مؤشرات الأداء الرئيسية التي عليك قياسها.. وأهمّ الأدوات

المفضلة القراءة لاحقاً

كيف تحلِّل الأداء التسويقي الرقمي لمشروعك الخاص باِحتراف؟

في هذا المقال سأذكر أهمّ المؤشِّرات التي يجب قياسها لتحليل المواقع الاِلكترونية، والتطبيقات، وتحليل وسائل التواصل الاِجتماعي.

أبرز مؤشرات القياس التي يحتاجها أي موقع

  • تحليلات جوجل Google Analytics
    تقدِّم تحليلات جوجل تحلبلاً للزيارات التي تجري عبر موقعك، بالإضافة إلى معدَّل التحويل والاِرتداد و شخصية العميل المستهدف وغيرها.
  • Google tag manager
    تتبع أكثر من موقع في مكان واحد، على سبيل المثال بإمكانك تتبُّع حملات فيسبوك وسناب شات من خلال كود تتبُّع (tag).
  • Google optimize
    لإجراء تعديلات على موقعك في التصميم والمحتوى وتساعدك هذه الأداة في تحسين تجربة المستخدم والحصول على تحليلات دقيقة لأي تغيير على موقعك.

أبزر مؤشرات القياس التي يحتاجها أي تطبيق

  • تحليلات التطبيق الذاتية (In App Analytics)
    تتضمَّن هذه التحليلات عدّة مؤشرات أهمّها:

    • نوع جهاز المستخدم.
    • عدد التنزيلات والتثبيت.
    • الموقع والجنس والعمر ولغة المستخدم.
    • مدة الجلسة.
    • الإيرادات.
    • عدد المستخدمين الجدد والعائدين.
  • تحليلات ترويج التطبيق
    أهمّ مؤشِّرات الأداء الرئيسية للإعلان عن تطبيق:

    • CTR (نسبة النقر إلى الظهور).
    • CR (نسبة التحويل).
    • CPC(تكلفة النقرة).
    • CPI (التكلفة لكل تثبيت).
    • CAC: (وهي تكلفة اِكتساب العميل).
  • وأخيراً لـ تحليل أداءك التسويقي عبر مواقع التواصل الاِجتماعي، يمكنك اِتباع التالي:
    • تحليلات المنصات الذاتية مثل: (Instagram insights), (facebook page insights).
    • أدوات قياس التفاعل مثل (Social blade), (Social insider), (Brand24).
    • أدوات تحليل حسابات شاملة، مثل (Hootsuite).

الخلاصة 

كل شيء يمكنك قياسه يمكنك إدارته، حتّى تتمكّن من الاِستمرار في النجاح وتحسين عملك باِستمرار، عليك أن تتبّع بشكل منتظم مؤشّراء أداء عملك وتحللّ هذه المؤشرات لتدارك المشكلة في الوقت المناسب والقدرة على التحسين باِستمرار.

لمتابعة المزيد من مقالاتي في مواضيع الإدارة والتسويق الرقمي يمكنكم متابعتي عبر تويتر، إليكم الرابط أدناه.

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Wael Salah

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Ahmed Alaa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 550

    Manal AlHomoud

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    ismail alraisi

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Amani Ali

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    مصطفي ضي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Abo Abdullmalik

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    almakro

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146
    بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر