كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

المفضلة القراءة لاحقاً

 ما هي نتائج SERP ؟ 

صفحة نتائج محرك البحث، هي صفحة الويب التي تراها عندما تبحث عن شيء ما على جوجل. 

كلّ SERP فريد، حتى عند استخدام نفس الكلمات الرئيسية، لأن محركات البحث مخصصة لكل مستخدم. تحتوي SERP عادةً على نتائج عضوية ومدفوعة، ولكنها تحتوي في الوقت الحاضر أيضاً على أنواع أخرى:

أنواع نتائج البحث 

أنواع SERP الأكثر شيوعا هي:

المقتطفات المنسقة Rich Snippets

تحتوي على معلومات أكثر من المقتطف العادي. تضيف طبقة مرئية إلى نتيجة حالية (على سبيل المثال، الصور أو المراجعات أو تقييمات العملاء).

النتائج المدفوعة Paid Results

الإعلانات والمنشورات الدعائية التي تظهر في الجزء العلوي من SERP، حيث يتمّ شراؤها عن طريق تقديم عروض أسعار للكلمات الرئيسية، (على سبيل المثال، Google Ads أو Google Shopping).

النتائج العامة Universal Results

تظهر بالإضافة إلى النتائج الطبيعية، هي طريقة جوجل لدمج النتائج من أعمدتها الرأسية الأخرى في نتائج البحث، (على سبيل المثال، نتائج الصور، والنتائج الجديدة، والمقتطفات المميزة).

SERP المحلية Local SERP

تظهر في أي وقت يتعلق هدف البحث الخاص بك ضمنياً بالموقع، (على سبيل المثال، إذا كتبت “مطاعم” أو اسم منتج معين، فيعرض جوجل المواقع القريبة منك، ويظهر لك بالضبط أين يمكنك العثور عليها على الخريطة).

هو المربع الذي يظهر أعلى الصفحة عندما يتطلب بحثك أن يسحب جوجل من الفئات الأخرى، مثل؛ الصور أو الأخبار أو الفيديو. عادةً ما يتعلق البحث الرأسي بعمليات البحث الموضوعية مثل المناطق الجغرافية.

بيانات الرسم البياني المعرفي Knowledge Graph data

ظهر عندما يحتمل أن يكون لبحثك إجابة واحدة فقط. فيسحب جوجل الإجابة على استفسارك مباشرةً من نتيجة عضوية إلى مربع أعلى الصفحة.

إقرأ المزيد: ما هو Google E-A-T وعوامل ترتيب نتائج البحث.

خطوات عمل خوارزميات البحث 

تحصل جوجل على معلومات من من مصادر مختلفة، وتركّز في معلوماتها على صفحات الويب، تتبع جوجل ثلاث خطوات أساسية لإنشاء نتائج من صفحات الويب:

الزحف (Crawling) 

يُعبّر عن معرفة الصفحات الموجودة على الويب. لا يوجد سِجل مركزي لجميع صفحات الويب، حيث يقوم جوجل البحث باستمرار عن صفحات جديدة، وإضافتها إلى قائمة الصفحات المعروفة.

بمجرد أن يكتشف محرك بحث جوجل عنوان URL للصفحة، فإنه يزور الصفحة أو يزحف إليها لاكتشاف محتوياتها.

يعرض جوجل الصفحة، ويحلل كُلاً من المحتوى النّصي، وغير النّصي، والتخطيط المرئي العام، لتحديد المكان الذي يمكن أن يظهر فيه في نتائج البحث. 

كلما تَمكّن جوجل من فهم موقعك بشكل أفضل، كان بإمكانه مطابقته بشكل أفضل مع الأشخاص الذين يبحثون عن المحتوى الخاص بك. وبالتالي زيادة معدّل ظهورك.

الفهرسة (Indexing) 

يُعبّر عن فهم موضوع “بيانات” الصفحة بعد اكتشافها. يحلل محرك بحث جوجل محتوى الصفحة، ويُفهرس الصور وملفات الفيديو المُضمّنة في الصفحة، ويحاول بطريقة أخرى فهم الصفحة. يتم تخزين هذه المعلومات في فهرس جوجل، وهو قاعدة بيانات ضخمة مخزنة في العديد من أجهزة الكمبيوتر.

 التقييم (Ranking) 

يُعبّر عن ترتيب النتائج، عندما يكتب المستخدم استعلاماً، تحاول جوجل العثور على الإجابة الأكثر صِلة من فهرسها بناءً على العديد من العوامل، وكذلك الإجابات الأعلى جودة من بينها، مع مراعاة الاعتبارات التي ستوفر أفضل تجربة للمستخدم والإجابة الأنسب، (مثلاً يَتمّ مراعاة موقع المستخدم ولغته وجهازه). لا تقبل جوجل الدفع لترتيب الصفحات للأعلى، ويتم الترتيب برمجياً.

