ما الفرق بين تحليل الاداء التسويقي ومراجعة التسويق؟ وأيهما أُولى مهام مدير التسويق؟ 

المفضلة القراءة لاحقاً

من أكثر الأسئلة الشائعة في التسويق، ما هو الفرق بين تحليل الاداء التسويقي (Marketing performance) ومراجعة التسويق (Marketing Audit)؟ وأيَّهما تُعتبر المهمة الأولى في مهام مدير التسويق؟

أقدّم لكم في هذا المقال، الفرق بين هذين المصطلحين، وكيفية تحديد أيّهما يجب أن يكون الأولوية في اِستراتيجية مدير التسويق

ما الفرق بين تحليل الاداء التسويقي ومراجعة التسويق؟

الفرق بين تحليل الاداء التسويقي ومراجعة التسويق

تحليل الأداء التسويقي ومراجعة التسويق، هما عمليتان تهدفان إلى تقييم الأنشطة التسويقية، ولكنَّهما تختلفان في نطاقهما وهدفهما.

1- تحليل الأداء التسويقي 

يُركّز تحليل الأداء التسويقي على تقييم فعّالية وكفاءة الأنشطة التسويقية التي تمَّ تنفيذها بالفعل. والهدف من هذا التحليل هو قياس مدى تحقيق الأهداف التسويقية، وتحديد نقاط القوة والضعف في الحملات التسويقية.

ويتميَّز بالخصائص التالية:

2- مراجعة التسويق 

مراجعة التسويق هي عملية شاملة وأكثر تفصيلاً، تتضمَّن فحصاً منهجياً لكافة جوانب التسويق في المؤسسة. والهدف منها هو تقييم الوضع الحالي للتسويق داخل المؤسسة، وتحديد المشاكل والفرص المتاحة، وتقديم توصيات للتحسين.

وتتضمَّن خصائص هذه العملية ما يلي:

  • تشمل جميع عناصر التسويق، بما في ذلك الاستراتيجية التسويقية، السياسات، العمليات، الأهداف، والنتائج.

  • تُجرى عادةً بشكل دوري (سنوياً) أو عند وجود حاجة لتقييم شامل.

  • تركّز على تحديد ما إذا كانت الممارسات الحالية تحقّق أهداف الشركة بشكل فعَّال، وتحديد مجالات التحسين الممكنة.

الفرق الأساسي بين تحليل الاداء التسويقي ومراجعة التسويق

يُركّز تحليل الأداء التسويقي على النتائج الفورية الناجمة عن أنشطة التسويق، بينما تُعتبر مراجعة التسويق عملية أوسع تتضمَّن تقييماً شاملاً للاستراتيجية والأنشطة التسويقية بهدف تحسين الأداء المستقبلي وتوجيه السياسات، وهي المهمة الأولى لأيّ مدير تسويق.

الخلاصة 

في الختام، يُعنى تحليل الأداء التسويقي بتقييم النتائج الفعلية للأنشطة التسويقية وقياس فعّاليتها على المدى القصير، بينما تأتي مراجعة التسويق كعملية أوسع وأكثر شمولية تهدف إلى تقييم شامل للاستراتيجية والسياسات التسويقية على المدى الطويل. لذا، على المدراء تحديد أولوياتهم بناءً على احتياجات المؤسسة.

للاِطلاع على المزيد من الموضوعات المرتبطة بالتسويق الرَّقمي يُمكنكم الاِطلاع على حسابي في منصّة (X). 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    fathi yosfy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3853

    yousef deep

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 411

    Ibrihem Abou ShoSha

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Jody Hatem

    الرتبة: مشترك النقاط: 144

    Show Me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3070

    mohamed elgezery

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 930

    احمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17265

    Mohammed Aldhaibani

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    Mohammad Bakhet

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4318
    بالاضافة إلى 254 شخص آخر