أفضل الأدوات والتطبيقات لزيادة عملاء متجرك الإلكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

في هذا المقال، سأقوم بشرح مجموعة من الأدوات إذا لم تقم بتفعيلها في متجرك بالشكل الصحيح، فإنك تضيع جهودك سدى.

من الطبيعي أن تتساءل عن سبب ضرورة وجود هذه التطبيقات في متجرك. سألخِّص لك الموضوع بشكل مبسَّط.

سوف تساعدك هذه التطبيقات في معرفة عملائك ومصدرهم، وفهم خطواتِهم وتحليلها. وكذلك في تحديد الطرق الأمثل لإعادة اِستهدافهم من جديد، بالإضافة إلى تحديد العملاء المستهدفين الجدد. وهذا ليس كلَّ شيء، بل إنَّ الفوائد تتجاوز ذلك بكثير.

والتطبيقات المذكورة هي كالتالي:

  1. Google Analytics.
  2. Google Site Verification.
  3. Google Merchant Feed.
  4. Google Tag Manager (ويُعدّ من أهمّ الأدوات).
  5. Snapchat Pixel سناب بيكسل.
  6. Facebook Pixel) Meta Pixel).
  7. GetButton.

وسأشرح أدناه أهميَّة هذه التطبيقات لأيّ موقع إلكتروني.

أفضل الأدوات والتطبيقات لزيادة عملاء متجرك الإلكتروني

1- Google Analytics

وهي واحدة من أهم الأدوات التي يجب ربطها بمتجرك أو موقعك الإلكتروني، لأنها ببساطة تُعدُّ عينك التي ترى من خلالها العملاء.

تقدّم لك هذه الأداة تقاريراً فوريَّة وغير فوريَّة عن عملائك، وتوفّر لك بيانات تساعدك في اِتّخاذ القرارات الهامَّة جدَّاً.

والبيانات التي يمكن الاِستفادة منها هي:

  1. المواقع الجغرافية لعملائك.
  2. عدد الأشخاص الموجودين حالياً والذي يمكن أن يساعد في حال الإعلان.
  3. المنصَّات التي يتمّ الدخول إليك من خلالها؛ حتَّى تعرف أيّ المنصَّات هي الأفضل لك.
  4. معدَّل الإحالات الناجحة.
  5. ساعات الذروة لمتجرك.
  6. الصفحات الأكثر زيارة.

ولا يزال هناك الكثير من المعلومات التي يمكن الاِستفادة منها.

2- Google Site Verification

هي أداة بسيطة ولكنَّها مهمَّة إذا كنت ترغب في ظهور متجرك في أعلى نتائج محركات البحث.

هذه الأداة تساعد على التحقُّق من ملكيتك لرابط موقعك، ومتجر “سلة” مجهّز لعملية الربط بكل سهولة.

عليك عدم الاِستهانة بهذهِ الأداة والتأكُّد من تفعيلها في موقعك الآن.

3- Google Merchant Feed

هي أداة مفيدة إذا كان لديك سلع تريد بيعها، مثل الإكسسوارات، الهواتف الذكية، ومنتجات العناية بالبشرة. فعند البحث عبر محرك البحث جوجل عن منتج ما، مثل “عطر شانيل”، ستظهر قائمة تحتوي على صور للعطور وأسعارها وأسماء المتاجر التي تبيعها، كما هو موضَّح في الصورة.

Google Merchant Feed

وبالتأكيد، السؤال هنا كيف يمكن لمنتجاتك التصدُّر في الصفحة الأولى من نتائج البحث؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على ظهور منتجاتك في الصفحة الأولى من كتالوج جوجل، ومن بين هذه العوامل:

  1. وصف المنتج بشكل يحتوي على كلمات مفتاحية مهمة ومتطابق مع قواعد (SEO) لتحسين تصنيفه في محركات البحث.
  2. عدد الزيارات والنقرات التي يتلقَّاها منتجك على صفحتك.
  3. قيامك بدفع مبالغ محدَّدة لتعزيز ظهور منتجك في الصفحة الأولى.

ولا داعي للقلق، فقد يكون بإمكانك الظهور أعلى الصفحة الأولى بدفع مبلغ (10) ريال فقط. في حين أنَّ شخصاً آخر قد يدفع مبلغ (1000) ريال ويبقى في النتيجة الثانية.

4- Google Tag Manager

وهي أداة ضرورية بالفعل، ودون اِستخدامها، لن يكون هناك فائدة لأي أداة أخرى. تسمح لك هذه الأداة بتتبُّع الأشخاص الذين يضيفون منتجات إلى سلّة التسوق ويتركونها (وإعادة اِستهدافهم). بالإضافة إلى معرفة من الذي وصل إلى مرحلة الدفع ومن لم يكملها، ومن قام بشراء منتجات من متجرك.

باِختصار، فإنّه الأداة الأهم في عملية التسويق.

قد تحتاج إلى مساعدة متخصّص ماهر في هذا المجال لتهيئة الأداة بشكل سليم، وذلك من أجل الحصول على تقارير دقيقة وفعّالة.

5- Snapchat Pixel

6- Facebook Pixel) Meta Pixel)

هاتان الأداتان تؤدّيان نفس الغرض الذي تؤدّيه أداة رقم (4). ولكن، تختصّ هذه الأدوات بشكل أدقّ في حملاتك الإعلانيَّة على المنصَّات الخاصَّة فيها.

ومن ميّزات هذه الأدوات، أنَّها تتيح لك القدرة على معرفة المشاهدين الذين تابعوا الفيديو الإعلاني والوقت الذي قضوه في مشاهدته.

وبالتالي، تُمكّنك هذه الأدوات ممَّ  يلي:

  1. معرفة من شاهد الثلاث ثواني الأولى من الإعلان ولم يكمله.
  2. تحديد المتلقّين الذين قد توقّفوا عن مشاهدة الفيديو في منتصفه.
  3. تحديد من الذي شاهده حتَّى النهاية.
  4. بالإضافة إلى مَن تفاعل مع الصورة عن طريق التعليق أو الإعجاب أو مشاركتها مع أحد.

وفيما يتعلَّق بالسؤال “لماذا يجب معرِفة هذهِ المعلومات؟”

فإنَّ هذه المعلومات تُمَكِّنُكَ من تحديد العملاء المحتملين واِستهدافهم في حملاتك الإعلانية المقبلة، ممَّا يساعدك على توفير الجهد والوقت في البحث عن عملاء جدد في كلّ مرَّة.

وإذا سألت أي متخصِّص في إطلاق الحملات الإعلانية، فمن المرجَّح أن يؤكّد لك بأنَّ حملات إعادة الاِستهداف هي التي تشكِّل المبيعات الفعليَّة لمتجرك. 

7- GetButton

وأخيراً، تأتي أداة (GetButton) لتسهيل على عميلك الوصول إليك في تطبيقات الدردشة مثل الواتساب وحسابات الاِنستقرام وغيرها من المنصَّات بمجرَّد ضغطة زر.

ففي المحلَّات التجارية، يمكن لموظَّف المبيعات التفاعل مع العملاء وتحفيزهم للشراء بطريقة مباشرة، ولكن هذا الأمر يُعدُّ صعباً في التجارة الإلكترونية.

ومع هذه الأداة، يمكن للعميل الاِقتراب منك بشكل أكبر وأسهل. ومن ثمَّ يمكنه الوصول إلى تطبيقات الدردشة للاِستفسار عن عمله الخاص، وأنت بدورك تستطيع تحويله إلى عميل دائم لك.

كما أنَّه من خلال تجربتي الشخصية، واجهت العديد من العملاء الذين لا يعرفون كيفيَّة إتمام عملية الشراء بأنفسهم، وعندما اِستفسروا، تمكَّنت من إقناعهم بشراء المنتج الذي يحتاجونه.

الخلاصة

في الختام، أتمنَّى أن يكون هذا الموضوع مفيداً لكم وينال على إعجابكم. ويمكنكم متابعتي عبر حسابي في تويتر حيثُ أشارك تجاربي معكم.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    09Walaa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1859

    Hamza Jawish

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360

    Nrmeen S.Bayoumi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1230

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    Ahmed Elmeftahi

    الرتبة: مشترك النقاط: 245

    sum

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Marouan Kabbour

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6515

    zlx7r

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    mostafa fawzy

    الرتبة: مشترك النقاط: 170
    بالاضافة إلى 728 شخص آخر