المحتوى
تخيل أنّ جميع عملائك سعداء بمستوى الخدمة الذي تقدمه، ولا يُفكّرون في التحول إلى المنافسين، ومستعدون للتوصية بشركتك لعائلاتهم وأصدقائهم!
بطبيعة الحال، هذه صورة مثالية نادراً ما تحدث في الممارسة العملية. ومع ذلك، هناك شركات مستوى خدماتها يرضي تماماً حتّى الجمهور الأكثر تميزاً. كيف تمكّنوا من الحفاظ على ولاء العملاء على أعلى مستوى؟ اِكتشف ذلك في مقال اليوم.
تثقيف العملاء
إذا كنت تبيع معدات تقنية معقدة أو أحد حلول تكنولوجيا المعلومات التي تتطلب مهارات معينة لتشغيلها، فقم بتنظيم دورة تدريبية مجانية لعملائك. على سبيل المثال، عند بيع جهاز كمبيوتر لمستخدم جديد، قم بتقديم تعليمات مفصلة حول بدء التشغيل والتكوين والبرامج الإضافية الضرورية.
لكلّ شركة عملائها الفريدين، الذين يمكن أن تختلف اهتماماتهم وتفضيلاتهم بشكل كبير. ومع ذلك، فإنّهم جميعاً متحدون بالرغبة في تلقي مشاعر إيجابية من التفاعل معك. لذا، فاجِئ المستهلكين وابحث عن أساليب مبتكرة لكسب ولائهم.
الإبهار، لا تكن مبتذلاً
افعل ما لا يتوقّعه العملاء، امنحهم توصيلاً مجانياً، واِكتب ملاحظات وبطاقات شكر يدوياً. ومع ذلك، تذكر أنّ أي مبادرة يجب أن تكون مبررة. على سبيل المثال، تأكد من أن الظهور غير المتوقع لمندوب التوصيل على عتبة المنزل لن يسبب إزعاجاً للعميل، وأنّ البطاقة البريدية المرسلة ستصل إلى المستلم في الوقت المحدد.
اشترك في نشرة تواصل
التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!
أسس بناء ولاء العملاء في التسويق
يرتكز الولاء في التسويق على أسس عديدة منها:
1- خدمة العملاء الفردية أولوية تسويقية
فوسط نشاط وسائل التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها، ثمّة عملاء يمدون أيديهم طلباً للمساعدة، حتّى في هذه اللحظة. ليس كافياً خدمة الجماهير فحسب؛ إذ يجب علينا استخدام التكنولوجيا لتوقّع الاحتياجات الفردية. يجب أن نسعى لتقديم خدمة متناغمة عالية الجودة فيما نقوم به.
2- احترام التفضيلات الشخصية الفريدة من نوعها
يسيطر المستهلكون الآن على مفتاح فتح / غلق كلّ قناة رقمية تقريباً. فيجب أن نطلب الإذن منهم، ونحترم قراراتهم ونستخدم البيانات الضخمة المتوفرة لدينا لصالحهم.
3- تقديم محتوى ذو صلة وفي الوقت المناسب
لدى الجماهير توقعات وانتباه محدود؛ إنّهم يريدون منا التثقيف والترفيه. وقد احتشدوا في ساحة عملنا في انتظار المحتوى الذي وُعدوا به.
4- إبهار العملاء بمفاجآت غير متوقعة
بإمكان المعجبين المتحمسين اليوم أن يكونوا مُروّجين لعلامتك التجارية في لحظةٍ ما، ثمّ يصبحون امتداداً لموظفي خدمة العملاء.