عوامل الترتيب المحلية لتحسين محركات البحث لشركتك الناشئة

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كان لديك نشاط تجاري محلي يبيع منتجات أو خدمات، فعليك التفكير في الترتيب المحلي لموقعك عبر الويب.

سيساعدك مُحسّنات محرّكات البحث المحلية في الظهور لاِستعلامات البحث ذات الصلة في منطقتك. نظراً لأنَّ جوجل يعرض النتائج المحلية أوّلاً في كثير من الحالات، فأنت بحاجة إلى التأكُّد من أنَّ جوجل يفهم مكان وجودك.

سنستعرض في هذه المقالة، جميع الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين فهم جوجل لموقعك، مما يحسِّن فرصك في الترتيب محليّاً.

ما هي عوامل الترتيب؟

عوامل الترتيب هي العناصر التي يأخذها جوجل في الاِعتبار عند تحديد موضع عنوان (URL) في نتائج البحث. هناك العديد من عوامل الترتيب، معظمها خصائص عنوان (URL) وموقع الويب الخاصّ بك، ولكنَّها يمكن أن تمتد إلى تواجدك عبر الإنترنت. سرعة الصفحة هي أحد الأمثلة على عامل الترتيب؛ من المحتمل أن تحتلّ الصفحة سريعة التحميل مرتبة أعلى من الصفحة البطيئة عندما تكون الخصائص الأخرى قابلة للمقارنة.

 

ما هي عوامل الترتيب

عوامل الترتيب المحلية لتحسين محركات البحث

سنركِّز في هذا المقال، على العوامل التي تؤثِّر في ترتيب صفحات موقعك عبر الويب في عمليات البحث المحليّة. تتحدَّث جوجل عن عوامل الترتيب المحلية من حيث:

  • الملاءمة (Relevance): هل أنت النتيجة ذات الصلة للمستخدم؟ هل يتطابق موقع الويب الخاص بك مع ما يبحث عنه المستخدم؟
  • المسافة (Distance): كم تبعد عمّن يبحث عنك؟ إذا كنت وثيق الصلة وقريباً، فمن المحتمل أن تحصل على ترتيب جيد.
  • الشهرة (Prominence): يتعلَّق الأمر بمدى شهرة عملك.
    لذلك عليك أن تثبت أنك على صلة بالموضوع، وأنَّك قريب، وأنَّك معروف جيّداً. دعونا نرى كيف يمكنك العمل على هذه العوامل ببعض الإجراءات الملموسة!

كن وثيق الصلة بالموضوع

كونك وسيلة ذات صلة، فإنَّك تقدِّم الخدمة أو المنتجات التي يبحث عنها الباحث. على الرغم من أنَّ هذا قد يبدو واضحاً جدّاً، إلَّا أنَّ الأشخاص في بعض الأحيان، يمكن أن يصبحوا غامضين للغاية عبر موقع الويب الخاصّ بهم. لذا تأكَّد من أنَّك تذكر بوضوح ما هو عملك أو مهنتك، ونوع المنتجات والخدمات التي تقدِّمها، وتأكَّد من القيام بذلك في الصياغة التي يستخدمها جمهورك.

لمعرفة ما إذا كنت تفعل ذلك، يجب إجراء بعض البحث عن الكلمات المفتاحية والتحدُّث مع عملائك لمعرفة المصطلحات التي يستخدمونها عند البحث عن خدمة مثل خدمتك.

 

كن وثيق الصلة بالموضوع

Google My Business

لترتيبك المحلي في جوجل، لا يمكنك الاستغناء عن بطاقة بيانات مناسبة في (Google My Business).

يُعدّ (Google My Business) مفيداً بشكل خاصّ إذا كنت تريد الظهور بشكل صحيح في الحزمة المحلية. تحتاج إلى التسجيل واِختيار الفئات الأساسية المناسبة لعملك وإضافة جميع مواقعك والتحقق منها ومشاركة بعض الصور. قم بإدارة ملف التعريف الخاصّ بك بشكل نشط وقم ببنائه بمرور الوقت.

يسمح برنامج (Google My Business) بمراجعات العملاء، ويجب أن تهدف إلى الحصول على بعض تلك المراجعات لقائمتك.

تزداد أهمية المراجعات عبر الإنترنت كل عام، لكبار المسؤولين الاِقتصاديين المحليين. المراجعات الإيجابية – اِطلب من العملاء الراضين ترك تعليق – يساعد جوجل وزوَّاره في الحكم على نشاطك التجاري. هذا يشبه إلى حد كبير السوق المحلي الخاصّ بك.

