الصحافة المصورة والأخبار في عالم اليوم: خلق واقع مرئي

3k
3k
المكتبة الرقمية

الصورة بألف كلمة، هذا هو جوهر الصحافة المصورة؛ فالصورة قادرة على اختزال المشاعرِ الإِنسانية، واستثارة مشاعر القراء وتوجيههم، وتغييرِ مجريات الأمور. من منا لا يتذكر صورة الشهيد محمد الدرة، وصورةَ الطفل السوري آيلان الذي مات غرقًا على أحد شواطئ تركيا، أو صورة القنبلة الذرية الأمريكية على هيروشيما وناجازاكي.

هكذا تعيش الصور التي يلتقطها المصورون في وجدان الشعوب وتُعيد طرح الواقع في صورة أقرب للمشاهد، وتخضع الصور لمعايير رِقابية تكون أحيانًا متعلقة بالتوجهات الإِعلامية التي قد تؤثر الموضوعية، أو تهدف إِلى إِثارة البلبلة أو إِرضاء الحكومات.

ماذا يحوي كتاب الصحافة المصورة والأخبار في عالم اليوم؟

في كتاب “الصحافة المصورة والأخبار فى عالم اليوم.. خلق واقع مرئى” سنمر عبر رِحلة في عالم الصحافة المصورة وغرف الأَخبار، وسنكون أمام فرصة حقيقية للتعرف على هذا العالم، والمعايِيرِ والقَضايا الأخلاقية المرتبطة بالمهنة، والتغيِيرات التي طرأت عليها بفعل الإِصدارات الإِلكترونية، كما سنتعرف من خلاله على مواصفات المصوِر الصحفي.

وسنعرف لماذا يختار المحرِّرون بعض الصور للنشر ويستبعدون صورًا أخرى؟ وكيف يتم ذلك؟ وكيف يعمل المصورون على أرض الواقع؟ وكيف يختار المحرِّرون الكلمات التى ترافق الصور؟ وكيف يؤثر هذا فى الطريقة التى يفهم بها مستهلكو الأخبار صور الأخبار؟

عن الكاتب والكتاب

صدرت الطبعة الأولى بالإنجليزية في ديسمبر 2008، وقامت مؤسسة هنداوي بنشره في نسخته العربية عام 2018، وهو تأليف دكتور “لوب لانجتون” وترجمته للعربية “زينب عاطف” وراجعه “جلال الدين عز الدين علي”.

ولوب لانجتون صاحب الكتاب محرر صور حائز على عدة جوائز ومدير للتصوير الفوتوغرافي،  وقد حصل على الدكتوراة في الصحافة من جامعة تكساس عام ١٩٩٥، وعمل بالتدريس بكلية الصحافة بجامعة ميسوري وكلية الإعلام بجامعة ميامي، واستند في كتابه هذا إلى مقابلات مع أكثر من سبعين صحفيًا بارزا.

لمن هذا الكتاب؟

هذا الكتاب يُناسب المصورين المبتدئين والمحترفين الشباب على حد سواء، فإذا كنت حديث العهد بمجال صنع الصور فسيقدم لك الكتاب معلومات نوعية جديدة، وإذا كنت متمرًسا في المجال فستحصل على خبرة قوية ومفيدة تماما كخبرتك، ولكن على نحو مختلف.

نضمن لك أن يثير هذا الكتاب عندك أسئلة قيمة حول أخلاقيات غرفة الأخبار والتاريخ والاقتصاد والسياسة وثقافة غرفة الأخبار، ثم يُعطيك تصورًا عن القضايا التي لها تأثير عميق على البيئة الإعلامية المضطربة اليوم، ويقدم لك ملاحظات فعّالة حول تأثير هذه الحقائق على العاملين بالصحافة المصورة.

نرجو لك قراءة مفيدة وممتعة.

الصحافة المصورة والأخبار في عالم اليوم: خلق واقع مرئي

الصحافة المصورة والأخبار في عالم اليوم: خلق واقع مرئي

حجم الكتاب: 30 ميغا بايتعدد الصفحات: 266
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
المكتبة الرقمية


أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    اترك لنا ملاحظتك

    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول