مدخل إلى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

3161
3161
المكتبة الرقمية

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي… وحش الشبكات

قبل وقت طويل لم تكن عملية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أمرا متعارفا عليه، ولم يكن مستخدمو  الإنترنت على دراية بها، أو بمدى تأثيرها على نجاح تسويق أي عمل. أما اليوم فلا غنى عنها في أي مجال، سواء كانت شركة مبتدئة أو كبيرة، محلية أو دولية، ولا بد لها أن تستغل الانتشار الهائل الذي تحققه المنصات الأشهر في عالم شبكات التواصل، فيسبوك وتويتر ولينكد إن وجوجل بلس، والتي يبلغ مستخدموها المتفاعلون مئات الملايين.
فشبكات التواصل الاجتماعي منصات فعالة لتبادل الأحاديث والمشاركات وتقديم الخدمات وتلقيها. 

وفيما يعد التواصل بين الأصدقاء والمعارف في أي مكان من العالم أبرز استخداماتها، فهي أيضا منصة يستخدمها العملاء والمستثمرون والموظفون للتواصل فيما بينهم، ما جعلها صناعة كبيرة و متنامية للتسويق في إطار عالم التواصل الاجتماعي على الإنترنت. 

وكما أشارت %72 من استطلاعات الرأي فإن الشباب بين 25 و34 عاما يلجؤون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على توصيات عند شراء أي سلعة أو خدمة 

فشبكات التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة لإستطلاع آراء الأصدقاء والمستخدمين المؤثرين من أصحاب الرأي المسموع عليها، فإذا عثر أحد الأصدقاء الموثوقين عن إعجابه بمنتج أو خدمة ما، فإن هذا يرفع احتمالات إعجابك بها أنت أيضا. 

كما تسهم النقاشات التي تجري عبر فيسبوك أو تويتر أو إنستقرام أو سناب شات أو غيرها من وسائل التواصل قبل اتخاذ قرار شراء منتج أو خدمة ما، في توجيه المستخدمين، ودور المسوق هو التفاعل مع هذه النقاشات في وقت مبكر قبل إتمام عملية الشراء.

وفي استطلاعات رأي شركة Constant Contact توصلوا إلى أن 77% من الداعين لحدث معين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي للدعوة له، ووجد %74 منهم أن قنوات الاتصال التي استخدموها كانت فعالة. خاصة عند اتباع التالي: مشاركة أفضل محتوى من موقع مقدم المنتج أو الخدمة، والتأكد من صياغة قصة مقنعة. 

  • تنظيم مسابقات خاصة للمستخدمين المتابعين لصفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعي من حضور الحدث الذي تنظمه. 
  • إجراء مناقشة بشأن الحدث المخطط له في مكان بارز على صفحات التواصل الاجتماعي لنشاط عملك.
  •  تدشين هاشتاق خاص بالحدث واستخدامه في منشوراتك لتصبح علامتك التجارية جزءا من النقاشات على نطاق أوسع. 
  • تصميم مقطع فيديو يستحق أن يشاركه متابعوك. 

ونقدم لك في صفحات هذا الكتاب المزيد من المعلومات بخصوص ترويض وحش شبكات التواصل لصالحنا، واستخدامه في جلب المزيد من العملاء والأرباح. 

لمن هذا الكتاب؟ 

يخاطب الكتاب شريحة عريضة من المستفيدين، على رأسهم أصحاب المنتجات، والمسوقون، وصانعو المحتوى، وواضعو استراتيجيات التسويق، ومديرو المنتجات والمشاريع، ومتخصصو وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرهم.

كيف تستخدم الكتاب؟ 

  • اقرأ الكتاب كله مرة بصفة عامة، كي تستوعب الإطار العام الذي يدور حوله، ثم عد بنوع من التدقيق والتفصيل إلى كل فصل على حدة، وحاول استيعابه بشكل أكثر عمقا. 
  • اختر الوسيلة المناسبة لك للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وفقا لاحتياجاتك والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، وابدأ بها. 
  • بعد النجاح في تطبيق استراتيجيتك ورؤية ناتج عملك، جرب وسيلة أخرى، وأكمل مشوار نجاحك. 

يبقى المحتوى هو الملك...

تتنامى قوة وسيطرة الشبكات الاجتماعية على حياتنا، وكلما أدركت ذلك، واستعددت له بالشكل الملائم، استطعت البقاء صامدا في المنافسة وفتح أسواق جديدة، واكتساب المزيد من العملاء. أهم شيء أن تكون صادقا فيما تقدم لعملائك، ولا تجر وراء الطرق الرخيصة للتسويق، أو تعتمد على الشركات التي تتبع طرقا ملتوية لجذب جمهور وهمي وغير متفاعل. وكما قلنا بين صفحات الكتاب، يظل المحتوى هو الملك، فالعب في هذه المنطقة وتخير محتوى مفيدا وجذابا وخاليا من الأخطاء، وسوف تضمن استمرار التفاعل معك طول الوقت ورفع أسهم علامتك التجارية.

تبحث في المزيد حول شبكات التواصل الاجتماعي .. لدينا ما يهمك:

10 طرق لبناء العلاقات مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي

الاتجاهات المتوقعة لوسائل التواصل الاجتماعي لعام 2018 الخاصة بالشركات والمنظمات

8 طرق من أجل قياس التفاعل بواسطة Google Analytics عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 

حقوق الكتاب والصورة البارزة تتبع موقع: واحة

 

 مدخل إلى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

 مدخل إلى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

حجم الكتاب: 7.90 ميجابايتعدد الصفحات: 29 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
المكتبة الرقمية

لا توجد تعليقات

أضف تعليقاً

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول