كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

المفضلة القراءة لاحقاً

هذا السؤال يحظى بإهتمام الكثير من المستخدمين حول العالم وربما يحظى بإهتمامك أيضا، ولهذا دعنى أساعدك في الوصول لأجابة مناسبة حيث انه في الحقيقة، لا يُعلم على وجه الدقة عددها حيث باِستطاعة أي مبرمج أو فريق عمل تأسيس تطبيقهم وموقعهم الاجتماعي ونشره ولكن هل قد يستمر أو يلقى اهتمام المستخدمين؟ هذا السوق يعتبر محيطاً يصعب المنافسة فيه إذا لم يكن لديك ميزة تنافسية فريدة و أموال ضخمة تساعدك على النمو ولهذا الكثير من التطبيقات الاجتماعية تنشأ كل يوم وما تلبث أن تختفي من السوق، ولكن مع كل هذا هناك تقديرات عشوائية تتحدث عن وجود ما بين 800 الي 5000 موقع وتطبيق اجتماعي على قيد الحياة في العالم اليوم، ولكن الأقرب لي ما حاول محررو الإنجليزية إحصاءه في قائمة للمواقع والتطبيقات الاجتماعية المعروفة حول العالم وجمعوا بها ما يقارب الـ 200 موقع وتطبيق. وفي هذه القائمة سوف أشارك معك تفاصيل مثيرة ولطيفة ربما لأول مرة تعرفها حول 20 منهم …

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

إليك حوالى 18 موقع وتطبيق تواصل اجتماعي اِستخداماً حول العالم:

1. فيسبوك Facebook:

من منا ليس لديه حساب على الفيسبوك؟ لدرجة أني أُفكر أن لا أتحدث عنه وأنتقل للموقع الثاني، نادراً ما تجد أحداً لا يعرف الكثير عن هذا الموقع منذ أن كان حكراً على طلبة جامعة هارفارد إلى أن جعله مارك زوكربيرغ واحداً من أهم وأسرع مواقع التواصل الاجتماعي بلا منازع تقريباً، وربما لم يكن عام (2018) هو الأفضل للموقع بعد تغيير مؤسس الموقع توجهات وخوارزمية فيسبوك ليقلل من وصول منشورات الشركات والعلامات التجارية، وايضاً فضيحة اِستنزاف جيوب المعلنين والتلاعب بأرقام ونتائج الحملات الإعلانية لتبدو فعّالة مما دفع اديداس Adidas للتوقف عن اِستخدام منصة فيسبوك الإعلانية، بالإضافة إلي فضيحة الخصوصية في الموقع من كامبريدج انالتيكا إلى اِختراق بيانات أكثر من 90 مليون مستخدم في سبتمبر الماضي.ورغم ذلك لا يزال فيسبوك هو الأهم في ميدان المراسلات والتفاعل بين الأصدقاء ونشر الصور والفيديوهات والمنشورات المختلفة بحجم مستخدمين يتجاوز 2.91 مليار مستخدم نشط شهرياً، و بإنتشار شاسع في أكثر من (120) دولة حول العالم.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

2. اليوتيوب YouTube:

بالإضافة إلى كون اليوتيوب واحداً من أهم مواقع التواصل الاجتماعي المرئية إلا أنه يُعتبر كذلك محرك البحث الثاني عالمياً بعد Google وأكثر المواقع زيارة في العالم بعد جوجل و فيسبوك حسب اليكسا، حيث تأسس الموقع عبر ثلاثة من موظفي باي بال وهم تشاد ميريديث و ستيف تشين و جاود كريم الذي يعتبر صاحب أول فيديو تم رفعه في تاريخ اليوتيوب ويمكنك أن تشاهد الفيديو والذي بعنوان “انا في حديقة الحيوان” .يومياً يُشاهد على اليوتيوب أكثر من مليار ساعة بواسطة أكثر من 2 مليار مستخدم نشطّ شهرياً بخلاف زوار الموقع الذي يتمتعون بمشاهدة الفيديوهات دون التسجيل.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

3. واتساب WhatsApp:

واحداً من أهم تطبيقات التراسل الفوري حول العالم والذي ساهم في تقليل أرباح شركات الاتصالات من خدمة التراسل (SMS)، والذي اِستحوذ عليه فيسبوك بصفقة سميت آنذاك “بصفقة العصر” حيث أعلن فيسبوك اِستحواذه على خدمة “واتس أب” مقابل 19 مليار دولار أميركي ما بين أسهم ونقد. و يستخدم واتساب أكثر من 1.93 مليار مُستخدم نشطّ شهرياً حول العالم.

4. فيسبوك ماسنجر Messenger:

هو تطبيق دردشة وتواصل فوري مجاني من فيسبوك يُتيح للمستخدمين الدردشة مع بعضهم البعض وإنشاء مجموعات وإرسال الصور والفيديوهات والرسائل الصوتية وحتى لعب الألعاب، في البدايات كان يشترط التسجيل به من خلال فيسبوك، ولكن حالياً لايشترط على المُستخدم أن يكون له حساب في فيس بوك لتسجيل الدخول إلى التطبيق حيث يمكنك إنشاء حساب عن طريق رقم الهاتف فقط. يعتبر من التطبيقات التي أسسها فيسبوك واِستطاع أن يجعلها عالمية مثله، حيث يمتلك أكثر من 1.500 مليار مُستخدم نشطّ شهرياً، بعد ما كان في بداياته عام (2016) لا يمتلك أكثر من 200 مليون مُستخدم شهري.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

5. انستقرام Instagram:

واحد من أهم وأسرع التطبيقات الاجتماعية نمواً اليوم، رغم أنه تأسس في أكتوبر (2010) إلا أن اِستحواذ فيسبوك عليه في صفقة أثارت ضجة هائلة وقتها في (2012) بمبلغ يقترب من المليار دولار كان منعطفاً مهماً في حياة هذا التطبيق المتخصص في نشر وتبادل الصور والفيديوهات و القصص “قصص انستقرام إضافتها في وقت لاحق من حياة التطبيق” حيث ارتفعت معدلات نموه ليصل اليوم الى 2 مليار مستخدم نشط.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

6. وي تشات WeChat:

ليس مجرد تطبيق للتراسل الفوري، مع أنه للوهلة الأولى يبدو كذلك حيث يمكن للمستخدمين فيه التراسل والدردشة ولعب الألعاب و إرسال الأموال للأصدقاء ومتابعة الأخبار و الإشتراك بالمجلات بالإضافة إلى طلب الطعام و سيارات الأجرة وشراء تذاكر السينما و تحديد مواعيدك مع الأطباء أو معلمين أبنائك، وحتى التحقق من المعلومات التي تتعلق بصحتك ولياقتك البدنية وبياناتك المصرفية، و جدولة دفع فواتيرك الخاصة مثل فاتورة المياه والكهرباء والانترنت، وأكثر من ذلك بكثير. وكل هذا في تطبيق واحد، لدرجة أن البعض يقول إذا أردت النظر إلى مستقبل واتساب فانظر الي وي تشات. وي تشات التطبيق المتوفر على كل أنظمة التشغيل تقريبا يمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط أغلبهم في جمهورية الصين.

7. كيو كيو QQ:

هو خدمة الرسائل الفورية الأكثر ربحية في الصين والتي تُشبه إلى حد كبير سكايب Skype حيث يوفر لمُستخدميه إمكانية الدردشة المرئية والاتصال عبر الانترنت بسهولة، ولكن لأن كيو كيو تتمتع بنفوذ أكبر من سكايب في الصين فإنها توفر الكثير من الخدمات الملحقة مثل التسوق و التدوين و مشاهدة الأفلام لدرجة أن موقعها الرسمي يعتبر واحد من أكثر (10) مواقع زيارة على مستوى العالم وفقا لاليكسا. تمتلك “كيو كيو” أكثر من 803 مليون مستخدم نشط شهرياً، أغلبهم من المراهقين والشباب تحت سن (21 عاماً) ولهذا يعتبر البعض كيو كيو أكثر شباباً من وي تشات.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

8. كيو زون Qzone:

