وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة

2659
2659
المكتبة الرقمية

وسائل الإعلام الجديدة وتكنولوجيا المعلومات ثورة جديدة في عالمنا، وكما نلاحظ فالناشطون والفنانون والمجموعات السياسية والثقافية في مختلف أنحاء العالم صارت تستخدم هذه الوسائل بطرق متنوعة من أجل أن يُصبح لها رؤية وصوتًا مسموعًا.

في كتاب (وسائل الإعلام الجديدة والناشطة) نأخذ نظرة عامة غنية عن هذه الطرق والوسائل.

ويجيب الكتاب عن أسئلة مثل كيف أصبح الناس يقدمون عبر هذه الوسائل الجديدة وجهات نظر بديلة، وكيف أصبح بإمكانهم أن يُقاوموا ثقافة الإعلام السائدة، أو الرد عليها، أو مواجهتها، والعلاقة الجدلية بين ثقافة وسائل الإعلام السائدة “المركزية” وثقافة وسائل الإعلام “الطرفية” التفاعلية التشاركية.

ماذا يحوي الكتاب؟

يتعرض الكتاب للكيفية التي يستخدم بها الناشطون وسائل الإعلام الجديدة في التشويش على الثقافة الشعبوية، والتغلب على أنظمة تكنولوجيا المعلومات المؤسسية، واستقطاب الصحافيين ومناورة المؤسسات السياسية.

ويقدم لمحة تاريخية ثرية بالرجوع للوراء، فيتحدث عن كيفية استخدام النشطاء وسائل الإعلام البديلة في السبعينيات من القرن الماضي، وذلك من خلال دراسة الحركات الاجتماعية التي ظهرت في تلك الفترة.

ويطرح تصورًا محوريا لوسائل الإعلام البديلة باعتبارها وسيلة تمكين للجمهور والتواصل بينهم، وليس مجرد وسيلة لبث المحتوى أو نشره.

كما يقدم الكتاب خمسة أشكال رئيسية من وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة، ويشرح الخصائص التى تجعلها مختلفة عن اشكال ومحتويات وسائل الإعلام التقليدية، ويمثل الكتاب إضافة مفيدة إلى دراسات وسائل الإعلام الجديدة والمجتمع.

عن الكاتبة والكتاب

هذا الكتاب صدرت منه الطبعة الأولى بالإنجليزية في فبراير 2011، وقام المركز القومي للترجمة في مصر بنشره في نسخته العربية عام 2016، وهو تأليف “ليا ليفرو” وترجمته للعربية “هبة ربيع”.

وليا ليفرو صاحبة هذا الكتاب أستاذة في قسم دراسات المعلومات بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهي تهتم بشكل خاص بالعلاقة بين وسائل الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والتغيير الاجتماعي، والجوانب الاجتماعية والثقافية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويُمكن الاطلاع على سيرتها الذاتية كاملة من هنا.

لمن هذا الكتاب؟

هذا الكتاب مناسب للمتخصصين والخبراء في الإعلام، وكذلك للمهتمين بالسياسة والتغيير الاجتماعي وفهم الدور المتنامي لوسائل الإعلام الجديدة في عالم اليوم.

يُعد الكتاب مقدمة ممتازة لاستخدامات مبتكرة لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة.

اقرأ الكتاب وقل لنا رأيك فيه أو اكتب ملخصًا عنه لننشره لك هنا على منتدى التواصل والإعلام الرقمي،… قراءة ممتعة.

وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة

وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة

حجم الكتاب: 7.19 ميغا بايتعدد الصفحات: 312
المكتبة الرقمية


أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول