المحتوى
التسويق بالمحتوى هو وسيلة فعالَّة للإعلام عن العلامة التجارية وتعريف العملاء بها، والتفاعل مع العملاء وتعزيز العلامة التجارية.
في هذا المقال، سنتناول ما هو التسويق بالمحتوى، والهدف منه، وأنواع التسويق بالمحتوى المتاحة، وكيف يمكن اِستخدام التسويق بالمحتوى لتعزيز العلامة التجارية.
سوف نقدِّم نصائح وأدلّة لمساعدتك في البدء في التسويق بالمحتوى والحصول على نتائج فعالّة من خلاله.
ما هو التسويق بالمحتوى؟
التسويق بالمحتوى هو وسيلة للإعلام عن العلامة التجارية وتعريف العملاء بها من خلال المحتوى الذي تنشره العلامة التجارية. يتضمَّن المحتوى الذي تنشره العلامة التجارية مجموعة أنواع مثل:
- التدوينات.
- الفيديوهات.
- الرسوم البيانية والصور.
ما هدف التسويق بالمحتوى؟
الهدف من التسويق بالمحتوى هو التفاعل مع العملاء وتعزيز تواجد العلامة التجارية رقمياً، وليس فقط التسويق للمنتجات الخاصّة بالعلامة التجارية. كما يُعدّ التسويق بالمحتوى وسيلة فعالّة للحصول على العملاء المحتملين وتعزيز العلامة التجارية في المجتمع الرقمي الخاص بها.
كما ويهدف التسويق بالمحتوى إلى تحقيق النتائج الآتية:
نشر المحتوى للإعلام عن العلامة التجارية وتعريف العملاء بها
تعتمد العلامات التجارية على نشر المحتوى من خلال المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي من أجل زيادة الوعي بها وتوليد عملاء محتملين جدد لبيع منتجاتها وخدماتها إليهم.
تعزيز محركات البحث للعلامة التجارية
تُعدّ محركات البحث هي الوسيلة الأولى والأهم والرئيسة كي يجد العملاء العلامات التجارية التي يحتاجونها. من خلال البحث عن كلمات مفتاحية معينة تتضمن الحاجة التي يريد العميل الحصول عليها من خلال العلامات التجارية المتوافرة.
ما يجعل تعزيز العلامة التجارية لتواجدها على محركات البحث – مثل: غوغل، يوتيوب، مواقع التواصل الاجتماعي – أساسياً لتعزيز تواجدها الرقمي.
التفاعل والتواصل مع العملاء
تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي مثل: تويتر، سناب تشات، إنستغرام، فيسبوك، يوتيوب ولينكد إن، من أهم الوسائل المتوافرة للتواصل مع العملاء وتلبية طلباتهم والتفاعل معهم من خلال التسويق بالمحتوى.
ما هي أنواع التسويق بالمحتوى المتاحة؟
التدوين Blogging
التدوين هو من أساسيات التسويق بالمحتوى، من خلال نشر محتوى متوافق مع محركات البحث عبر الموقع الإلكتروني للشركة أو المدونة الخاصة بها.
ومن خلال التدوين يمكن للشركات استهداف كلمات مفتاحية عالية البحث في المنطقة الجغرافية المستهدفة، لضمان عثور العملاء المحتملين عليها والاطلاع أكثر على خدماتها ومنتجاتها.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing
وسائل التواصل الاجتماعي هي من أهم المنصات التي تتيح للشركات التسويق بالمحتوى لخدماتها ومنتجاتها، كما وتتيح لها أيضاً فرصة فريدة ومميّزة لبناء الوعي حول علامتها التجارية والتواصل والتفاعل مع عملائها الحاليين والمحتملين على حدٍ سواء.
التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing
إن كانت الشركة تمتلك قائمة بعناوين البريد الإلكتروني لعملائها الحاليين، فمن الجيد جداً بناء حملات تسويقية إليهم من خلال البريد الإلكتروني واستثماره في تحقيق بعض الأهداف التسويقية مثل:
- بيع العملاء من جديد.
- البقاء في ذهن العميل (تذكيره بالعلامة التجارية).
- الوصول إلى عملاء جدد.
- تعزيز ولاء العملاء.
- تقديم المعلومات إليهم.
اقرأ أيضاً: أخطاء يرتكبها المسوقون عند التسويق عبر إنستغرام
التسويق من خلال المؤثرين Influencers Marketing
يُعدّ التسويق بالمؤثرين من الطرق التي أثبتت فعاليتها في التسويق الإلكتروني، من خلال إنشاء محتوى عن طريق مؤثرين لديهم جمهور غفير من الشريحة المستهدفة للعلامة التجارية مقابل أجور مادية معينة.
الترويج المدفوع Paid Advertising
الوسيلة الأفضل من بين جميع الوسائل السابقة للتسويق بالمحتوى، حيث تستطيع من خلال حملات (PPC) وحملات إعادة الاستهداف أن تصل إلى الشريحة المستهدفة وتعرض عليها خدماتك ومنتجاتك من خلال محتوى مُعد خصيصاً لهذا النوع من الترويج.
ويمتاز الترويج المدفوع بدقة الاستهداف والحساب الدقيق للعائد على الاستثمار (ROI) من خلال عمليات الترويج واضحة الأهداف.
البودكاست Podcast
التسويق بالمحتوى من خلال البودكاست وسيلة جيدة جداً ورائجة، يمكنك أن تنشئ محتوى تلخص فيه كتاباً أو تناقش فيه مسألة معينة وتتبادل الآراء والأفكار مع متابعيك.
كيف يمكن استخدام التسويق بالمحتوى لتعزيز العلامة التجارية؟
بناء محتوى قوي يلامس احتياجات الشريحة الهدف
المحتوى هو الملك، لذا يعتبر التسويق بالمحتوى وسيلة قوية جداً سواءً أكان بالوسائل المدفوعة أو غير المدفوعة.
تستطيع بناء استراتيجية محتوى قوية ومتماسكة تلبِّي اِحتياجات الجمهور المستهدف وتنشر لديهم الوعي حول علامتك التجارية وذلك بهدف توليد عملاء جدد وتعزيز ولاء عملائك الحاليين.
التركيز على العملاء ومعرفة ما يهمهم
قبل أن تعمل على التسويق بالمحتوى عليك أن تعي مسألة هامة للغاية، وهي أن تعرف ما الذي يحتاجه عميلك؟
التركيز على ما يهمّ العملاء المحتملين يجعلُك أكثر إدراكاً لما يجب عليك اِستثماره من مواضيع ومحتوى من أجل التسويق لشركتك وخدماتها أو منتجاتها، لذا ركِّز على نقاط الألم الخاصّة بعملائك المحتملين وأنشئ محتوىً محاكياً لها.
اقرأ أيضاً: كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟
التواجد على المنصات المناسبة
كي تبدأ التسويق بالمحتوى بشكل صحيح وبعد تحديد اِحتياجات شريحتك المستهدفة عليك أن تعلم أين يتواجدون.
فإن كانوا يبحثون عن الخدمات والمنتجات من خلال محركات البحث فسيتعين عليك التدوين، وإذا كانوا يتواجدون عبر منصة تواصل معينة فعليك أن تنشط من خلالها وتسوق بالمحتوى عن طريقها.
العمل على تحسين محركات البحث
كتابة مقالات وتدوينات تحتوي الكلمات المفتاحية التي يبحث العملاء المحتملون من خلالها هي الوسيلة الأفضل لتحسين محركات البحث من خلال التسويق بالمحتوى.
الخلاصة
التسويق بالمحتوى هو وسيلة فعالّة للإعلام عن العلامة التجارية وتعريف العملاء بها والتفاعل معها. يوجد العديد من أنواع التسويق بالمحتوى المتاحة، مثل التدوين والتسويق الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق المرئي والتسويق من خلال المؤثرين.
لتعزيز العلامة التجارية مع التسويق بالمحتوى، يجب العمل على بناء محتوى قوي وملموس، والتركيز على العملاء ومعرفة ما يهمهم، والعمل على نشر المحتوى على المنصات المناسبة، والعمل على تحسين محركات البحث.