هو أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في الصين والذي تأسس عام (2005) موفراً للمستخدمين خيارات مثل نشر وكتابة اليوميات وأرسال الصور والاِستماع للموسيقى ومشاهدة الفيديوهات وإمكانية أن يختار المُستخدم شكل خلفية “كيو زون” بنفسه وايضاً أختيار خلفية موسيقية عند تصفح المنصة، بالإضافة توفير صفحات معتمدة وموثقة للمشاهير والعلامات التجارية لنشر أخبارهم، وبالإضافة إلى إمكانية نشر ألبوم صور يحمل أكثر من (10) آلاف صورة، وغير ذلك الكثير من المزايا المجانية منها والمدفوعة. نمو “كيو زون” السريع في السوق الصيني جعله يُعلن في فبراير (2009) أنه أصبح أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم بعدد مستخدمين يتجاوز الـ 200 مليون مستخدم، في الوقت الذي كان فيه “فيسبوك” على عتبة 175 مليون مستخدم. ولكن الان لم يعد أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم ولكن لا يزال واحداً من أهم المواقع للتواصل الاجتماعي بعدد مستخدمين نشطين شهرياً يقترب من 554 مليون مستخدم.

9. تيك توك TikTok:

ويعرف أيضا بإسم “دوين Doubting” و هي منصة اجتماعية صينية لإستكشاف وإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو الموسيقية القصيرة، تأسست في (2016) ولقت إنتشار واسع بفضل مثابرة مؤسسها يى مينغ تشانغ. واليوم تعتبر تيك توك أكبر منصة لمقاطع الفيديو القصيرة في آسيا بل والعالم أجمع، وتعتبر تطبيقاتها للهواتف المحمولة الأسرع نمو في العالم. وبعد اِستحواذها على التطبيق الأشهر لدى المراهقين في أمريكا ميوزكلي musically بمبلغ يقترب من المليار دولار ودمج أكثر من 90 مليون مستخدم بمنصة تيك توك في نوفمبر(2017) صارت المنصة الاجتماعية الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي. و قد وصل عدد مستخدميها الان لأكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

10. سينا ويبو Sina Weibo:

هو موقع للتدوين المُصغر وأحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية في الصين، تأسس في أغسطس (2009) ويسميه البعض “تويتر الصيني” لأنه يشبه إلى حد كبير موقع “تويتر” في هيكلتُه ونظام التغريد القصير والهاشتاجات وإمكانية توثيق الحسابات. حاليا يحظى ويبو بأكثر من 431 مليون مستخدم نشط شهرياً متفوقاً بذلك على تويتر الأمريكي.

11. تويتر Twitter:

يعتبر واحداً من أهم مواقع التواصل الإجتماعي وأكثرها شيوعاً حول العالم، كيف لا؟ ومن رّحم هذا الموقع نشأ مفهوم الهاشتاج أو الوسم الذي اِستعارته لاحقاً، من أجل المواقع والتطبيقات لتعزيز التفاعل والوصول للمنشورات ذات النوع الواحد. تأسس الموقع في مارس (2006)  على يد (4) شبان هم جاك دورسي ونوح غلاس وبيز ستون و إيفان ويليامز والذين لم يكونوا على وجهه اليقين يعرفون كيف سيكون شكل الموقع؟

هل سيكون مدونة؟

أم شبكة اجتماعية؟ إلخ ..

وسرعان ما اتضحت رؤيتهم وأصبح تويتر البوابة الأولى للتدوين المصغر و المصدر الأهم للأخبار العاجلة في العالم حيث يمكن لأي مُستخدم مُتابعة أي قضية أو مؤتمر بشكل آني عبر متابعة ما ينشره المستخدمون في مكان الحدث. ويمتلك تويتر الآن أكثر من 436.4مليون مُستخدم نشطّ رغم أنه يعاني من تباطؤ في معدلات النمو منذ سنوات.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

12. ريديت Reddit:

يُعد مجتمع مشاركة الأخبار الأكثر شهرة حول العالم، للوهلة الأولى يبدو أنه الوريث لفكرة منتديات الإنترنت التي نعرفها جميعاً، ولكن في الحقيقة أكثر من ذلك، حيث يمكن للمُستخدمين مشاركة المنشورات والروابط ومناقشتها والتصويت عليها والمنشور أو الرابط الأكثر تفاعلاً و تصويتاً يستطيع الوصول للصفحة الرئيسية بالموقع حيث يمكن أن يشاهده جمهور أكبر، حيث أن شعار الموقع the front page of the internet واجهة الإنترنت أو الصفحة الأولى على الانترنت. يمتلك ريديت أكثر من 430 مليون مستخدم نشط شهرياً، أغلبهم من أمريكا الشمالية.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

13. لينكد إن LinkedIn:

يعتبر أكبر شبكة اجتماعية متخصصة في التواصل المهني حول العالم، تأسست عام (2002) على يد رائد الأعمال ريد هوفمان و في يونيو من عام (2016) اِستحوذت عليها مايكروسوفت Microsoft بصفقة تاريخية هي الأكبر في تاريخ صفقات مايكروسوفت ب 26 مليار دولار. يتوفر الموقع باللغة العربية وتعتبر “الإمارات العربية المتحدة” الأكثر تواجداً عليه في منطقة الشرق الأوسط، ولأن لينكد إن يوفر فرص مميزة للتواصل المهني مع زملاء العمل يُستخدم لينكد إن أكثر من 660 مليون مُستخدم نشطّ شهرياً مما يجعله بعيداً عن منافسيه في ذات الصناعة مثل viadeo و xing بأضعاف كثيرة.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

14. سكايب Skype:

هو أحد أشهر خدمات الدردشة الصوتية والمرئية حول العالم. تأسس سكايب في عام (2003) على يد رَجُلَي الأعمال السويدي نيكلاس زينشتروم والدنماركي يانوس فريس. ويستطيع مُستخدمي سكايب الاتصال هاتفياً وصوتياً بشكل مجاني بالنسبة لمُستخدميه عبر الإنترنت، ويمكنهم أيضاً اِستخدامه للأتصال بالهواتف  محلياً ودولياً ولكن برسوم اضافية. ويزدهر اِستخدام سكايب في مجالات عدة منها اِستخدامه لمقابلات العمل عن بعد وذلك في اِستضافة المتحدثين عن بعد في المؤتمرات الدولية واجتماعات العمل للفرق المهنية التي تعمل عبر الانترنت. وقد اِستحوذت عليه مايكروسوفت Microsoft في مايو من عام (2011) بمبلغ 8.5 مليار دولار ودمجته في شبكة خدماتها العريقة، واليوم يبلغ مجموع مُستخدميه النشطين شهرياً ما يُقارب الـ 300 مليون مستخدم حول العالم.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

15. سناب شات Snapchat:

هو تطبيق تواصل اجتماعي لمشاركة اللحظات واليوميات المرئية مع الأصدقاء والمتابعين عبّر مِيزتُه الفريدة التي لاقت اعجاب المراهقين خاصة وهي مشاركة الصور ولقطات الفيديو القصيرة التي لا تتجاوز الـ (10) ثوان لمدة معين قبل أن تصبح مختفية للأبد، ونمو سناب شات السريع منذ تأسيسه في (2011) جلب له محاولات كثيرة للإستحواذ كان أشهرها محاولة فيسبوك Facebook الاِستحواذ عليه بما يقّارب ال 3 مليارات ومحاولة جوجل Google الاِستحواذ عليه بما يقارب ال 4 مليارات دولار. تراجع أداء سناب شات قليلاً بعد إقتباس فيسبوك ميزته الفريدة “القصص” وتوفيرها في تطبيقاته المختلفة مثل فيسبوك وواتساب وماسنجر والأهم كانت في انستقرام، إلا أن التطبيق لا يزال مُحتفظاً بأكثر من 500 مليون مُستخدم نشط حول العالم.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

16. فايبر Viber:

تطبيق للتراسل الفوري بالنصوص والصور والمكالمات الصوتية والمرئية، تأسس عام (2010) ليكون المُنافس الأقوى لسكايب Skype على يد رجل الأعمال الاسرائيلي تالمون ماركو وهو ما فتح الكثير من الشكوك حول أهداف التطبيق من الانتشار في المنطقة العربية وأدى إلى حظره في بعض البلدان العربية مثل لبنان والسعودية.  وفي فبراير من عام (2014) تم الاِستحواذ على فايبر من قبل “راكوتين” اليابانية مقابل 900 مليون دولار ليصبح الاسم الرسمي له “Rakuten Viber”. 