إقرأ المزيد: 8 طرق من أجل قياس التفاعل بواسطة Google Analytics عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كيف تعمل محركات البحث وعلى أي أساس يقوم جوجل بترتيب نتائج البحث؟ 

 

كيف تعمل محركات البحث وعلى أي أساس يقوم جوجل بترتيب نتائج البحث؟ 

 

يجب أن يكون محرك البحث قادراً على فهم طبيعة محتوى كل صفحة ويب يقوم بالزحف إليها. في الواقع، تُعتبر جوجل، محتوى صفحة الويب إشارة تصنيف هامة جدّاً. حيث يعد المحتوى من بين أفضل 3 عوامل تصنيف لصفحات الويب.

لفهم ما تدور حوله الصفحة، تقوم محركات البحث بتحليل الكلمات والعبارات التي تظهر عليها، ثم بناء خريطة لتلك البيانات، تُعرف باسم “الخريطة الدلالية semantic map” والتي تساعد في تحديد العلاقة بين المفاهيم على صفحة الويب.

بالإضافة إلى المحتوى الفريد على الصفحة، هناك عناصر أخرى على صفحة الويب تجدها برامج زحف محركات البحث تساعد محركات البحث على فهم موضوع الصفحة، مثل:

  • البيانات الوصفية لصفحة الويب، بما في ذلك علامة العنوان وعلامة الوصف الوصفية.
  • سمات النص البديل للصور على صفحة الويب، نظراً لأن محركات البحث لا يمكنها “رؤية” الصور، فإن هذا يساعدها على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل.

تحتاج إلى تمكين موقع الويب الخاص بك للوصول إلى أعلى SERPs، من خلال تحسين محتواه باستخدام البيانات المنظمة، والتأكد من أنه يتبع إرشادات جوجل.

فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتمكين إمكانية استهداف المحتوى الخاص بك لميزات SERP:

  • قُم بدراسة البيانات المهيكلة وكيفية عملها.
  • قم بإنشاء بيانات مُنظمة واختبارها وإصدارها.
  • اِختر أصول المحتوى على موقع الويب الخاص بك، والتي تريد استهداف ميزات SERP بها.
  • اِتبع الإرشادات العامة للبيانات المُنظمة وطبِّقها وفقاً لذلك.
  • قم بتمييز المحتوى على صفحات الويب الخاصة بك باستخدام خصائص schema.org

إقرأ المزيد: أفضل 25 من اضافات SEO لـ google chrome.

خطوات تساعدك في تحسين الزحف في موقعك 

كيف يمكن جعل الموقع الإلكتروني يظهر على Google؟

  • تحقق من أن جوجل يمكنه الوصول إلى الصفحات الموجودة على موقعك، وأنها تبدو صحيحة. يجب أن يكون قادراً على رؤية جميع الصور وعناصر الصفحة الأخرى، حتى يتمكن من فهمها بشكل صحيح. 
  • استخدم ملف sitemap، لإخبار جوجل بالعديد من الصفحات الجديدة أو المُحدثة في وقت واحد.
  • لتشجيع الزحف الكامل إلى الموقع، تأكد من أن صفحتك الرئيسية (وجميع الصفحات)، تحتوي على نظام تنقُّل جيد بالموقع، يرتبط بجميع الأقسام والصفحات المهمة على موقعك.
  • اِجعل صفحتك مرتبطة بصفحة أخرى يعرفها جوجل بالفعل. لكن كن حذراً من الروابط التي لا تتبع إرشادات مشرفي المواقع من جوجل لا يتمّ اتّباعها.

كيفية إبلاغ Google بالصفحات التي لا تريد أن يتمّ الزحف إليها

من خلال ملف نصّي بسيط، يُضاف داخل الدليل الجذر Root directory لموقع الويب الخاص بك. يُدعى robots.txt، يقوم بإعلام الروبوتات التي يتم إرسالها بواسطة محركات البحث، بالصفحات التي يجب الزحف إليها، والتي يجب التغاضي عنها، عن طريق المكونين الأساسيين:

  • User-agent: يحدد محرك البحث الذي تنطبق عليه القاعدة.
  • Disallow: ينصح محرك البحث بعدم الزحف إلى ملف أو صفحة أو دليل وفهرسته.

أشهر محركات البحث العالمية 

إليك قائمة بأفضل محركات بحث بالاعتماد على حصة السوق العالمية لمحركات البحث لعام 2019:

