كيفية تحديد جمهورك المستهدف عند تصميم إعلاناتك

المفضلة القراءة لاحقاً

(37) مليار دولار يتمّ إهدارها في الإنفاق الإعلاني سنوياً على الإعلانات التي تفشل في جذب الجمهور المستهدف بسبب تحديد خاطئ  للجمهور المستهدف.

في هذا المقال سنوضِّح (7) خطوات ناجحة لـ تحديد الجمهور المستهدف، والتأثير فيه بقوة.

 

كيفية تحديد جمهورك المستهدف عند تصميم إعلاناتك

بالاِعتماد على منتجك ممكن يكون جمهورك المستهدف محدَّد أو واسع مثال: لو المنتج أحذية جمهورك المستهدف واسع لأنَّ كل الرجال والنساء والأطفال يستخدمون الأحذية أمَّا لو كان المنتج أحذية ركض اِحترافية سيكون جمهورك أكثر تحديد: الرياضيين المحترفين بين (20) و(40) سنة.

 ما أهميّة تحديد الجمهور؟ دعنا نرى:

ما أهميّة نحدد جمهور قبل إطلاق الإعلان

يُعدّ تحديد الجمهور المستهدف وتقسيمه مهم في:

  • تحديد الرسائل التسويقية والإعلانية التي يُمكن أن تؤثِّر عليهم.
  • تحديد القنوات اللي تناسب نشر هذه الرسائل.
  • تقديم عرض مناسب لهم.
  • تحديد صفحة شراء مناسبة من حيث طرق الدفع والشحن.

هذا المثال سيوضّح لك المقال:

لو أطلقت إعلان في ملاعب كأس العالم فبالتأكيد سيراه أكبر عدد ممكن من الأشخاص لكن سيكون مكلف جدّاً وقد يكون فقط ربع المشاهدين ممّن رؤوا إعلانك مهتمِّين بمنتجك.

إذا عدنا لأحذية الركض سيكون إعلان في مجلة لسباقات الجري مناسب أكثر لجمهورك المستهدف من إعلان في كأس العالم لماذا؟!

معرفة سلوك الجمهور

إنَّ معرفة سلوك جمهورك المستهدف قد يفلتر النتائج بأنَّه يقرأ منشور معين أو يتابع أشخاص معينين يعني أنَّ إعلانك سيشاهده عدد أقل لكن سيظهر للجمهور الصحيح، بالتالي أنت تمكَّنت من الوصول إلى الجمهور الذي يناسب منتجك، وهذا لن يحدث من دون تحديد الجمهور المناسب.

أنواع الجماهير المستهدفة:

  1. مهتم بالمنتج .
  2. لدية نية بالشراء.
  3. المشتركون بثقافة معيّنة.

تقسيم الجمهور حسب دوره في عملية الشراء

عندما نحلِّل عملية الشراء ودور الجمهور المستهدف فيها، سنجد لدينا نوعين:

  1. صنَّاع القرار: الذي يشتري بناءً على قراراته الشخصية.
  2. معزِّزين قرار الشراء: يؤثِّر على قرار الشراء لكن لا يقوم بالشراء؛ هو نفسه مثل الطفل الذي يعزِّز قرار الأهل بالشراء.

7 طرق فعالة لتحديد جمهورك المستهدف

 

7 طرق فعالة لتحديد جمهورك المستهدف

أهمّ الطرق الفعالّة التي تساعدك في تحديد جمهورك المستهدف:

  1. تحليل قاعدة العملاء وإجراء مقابلات مع العملاء.
  2. إجراء أبحاث السوق وتحديد اِتجاهات الصناعة.
  3. تحليل المنافسين.
  4. بناء شخصيات العميل المثالي.
  5. إقصاء الجمهور غير المستهدف.
  6. مراجعة مستمرة وتحليل الجمهور.
  7. اِستخدم تحليلات جوجل (Google Analytics).

الخلاصة 

في النتيجة، الآن أنت تعرف من المهتم ومن الذي سيشتري ومن يؤثِّر على قرار الشراء وتعرف أنَّ المنصة وإن لم تحقق مشاهدات ضخمة ستكون نتائجها ممتازة إذا كنت تستهدف بشكل صحيح.

ركِّز على صاحب القرار والمؤثِّرين على القرار وحدِّد فئتك بشكل صحيح، وراسلني عبر حسابي في تويتر الموجوجد أدناه لنطلق حملة اعلانية تؤثِّر بجمهورك ومبيعاتك.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Abdelilah Stone

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1815

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 21812

    Mary Wael

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

    nomz smm

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    Doaa Ziad

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    Khaled Farouq

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    yaqop alnaqbi

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Roory Dantlion

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1985

    MAHER SHBAIR

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2910

    wisam 210

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1140
    بالاضافة إلى 242 شخص آخر