يخلط الكثير في موضوع كتابة المحتوى وبالتحديد في الكوبي رايتر (Copywriting)! مع العلم أنَّ هذا المجال مصدر دخل قوي جداً جداً. سيعلّمك هذا المقال:
- معنى الكوبي رايتر (Copy Writer) بالتفصيل.
- وما هي مهامه؟
- والفرق بينه وبين الآخرين.
- أيضاً ما الركائز التي يعتمد عليها؟

الفرق بين Content Writing و Copywriting
الفرق الرئيسي بين الـ (Content Writing) والـ (Copywriting) هو أنَّ كتابة المحتوى تصف الموضوع أو القيمة أو القصة. بينما تبرز كتابة الإعلانات نقطة المنتج ومميزاته.
الكوبي رايتنج (Copy writing) هو المحتوى الذي تراه مكتوباً في العنوان التوضيحي مثل:
- صفحات الهبوط.
- إعلانات جوجل (Google Ads)، ووسائل التواصل الاِجتماعي ( Social media Ads).
- قوالب الإيميل.
- وصف المنتجات.
- عناوين المقالات.
الكوبي رايتنج هو النصوص التي تتواجد في مواقع الويب كافةً بداية من صفحات الهبوط (Landing Pages ) وحتى الوصول إلى صفحة المُنتج.
معنى مسمَّى (CopyWriter) “كاتب محتوى إعلاني”. بالإضافة الى كونها مهارة، يُعدّ الكوبي رايتنج مجال عمل أيضاً، وتُعَرَّف على أنَّها كل ما يختصّ بكتابة عروض ترويج المبيعات وكتابة المواد التسويقية الأخرى للمنتجات أو الخدمات أو حملات جمع التبرعات وغيرها الكثير.
الكوبي رايتنج (Copywriting) هو علم وفن كتابة نسخ إعلانية بهدف حثّ العميل أو المستخدم على اِتخاذ فعل معين مثل مشاهدة التفاصيل، أو الحجز، أو التواصل مع الشركة، أو شراء منتج أو خدمة ما.
أهمّ ركيزتان يعتمد عليهما مجال الكوبي رايتنج (Copywriting)
الركيزة الأولى، فهم المنتج؛ في رأيك، هل أهم ركيزة يعتمد عليها هذا العلم هو أن يكون لديك مهارات كتابة اِستثنائية، (أن تكون مثلًا شيكسبير في مجال الكتابة)، وقادر على صياغة كلمات غير مألوف أم هناك شيء آخر؟
كيف يمكن فهم المنتج؟
إذا كنت أنت صاحب المنتج أو الخدمة، فهذا سيوفر عليك عناءً كبيراً في فهم ومعرفة المنتج، لأنَّك من الأساس مُلِّم بكل خصائصه ومميزاته. أمَّا إذا كنت كاتب إعلانات فستحتاج للجلوس مع صاحب المنتج؛ لتفهم منه وتعرف أكثر عن المنتج، ويمكنك عندها طرح أسئلتك المختلفة.
الركيزة الثانية، فهم العميل؛ بعد أن تفهم المنتج جيَّداً، بحيث تتمكَّن من كل خباياه ومميزاته، تأتي الخطوة التالية، وهي فهم العميل أو الجمهور المستهدف.
مهارات للدخول في مجال الكوبي رايتنج
ما المهارات والصفات التي تحتاجها للدخول في مجال الكوبي رايتنج (Copywriting)؟
- مهارات لغوية قوية.
- تعلُّم الكتابة الحوارية أو بطريقة المحادثة.
- مهارات اِستماع عالية.
- مهارة التعاطف.
- مهارة التخلي عن فكرة الكمال.
- مهارة البحث.
مهام الكوبي رايتر ومجالات عمله
كتابة نصوص دعائية للخارج بشكل مكتوب مثل كتابة البروشورات، الأخبار الصحفية أو بشكل مرئي مثل كتابة إعلانات التلفزيون والإعلانات الطرقية وفيديوهات ترويجية أو بشكل مسموع مثل كتابة إعلانات الراديو.
كتابة مقالات عن جمع طريق المؤسسة ومن ثمَّ صياغتها.
ونضيف إلى هذا المجال بأنَّ فرص العمل لصالحه متواجدة بكثرة ضمنه.
نصيحة: في كل مرة تجلس فيها لتكتب نسخة إعلانية أو محتوى دعائي، تخيل نفسك مكان جمهورك. ما هي أكبر أهدافهم ورغباتهم؟ بمجرد أن تشعر بما يشعر به جمهورك، ستتمكَّن من التحدُّث إليهم بطريقة مقنعة لا تقاوم.
الخلاصة
في الختام، الكوبي رايتر الذكي يعرف كيف يجذب اِنتباه القارئ من خلال عنوان رئيسي يكتبه فيؤدِّي إلى أن يقوم القارئ باِتخاذ قرار شراء أو إجراء يصب في مصلحة عملك.
إذا كان هذا المقال مفيداً بالنسبة لك، وترغب في الاِطلاع على المزيد من المواضيع القيّمة ذات الصلة بالتسويق الرقمي،
فهذا رابط حسابي في تويتر