الدليــل الاحترافي لبناء استراتيجيات التسويق الرقمي

7576
7576
المكتبة الرقمية

يعتبر التسويق الرقمي أحد أكثر المواضيع نمواً في مجال الأعمال في السنوات الأخيرة وأحد أكثر مؤشرات قياس نجاح الشركات في كافة القطاعات، حيث أصبح الركن الأساسي لجذب العملاء والتفاعل وبناء علاقة ممتدة معهم لما يميزه من قلة في التكاليف وقدرة على قراءة سلوك الجمهور المستهدف، إضافة إلى قدرة أدوات التسويق الرقمي على توفير إحصائيات ومؤشرات تساعد الشركات على تقسيم السوق والوصول إلى الجمهور المستهدف بتكاليف أقل من التسويق التقليدي، إضافة إلى مساهمته في مراقبة المنافسين وجودة وسمعة العلامات التجارية في كافة القطاعات سواء في قطاع الإعلام والقطاعات المصرفية وقطاعات الاتصالات والطيران أو حتى القطاعات الحكومية. ومما ساعد في نمو استراتيجيات التسويق الرقمي في السنوات الأخيرة هذا النمو الهائل في عدد مستخدمي الإنترنت الذين تجاوزوا ثلاثة مليار مستخدم على مستوى العالم بينما وصل عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية إلى أكثر من 21 مليون مستخدم من أصل 31 مليون مواطن ومقيم في السعودية.

تطور ونمو .. لكن فهم ملتبس

ولعل النمو الهائل في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي بتوفيرها لمساحات للمشاركة والتعبير والتي تعتبر من أهم منصات التسويق الرقمي ساهم أيضاً في اتجاه عدد كبير من الشركات إلى استخدام هذه القنوات الرقمية بشكل كبير في الفترة الماضية.

ومع هذا النمو الهائل في استخدام هذه القنوات بدأ يظهر بعض الالتباس في ماهية التسويق الرقمي والذي يظنه البعض ينحصر في مواقع التواصل الاجتماعي فقط، علماً أن التسويق الرقمي يشمل كافة القنوات الرقمية من هواتف ذكية، البريد الإلكتروني، المحتوى الرقمي، الفيديو، المواقع الالكترونية، محركات البحث، الإعلانات الرقمية .. الخ؛ وكيفية استخدام هذه القنوات للوصول إلى الجمهور المستهدف بالطريقة المناسبة وتحليل المنافسين والأسواق المستهدفة اضافة الى تعزيز سمعة العلامات التجارية ورفع مستوى ابتكار وتطوير المنتجات.

استراتيجيات التسويق الرقمي في عالمنا العربي

ولكن، مع كل هذا النمو في استخدام القنوات الرقمية، إلا أنها لازالت تعاني من قلة المعلومات والدراسات باللغة العربية المتخصصة في مجال التسويق الرقمي وحتى قلة الممارسين المحترفين لهذا المجال، ولعل أحد أهم هذه الفجوات هي قلة الشركات او الافراد الذين يقومون ببناء استراتيجيات التسويق الرقمي بشكل مهني ودقيق.

لذلك نود أن نقدم لكم هذا الكتاب الذي يعتبر خارطة طريق بسيطة ستساعدكم في التعرف على كيفية بناء الخطط والاستراتيجيات وفق أفضل الممارسات المتبعة علمياً وعملياً وبناء على خبرات متراكمة في هذا المجال.

__________

الدليــل الاحترافي لبناء استراتيجيات التسويق الرقمي

الدليــل الاحترافي لبناء استراتيجيات التسويق الرقمي

حجم الكتاب: 1 ميجابايتعدد الصفحات: 34 صفحة
يرجى تسجيل الدخول لتنزيل الكتاب
المكتبة الرقمية