كيفية إنشاء خطة تسويق للشركات الناشئة

المفضلة القراءة لاحقاً

لا يجب أن يكلف إنشاء خطة تسويق ضخمة الكثير من المال. كل ما يتطلبه الأمر هو وقتك وجهدك وإبداعك.

هذه الأفكار ستجعلك تبدأ. لماذا تحطم البنك لتلبية احتياجاتك التسويقية، بينما يمكنك العصف الذهني في طريقك إلى خطة تسويق قاتلة؟

يمكن أن تكون أفضل الأفكار التسويقية بسيطة وغير مكلفة، لكنها لا تأتي من فراغ. إنَّها تتطلب عملية تفكير مبتكرة وخلاقة.

تذكر دائماً أنَّ بناء علامتك التجارية هو عملية دائمة، لذا عليك اِتباع العقلية الصحيحة منذ اليوم الأول. إليك (13) نصيحة تسويقية يمكن أن تساعدك في إنشاء إطار عمل متين.

 

كيفية إنشاء خطة تسويق للشركات الناشئة

حدد هدفك النهائي

تماماً كما أنّه من المستحيل عملياً الشروع في رحلة دون معرفة وجهتك، يجب عليك تحديد أهدافك التسويقية والتجارية قبل أن تتمكن من تحقيقها.

  • هل ترتبط بسوقك المستهدف عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • كيف تخطط لزيادة عدد المتابعين لديك؟
  • كيف تخطط لتوليد حركة المرور على موقع الويب الخاص بك؟
  • ما هي الأهداف التي تأمل في تحقيقها خلال الأشهر الستة المقبلة؟ سنتان؟ خمس سنوات؟ عندما يكون لديك هدف نهائي، يمكنك اِستخدام المقاييس الرئيسية لقياس نجاح أو فشل إستراتيجيتك التسويقية.

يتطلب الوصول إلى العملاء المحتملين أو العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء نهجاً محدَّداً جيّداً بأهداف محدَّدة.

حدد السوق المستهدف

ما الذي يمكنك تحقيقه دون تحديد من تبيع له؟ بغض النظر عن مدى روعة خطة التسويق أو المنتج أو الخدمة التي لديك، فإنَّ العملاء مهمون لنجاح عملك الصغير. لكن من هم هؤلاء العملاء؟

 

حدد السوق المستهدف

 

يجب عليك تحديد العميل المستهدف حتى تتمكَّن من هيكلة اِستراتيجية التسويق الخاصّة بك لتلبية اِحتياجاتهم. لكن كيف يمكنك تحديد جمهورك المستهدف؟ إليك ثلاث أفكار لتبدأ بها:

  • حدد التركيبة السكانية الأساسية للعملاء المحتملين المستهدفين، مثل الجنس والعمر والموقع.
  • تعرَّف على كيفية الاِرتباط بجمهورك من خلال تحليل شخصياتهم و / أو سلوكيات التسوق.
  • أنشئ رسالة علامتك التجارية بعد بحثك.

ستساعدك هذه الاِقتراحات في صقل جمهورك المحدَّد وتحديد اِحتياجاتهم حتى يرضيهم منتجك أو خدمتك.

قم بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية

يعد البحث عن الكلمات المفتاحيّة جزءاً مهمّاً من أي استراتيجية تسويق رقمي.

تحتاج إلى تحديد الكلمات المفتاحيّة التي تحدد عملك بشكل أفضل، والكلمات المفتاحية التي سيبحث عنها جمهورك المستهدف للعثور عليك عبر الإنترنت.

تعتبر هذه الكلمات المفتاحيّة ضرورية لاستراتيجية تسويق شركتك الناشئة، وسيتمّ اِستخدامها بين العديد من المنصات، مثل موقع الويب الخاصّ بك والمدونات وشبكات التواصل الاِجتماعي والإعلانات.

تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس

 

تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس

 

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت حملتك التسويقية ناجحة هي تحديد مؤشِّرات الأداء الرئيسية والمقاييس الأساسية.

إذا بدأت في تسجيل المقاييس الأساسية على الفور، فسيكون لديك شيء لمقارنة النمو أو الاِنخفاض المستقبلي به.

تأكَّد من أنَّ المقاييس ومؤشِّرات الأداء الرئيسية الخاصّة بك محدَّدة وقابلة للقياس.

ستكون المقاييس الدقيقة التي تحدد نجاحك فريدة بالنسبة لعملك، لكنك تحتاج إلى إنشائها في وقت مبكر والاِستمرار في القياس مقابلها. بينما ينمو عملك ويصبح أكثر نجاحاً، قد ترغب في إعادة تقييم مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس الأكثر منطقية.

حدد ميزانية للتسويق

قبل أن تتمكَّن من تطوير اِستراتيجية تسويق، تحتاج إلى تحديد مقدار الأموال التي يمكنك تخصيصها لها بشكل واقعي.

نظراً لأنَّك في مرحلة بدء التشغيل، فهناك فرصة جيّدة لأن تكون ميزانيتك ضئيلة، لذلك ستحتاج إلى اِستخدامها بحكمة. إذا كنت مالكاً لنشاط تجاري صغير، فيمكن أن يساعدك نموذج ميزانية النشاط التجاري على البدء.

بمجرد تحديد مقدار الأموال التي لديك للتسويق، ستحتاج إلى تقسيمها بناءً على الاِستراتيجيات التي ستكون ذات قيمة أكبر لنشاطك التجاري.

على سبيل المثال، إذا كان السوق المستهدف هو فئة سكانية أصغر تتفاعل فقط مع منتجك على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد ترغب في تخصيص جزء كبير من ميزانيتك لحملات الوسائط الاجتماعية الخاصّة بك. إذا لاحظت أنَّ مدونتك هي أقوى أداة تسويقية لديك، فقد ترغب في تخصيص المزيد من الموارد لتوظيف كتّاب خبراء.

إنشاء موقع و / أو مدونة

التواجد عبر الإنترنت مهم لكل الأعمال تقريباً. على الرغم من أنَّه يمكن أن يعتمد على السوق المستهدف ومجال عملك، فربما ترغب في إنشاء موقع ويب للشركة ومدونة.

يمكن أن تكون هذه أدوات قيمة لتأسيس شركتك الناشئة كمنظمة ذات مصداقية. اِعتماداً على ميزانيتك ومجموعة المهارات الخاصّة بك، يمكنك بناء هذه المهارات وإدارتها بنفسك، أو يمكنك تعيين محترفين لتطويرها من أجلك.

ومع ذلك، فإنَّ مجرد إنشاء صفحات الويب هذه لا يكفي. أنت بحاجة إلى شخص ما لتحديثها باِستمرار وإنتاج محتوى جديد. إذا كانت لديك مدونة، فقم بإنشاء جدول نشر ثابت يناسب جمهورك، واِدفع فقط المحتوى القيم.

ابحث عن القنوات الاجتماعية المناسبة لبدء عملك

تدرك العديد من الشركات الناشئة قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأسعار معقولة. ومع ذلك، لا يفهم سوى عدد قليل من الناس أهميّة اِستخدام القنوات الصحيحة.

 

ابحث عن القنوات الاجتماعية المناسبة لبدء عملك

تخدم كل قناة من قنوات التواصل الاِجتماعي شخصيات وجماهير مختلفة، ويتفاعل هؤلاء الجمهور مع كل قناة بشكل مختلف. لذلك، الأمر متروك لك لتحديد أفضل ما يناسب شركتك الناشئة.

  • فيسبوك: هذا هو مركز قوة وسائل التواصل الاجتماعي. من المحتمل أن تجد جميع أنواع الجمهور عبر هذه المنصّة.
    لكنَّك لست في مجال الأعمال التجارية للجميع، لذلك يجب عليك تحديد المكان الذي يمكنك العثور فيه على أهدافك والوصول إليها على المنصة.
  • انستقرام: هذه أداة رائعة لأغراض الإعلان المحلي.
    نظراً لأنَّ الخوارزمية محسّنة للمحتوى القيّم، فمن المحتمل أن تكتسب متابعة طبيعية للجمهور المستهدف إذا قدمت محتوى عالي الجودة.
  • تويتر: هو قناة وسائط اِجتماعية أخرى من الدرجة الأولى. ومع ذلك، فإنَّ الاتساق أمر بالغ الأهميّة إذا كنت ترغب في كسب جمهور كبير والمحافظة عليه. يجب أن يكون الهدف النهائي هو توفير محتوى ملائم لجمهورك.

من الأفضل تقييم واِختبار كل قناة. مقابل مبلغ صغير من المال، يمكنك الاِستثمار في حملة دعائية، وكن مطمئناً أنَّك ستحقق نتائج عاجلاً وليس آجلاً.

كوِّن علاقات مع المؤثرين

يمكن أن يكون المؤثِّرون بنفس أهمية عملائك. هؤلاء هم الأشخاص الذين يستمع إليهم جمهورك المستهدف، مثل مضيفي قنوات يوتيوب أو شخصيات الراديو والتلفزيون.

اِتصل بالمؤثّرين المحتملين، وأرسل لهم رسائل بريد إلكتروني، وقدِّم لهم منتجات أو خدمات مجانية. يمكن لمرة واحدة من هؤلاء الأفراد البارزين زيادة الوعي بالعلامة التجارية ودفع بدء عملك من لا شيء إلى قوة مشروعة وذات مصداقية.

تأكَّد من العثور على المؤثِّرين المناسبين لاِستهداف الشراكات حتَّى تتمكَّن من الحصول على أكبر عائد اِستثمار من الحملة.

أنشئ إعلانات تروق لمشاعر الناس

غالباً ما تفوق العاطفة المنطق في الإعلان. تؤثِّر العواطف بشكل كبير على قرارات الشراء للمستهلكين، وليس الحقائق والمعلومات فقط.

إذن، كيف يمكن لشركة ما أن تتواصل مع جمهورها المستهدف من خلال المحتوى العاطفي؟

  • السعادة: المشاركات الإيجابية التي تخلق جواً من الابتسام والضحك والعملاء السعداء بشكل عام يمكن أن تزيد من تفاعل المستخدم.
    كوكا كولا هي مثال على علامة تجارية اِستفادت من المحتوى العاطفي للوصول إلى المستهلكين. تعرض إعلاناتها صوراً لأشخاص سعداء وشعارات مثل “open happiness” و”taste the feeling”.
  • الخوف / المفاجأة: الخوف غريزة تثير ردود الفعل على التهديدات وتعزز فرصنا في البقاء على قيد الحياة. إنه يخلق إحساساً بالإلحاح الذي يدفعنا إلى العمل أو إحداث تغيير.
    غالباً ما تستخدم إعلانات الخدمة العامة تكتيكات الخوف لمنع تدخين السجائر والقيادة تحت تأثير الكحول، على سبيل المثال. كن حذراً مع هذه الإستراتيجية لتجنب إغضاب المستهلكين وإبعادهم عن علامتك التجارية.
  • الغضب: على الرغم من أنَّ الغضب هو عاطفة سلبيّة، إلا أنَّه يمكن أن يدفع الناس إلى العمل.
    أنت بالتأكيد تريد إنشاء إعلانات تحثّ جمهورك المستهدف على طرح أسئلة مهمّة، وفي بعض الأحيان يكون الغضب جزءاً ضروريّاً من ذلك. مرة أخرى، مع ذلك، اِستهدف رد الفعل هذا باِعتدال وبمسؤولية.

بناء شبكة إحالة

يُعد الإعلان الشفهي أحد أقوى أشكال التسويق، خاصةً للشركات الصغيرة.

نظراً لأنَّ الأشخاص يقومون بعمليات شراء على أساس الثقة والمصداقية، يمكنك الاِستفادة من شبكتهم للحصول على إحالات.

الحصول على إحالة عملية من خطوتين؛

  • أولاً، يجب تقديم نتائج عالية الجودة للعملاء. بالإضافة إلى تقديم منتج أو خدمة ممتازة، تواصل بشكل صريح وغالباً مع العملاء الذين يخضعون لمعاملة معك.
  • ثانياً، قم بطلب التغذية الراجعة. الشفافية هي صفة مهمة، خاصة بالنسبة للشركات الناشئة، حتى لو حدث خطأ ما.
    يعد طلب التعليقات طريقة رائعة للتعرُّف على شخصيات عملائك ومدى رضاهم. يمكنك بعد ذلك اِستخدام ملاحظاتهم للبناء على خدمتك في المستقبل.

الحفاظ على علامة تجارية ورسالة متسقة

قد تعتقد أنَّ الاِتساق والاِنضباط في المراسلة مهمان فقط للمؤسسات الكبرى، ولكن لا يمكن المبالغة في أهمية الاِتساق في العلامة التجارية ورسالة الشركات الناشئة.

بينما ستخضع شركتك الناشئة لتغييرات طفيفة بمرور الوقت، فإنَّ الاتساق في صورة علامتك التجارية الفعليّة والتواصل أمر أساسي، لأنَّه يغرس ثقة العملاء في خدمتك ومصداقيتك.

قس نتائجك

الطريقة الوحيدة لقياس النجاح أو الفشل هي قياس نتائج إستراتيجيتك التسويقية باِستمرار بمرور الوقت.

  • كيف يتفاعل جمهورك مع علامتك التجارية عبر الإنترنت؟
  • هل لديك معدّلات تحويل عالية ومعدلات ارتداد منخفضة؟
  • هل تؤدِّي مشاركاتك عبر انستقرام إلى تفاعل أكبر من مشاركاتك عبر فيسبوك؟

 

قس نتائجك

قم بتقييم أداء استراتيجيتك لتحديد مجالات التحسين

يختلف عدد المرات التي تقيس فيها نتائجك حسب المقياس.

قد تحتاج إلى التحقق من بعض المقاييس يوميّاً (مثل زيارات موقع الويب، والعدد الإجمالي للعملاء المحتملين، والفرص والزيارات لكل قناة)، في حين يمكن قياس المقاييس الأخرى أسبوعيّاً أو شهريّاً (مثل الزائرين الجدد في مقابل العائدين، ونسبة النقر إلى الظهور، والتكلفة لكل قناة استحواذ.

بعد قياس نتائجك، لا تخف من تعديل خطتك التسويقية إذا لزم الأمر. يجب أن تتطور إستراتيجيتك التسويقية مع عملك.

قم بتجميع الفريق المناسب

تعتبر المواهب والمهارات الفردية من الصفات المهمة لأي عمل تجاري، لكن العمل الجماعي يرفعها إلى مستوى أعلى.

لوضع خطة تسويق فعالّة، أنت بحاجة إلى الفريق المناسب. سواء كنت تقوم بتعيين موظفين بدوام كامل أو فريق تسويق محترف على أساس تعاقدي، ضع في اِعتبارك هذه العوامل:

  • حدِّد الأدوار التي تحتاج إلى شغلها لتحقيق أهدافك النهائية.
  • حدِّد ما إذا كنت بحاجة إلى أفراد للعمل على أساس عقد أو بدوام كامل.
  • مقابلة كل مرشح لمعرفة نقاط قوتهم ومهاراتهم وخبراتهم.
  • قم بإجراء تقييمات منتظمة لأعضاء فريقك.

قم بتجميع الفريق المناسب

نظراً لأنَّ الموارد محدودة للشركات الناشئة، فقد تكون هذه الاِقتراحات صعبة، لذا يمكنك تجربة البدائل. على سبيل المثال؛

  • هل شريكك خبير في وسائل التواصل الاِجتماعي؟
  • هل لديك متدرب بارع في البرمجة؟

اِستخدم الموارد المتاحة لتوسيع فريقك تدريجيّاً.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Admin Meknasa

    الرتبة: مشترك النقاط: 86

    ouaari haroun

    الرتبة: مشترك النقاط: 86

    احمد شحاته احمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    mohammed fathi

    الرتبة: مشترك النقاط: 202

    islam gaber

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    SOUCAFE ELHAJEB

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4600

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18082

    New Facea

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2855

    Alaa Ragheb

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1765

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684
    بالاضافة إلى 1.4k شخص آخر