يمكنك الاِستمرار في المحادثة من خلال الرد على هذه المراجعات. ولكن، كما تقول جوجل؛

كن صديقاً وليس مندوب مبيعات.

تأكد من أن لديك معلومات NAP موحدة

حتى إذا كان عملك يحتوي على مواقع متعددة، فتأكَّد من مطابقة معلومات (NAP) الرئيسية (الاِسم ــ والعنوان ــ ورقم الهاتف) على موقع الويب الخاصّ بك مع (Google My Business NAP)؛ هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكُّد من أنَّ جوجل تقوم بالاِتصال الصحيح بين الاِثنين.

أضف العنوان الأساسي في كل صفحة (كونك شركة محليّة، يجب أن تذكر عنوانك في كل صفحة). لجميع المواقع الأخرى، قم بإعداد صفحة وسرد جميع عناوين الفروع الخاصّة بك.

قائمة الفيسبوك والاِستعراضات

ما ينطبق على (Google My Business) ينطبق على فيسبوك أيضاً.

أضف شركتك كصفحة لنشاط تجاري محلي في فيسبوك. يبحث الأشخاص كثيراً عن طريق فيسبوك أيضاً، لذا من الأفضل التأكُّد من أنَّ قائمتك مرتبة عبر فيسبوك. يسمح فيسبوك أيضاً بالمراجعات، والتي يمكن أن تساعد عملك أيضاً.

اِبق عينك على تلك المراجعات! إذا لم تكن تعليقاتك بهذه الروعة، فتأكَّد من تحسينها من خلال تقديم منتجات أو خدمات أفضل، أو على الأقل أظهِر أنَّك تأخذ التعليقات التي تتعامل معها بجديّة من خلال ردودك.

الموقع والكلمات المفتاحيّة في العنوان

الأمر الواضح؛ بالنسبة للترتيب المحلي، تساعدك إضافة مدينة و(في الولايات المتحدة) إلى <العنوان>.

أضف كلماتك المفتاحيّة أيضاً واِجعل العنوان جذَّاباً. يُرجى الاِنتباه إلى أنَّ تأثير إضافة بلدتك إلى ألقابك، قد يكون أقل بكثير بالنسبة لترتيبك المحلي من إضافة تفاصيل نشاطك التجاري إلى (Google My Business)، ولكن لن يضر ذلك بالتأكيد.

الأدلة المحلية

بالإضافة إلى قائمة (Google My Business)، تستخدم جوجل الأدلة المحليّة الأخرى لتحديد مدى أهميتك ومحليّتك.

حيث نوصي عادةً بعدم وضع الرابط الخاصّ بك على صفحة فيها عدد كبير من الروابط غير المرتبطة، فإن الأرضية المشتركة لصفحة القوائم المحلية هي في الواقع الموقع. وهذه الروابط تساعد في الترتيب المحلي الخاص بك.

  • لذا اجعل فريق الويب يعمل، واِبحث عن أهمّ صفحات الدليل المحلي واِحصل على التفاصيل الخاصّة بك هناك.
  • نحن نكتب التفاصيل بشكل صريح وليس مجرد رابط.
  • تعمل الاِقتباسات في تأكيد العنوان لكل من جوجل والزوَّار.
  • إذا كان أحد مواقع الويب المحلية ذات الصلة يسرد العناوين، فأضِف عناوينك هناك أيضاً. وأثناء تواجدك فيه، اِحصل على بعض التقييمات الإيجابية من مواقع أخرى!

الأدلة المحلية

احصل على روابط ذات صلة عالية الجودة

متابعةً لـ كيف تساعد الأدلة في الترتيب المحلي – خاصّةً في نتائج البحث المحلية المجانيّة، فإنَّ تبادل الروابط مع الشركات المحلية ذات الصلة مفيد أيضاً؛ إذا كنتما تعملان في نفس سلسلة التوريد أو تبيع منتجات ذات صلة، فلا تتردد في تبادل الروابط.

لا تقم فقط بتبادل الروابط مع أي شركة تعرفها؛ مثل هذه، في معظم الحالات، ستكون روابط منخفضة الجودة لموقعك على الويب (لأنَّها عادة ما تكون غير مرتبطة).

حاول أيضاً إنشاء محتوى عالي الجودة يجذب الروابط ذات الصلة. ولا تنسَ الحصول على هذه الكلمات المفتاحيّة المحليّة في النص الأساسي لتلك الروابط الواردة.

الإشارات الاجتماعية من المغردين المحليين

مرة أخرى، هناك سوق محلي عبر الإنترنت أيضاً. يتحدَّث الناس عن الأعمال والتطورات الجديدة والمنتجات عبر تويتر وانستقرام وفيسبوك وغيرها.

تجد كل هذه الإشارات الاجتماعية طريقها إلى مستشعرات جوجل أيضاً. سوف يلتقط محرِّك البحث المشاعر الإيجابية أو السلبية ويستخدمها لمساعدتهم على ترتيب عملك المحلي. إذا تحدَّث الكثير من الناس عن عملك وربطوا موقعك عبر الويب، فيجب أن تكون ذا صلة. قم برصد هذه الإشارات والمشاركة.

يقول البعض أنَّ الروابط من مواقع الويب والأدلَّة ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مهمة للترتيب المحلي.

كما هو الحال دائماً، مجموع كل الجهود هو ما يجعلك متميزاً عن الآخرين، وليس فقط تحسين جانب واحد.

خذ وقتك وتأكَّد من صحة ملفك الشخصي في (Google My Business)، وأنَّ البيانات المنظمَّة للأعمال المحلية نشطة عبر موقعك، ولديك روابط مناسبة لموقعك والأشخاص المناسبين الذين يتحدَّثون عنك، على سبيل المثال، تويتر. ويرجى ألا تنسى إجراء بحث مناسب عن الكلمات المفتاحيّة والتأكُّد من أنَّ المحتوى الصحيح موجود على موقع الويب الخاصّ بك.

تحسين المحتوى الخاص بك للحصول على تصنيفات محلية أفضل

 

تحسين المحتوى للحصول على تصنيفات محلية أفضل

 

لن يقوم جوجل بترتيب موقعك لكلمة مفتاحيّة إذا لم تكن هذه الكلمة المفتاحيّة موجودة في موقعك عبر الويب.

إنَّها بهذه السهولة. إذا كان عملك في المدينة، فمن المحتمل أن يكون لديك سبب لوجودك هناك. اِكتب عن هذا السبب. ولاحظ أن هذه قد تختلف:

  • وُلِدتَ هناك أو فقط تحب السكان المحليين والعادات المحلية.
  • تتأكَّد شبكتك المحلية من أنَّه يمكنك تقديم الخدمات في الوقت المناسب أو تقديم خدمات إضافية.
  • تتمتع المدينة بوظيفة إقليمية ويزدهر عملك من خلال ذلك.

هناك ستة أنشطة تجارية أخرى مثل نشاطك، ومن الواضح أنك الأفضل، وتخدمون جميعاً نسبة معينة من الأشخاص، لذا فإنَّ عملك يتناسب تماماً مع هذا المجال.
هذه مجرد أسباب عشوائية لمساعدتك في الكتابة عن عملك فيما يتعلق بموقعك. وتختلف كثيراً من شركة لأخرى.

تأكَّد من ذكر موقعك / مدينتك / منطقتك بوضوح عبر موقع الويب الخاصّ بك، وليس فقط في التذييل الخاصّ بك في تفاصيل عنوانك! إذا كان لديك مواقع متعددة، فقم بإعداد وكتابة صفحات لكل منها وتضمين تفاصيل العمل المناسبة.

الخلاصة 

الشهرة تعني أنَّه عندما تتمكَّن جوجل من تقديم نتيجة أولاً من علامة تجارية أو شركة معروفة جيداً، فإنَّها ستفعل ذلك بالفعل. وعلى الرغم من كل جهودك لتحسين ترتيبك المحلي، فقد يعيق هذا المركز الأول.

هذا يعني فقط أنَّه يجب عليك تصعيد لعبتك، والاِستمرار في القيام بالعمل الرائع الذي تقوم به، والعمل على علامتك التجارية، والثقة في أنَّه في النهاية، ستلاحظ جوجل ذلك أيضاً. ونتيجةً لذلك، قد تسمح لك جوجل بالترتيب في هذا الموضع الأول لتلك الكلمة المفتاحيّة المحلية!

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    sofia123qatar

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    mallahlalkhair 1

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 421

    HD WOOD HOUSE

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    eng. ibrahim

    الرتبة: مشترك النقاط: 131

    Hany Abdallah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7270

    alyaraa alyaraa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10285

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    Fajer Hatamleh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 660

    عمر عبدالقادر

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4457
    بالاضافة إلى 990 شخص آخر