت تعرف المنتج والمتجر الذي ترغب في الشراء فيه، أو ترغب فقط في إعادة الطلب، فعندها ستكون التجارة الصوتيّة مثاليّة. يمكنك القيام بذلك في بضع ثوانٍ دون حتى لمس الجهاز.

قد يكون اِختيار حلّاً وسطاً هو الخيار الأفضل، فمثلاً يمكنك اِستخدام صوتك للبحث عن الأشياء وهذا بالطبع أسرع، بعد ذلك يمكنك فقط اِختيار منتج يدوياً واِستخدام الصوت مرة أخرى لطلبه بسهولة.

المساعدين الصوتيين

في هذه المرحلة، بالإضافة إلى قراءة الصوت، تستطيع الأنظمة أيضاً التعرُّف على الأوامر وتنفيذها.

بغض النظر عمَّا إذا كان سيري من أبل (Apple’s Siri) أو مساعد جوجل (Google Assistant) أو أليكسا من أمازون (Amazon’s Alexa)، فما عليك سوى اِختيار أمر لاِستدعاء المساعد والبدء في الشراء.

المساعدين الصوتيين

 

يمكنك اِختيار لغات مختلفة في الإعدادات بحيث تكون لغتك الطبيعية مفهومة جيّداً. ستتعرَّف مكبرات الصوت الذكية أو الهاتف أو أي جهاز آخر على صوتك وأمرك، ويبحث في المنتج ويطلبه لك. فقط أجب عن الأسئلة المحددة وسيكون كل شيء سهلاً.

لهذا السبب إذا كنت مالكاً لتطبيق جوّال للتجارة الإلكترونية، فعليك بالتأكيد السماح للمساعدين الصوتيين بالدخول. سيمكِّن ذلك المزيد من العملاء من الشراء في متجرك وجذب عملاء جدد لبدء التسوق هناك.

زيادة تفاعل العملاء مع المساعدين الصوتيين

سنعرض عليكم الآن بعض الإحصائيات الحديثة لتسليط الضوء على الأهميّة الكبيرة للمساعدين الصوتيين والبحث الصوتي والتي ستزداد في عام (2022):

  • حسب إحصاءات (Statista)، يُقدَّر عدد المساعدين الصوتيين الرقميين المستخدمين في جميع أنحاء العالم ليصل إلى (8.4) مليار دولار بحلول عام (2024).
  • كذلك وفقاً لـ (Voicebot) ستصل مبيعات التجارة الصوتية إلى (164) مليار دولار في جميع أنحاء العالم بحلول عام (2025).

إليكم النسب التالية أيضاً من مالكي مساعدين صوتيين يقومون بالفعل بتنفيذ الأنشطة عبر الصوت بشكل منتظم، من هذه الأنشطة:

  • يبحث (51%) من المستخدمين عن المنتجات.
  • يضيف (36%) من المستخدمين عناصر إلى قائمة التسوُّق الخاصّة بهم.
  • يتتبع (30%) من المستخدمين الصفقات “packages” (سلسلة من الإجراءات للحصول على صفقة).
  • يجري (22%) من المستخدمين عملية شراء.
  • يقدّم (20%) من المستخدمين تقييمات أو مراجعات.
  • يتصل (18%) من المستخدمين بالدعم.
  • يعيد (17%) من المستخدمين ترتيب العناصر.

كيف يمكن للعملاء التسوق مع Alexa؟

قبل البدء بشرح كيفيّة تحسين محتوى أمازون الخاصّ بك من أجل أليكسا، دعنا نلقي نظرة على الطرق التي يمكن للعملاء التسوق بها بأصواتهم اليوم، هناك خياران متوفران؛

  1. عمليات الشراء التي تتطلب مهارات (In-skill purchases).
    تعدّ عمليات الشراء التي تعتمد على المهارات ذات صلة إذا كنت قد طورت مهارة أليكسا الخاصّة بك وترغب في بيع المحتوى أو الخدمات ضمن المهارة نفسها. هذا مشابه لعمليات الشراء داخل التطبيق عبر الهاتف الذكي.
  2. مشتريات المنتجات المادية المؤهلة (Prime-eligible).
    لقد بذلت أمازون الكثير من الوقت والجهد في إنشاء تجربة سلسة للعملاء باِستخدام أجهزة (Echo) الخاصّة بها. لكي ينجح ذلك، تطلب أمازون من عملائها إعداد:

    1. حساب أمازون.
    2. عضوية (Amazon Prime).
    3. طريقة دفع صالحة.
    4. عنوان شحن صالح.
    5. جهاز مع إمكانية الوصول إلى أليكسا.
      بمجرد قيام العميل بإعداد هذا، يمكنه الاِستفادة من أوامر أليكسا (Alexa)، لا تطلب أمازون حتى من مستخدميها فتح تطبيق أو موقعه عبر الويب لتأكيد الشراء. فقط الأمر الصوتي كاف.

بالمناسبة، يمكنكم تنزيل كتاب دليل: البيع على امازون للمبتدئين مجاناً من مكتبتنا الرقمية لتعلّم مهارات البيع عبر أمازون.

طرق استخدام التجارة الصوتية من قبل العلامات التجارية

 

طرق استخدام التجارة الصوتية من قبل العلامات التجارية

تجديد الطلب Replenishment ordering

التجديد هو أحد أكثر الطرق شيوعاً وفعاليّة لعلامات التجارة الإلكترونية لتنفيذ التجارة الصوتية، حيث أنَّ الطلب موجود بالفعل، بمجرد شراء منتجك لأوّل مرة، كل ما تحتاجه لإعادة ترتيب العناصر هو الأوامر الصوتية.

توصيات المنتج

إذا كان المستهلكون يستخدمون بالفعل مساعدين رقميين للبحث عن المنتجات وشرائها، أو لمجرد التسوق عبر الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة، فإنَّ سجل سلوكهم في البحث والشراء متاح لتكنولوجيا الصوت لسحبها منه.

نظراً لأنَّ الذكاء الاِصطناعي يتحسَّن باِستمرار و “يتعلّم”، يمكن للمساعدين الاِفتراضيين البدء في فهم تفضيلات المستهلكين مثل قيود النظام الغذائي وعمليّات الشراء السابقة والمزيد لتقديم توصيات المنتجات ذات الصلة أثناء البحث الصوتي.

تتبع الطلب / إشعارات التسليم

إذا كنت قد طلبت شيئاً عبر الإنترنت من قبل، فأنت تعلم مدى أهميّة رابط تتبُّع الطلب هذا! الآن، هناك طريقة أسهل للبقاء على اِطلاع على عمليّات التسليم الخاصّة بك، عن طريق الصوت حيث يمكن أن تنقل إشعارات التسليم المستندة إلى الصوت وقدرات التتبُّع، تجربة العميل إلى مستوى جديد تماماً.

كيف تعمل التجارة الصوتية على تحسين تجربة العملاء؟

رحلات تسوق أسرع وأكثر راحة

بطبيعة الحال، يُعدّ التحدُّث الوسيلة الأفضل للتواصل والأسرع من أي شكل آخر. فغالباً يتمّ تفضيل المكالمة الهاتفية على الرسالة النصيّة.

لذلك، نجد أغلب العملاء اليوم يعتمدون على المساعدين الصوتيين الرقميين للاِتصال؛ لأنّهم يوفّرون عمليّات شراء أكثر سلاسة وذكاءً، وهذا بالضبط ما يبحث عنه عملاؤك.

خلق المزيد من تجارب التسوق الشخصية

يقدِّم دمج التجارة الصوتية في متجر التجارة الإلكترونية الخاصّ بك نهجاً أكثر تخصيصاً للتسوق عبر الإنترنت. لكن كيف؟!

تمَّت برمجة المساعدين الصوتيين ليصبحوا شخصيين أكثر، ولمعرفة مع من يتحدَّثون. من خلال حفظ سجلات الطلبات والطلبات السابقة، فإنَّ إعادة الترتيب يصبح أمراً سهلاً، ويمكن توفير التوصيات بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة وجود أي طلبات وفلاتر خاصّة، مثل القيود الغذائية أو الحساسية، يمكن للمساعدين الصوتيين ملاحظة ذلك. بالنتيجة، تحقِّق تجربة تسوّق أكثر تفصيلاً، مع قدر أقل من الكتابة والتمرير والنقر.

فرص اكتشاف أفضل للمنتجات والعلامات التجارية

تساعد التجارة الصوتية في توسيع نطاق وصول علامتك التجارية بسرعة، فكما وجدنا حسب الإحصاءات في الفقرات السابقة هناك بالفعل العديد من المستهلكين الذين يستخدمون المساعدين الرقميين ويفضِّلون التسوّق الصوتي.

فوائد التجارة الصوتية

 

فوائد التجارة الصوتية

  • السرعة
    يُعدّ إخبار الأوامر الصوتية أسرع بكثير من الكتابة. ينطبق ذلك في حالة تطبيقات ومواقع التجارة الإلكترونية التي تقدم للعملاء فرصة الشراء من خلال التجارة الصوتية بالطبع.
  • الملائمة
    لا يزال من المستحيل تصفُّح المنتجات المختلفة في المتاجر دون النظر إلى الشاشة، ولكن الشراء باِستخدام الأوامر الصوتية لا يزال أكثر ملاءمة من اِستخدام الأساليب التقليدية، حيث يمكنك إجراء الأمر وأنت تقوم بأعمالك الأخرى.
  • إضفاء الطابع الشخصي
    غالباً ما يكون المساعد الصوتي قادراً على تخمين المنتج الذي يرغب العميل في شرائه. تستخدم الشركات البيانات من عمليات الشراء السابقة وتحسين تجربة التسوق الشاملة من خلال تقديم المنتجات التي تهم عملائها.
  • الأمان
    أنظمة الدفع هي حلول خارجية. هذا يعني أنَّ أمان الدفع في التجارة الصوتية يعمل على نفس المبدأ كما هو الحال في متاجر التجارة الإلكترونية الأخرى والتجارة الإلكترونية؛ يتمّ دمج هذه الأنظمة في كل منصة بحيث يكون المزود مسؤولاً عن أمنها.

الخلاصة 

عزَّز التحول الرقمي العالمي في الأعوام الماضية اِتصال العملاء بالسماعات الذكيّة والتقنيات التي تعمل بالصوت مثل (Alexa) و(Siri)؛ تتيح هذه الأنظمة الصوتية للعلامات التجارية تقديم تجارب تفاعلية ومخصصة للعملاء.
كذلك، سيؤدي تنفيذ التجارة الصوتية إلى زيادة معدَّل تحويل مبيعات موقع التجارة الإلكترونية من خلال التوصيل عبر قنوات المبيعات التي يستخدمها العملاء بالفعل، لذلك لا تستهن بهذا الاِتجاه الأهمّ من بين اِتجاهات التجارة الرقمية اليوم.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Ahmed Elmeftahi

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    MOHAMED CHARIF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2613

    y55y

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    Tahani Alsaeed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

    Bounaamane Youssef

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    assistante layla

    الرتبة: مشترك النقاط: 220

    Fatima El ouakouri

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 760

    toti toti

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    حسام الحميدي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1800

    youcef youcef

    الرتبة: مشترك النقاط: 160
    بالاضافة إلى 880 شخص آخر