كي تُصبح خبير تحسين محركات البحث SEO يجب أن تعرف كيفية صياغة المحتوى بما يناسب محركات البحث من جهة والمستخدمين من جهة أخرى.
وتكمن قوة البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة في فهم السوق المستهدف بطريقة أفضل وكيف يبحث المهتمون عن المحتوى أو الخدمات أو المنتجات الخاصة بك.
حيثُ توفر لك استخدام بعض أدوات السيو المجانية والمدفوعة استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة مع بيانات محددة مثل:
- عن ماذا يبحث الأشخاص أي كيف يكتبون عبارات البحث في جوجل.
- كم عدد الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات.
- في أي شكل يريدون المعلومات (مقالات، منتجات، ملفات pdf أو وورد أو صور).
ما قبل استخراج الكلمات المفتاحية keywords
لإنطلاق نشاطك التجاري أو موقعك الإلكتروني مع مراعاة تحسين محركات البحث عليك أن تسأل من هم عملائك وما أهدافهم. ويجب التركيز على جمهورك ثمَّ استخدام بيانات الكلمات المفتاحية المستخرجة لصقل تلك الأفكار وتحسين ترتيب صفحات موقعك في جوجل.
وعلى سبيل المثال عملت على موقع يخص “مجموعة لالي العقارية” المتخصص في بيع العقارات في تركيا لتحسين ظهوره في جوجل وسألنا أنفسنا الأسئلة التالية قبل بدء العمل:
- ما هي خدمات الموقع بدقة (بيع العقارات، الاستشارة العقارية، ..إلخ).
- ما أنواع العقارات المطروحة للبيع.
- من الذي يبحث عن العقارات في تركيا وما هي الدول المستهدفة.
- كيف يبحث الناس عن العقارات وماذا يكتبون في محركات البحث
- ما هي الأسئلة أو الاستفسارات التي يطرحها المهتمون بالعقارات.
- هل توجد مواسم خاصة تنشط بها حركة العقارات في تركيا.
طرح مثل هذه الأسئلة هو الخطوة الأولى التي ستساعدك على فهم استهدافك بصورة صحيحة والتي ستوجهك نحو الكلمات المفتاحية التي ستستهدفها في عملك على محتوى الموقع.
اكتشف العبارات التي يبحث بها الأشخاص
قد يكون لديك أسلوبك لوصف الخدمة أو المنتج الذي تقدمه لكن عليك معرفة كيف يبحث الأشخاص المهتمين بهذا عبر جوجل واكتشاف هذا يتم ببعض الأدوات المتاحة على الإنترنت بعضها مجاني وبعضها مدفوع.
ضع في حسبانك الكلمات المفتاحية الأساسية لموقعك والتي تكون عنوان الخدمة أو المنتج الذي تقدمه وفي مثالنا السابق مثلاً كلمة “عقارات تركيا” و “عقارات اسطنبول” وأسماء المشاريع والمناطق في اسطنبول وابدأ من هذه الكلمات باستخدام أدوات البحث واكتشاف الكلمات المفتاحية المناسبة لمعرفة متوسط البحث الشهري لكل كلمة مفتاحية والكلمات المفتاحية المشابهة الممكن العمل عليها والأسئلة الشائعة في مجالك وأهم موضوعات المحتوى التي يتم الكتابة حولها في المواقع الأخرى. فكل هذا سيساعدك في تحديد وتسجيل الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا بين الباحثين والبدء بالعمل عليها في توصيف الخدمات أو المنتجات وفي صفحات ومقالات الموقع.
لاحظ في مثالنا السابق عند استخدام أدوات البحث واكتشاف الكلمات المفتاحية المناسبة لاحظنا وجود العديد من العبارات ذات الفائدة العالية لهدف الموقع والتي كانت تغيب عن مخيلتنا عند بناء صفحات الموقع العقاري مثل “الجنسية التركية” و “الاستثمار في تركيا” وحتى الأسئلة الأكثر شيوعًا في هذا المجال مثل “الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار” وعبارة “مراحل التجنيس في تركيا” والكثير غيرهم.
عند استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك ومعدل البحث الشهري لها في المنطقة المستهدفة عليك تذكير نفسك دائمًا أنّه إن كان موقعك جديدًا من الصعب منافسة المواقع القديمة بالكلمات المفتاحية ذات معدل البحث العالي والقوية ويفضل العمل على استخراج العبارات المفتاحية الطويلة “ثلاث كلمات وأكثر” وذات معدل البحث القليل نوعًا ما لسهولة المنافسة أكثر عليها في جوجل واحتمالية الوصول للصفحة الأولى بها أعلى ثمَّ الانتقال للكلمات الأكثر تنافسية تباعًا مع الوقت.
تنويه: استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك لا يعني مجرد إضافتها إلى الصفحة الرئيسية بل يجب تخصيص كل كلمة مفتاحية بصفحة منفصلة أو على الأقل مقالة أو خدمة أو منتج مع وصف كافي وكبير يتضمن نص وصور وفيديو إن أمكن ذلك أي يجب تنويع محتوى الموقع وصفحاته بما يناسب الكلمات المفتاحية.
لاحظ في مثالنا السابق أننا خصصنا صفحة خاصة بالجنسية التركية وصفحة خاصة بالاستثمار في تركيا ووضعنا روابطهم في الصفحة الرئيسية إضافة إلى العديد من المشاريع والمقالات المنفصلة الموجودة روابطها في الرئيسية وهي تجلب زيارات أكثر من الرئيسية.
اعمل على الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keywords
عليك إدراك أنه كلما زاد معدل البحث زادت المنافسة والجهد اللازمين لتحقيق نجاح في ترتيب جوجل لذا اذهب لكلمات أقل منافسة أي أقل معدل بحث شهري وأطول وأكثر تخصص في مجال موقعك وهو ما نطلق عليه الكلمات المفتاحية الطويلة.
في مثالنا السابق استخرجنا كلمات طويلة مثل ’’الاستثمار في تركيا للاردنيين’’ وهي كلمة مفتاحية طويلة من الكلمة المفتاحية الأساسية ذات المنافسة القوية ’’الاستثمار في تركيا’’.
إضافة إلى المنافسة الصعبة هنالك سبب آخر لاستخدامك الكلمات الطويلة في بداية إنشاء الموقع الإلكتروني وهي النية الغامضة للزوار في الكلمات القصيرة ذات معدل البحث العالي على عكس العبارات المفتاحية الأطول.
لتوضيح المثال أكثر انظر عبارة ’’عقارات اسطنبول” ذات معدل البحث الشهري 10000 عملية بحث في السعودية هي عبارة غامضة قد يبحث عنها من يريد الإيجار أو الشراء أو حتى الكثير من المهتمين بالحياة في تركيا وليس بالضرورة بشراء عقار، بينما العبارة الطويلة ’’عقارات اسطنبول للبيع بالتقسيط’’ ذات معدل البحث الشهري 1000 عملية بحث في السعودية هي كلمة أوضح وستجلب زوارًا تتطابق أهدافهم مع هدف الموقع وخدماته.
أفضل أدوات اكتشاف الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الإلكتروني
يوجد العديد من المنصات لاكتشاف أفضل عبارات البحث المناسبة بعضها مجاني وبعضها مدفوع مع فترة تجريب مجانية وبعضها يتيح ضمنه أدوات مجانية وأدوات مدفوعة.
وإن اختيار أفضل هذه الأدوات هو موضوع نسبي يختلف من شخص إلى آخر لذا ما نذكره في مقالنا هذا ليس سوى رأي شخصي من الكاتب وقد يفضل البعض أدوات أخرى أو يرتب الأدوات التالية بطريقة أخرى.
وفيما يلي أفضل أدوات استخراج الكلمات المفتاحية لموقعك الإلكتروني مرتبة من الأفضل وفق رأيي الشخصي:
أداة اكتشاف الكلمات الرئيسية الجديدة من إعلانات جوجل Google Ads
هذه الأداة هي الأفضل بالنسبة لي كونها من أقدم الأدوات وهي من جوجل نفسها وبالتالي من أكثر أدوات استخراج الكلمات المفتاحية دقة لكنها لا تعطي أعدادًا ثابتة إنما ضمن مجال محدد كما سنرى في الصور التالية.
يمكنك استخدام أداة اكتشاف الكلمات المفتاحية من إعلانات جوجل بتسجيل حساب في إعلانات جوجل ومحاولة عمل حملة إعلانية وإضافة طريقة دفع محددة (لا تقلق يمكنك إيقاف الحملة قبل البدء ودون خسارة أي $ لكن بمجرد تسجيل حساب يمكنك استخدام الأداة).