دليل شامل لتحسين محركات البحث المحلية للشركات الصغيرة

المفضلة القراءة لاحقاً

تحسين محركات البحث ليس فقط للشركات الكبيرة. بصفتك شركة صغيرة أو نشاطاً تجارياً محلياً، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به بنفسك للحصول على نتائج جيدة من البحث.

سيساعدك هذا الدليل النهائي لتحسين محرّكات البحث للشركات الناشئة على تحقيق أقصى استفادة من البحث المحليّ من خلال توجيهك عبر الخطوات الأساسية.

 

دليل شامل لتحسين محركات البحث المحلية للشركات الصغيرة

ما الفرق بين تحسين محركات البحث المحلية وتحسين محركات البحث؟

يتمثّل الاِختلاف الرئيسي بين مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) وتحسين محرِّكات البحث المحليّة (Local SEO) في نتائج البحث التي تريد الظهور فيها.

يتعلَّق تحسين محرِّكات البحث بالترتيب في نتائج البحث التي لا تعتمد على موقع معين (أي نتائج البحث الوطنية أو الدولية).

من ناحية أخرى، تتمحور عمليّة تحسين محرِّكات البحث المحليّة حول تحسين الصفحات والمواقع لنتائج خاصة بالمنطقة، مثل عمليات البحث “بالقرب مني”. يتيح هذا النوع من عمليات البحث للمستخدمين العثور على المنتجات والخدمات المتوفرة في منطقتهم.

بالطبع، يتضمن تحسين موقع الويب الخاصّ بشركتك الصغيرة من أجل عمليّات البحث المحليّة العديد من الخطوات  المشابهة لـ مُحسّنات محرّكات البحث العادية.

سيساعدك دليلنا هذا بالتّعرف على طرق منطقية بالنسبة إلى موقع ويب أصغر، وأيضاً الإضافات التي تحتاج إلى معرفتها حول مُحسّنات محرّكات البحث المحليّة.

عوامل تحسين محركات البحث للشركات الناشئة وترتيب البحث المحلي

هناك أربعة عوامل رئيسية تأخذها محرِّكات البحث في الإعتبار عند ترتيب نتائج البحث المحليّة:

  • هل موقع الويب الخاصّ بك جيّد كما هو متوقع؟
  • أين يتواجد (متجرك | خدماتك)؟ هل أنت قريب ممّن يبحثون؟
  • ماذا تقدم وهل هو وثيق الصلة بما يبحث عنه الأشخاص؟
  • هل لديك سمعة جيدة عبر الإنترنت؟

سنغطي الآن أهمّ عوامل النجاح في تحسين محرِّكات البحث المحليّة بمزيد من التفاصيل.

إنشاء موقع ويب جيد

لنكن صادقين، ليس من الضروري أن يكون موقعك مثالي تماماً، لكن تحتاج إلى تلبية معايير معيّنة.

على سبيل المثال، تعد بنية الموقع وسرعة التحميل والأمان عوامل مهمّة حقاً لجميع أنواع مُحسّنات محرّكات البحث وتجربة المستخدم أيضاً.

إذا لم يكن لديك موقع ويب بالفعل، فيمكنك البدء باِستخدام ووردبريس. (تتوفَّر خيارات أخرى، لكن إضافات تحسين محرِّكات البحث تعمل بشكل أفضل مع ووردبريس).

 

إنشاء موقع ويب جيد

 

العلامات التجارية منخفضة الميزانية

لقد تحدَّثنا عن هذا مراراً وتكراراً: العلامة التجارية مهمّة جداً لتحسين محرِّكات البحث.

تعني العلامة التجارية أشياء مثل شعارك وسطر الوصف الخاصّ بك.

  • هل يمثلون شركتك دون مزيد من التوضيح؟
  • ماذا يكشف شعارك وسطر الوصف عن قيمك ومجال خبرتك؟

يتعلق الأمر كلّه بالتمييز (Recognition)، وهو بنفس أهمية تحسين محرِّكات البحث للشركات الصغيرة كما هو بالنسبة للشركات الكبيرة.

يمكنك العمل على علامتك التجارية دون اِستثمار الكثير من المال. نعم، تعتبر العلامة التجارية منخفضة الميزانية أمراً مهمّاً، حتى لو كنت منظمة غير ربحية.

إليك أهمّ نصيحة للعلامة التجارية: شارك خبرتك! يمكنك القيام بذلك في منشورات المدونة وعبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

دع جوجل يعرف موقعك

لمساعدة جوجل في التعرُّف على مكان نشاطك التجاري ووضعك في النتائج المحلية الصحيحة، من الضروري أن يكون لديك معلومات اِتصال محدَّثة في جميع الأماكن الصحيحة.

لذلك من المهم جدّاً مواءمة معلوماتك عبر المنصّات المختلفة التي تعمل عليها. ستتحقق محرِّكات البحث من التفاصيل الخاصّة بك وتتحقق منها مرة أخرى للتأكُّد من أنَّه تمّت إضافة كل شيء.

