كيف نخطط للمحتوى المطلوب قبل الكتابة

المفضلة القراءة لاحقاً

بالتأكيد المحتوى الذي تقوم بنشره عبر منصاتك الاِجتماعية أو مدونتك ليس محتوىً مكتوباً بشكل اِعتباطي، المحتوى الغعالّ هو المحتوى المدروس ويختلف بناءً على اِحتياجات عملك وفئة جمهورك المستهدفة وغرها الكثير من العوامل، الخطوصات الأساسية للتخطيط للمتوى قبل البدء في كتابته هي:

  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • تحديد منصة نشر المحتوى.
  •  تحديد نوع المحتوى.
  • تحديد الهدف من المحتوى.
  • مراجعة المحتوى قبل النشر النهائي.

دعونا نفصّل قليلاً كلّ من هذه الخطوات:

 

كيف نخطط للمحتوى المطلوب قبل الكتابة

كيف نخطط للمحتوى المطلوب قبل الكتابة

أولاً: تحديد الجمهور المستهدف

كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف بدقة؟

يجب أن نعرف طبيعة الفئة المستهدفة؛ العادات الشرائية وحتى البيئة الجغرافية لها دور.

مثلاً لا يمكنك بيع القهوة العربية في الصين. لماذا؟! لأنَّ المنتج مجهول بالنسبة لهم وليس من عاداتهم بالتالي الاِستهداف خاطئ.

حتى في المملكة العربية السعودية يوجد منتجات عليها طلب عالي في الجنوب بمجرد أن تنقلها لجدة تصبح لا شيء، كذلك الجو والفصول (صيف أو شتاء)، (منطقة جبلية أو ساحلية) كل هذه العوامل تحدد فئة جمهورك المستهدف بدّقة.

لكن عليك أن تعرضها بطريقة تلفت الاِنتباه وتناسب كل فئة، ليس مناسباً أن تستخدم نفس طريقة العرض لكل الفئات.

  • الحالة الاِجتماعية “متزوج أم لا”.
  • المستوى المعيشي “موظف أو عاطل عن العمل”.

يفيدك تحديد الفئة حتى في عملية التسعير لتجد السعر المناسب لفئتك المستهدفة.

السعر الجيد -مع جودة المنتج طبعاً- يعني عميل دائم.

ثانياً: تحديد منصة النشر

الهدف ليس أكبر عدد ممكن من المتابعين، بل العدد المطلوب الذي يكون مستعدِّاً للشراء.

فمثلاً، ما الفائدة من إعلانك عند مؤثِّر مشهور في سناب شات لديه ثلاثة مليون متابع يقطن في الرياض، وأنت مطعمك في الطائف! إذن ما الحل؟

حساب تغطيات فيه (5000) سواء تيك توك أو سناب شات.

ثالثاً: تحديد نوع المحتوى

عليك تحديد نوع المحتوى بناءً على المنصة والفئة العمرية والعادات الشرائية. يعني هذا إذا كانت فئتك في تيك توك لا يمكنك أن تستخدم ثريد على شكل فيديو تشرح فيه عن المنتج!

بينما فيديو قصير مناسب تماماً، ويتمّ تحديد المحتوى حسب كل منطقة وحسب العمر والحالة الاِجتماعية.

رابعاً: تحديد الهدف من المحتوى

قبل أن تبدأ، عليك تحديد الهدف الرئيسي والأهداف الثانوية لتتمكّن من الكتابة بطريقة منظمَّة ورؤية واضحة.
مثلاً أنا هدفي الرئيسي هو كسب عملاء، وأهدافي الثانوية نشر الفائدة ومساعدة الآخرين وزيادة متابعيني وتغعيل حسابي بشكل مستمر.
بعد تحديد هدفك، وأهدافك الثانوية، تقسِّم محتواك:
  • محتوى ذو جودة عالية لجذب العملاء.
  • محتوى مُفصَّل لمساعدة الآخرين.
  • محتوى يتمّ تنزيله بشكل مستمر لكي تزيد عدد المتابعين.
  • محتوى تفاعلي، أسئلة وفعاليات لتفعيل حسابك وزيادة التفاعل.

خامساً: مراجعة المحتوى

يتمّ هذا على ثلاث مراحل:

  • التأكُّد من أنَّ المحتوى متناسب مع الاِستراتيجية المتبعة.
  • التأكُّد من أنَّ المحتوى يحقِّق الأهداف التي حددّناها في المرحلة السابقة.
  • التأكُّد من السلامة الإملائية واللغوية،يمكنك الاِستعانة بمدقق لغوي.

الخلاصة 

إذا وجدت هذا المقال مفيداً يمكنك متابعة عبر تويتر لمزيد من الموضوعات المشابهة.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    wael saef

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7035

    فاطمة الزهراء

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 740

    محمد ابوسعدة

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    osama alsaid

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 736

    yunos sarhan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1930

    Umut Alf

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 654

    Islam Wajeh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 696

    Sahar Tmam

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 312

    WALEED ALQARNI

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2695
    بالاضافة إلى 467 شخص آخر