17. بنترست Pinterest:

هي شبكة اجتماعية فريدة لنشر وتبادل الصور وGIFs والفيديوهات القصيرة. تأسس عام (2010) بالتزامن مع نشأة انستقرام Instagram وإن كانت بنترست تختلف كثيراً، حيث يقوم انستقرام على فكرةً أن يُشارك الآخرون صورهم ويومياتهم وتعظيم التفاعل، في حين يقوم بنترست على أن يشارك الآخرين صوراً أعجبتهم وتعظيم الاِستكشاف، لدرجة أن البعض يصفون محرك البحث في بنترست بأنه الأفضل على الإطلاق بين محركات البحث لمواقع التواصل الاجتماعي الذي يساعدك على اِستكشاف المحتوى بشكل متجدد وذكي. انا شخصياً أحب هذه المنصة، وإن كان مديرها التنفيذي لايعتبرها منصة اجتماعية للصور بقدر كونها كاتلوج للأفكار التي تساعد وتلهم الناس للخروج و القيام بشيء ما!. وإن كانت بنترست ليست بحجم وأنتشار انستقرام ولكنها لاتزال تمتلك أكثر من 400 مليون مُستخدم نشطّ أكثرهم في الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟

18. تيليجرام Telegram:

هو واحداً من أهم تطبيقات التراسل الفوري وأكثرها آماناً، تأسس عام (2013) على يد الأخوين الروسيين نيكولاي وبافل دروف الذين سبق لهم ان أسسا موقع التواصل الاجتماعي الشهير في روسيا فكونتاكتي أو ما يعرف اختصار VK من أهم الأشياء التي تجعل التليجرام مختلفاً عن تطبيقات التراسُل الأخرى هي خصائص الأمان والتشفير التي يحتويها التطبيق والتي تُمكِن المُستخدمين من ارسال أي نوع من أنواع الملفات وبأي اِمتداد دون الخشية من إمكانية التلصص من طرف ثالث بما فيها التطبيق نفسه. ومنذ أن أضاف التطبيق في (2015) ميزة القنوات إلى خصائصه المذهلة إنتقل من كونه تطبيقا للمراسلة إلى كونه منصة تواصل اجتماعي متكاملة وخاصة أنه يتوفر رسمياً على كل أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف و الحواسيب. ويستخدم التليجرام حالياً أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً.

كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
  • كلمات الثّناء لا تَفيكَ حقَّك، شكرًا لك على عطائك الدائم. عمل المعروف يدوم والجميل دائمًا محفوظ، ولن أنسى وقفتك إلى جانبي ومساندتي، شكرًا كثيرًا لك. عندما نبحث عن كلمات شكر وتقدير للآخرين، فإنّ أجمل عبارات الشكر والتقدير لا بدّ أن تسبق حروفنا، وتنهي سطورنا معبرةً عن صدق المعاني النابعة من قلوبنا لهؤلاء. تتسابقُ الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكر الذي لا يستحقه إلّا أنت. إليك يا من كان له قدم السبق في ركب العلم والتعليم، إليك يا من بذلت ولم تنتظر العطاء، إليك أهدي كلمات شكر وتقدير تليق بك.

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Mustafa Awd

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

Abdalftah Ara

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4850

عمر عبدالله عبدالله

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

testttt tests

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

a.testa

الرتبة: مشترك النقاط: 230

Umut Alf

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 654

حسام عزب

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

must pha

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5771

Moeen Abo Awwad

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 22959

Mahmud El Hatib

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470
بالاضافة إلى 1.5k شخص آخر