كيف تكتب ميزانية تسويق رائعة لشركتك الناشئة

المفضلة القراءة لاحقاً

بصفتك جهة تسويق، من الأهميّة بمكان أن تكون على دراية كاملة بميزانيتك ومواردك الخاصّة، وأن تستخدم هذه المعلومات عند اِتخاذ القرارات.

على سبيل المثال، لنفترض أنَّك مسوق في شركة ناشئة، وقررت اِقتراح الاستثمار في إعلانات تويتر على صناع القرار في شركتك.

بالطبع، أحد أهمّ الأسئلة التي ستطرح عليك هو، “كم سيكلف هذا؟”؟

إذا كنت قد أعددت ميزانية تسويق، فيمكنك الرجوع إليها للحصول على الإجابة. تعرض الميزانية المبلغ الذي يتعين عليك إنفاقه على الحملات بشكل عام، ويوضح قسم “الإعلانات المدفوعة” المبلغ الذي تنوي إنفاقه على الإعلانات الاجتماعية.

باِستخدام أرقام من الميزانية، يمكنك توضيح مدى ملاءمة إعلانات تويتر للاِستراتيجية العامّة، وإثبات قدرة فريقك على تحمُّل تكاليف إجراء هذه المشتريات.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تعرف الإيرادات المتاحة لجهود التسويق، يمكنك حينئذٍ تحديد كيفيّة زيادة إنفاقك إلى الحد الأقصى لتتماشى مع أهدافك.

ميزانيات التسويق ضرورية لنجاح الشركة. ومع ذلك، إذا كنت تعمل في شركة ناشئة أصغر، فقد تكون الموارد والأموال شحيحة، مما يجعل من الصعب تحديد المبلغ الذي يجب إنفاقه على التسويق.

هنا، دعنا نستكشف الميزانية النموذجية لفرق التسويق في الشركات الناشئة، بحيث يكون لديك مبلغ تقريبي يجب مراعاته عند تحديد ميزانية التسويق لفريقك.

 

ميزانية تسويق شركتك الناشئة

تكاليف تسويق الشركات الناشئة

عندما تكون شركتك جديدة، قد يكون من المربك تحديد ميزانيّة تسويق أوليّة.

في بعض الحالات، تكون قرارات الميزانية تنازلية، أو مستوحاة من المنافسين، أو يتمّ اِتخاذها من خلال تحديد هدف. إذا كانت كل هذه المسارات لا تتناسب مع عمليات شركتك الناشئة، فاِبدأ بشيء واحد فقط: الإيرادات.

ميزانية الشركات الناشئة

تُحدِّد ميزانيات تسويق الشركات الناشئة الأموال التي تنوي الشركة الجديدة إنفاقها على وظائف التسويق.

تضع الشركات الناشئة بشكل عام النفقات الرئيسية في ميزانيتها، مثل الإعلان وتسويق المحتوى والتكنولوجيا وبرامج التشغيل الآلي.

لاحقاً، سَنستكشِف بعض النفقات الإضافية التي يجب أخذها في عين الاِعتبار عند التخطيط لميزانيتك التسويقيّة، ولكن لنتحدَّث أوّلاً عن كيفيّة اِستخدام الإيرادات للبدء في تحديد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه.

إنَّ معرفة إجمالي إيراداتك ومقدار المبلغ الذي سيذهب إلى ميزانية التسويق الخاصّة بك سيكون أكبر أصولك عند معرفة المبلغ الذي ستنفقه.

ستستخدم الأموال من إجمالي إيراداتك لتمويل ميزانية التسويق الخاصّة بك. لذا، كم ستحتاج من إجمالي إيراداتك؟

وفقاً لاِستطلاع حديث، يبلغ متوسط ميزانية التسويق للشركات الناشئة (11.2%) من إجمالي الإيرادات، من أجل الحصول على ما يكفي لبناء الوعي بالعلامة التجارية والبدء في جذب العملاء المحتملين.

من المفيد اِستخدام قالب ميزانية التسويق منذ البداية لتخطيط وتصوُّر الميزانيّة لأنشطة التسويق في المرحلة الأولى.

 

ميزانية الشركات الناشئة

نسبة ميزانية التسويق للإيرادات

إجمالي الإيرادات (Gross revenue) هو الدخل المكتسب قبل أي استقطاعات أو أجور. الإيرادات المقدَّرة (Estimated revenue) هي عدد الأرباح المتوقع تحقيقها خلال فترة زمنية. بشكل عام، تنفق الشركات الناشئة حوالي (11%) من إيراداتها على ميزانية التسويق الخاصّة بها.

للعثور على إجمالي إيراداتك، اِحسب إجمالي عدد مبيعاتك. منه، يمكنك معرفة المبلغ الذي ستنفقه على ميزانيتك.
بالنسبة إلى الشركات الناشئة التي ليس لديها إجمالي أرباح بعد، قم بتقدير المبلغ الذي تتوقَّع تحقيقه على مدار عام واِستخدم هذه الأرقام كمعايير.

تُعدّ عملية بناء الميزانية على أساس الإيرادات مفيدة للشركات الناشئة لأنَّها ستمنحك نظرة شاملة للمبلغ الذي تجنيه والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه.

الآن بعد أن انتهينا من كيفية إعداد الميزانية، دعنا نتناول بعض الأمور التي عليك أخذها في الاِعتبار بمجرد ترسيخ ميزانيتك:

اعتبارات الميزانية التسويقية للشركات الناشئة

ما الذي يجب أن تضعه في ميزانيتك؟

بمجرد حصولك على الميزانية الإجمالية لإجمالي إيرادات شركتك، يمكنك تقسيم التكاليف.

فكِّر في العوامل التي ستظهر بشكل طبيعي في المسوق يوميّاً، وما هي الموارد التي ستحتاجها لتحقيق ذلك.

يمكنك وضع هذه المعلومات في جدول بيانات، أو يمكنك اِستخدام قالب جاهز متوفّر عبر الإنترنت، جرّب موقع (HubSpot).

لا توجد قواعد لتصميم الميزانية، بشرط أن تكون مفهومة ومفصَّلة بما يكفي لتكون مفيدة.

 

اعتبارات الميزانية التسويقية للشركات الناشئة

على سبيل المثال، سيكون من الذكاء تضمين عوامل مثل:

  • التكنولوجيا: عند إنشاء حملات، ضع في اِعتبارك التكنولوجيا التي تحتاج إلى اِستخدامها، مثل البرامج لإنشاء صفحة منتج وصيانتها.
  • البحث: إذا لم تكن قد اِكتشفت جمهورك المستهدف بعد، فقد تحتاج إلى الاِستثمار في أبحاث السوق. إذا لم يكن لديك الموارد، لا يجب أن تنفق هنا. على سبيل المثال، يمكنك إجراء أبحاث السوق بنفسك.
  • الأتمتة: توجد الخدمات لأتمتة معظم عملية التسويق لك، مثل تنظيم العملاء المتوقعين وإدارة مواقع الويب. يمكن أن يكون هذا مفيداً للشركات التي ليس لديها الموارد اللازمة لإنفاق الأموال على أيدي إضافية لإكمال المشاريع.
  • الإنتاج: في هذه الفئة، لاحظ أي نفقات لما تحتاجه لإنشاء رسائل تسويقية، مثل التصميم الجرافيكي أو التصوير الفوتوغرافي أو مقاطع الفيديو. بدلاً من الدفع مقابل خدمات مختلفة متعددة، يمكنك تعيين موظف مستقل ليلائم هذه الأدوار.
  • الإعلانات المدفوعة: هل تخطط لعرض الإعلانات على التلفزيون أو الراديو أو عبر الإنترنت؟ هذه هي الفئة التي تضع فيها هذه التكاليف في عين الاِعتبار.
    تذكَّر أنه يمكنك العثور على أرقام حول المبلغ الذي يمكنك توقُّع إنفاقه على الإعلانات المدفوعة.
  • العلامة التجارية: هذه هي الأصول التي تستخدمها لبناء الاِنطباع الأول عن شركتك، مثل بطاقات العمل أو اللافتات، أو إعلانات اللوحات الطرقية، أو ملصقات الكمبيوتر المحمول.
  • تسويق المحتوى: يوضِّح هذا القسم المبلغ الذي ستخصصه للمحتوى الذي ستقدمه.
    هذا أيضاً مجال لا تحتاج فيه إلى إنفاق الكثير؛ بين خدمات الأتمتة، مثل (HubSpot) أو (Sprout Social)، وأفكار المحتوى التي يمكنك إنتاجها مجاناً، يمكنك تعديل ميزانيتك لتناسب اِحتياجاتك المالية.
  • الإعلان التقليدي: إذا كان ينطبق على عملك، فقم بإنشاء قسم لطرق الإعلان التقليدية.
    يحدث الإعلان المدفوع في الغالب عبر الإنترنت، بينما يشير الإعلان التقليدي إلى جهود التسويق خارج ذلك.
    العوامل التي يجب تضمينها في هذا القسم هي الطباعة واللوحات الطرقية وما إلى ذلك.
  • غير متوقع: في بعض الأحيان تتغير الأمور، أو لا تعمل، أو تستغرق أحياناً وقتاُ أطول من المتوقع. عندما تحدِّد ميزانيتك، تأكَّد من التخطيط للتكاليف التي قد تظهر بشكل غير متوقع، مثل الرسوم الإضافية من الإعلانات.

بمجرد اِختيار الأقسام الخاصّة بك، يمكنك البدء في تحديد مقدار ميزانيّتك التي ستكون مفيدة في كل مجال. فكِّر في أهداف عملك وحملتك. من هذه الأهداف، اِختر الأقسام التي تريد الإستثمار فيها أكثر.

يساعدك الإنطلاق من أهداف عملك على اِتخاذ قرارات توجيهية بشأن الميزانية. على سبيل المثال، إذا كان هدف حملتك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فربما ترغب في تكريس أكبر قدر من الاهتمام للعلامة التجارية وتسويق المحتوى والإعلان المدفوع.

 

اعتبارات الميزانية التسويقية للشركات الناشئة

الخلاصة

تعتمد ميزانيتك على اِحتياجات عملك، قد لا تحتاج إلى تضمين كل هذه النفقات في ميزانيتك، أو قد تحتاج إلى اِحتسابها جميعاً.  لكن تذكَّر أنَّه يمكنك اللعب بالطرق المجانية لمعظم هذه التكاليف، حتى ولو بشكل دوري.

على سبيل المثال، إذا كنت متأكِّداً من أنَّ البرامج المؤتمتة جيّدة لشركتك، فراجع البرامج التي تقدِّم تجارب مجانيّة أو خدمات مجانية يمكنك تجربتها لمعرفة ما إذا كانت تستحق التكلفة بالنسبة لك لاحقاً ..

يساعد إعداد الميزانية على نمو عملك. ميزانية التسويق الخاصّة بك تراقب نفقاتك وتخصِّص الأموال للموارد الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، تُمكِّنك من التخطيط للمستقبل بناءً على أهداف الحملة.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Olfat Qat

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    Mohamed Elkhashab

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    Ghadeer Stegen

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255

    asma aa

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1210

    سلمان

    الرتبة: مشترك النقاط: 10

    E marketing leader

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2140

    rybwar

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    سامح منصور

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 575

    Mohammed Fuad Manea

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Eman Eman

    الرتبة: مشترك النقاط: 185
    بالاضافة إلى 784 شخص آخر