أنشئ صفحة اتصال

بغضّ النظر عن محرِّكات البحث، من الضروري أن يعرف عملاؤك (المحتملون) كيف يمكنهم الإتصال بك أيضاً.

يجب عليك دائماً إضافة تفاصيل الاِتصال الخاصّة بك في الأماكن التي يتوقّع المستخدمون العثور عليها، على سبيل المثال في تذييل موقع الويب الخاصّ بك، وبالطبع في صفحة الاِتصال الخاصّة بك.

 

أنشئ صفحة اتصال

البيانات المنظمة للأعمال المحلية

هناك العديد من العوامل التي تؤثِّر على تحسين محرِّكات البحث للشركات الصغيرة، ولكن هناك عامل واحد واضح جداً هو (NAP). تعني (NAP ) الاسم والعنوان ورقم الهاتف. في حالة وجود نشاط تجاري محلي، يجب أن تكون التفاصيل مثل العناوين وأرقام الهواتف والإحداثيات الجغرافية وساعات العمل وما إلى ذلك صحيحة في جميع الأوقات.

أفضل طريقة لتقديم هذه التفاصيل بوضوح لمحرِّكات البحث هي باِستخدام البيانات المنظمَّة (Structured data) للأعمال المحليّة، المضافة إلى موقعك.

من المهمّ إضافة هذه في التنسيق الصحيح (في التعليمات البرمجية)، باِستخدام تفاصيل (Schema.org). إذا كان هذا يبدو تقنياً للغاية بالنسبة لك، فقد تستخدم مكون إضافي ما. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد إضافة مدينتك، وربما دولتك، إلى عنوان صفحاتك لتسهيل التعرف عليها أيضاً.

Google My Business

(Google My Business (GMB)) هو ملف تعريف مجاني يمكنك إعداده للمساعدة في الترويج لعملك في نتائج البحث وعلى خرائط جوجل. يمكن أن تساعدك أداة جوجل الرسمية هذه حقاً في الترتيب في منطقتك الجغرافية المحددة.

ليس ذلك فحسب، بل تمنحك الأداة أيضاً قدراً هائلاً من الخيارات لإدارة قوائمك وتحسينها. من خلال إنشاء قائمة (GMB)، يمكنك التواصل مع عملائك بشكل أفضل والعثور على رؤى حول كيفية تفاعلهم مع نشاطك التجاري عبر جوجل. يمكنك إضافة إضافات مثل الصور وساعات العمل إلى ملفك الشخصي أيضاً.

نتائج غنية بالبيانات المنظمة

إذا كنت تريد أن يبرز عملك حقاً في نتائج البحث، فيمكنك محاولة الحصول على نتائج غنيّة.

يمكن أن تضيف النتائج الغنية معلومات وصوراً إضافية في نتائج البحث.

يمكنك القيام بذلك باِستخدام البيانات المنظمة، ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن أن تعرض جوجل العناصر الإضافيّة. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم بالفعل البيانات المنظمَّة عبر موقع الويب الخاصّ بك، فيجدر بك اِستكشاف الفرص التي توفِّرها!

اكتب محتوى عمّا تعرضه

عندما تريد ترتيباً لمصطلح بحث، فمن المهم تقديم محتوى ذي صلة لذلك البحث.

يشبه جوجل إلى حد ما صانع المطابقة – فهم يحاولون ربط المستخدمين بالأشياء التي يبحثون عنها. لذا، عليك أن توضِّح ما يفعله عملك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الكتابة عنه.

قبل الغوص والبدء في الكتابة، يجب أن تفكر في مكانتك والكلمات المفتاحيّة التي تريد استهدافها. بهذه الطريقة، يمكنك التركيز على إنشاء المحتوى الاِستراتيجي الذي تحتاجه.

ابحث عن مكانتك وكلماتك المفتاحية طويلة الذيل

حسناً، هناك المزيد الذي يمكنك فعله لإبراز نشاطك التجاري. يعد تحديد مكانتك أمراً حيويّاً للشركات المحليّة أو الصغيرة.

عندما تعرف مكانتك، يمكنك التأكيد على ما يجعل علامتك التجارية أو منتجاتك فريدة من نوعها، وبالتالي تحسين فرصك في الترتيب الجيد لها.

إذا كان لديك مكانة واضحة، يمكنك التنافس محليّاً مع العلامات التجارية الوطنية الكبيرة، على الرغم من ميزانياتها الإعلانية التي تقدر بملايين الدولارات.

اِكتشف من هم عملاؤك والكلمات التي يستخدمونها لوصف منتجك أو خدمتك لأنَّ الناس سيستخدمون نفس المصطلحات للعثور على موقع الويب الخاصّ بك. يمكن أن تساعدك هذه المصطلحات حقاً في تحسين محرّكات البحث الخاصّة بشركتك المحليّة عندما تقوم بتحويلها إلى كلمات مفتاحية طويلة الذيل ويجب أن تكون هذه الكلمات المفتاحية محدَّدة قدر الإمكان.

بمجرد الاِنتهاء من كل هذا، تذكَّر تقييم مكانتك باِنتظام أثناء تطورها مع نمو شركتك.

ابدأ في إنشاء محتوى رائع

يمكن تحسين نتائج ظهور شركتك الصغيرة في محركات البحث من خلال المحتوى الصحيح.

يقوم عدد كبير جداً من أصحاب الأعمال الصغيرة بوضع منتجاتهم، وتفاصيل الإتصال بهم على موقع الويب الخاصّ بهم وتركها عند هذا الحدّ. ولكن هناك الكثير لتقوله وتشاركه!

ركِّز على ترك اِنطباع أوّل رائع لدى عميلك المحتمل. اِكتب عن عملك وأهداف عملك ومدى روعة منتجاتك وأشياء من هذا القبيل. يمكنك أيضاً مناقشة تطورات السوق أو الأحداث المتعلقة بعملك. هذه مجرد بعض النصائح لاِستراتيجية محتوى تحسين محرّكات البحث المحليّة.

عند كتابة المحتوى الخاصّ بك، كن واقعياً بشأن فرص الحصول على هذا المحتوى في الترتيب في البحث.

إذا كنت في سوق شديدة التنافسية، فإنَّ المحتوى يعمل بشكل جيّد كأداة تسويقية وكمدخل لوسائل التواصل الاِجتماعي، ولكن ربما لن يجعلك تحصل على المركز الأول في جوجل، ولا بأس بذلك.

يعد اِختيار الكلمات المفتاحيّة المناسبة لتحسينها أمراً في غاية الأهميّة. عادةً، من الجيّد اِختيار كلمات مفتاحيّة متوسطة الحجم، بما في ذلك المنطقة المحلية التي تستهدفها.

لا يهم إذا أضفت هذا المحتوى إلى موقعك كصفحة أو مشاركة مدونة. فقط تأكَّد من أنَّك تكتب عن الأشياء التي يريد الناس التحدُّث عنها، أو الأشياء التي تجعل الناس يتحدّثون عن عملك بطريقة إيجابية.

 

ابدأ في إنشاء محتوى رائع

شارك خبرتك وسمعتك

بمجرد الاِنتهاء من إعداد كل ذلك، هناك بعض الأسباب الوجيهة للغاية التي يجب أن تتواصل معها وتشارك في مجتمع عملك وعملائك.

سيساعد حثّ الأشخاص الذين يتحدّثون عنك وعن نشاطك التجاري على نمو موقعك عبر الويب، سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.

  • أوّلاً، عندما يربط أشخاص آخرون بموقعك عبر الويب من صفحاتهم الخاصّة، يمكن أن يشير ذلك لمحرِّكات البحث إلى أنك معروف جيّداً وسيكون موقع الويب الخاص بك اِختياراً جيّداً لهم لوضعه في نتائج البحث الخاصّة بهم.
  • ثانياً، يمكنك زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك بشكل كبير باِستخدام اِستراتيجية وسائط اِجتماعية رائعة.
  • وثالثاً، تساعد التقييمات والمراجعات في بناء الثقة مع عملائك، ممَّا يعني أنَّه من المرجح أن يشتروا منك (ونأمل أن يعودوا للمزيد أيضاً!).

حافظ على تحديث معلوماتك على الإنترنت

بمجرد الاِنتهاء من تشغيل كل شيء، لا تنسَ أمر موقعك عبر الويب فحسب.

يجب عليك إلقاء نظرة باِنتظام للتأكُّد من أنَّ كل شيء يعمل بسلاسة ولم يتمّ اِختراق موقعك.

يجب عليك تحديث معلومات الاِتصال الخاصّة بك في كلّ مرة تقوم بتغييرها، مع الحرص على تعديل ذلك في جميع المنصّات والأدوات المختلفة التي تستخدمها لتحسين محرِّكات البحث المحليّة.

حتَّى إذا كنت تعتقد أنَّك لم تعد بحاجة إلى موقع الويب الخاصّ بنشاطك التجاري في المستقبل، فقد يظل عملاؤك يبحثون عنك في جوجل! ربما يريدون العثور على الاِتجاهات إلى متجرك، أو تقديم طلب خاص، أو حتى ترك تعليق إيجابي.

لا تدع الفرصة تطرق الباب الخطأ، تأكَّد من أنَّ معلومات الاِتصال الصحيحة في كل مكان بحيث يمكن للمستخدمين ولجوجل العثور عليها.

حافظ على تحديث معلوماتك على الإنترنت




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed elsherbiny

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    أنصار الرقمية

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 420

    ghazi el khaldi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

    GAMAL ROIIS BAGNAF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5169

    Ahmed maamoun

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mohammed M-G-O

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Manar Hadi

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    salina advanced technology

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 283

    enas mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Shamma Tadbeer

    الرتبة: مشترك النقاط: 85
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر