التسويق العصبي وعلم النفس العكسي

المفضلة القراءة لاحقاً

في مجال التسويق، هناك أداة تشبه إلى حدٍّ كبير علم النفس العكسي، حيث يصعب للشخص التحدّث عن أحدهما دون اللّجوء إلى الآخر، وأقصد التسويق العصبي.

مثلما يستخدم المرء تكتيك التحدّي أو الحظر للحصول على عكس ما نقوله، فإنَّ الآخر “يلعب” بمشاعر مختلفة للناس لتشجيعهم على السير في الاِتجاه الذي تريده.

هذا هو بالضبط سبب سيرهم جنباً إلى جنب. على سبيل المثال، لا يمكنك تحدّي أيّ شخص دون الشعور بحبّ الذات على المحك.

التسويق العصبي وعلم النفس العكسي

مفهوم علم النفس العكسي

الآن، لفهم موضوع علم النفس العكسي هذا بشكل أفضل في عالم التسويق والمبيعات، سنقوم بتحليل المشاعر التي يمكننا اِستخدامها لزيادة مبيعاتنا من وجهة نظر عامّة.

وفقاً للتسويق العصبي، يُمكن اِستخدام:

  • تحفيز الشعور بالمغامرة.
  • توفير الشعور بالأمن من خلال الوقاية.
  • مناشدة الإحساس بالوفرة.
  • تحدّي الكبرياء.
  • تقديم شيء جديد ومختلف.

لن أخوض في التفاصيل حول كلّ من هذه المشاعر، لكن سأعود للتركيز حصرياً على ما يهمّنا.

كيف يمكن تطبيق علم النفس العكسي مباشرة على الاستراتيجية التسويقية؟

هنا نصل إلى النقطة المركزية وسبب هذا المقال. ولهذا، سنأخذ كمثال أجزاء النص عبر الإنترنت التي يمكننا تحسينها من أجل زيادة ظهورها وجاذبيتها، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني.

وهناك طرق مختلفة لجعل الكتابة أكثر إثارة للإعجاب، من بينها:

عنوان مكتوب وفقا لعلم النفس العكسي

عنوان يحظر بشكل مباشر شيئاً ما أو يكون قيداً، مثل:

  • لا تقرأ هذا المقال، يمكن أن يغيّر رأيك إلى الأبد. 
  • كن حذرا ممَّا تقرأ.
  • إذا قرأت هذا، فاِفعل ذلك على مسؤوليتك الخاصة.

أمثلة رسومية، مجازية، فكاهية ومدهشة

هناك طرق مختلفة للتمثيل، ولا يوجد شيء أكثر إغراءً من الرسم أو ما يثير الحواس.

صور متناقضة وغريبة وساخرة وملونة بشكل واضح

ليس هناك الكثير لإضافته هنا، فالصورة تساوي ألف كلمة وحتَّى أكثر إذا كانت في العنوان نفسه.

ليس من الضروري اللّجوء إلى العديد من الأمثلة في هذا القسم، ما عليك سوى إلقاء نظرة على عالم الإعلان، إذ يحتوي على الكثير ليقوله عن الصورة، وهو شيء لا ينبغي إهماله أبداً.

حظر المحتوى من الموقع

على سبيل المثال، يُمكن وضع اِشتراك في رسالة إخبارية على الموقع كشرط مُسبق للوصول إلى محتوى حصري. يُعرف هذا باِسم ترقية المحتوى:

  • “وصول مقيّد، للمشتركين فقط”.
  • أو “للوصول إلى المزيد من المحتوى المجّاني، اِشترك معنا بالنقر هنا”.
  • أو: “المحتوى المحمي: للوصول إلى المحتوى، عليك تنفيذ أيّ من هذه الإجراءات على الشبكات الاِجتماعية”.

من خلال ذلك، سوف تحقِّق ببساطة ليس فقط المزيد من المشتركين، ولكن أيضاً المزيد من الزيارات. وذلك بفضل حقيقة أنَّ القرَّاء أنفسهم اِضطَّروا إلى مشاركة ما كتبته كخطوة سابقة للوصول إلى شيء يفيدهم بشكل مباشر.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتَّع بقيمة مضافة أخرى حيثُ سيشعر القارئ بطريقة معيّنة أنَّه يتمتع ببعض الخصوصية؛ لأنَّه يتلقَّى شيئاً لا يمتلكه الإنسان العادي.

الخلاصة

يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة إكس (X)، للمزيد من المحتوى الشيّق والمفيد.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    mohamed saber

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Abdelazim salah

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    Ouday Elsherif

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385

    basem maamoun khsara

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    Ahmed Sayed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1063

    Mohammed Alahdal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2875

    Hayder Alsawaf

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 660

    [email protected]

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 555

    hvdk yy

    الرتبة: مشترك النقاط: 85
    بالاضافة إلى 786 شخص آخر