دليل سياسات شبكات التواصل الاجتماعي الخاص بالمنظمات

7421
7421
المكتبة الرقمية
سياسات شبكات التواصل الاجتماعي - منتدى تواصل الرقمي

إن كنت تظن أن قنوات التواصل الاجتماعي التابعة لشركتك يمكن التعامل معها مثل تعاملك في قنواتك الشخصية فأنت مخطئ! لابد أن يتم ذلك وفق سياسات شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بكل منظمة وكل جمهور.

فمع تزايد توجه المنظمات والشركات نحو شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، أصبحت الإرشادات والسياسات واللوائح تمثل تحدٍ جديداً لها.

وقد يكون من الصعب على المنظمات والشركات أن تجد نماذج ولوائح جاهزة تلائم احتياجاتها.

كما أنه في بعض الأحيان يبدو الأمر أنه لا أحد في بعض المنظمات يعرف أين الحدود الفاصلة في التعامل مع الشبكات الاجتماعية، أو حتى كيف يجدها، وهل أصلاً الشركة بحاجة لصياغة سياسات شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بها!

لذلك وجود سياسات شبكات التواصل الاجتماعي محددة سيقدم إرشادات واضحة حول ما الذي يجب على فريق العمل أن يفعل أو لا يفعل عند النشر أو التفاعل مع المجتمع بصورة يومية، مع إعطائهم الحرية في التفكير بصورة استراتيجية في أغلب الأمور.

ومن المحتم أيضاً أن ذلك سيساعد إدارة المنظمة على الشعور بالراحة أثناء متابعة أداء الشبكات الاجتماعية تحت ضوء هذه السياسات.

نقدم لكم هذا الدليل لمساعدتكم على توجيه أسئلة مهمة حول وسائل التواصل الاجتماعي.

ونظراً للطبيعة الصعبة لبعض هذه الأسئلة؛ ننصح بأن تقوم بجمع الأشخاص الرئيسيين في منظمتك والمشاركين في شبكات التواصل لمساعدتك على التفكير والخروج بالمطلوب.

اقرأ أيضاً حول وسائل التواصل الاجتماعي:

من يجب أن يشارك في صياغة سياسات شبكات التواصل الاجتماعي ؟

إن هذا يعتمد على منظمتك، ولكن كمثال يمكن أن تدعو أولئك الأشخاص الذين يحددون أهداف وأنشطة وسائل التواصل الاجتماعي لديك، والذين يديرون فعلياً مواقع التواصل الاجتماعي بصورة يومية، بالإضافة إلى شخص من الفريق التنفيذي للمنظمة.

وإذا كنت تمثل فريقاً من رجل واحد (أو امرأة واحدة) وتتولى كل هذه المهام بنفسك، فإن عليك أن تفكر في دعوة شخص أو اثنين، حتى لو من خارج منظمتك، للإنضمام إليك حتى تتكون لديك عدة تصورات ووجهات نظر. ثم ابدؤوا في الإجابة عن الأسئلة الواردة في هذا الدليل للوصول إلى سياسات واضحة للشبكات الاجتماعية في المنظمة، وبعد ذلك يمكنك إعادة صياغة هذه السياسات بالطريقة التي تناسب منظمتك، وبالأسلوب الذي تراه أنسب لفريق عملك.

نتوقع في حال إتمام العمل بما ورد في هذا الدليل أن تخرجوا بسياسات ناجحة للشبكات الاجتماعية، والتي ستساهم في إعادة القطار إلى مساره الأصلي وتعطيكم قدرة على قيادة هذه الشبكات والعمل عليها بشكلها الصحيح.

لذلك اجمع فريق عملك الآن واستمتع بهذه التجربة.
___________
المصدر: موقع مزن التقني

المكتبة الرقمية