الفرق بين إستراتيجية التسويق وخطة التسويق

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني، ولا تزال تجهل الفرق بين إستراتيجية التسويق وخطة التسويق، وترغب في التعرُّف على الاِختلافات بينهم، من حيث:

  • المفهوم.
  • الأهداف. 
  • الغرض.
  • المكونات.

فإنَّ هذا المقال كُتب خصِّيصاً لك.

الفرق بين إستراتيجية التسويق وخطة التسويق

1- الفوارق والاختلافات من حيث المفهوم

الإستراتيجية التسويقية هي خطة طويلة المدى تحدّد طرق دخول الشركة للسوق وأفضل المنتجات وطرق التعامل مع المنافسين. بالإضافة إلى الخطط التسويقية الشهرية والسنوية والقنوات وغيرها من الأمور المهمَّة.

وتُعدُّ الإستراتيجية التسويقية هي وعاء إيواء الخطة التسويقية.

بينما الخطة التسويقية هي خريطة طريق محدَّدة المدَّة والتكاليف والتفاصيل، وتهدف لتحقيق نجاح تسويقي سريع وِفق أهداف قصيرة المدى نوعاً ما عن الاِستراتيجية.

2- الفوارق والاختلافات من حيث الأهداف

تتضمَّن الإستراتيجية التسويقية الأسباب الأساسية التي يمكن أن تبني عليها الشركة أو جهة التخطيط جميع الأهداف قصيرة وطويلة المدى. ومنها:

  • أهداف العلامة التجارية.
  • ورؤيتها.
  • ومكانتها التي ترغب في ترسيخها.

بينما الأهداف في الخطة التسويقية هي مجموع التكتيكات القابلة للتطبيق والقياس، والتي هدفها تحويل الحلم لحقيقة واضحة. ويكون الهدف هو بناء علاقات مؤثّرة مع العملاء في السوق، عن طريق نشر المحتوى وتصميم حسابات على وسائل التواصل الاِجتماعي وغيرها.

3- الفوارق والاختلافات من حيث الغرض

الغرض من إستراتيجية التسويق هو تحديد أهداف التسويق شديدة الأهمية. ومنها تحديد الإجراءات اللازمة من أجل العمل عليها مع الفريق، وذلك للوصول إلى العملاء المثاليين من أجل تحقيق نتائج جيدة في السوق.

بينما الغرض من خطة التسويق، هو وضع وصف وتصوّر أمام الفريق يتضمَّن المدة الزمنية والطرق التي سيتمّ بها تحقيق الأهداف التسويقية. كما تُحدّد الخطة الجدول الزمني وتكتيكات العمل وتتضمَّن الحملات والبرامج، بناءً على أولويات إستراتيجيتك.

 

4- الفوارق والاختلافات من حيث المكونات

تحتوي إستراتيجية التسويق عادةً على ما يلي:

  • رؤية الشركة وأهدافها.
  • أهداف التسويق.
  • المبادرات.
  • التمركز.
  • جوهر العلامة التجارية.
  • شخصية المشتري.
  • المشهد التنافسي.

بينما تحتوي خطة التسويق على المكونات التالية:

  • أهداف الحملة التسويقية.
  • الجدول الزمني مع التطلُّعات الرئيسية.
  • القنوات المُراد اِستخدامها.
  • الدَّخل.
  • الأنشطة والتكتيكات.

ويمكن تلخيص الفرق بين المفهومين في جملة واحدة بأنَّ:

الاستراتيجية هي مرحلة التفكير والتخطيط هو مرحلة التنفيذ والعمل.

الخلاصة

وبهذا أكون قد وضَّحت لكم أهمّ الفروقات بين إستراتيجية التسويق وخطة التسويق.

وللاِطلاع على المزيد من المحتوى المفيد والمعلومات القيَّمة يمكنكم متابعتي عبر حسابي في تويتر.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed m.taha

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7100

    Heba Assaf

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Hocine 1

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 356

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    mofeed wildali

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5705

    Doaa Bahjat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 881

    هيوغو / HUGO

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    زينب الرفاعي

    الرتبة: مشترك النقاط: 231

    Asaad Largo

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ابو يزيد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1200
    بالاضافة إلى 1k شخص آخر