المحتوى
حالياً يعتبر تحسين محركات البحث هدفاً تسعى وراءه الشركات الضخمة في العالم كله. حيث إنّ نيل مكانة واعتراف محرّكات البحث بموقع أي شركة، يعني اعترافاً صريحاً بنجاحها وقدرتها على المنافسة.
كما أنّه يؤثر على حركة المرور لموقع هذه الشركة أو تلك، ويسهم بشكل مباشر في نجاحها أو فشلها. لذا إن أردت تحقيق انتشار أوسع في مجال عملك، فإنّ بوابتك الواسعة هي إمكانيات جوجل عبر صفحة نتائج بحثه.
يُمكنك التعرّف هنا على نصائح ستكون مفيدة بالتأكيد لتحسين نتائج ظهورك في جوجل طبعاً.
أهمية تحسين محركات البحث (SEO)
في الحقيقية يعدّ SEO مهماً لأنه يحافظ على نتائج البحث عادلة، ومنصفة. حيث إنّه يقلل من القدرة على معالجة نتائج البحث المتنوعة قدر الإمكان، ويصل إلى نتيجة تظهر فيها المواقع التي تستحق فقط في رأس القائمة.
قد تتساءَل ما الذي يجعل موقعاً معيّناً يتصدر النتائج، وفي الحقيقة مع المعايير والضوابط التي وضعها جوجل يصعب التلاعب والخداع فعلاً. حيث إنّ العمل الجاد والدؤوب في موقع الويب والذي يروق للزائرين بالترتيب العالي لمحركات البحث، هو الذي يعطي فرصة أفضل للظهور في النتائج.
فإذا أردت جعل موقعك يتصدر نتائج البحث، فإنّ عليك أن تعرف الضوابط والمواصفات التي يضعها جوجل للمواقع المتميّزة.
مواصفات المواقع المتصدرة لنتائج البحث
لم يكن تصدّر بعض المواقع للنتائج الأولى في محرّك بحث جوجل عبثاً أو وليد مصادفة أبداً. بل كان نتيجة لمتابعة وجهد وصبر، فالوقت والجهد هما المادّة الخام لإبراز نجاحك في مجالك.
عوامل تضمن تميّز موقعك في محركات البحث
إنّ أهمّ العوامل التي ينبغي مراعاتها في تحسين نتيجة بحثك هي:
1- المحتوى المميز
إذ إنك باختصار عليك أن تسأل نفسك؛
- هل المحتوى الذي أقدّمه يجيب عن أسئلة الجمهور المُلحّة؟
- هل أستطيع تقديم حلّ لمشكلاتهم في مجال الخدمات التي أقدّمها؟
في الحقيقة يرغب الجميع بمحتوى مميز ومفيد وجذّاب في الوقت نفسه، وهي معادلة إن حققتها ستحصل على النتائج الأولى في البحث.
2- الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية
في الواقع هذا المعيار سهل وممتنع في آن معاً، إذ إنّه من السهل أن تستعمل الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية بالنسبة للجمهور. لكن العثور عليها ومعرفتها يفترض أن تكون مطّلعاً على ما يحدث حولك تماماً، وأن تكتشف ما يتطلبه سوق العمل جيداً.
بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوات التي تمكّنك من معرفة الكلمات ذات الصدى المرتفع في هذه الفترة مثلاً. حيث إنّ أهمّ هذه الأدوات المجانية هي: Google Trends, Google Keyword Planner.
3- تحديث المحتوى باستمرار
لأنّ عناكب البحث تدخل على المقالات المنشورة بشكل دائم، لذا يُفضّل أن تقوم بإضافة معلومات جديدة. يمكن أن يكون إدراج فيديو جديد حول معلومة سابقة في مقالتك مفيداً، ولا تنسَ تحديث التاريخ عند إدخال أي تعديل.
اشترك في نشرة تواصل
التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!
4- الاهتمام بالروابط الداخلية والخارجية
حيث يتعلّق وجودها بتصنيف صفحتك بشكل مباشر (PageRank)،لأنها تمنح المتصفح لموقعك فرصة أكبر لجمع معلومات أكبر. مما يؤدي إلى شعور زوار موقعك بأنه ثريّ معرفياً، فيسهم ذلك بازدياد زياراتهم وتصفحهم لموقعك بالتأكيد.
5- سرعة تحميل الصفحة
حاول دائماً أن تعتني بتجربة المستخدم، وأن تجرّب الدخول إلى موقعك أكثر من مرة للتأكد من سرعة استجابته عند النقر على رابطه. تأكّد أنّ المواقع البطيئة يهرب زوّارها بعيداً دون عودة إليها!
6- تحسين معدّلات النقر في الموقع
ويقصد بها معدّل CTR والتي تشير إلى Click through rate. ويتحسّن معدّل النقر من خلال تميز المحتوى في صفحتك، والاعتناء بالعناوين الجذابة بشكل خاص، بالإضافة إلى معلومات ووصف الصفحة أيضاً.
لذا فإنّ الاعتناء بالمحتوى هو أمر شديد الأهمية، لأنّه العامل الأول المساعد على إظهار موقعك في صدارة نتائج بحث جوجل.
لكن هل هناك نصائح مفضّلة للمحتوى المميز لموقعك؟
نصائح لمحتوى مميز لموقعك
لاشكّ أنّ هناك عوامل يتوقف عليها نجاح موقعك، ولابدّ من التعرف عليها:
حاول إثارة فضول زوار موقعك من خلال أساليب كتابية مشوّقة
أوجد موضوعاً يحمل إجابات على أسئلة تشغل بال الجمهور، وقدّمها بأسلوب يجعلهم يشعرون أنّهم يكتشفون حلّ اللغز بأنفسهم.
التزم بالعناوين القصيرة
استكمالاً للتشويق فإنّ الإيجاز في العناوين يترك مجالاً لاشتعال الفضول في نفس القرّاء، لذا فإنهم يقبلون على قراءة الموضوع كاملاً. وإذا لم يكملوا قراءة المقال كله، فسيقومون بقراءة معظمه، وكل هذه الأشياء يحتسبها جوجل بدقة، لمعرفة مدى بقاء الزوار في صفحتك.
اعتنِ بأوصاف وعبارات قوية في عناوين مقالاتك
محرك البحث يهتم فعلاً كلّما أضفت كلمات ذات وقع قوي لأنها تؤثر في الجمهور، ومع أنها مبنية على المبالغة إلا أن لها تأثيراً سحرياً بالفعل.
لا تنسَ انتقاء الكلمة المفتاحية المناسبة تماماً
في الحقيقة إنّ انتقاء الكلمة المفتاحية المناسبة يتطلب دراسة وافية لكل الكلمات المناسبة.
لذا فإنّ المسألة هنا تتطلب قليلاً من الجهد، من خلال الاستعانة بخبراء في السيو، يعتمدون على أدوات وإحصاءات جوجل بالدرجة الأولى.
الخلاصة
في الختام، إنّ تحقيق مرتبة متقدمة في نتائج محركات البحث ليس وليد الصدفة، بل هو نتيجة تخطيط دقيق وجهد متواصل. فمن خلال التركيز على محتوى مميز، وكلمات مفتاحية دقيقة، وتحديث مستمر، وغيرها من العوامل التي ذكرناها أعلاه، يمكن لأي موقع أن يحقق حضوراً قوياً على الإنترنت.