  1. محرك البحث جوجل Google
    مع أكثر من 70 ٪ من حصة سوق البحث، يعد جوجل بلا شك محرك البحث الأكثر شعبية. بالإضافة إلى ذلك، يستحوذ على ما يقرب من 85 ٪ من حركة مرور الهاتف المحمول.
    بالإضافة إلى ذلك، تهدف التغييرات الأخيرة التي تم إجراؤها على خوارزمية جوجل، مثل المقتطفات المميزة، إلى تلبية احتياجات المستخدمين مباشرةً على جوجل.
  2. Bing
    أكبر منافس لـ جوجل، يستحوذ على 33 ٪ من عمليات البحث في الولايات المتحدة، كما يدير Yahoo، ثالث أكبر محرك بحث في الولايات المتحدة. تبدو صفحات بحث Bing مشابهة بشكل ملحوظ لصفحات جوجل، مع نفس الفئات وخلفية بيضاء مماثلة، مع روابط زرقاء وعناوين URL خضراء.
    لكن يقدّم Bing أيضاً “Rewards”، وهو برنامج يمنحك نقاطاً عند البحث أو التسوق على المحرك، ثم يتيح لك استرداد هذه النقاط مقابل بطاقات الهدايا والتبرعات غير الربحية.
  3. Baidu
    هو أكبر محرك بحث في الصين، حيث يستحوذ على أكثر من 75٪ من سوق البحث في الصين. يشبه محرك البحث جوجل أيضاً، لكنه يَفرض رقابة على صور معينة، ويحظر مواقع الويب المؤيدة للديمقراطية، لذلك إذا كنت تقارن نتائج البحث، ستجد جوجل أكثر شمولاً.
  4. Yahoo
    ليس الأكثر أناقة، لكنّه يحتل المرتبة الرابعة مع ما يزيد قليلاً عن 3٪ من حصة السوق العالمية. مدعوم من Bing، لذا فإن نتائج البحث متشابهة بشكل لا يصدق بين محركي البحث. ومع ذلك، يمكن اعتباره محرك بحثٍ مهمٍ في حد ذاته، مع أكثر من 600 مليون مستخدم شهرياً على الهاتف المحمول، ومليار مستخدم إجمالي.

 

أهمية ارسال sitemap لمحركات البحث

أهمية ارسال sitemap لمحركات البحث

إليك أهمّ الفوائد لإرسال sitemap لمحركات البحث:

  1. تساعد في تنظيم مواقع الويب الكبيرة.
  2. إنّها بمثابة مدير مشروع ومهندس معماري لموقعك، وسيلة للحصول على تسلسلٍ هيكليٍ وتصنيفٍ نظيفٍ للموقع. كما تُشرف على الوصلات بين الصفحات والصفحات الفرعية.
  3. تساعد على تحديد الغرض والقيمة المحددة لموقعك على الويب بشكل أكبر، حيث يمكنك التركيز على الكلمات الرئيسية الأكثر تميزاً، والأكثر صلة، وتضمينها في الـ sitemap.
  4. تسريع عمل زواحف محرك البحث، من خلال تسليط الضوء على أهم صفحات موقعك على الويب، التي ترغب بزحف محرك البحث إليها.
  5. زيادة وضوح محرك البحث، حيث يمكنها توجيه الروبوتات، للحصول على الصورة الكاملة لموقعك، والنظر في جميع الصفحات.
  6. تساعدك على تمكين روابط الصفحات بطريقة طبيعية لجذب الزوار، حيث يمكنها التدخل والعثور على الروابط المثالية، التي تتناول كيفية بحث الزوار عن الأشياء، فتعكس رحلتهم وتوجههم من البحث إلى الشراء.
  7. تحديد المناطق التي يمكن أن تتحسن فيها ميزة التنقل في الموقع.

إقرأ المزيد: المراجعة لإختبار الإعلان على شبكة البحث Google Search.

أهمية الإستعانة بخبير SEO لتحسين نتائج البحث 

إنّ خبير تحسين محركات البحث (SEO) مسؤول عن الحصول على المزيد من الزيارات العضوية إلى موقع الويب الخاصّ بك. وهو ليس بالموضوع السهل، هناك العديد من الجوانب لكيفية زيادة حركة المرور العضوية يمكنه تقديمها لك:

  • خلق محتوى فريد وتحسين استراتيجية المحتوى الخاصّة بك.
  • بناء روابط هامّة Link building.
  • يساعدك على التحسين الفنّي، وأنت بحاجة إلى شخص لديه مهارات تحليلية، لتحقيق استراتيجية ناجحة طويلة الأمد، وبشكل مستمر.
  • إنّ الاستعانة بخبير SEO هو ببساطة أكثر فعالية، وأرخص لك من اللجوء إلى الخدمات المدفوعة، لتحسين ظهورك ضمن نتائج البحث.
  • إنّ خبير الـ SEO يعرف كل قواعد اللعبة، وسيُبقى العين اليقظة لمساعدتك على مراقبة أهدافك، وتقييم أدائك ووضعك الحالي.

الخلاصة 

في النهاية، من المهم جدّاً أن تُولي فرص حركة المرور الكثير من التفكير، إن لم تكن من نتائج البحث الموجودة في الصفحة الأولى، فغالباً كأنّك غير موجود. لذا عليك فهم كيفية تصّدر نتائج البحث والاستعانة بخبراء لتحقيق ذلك. أرجو أن يكون هذا المقال قد قدّم لك أهمّ التوصيات لتحقيق ذلك.

المراجع

developers، hubspot




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    hatim abdelrahim

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2160

    Walid Fadli

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1032

    Ahmed Elmoghazy

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Dr. Nahla ALtamimi

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    haider aaa

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    عبدالاله محمد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1297

    Ala Abukhdair

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    omar B

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    hamdy barakat

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 97
    بالاضافة إلى 2.4k شخص آخر